مرسلة من اخمد عطيات ابو المنذر

رغم انف عطوان، إستعانة الليبين بالناتو واجب
من قلم : مضر زهران
يمثل نموذج حكم العقيد القذافي مدرسة نادرة في الحكم وحالة دراسية للتطور الفكري لدى الدكتاتورية العربية، حيث ان القذافي تمكن لأكثر من أربعة عقود من قمع شعب ذو طبع قبلي حر يصعب إخضاعه و في نفس الوقت الذي كانت الأرض من تحت اقدام هؤلاء تنضح ذهبا أسودا وهم محرومون من ثروات بلادهم بسبب القذافي. تمكن القذافي بالارهاب الداخلي المنظم، والارهاب الخارجي الموسع وبالمشانق والسجون وحلقات التعذيب من كبح جماح الشعب الليبي واخضاعه حتى انفجرت الامور في وجه العقيد بعد ان انتقلت عدوى الثورات للشعب اللليبي، ووجد القذافي نفسه، لاول مرة، يواجه عصيانا مسلحا حقيقيا وتحديا ملموسا لسلطته المطلقة. ظهر الوجه الحقيقي للقذافي في خطاباته التي تلت اندلاع الثورة، فهو ليس متماسكا ولا عملاقا ولم يكن خارقا حد الألوهية كما يصور حكام العرب انفسهم، فالقذافي بدا مذعورا، قلقا، ومنهارا منذ الخطاب الأول، وفي ذلك الأمر عبرة هي أن الحكام العرب ليسوا بالقوة التي يصورن بها انفسهم. فرغم ان معظم المواطنين العرب يشمئزون من الدعاية المضللة التي تظهر الحاكم على انه قوي او ذكي او عبقري، إلا أنهم لا يدركون انهم شاؤوا أم أبوا، يتأثرون بتلك الدعاية الممجدة للحاكم والتي تجعلهم بعد زمن يشعرون بأن الحاكم قدر مكتوب لا يمكن تغيره وبأنه قوة لا تقهر ومصير لا فرار منه.
إن تسلسل الاحداث أثبت ان الأنظمة العربية هي اضعف بكثير مما يتخيل المواطنون العرب. فالحاكم العربي اليوم لم يعد الأهم لأمريكا، وليس من ما يدل على ذلك بأكثر من خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم 18 مايو 2011 حيث أشار صراحة إلى ان الولايات المتحدة ستدعم الشعوب وليس الأنظمة، ففي الماضي، وتحديدا في فترة الحرب الباردة، كانت الولايات المتحدة والغرب تعلم بأن اي فراغ في اي نظام حكم موال لها سيعني استبداله شبه الفوري بنظام حكم تابع للاتحاد السوفيتي والكتلة الشيوعية، إلا أن الأمر ما عاد كذلك في زمن القطب الأمريكي الاوحد، بل وإنقلب السحر على الساحر في قضية مكافحة الإرهاب حيث أصبحت الولايات المتحدة تعلم تمام العلم ان القضاء على الإرهاب والتطرف الديني انما يكون أشد سهولة بالتخلص من الأنظمة القمعية، أو على الاقل، أيقنت الولايات المتحدة أن بقاء الأنظمة المستبدة إنما هو المنبع الأساس للفكر المتطرف وتوجه الجيل الشاب باتجاه العمل العسكري، فإصبح تطرف الحكام هو اساس تطرف المجتمعات.
إلا أن شأن الثورة على العقيد القذافي هو في الحقيقية أشد تعقيدا وغرابة من اي شأن أخر، فالقذافي يجلس على بحر من النفط في دولة لا يتجاوز تعداد سكانها بوافديها بضعة ملايين، مما يؤهل كل من هو على ارضها ان يعيش ثراء مفرطا، ورغم ذلك ضمن القذافي أن يعيش هؤلاء بالحد الادنى. هذا الرجل إستلم حكم البلاد منذ ما يزيد عن أربعين عاما حتى بات يتصرف على أنه كالقدر المكتوب، وهو بعكس ما يتخيل الكثيرون، ذكي جدا ومتقن لفنون الشعوذة السياسية، هذه الفنون هي ما جعلته ينجو بفعلته في أكثر من عمل إرهابي ليس أقلها إسقاط طائرة لوكربي عام 1989 فوق إسكتلندا، وليس أكثرها فظاعة قتله لما يزيد عن 1000 سجين في مجزرة سجن بو سليم عام 1996. فالرجل دموي، شرس لا يوقفه حد،فهو لم يتردد في السعي وراء معارضته الداخلية بقتلها وتشريدها وتقطيع أوصالها،كما أنه لم يرف له جفن وهو يقوم بحركات بهلاونية على اراضي دول كبرى كبريطانيا وألمانيا وغيرهما.فالرجل جريء جدا وذو عزم –بلا ريب- ويتمتع بالعقل الإجرامي الذي يميز الأذكياء من نوعه.
القذافي كذلك، يتقن البروباغاندا بشكل ذكي جدا، بل أنه يشكل مدرسة قائمة بذاتها في الإعلام المضلل الموجه إلى فئة مجدودة من شعبه، فقد وصل به الأمر حد خلق كتاب ومنهج جديد، على طريقة ماو تسي تونغ في الصين الشيوعية. فهو وان لم يعلن ذلك، يلعب دور نبي ومفكر وصاحب عقيدة، وهذا هو اساس ما كان يقود فكر الرجل، وإن كان فكره لم ينطل على الشعب اللييي عموما، إلا أن ما يعني القذافي هو الاقلية التي تتبعه من المستفيدين، هذه الأقلية المنتقاة للحكم هي نموذج حكم دارج في كثير من الدول العربية، حيث يتم خلق عصبية وهمية لاقلية معينة وربطها بالحاكم ومن ثم يتم اقحام تلك الاقلية في المؤسسات الأمنية والجيش كي تسيطر على الأغلبية. ففي نظام القذافي توجد اقلية من المقربين– وتحديدا من ذوي الأصول القبلية البدوية — هم من يسطيرون على الجيش والقوات المسلحة التابعة للقذافي، وحتى هؤلاء يوجد منهم فئة منتقاة كنخبة النخبة، ومن تلك ايضا توجد فئة أشد انتقاء، لهؤلاء يصور القذافي نفسه على أنه هو ايضا بدوي، وقد عرف عن مواليه هتافهم الشهير” عاهدناك بحسن النية، معمر يا ولد البدوية”. ما يعرف اليوم بكتائب القذافي وقواته الخاصة، وصل الأمر بهم حد تقديس شخص القذافي وعبادته بحيث أصبح وثنا تقدم له الطقوس، واصبح من يعاديه ملحدا بالذات القذافية يستحق الموت واكثر، نرى هذا النموذج في دول أخرى عديدة منها الحزب الوطني المصري الحاكم سابقا–والذي اسقط بقوة المصرين– حيث كان الرئيس المخلوع مبارك رمزا لكل ما هو مقدس عند إعضاء الحزب، وشكل افراد الحزب جماعة تكاد تكون كالجماعات الدينية إلا أن ما يجمعها هو عقيدة المصلحة، وكذلك هو الأمر في الاردن حيث يعتمد نظام الحكم على الأقلية البدوية من جنوب ووسط البلاد الذين هم أقلية مقارنة مع الاغلبية الفلسطينية، مما يجعل ارتباط مصالح هؤلاء بالنظام يدفعهم للدفاع عنه دفاعهم عن مقدساتهم، إلا أن النظام الأردني وغيرهم ليسوا بغنى موارد وخبرة نظام القذافي، وبالتالي، كان القذافي الاشد قوة في إدامة هذه المنظومة القائمة على حكم وولاء الأقلية والتي لا زالت متماسكة حتى الآن والنظام يلفظ أنفاسه الأخيرة.
ترى، إن كان القذافي لم تحمه امواله، وقربه المدعم بالمال من قادة الغرب، وكتائبهم الموالية له حد العبادة والتسبيح باسمه، ان كان هذا مآل القذافي، فكيف سيكون الامر لبقية الحكام العرب الأشد ضعفا وفقرا؟ لعل مثل هذا السؤال هو ما يفكر به كل مواطن عربي اليوم قبل أن يخلد إلى نومه، والأنظمة تعلم ذلك، ولذلك باتت مرعوبة جدا من ما حدث في ليبيا، ولكن ما افزعها حقا هو إستعانة ثوار ليبيا بقوات الغرب، وتحديدا حلف الناتو، لحمايتهم من قوات القذافي على الأقل في تحييد سلاح جوه الذي أخذ بضرب المدن والأماكن المدنية البحتة.
إن نموذج ثوار ليبيا في إستعانتهم بالناتو يكسر حاجزا ما كان يتمنى الحكام العرب قط أن ينكسر، وهو أن تقوم شعوبهم بسبقهم بخطوة إلى الأمام في التخلص منهم بواسطة السعي إلى الغرب والقوى الخارجية لأجل المساعدة. هذه الفكرة هي الأشد رعبا والميزان الاقوى في كفة الشعوب منذ بدأت الشعوب العربية تنتفض على بطش حكامها منذ منتصف القرن الماضي. فلأول مرة يدرك النظام العربي كاملا أن ما بين ان يرى طائرات الناتو تدك قصره وبين إن يبقى في السلطة هو خطوة واحدة وهي أن يقوم بقمع شعبه وقتله، مما يعني التحييد الكامل للقوة العسكرية القمعية المتوفرة لدى الدولة العربية ما لم يقرر الحاكم أن يحرق نفسه ومن معه، كما هو الحال في تعاطي النظام السوري مع المتظاهرين، فالنظام السوري لن يرضى بالمنفى كما رضي بن علي، وسيمعن قمعا في شعبه حتى ينتصر او يفنى، وكذلك هو الحال للقذافي.
بهذا الشأن يكون ثوار ليبيا قد فتحوا أفقا لكافة الثورات العربية قد يرقى في أهميته وحجمه إلى ما فتحه التونسيون من باب للثورات وما سطره المصريون بإسقاط هرم من اهرام الدكتاتورية العربية، فالتونسيون أحيوا روح الثورة لدى العرب، والمصريون وضحوا لهم ان لا يوجد نظام هو بأكبر من أن يسقط، والليبيون اروهم ان الغرب مستعد أن يرضخ بقوته العسكرية لرغبات الشعوب إن هي أرادت. لذلك كانت الشراسة الإعلامية العربية الرسمية وغير الرسمية في التعاطي مع ثوار ليبيا، فهم بما فعلوا بذروا بذرة النهاية الجماعية للنظام الرسمي العربي.
تفنن الإعلام العربي الرسمي في تشوبه ثوار ليبيا وإظهارهم على انهم سحابة صيف سيتم فضها، ولكن المفزع حقا كان انبراء بعض المثقفين العرب لمعارضة تدخل الناتو، فظهر الصحفي الفلسطيني المخضرم، عبدالباري عطوان، على قناة الحوار واصفا تدخل الناتو لضرب قوات القذافي بالغباء ناعتا الغرب ب”هذا الغرب الغبي”، بل وقال أن القاعدة موجودة في ليبيا، وهو قول متوافق تماما مع ما قاله القذافي لمراسلة السي ان ان الشهيرة، كريستيان أمانبور، بأن كافة الثوار هم من القاعدة، بل وظهر عبدالباري عطوان على قناة أجنبية يؤكد أن تنظيم القاعدة موجود في شرق ليبيا. الغريب في موقف السيد عطوان أن العالم يعرف بأن ليبيا لم تشهد قط نشاطا للقاعدة، كما أن عطوان نفسه يدرك مدى وحشية القذافي حيث ظهر عطوان نفسه على أحد القنوات قبل أن تتدخل قوات الناتو مؤكدا على ضرورة إنقاذ الشعب الليبي. وإن كان من حق عطوان أن يكون لديه رأيه الخاص إلا أن خصوصية عبدالباري عطوان بالذات تجعل الضررالواقع على صورة ثوار ليبيا كبيرا. فعبد الباري عطوان اسس اسما إعلاميا لامعا بكونه المدافع عن حقوق المظلومين من العرب، وخاصة الفلسطينيين، وبصراحته المعهودة وقدرته على محاكاة لسان وقلب المواطن العربي البسيط في كل مكان، مما وهب الرجل إحتراما ومصداقية لدى القاريء والمشاهد العربي، فاصبح عبدالباري عطوان ضيفا شبه دائم على القنوات الفضائية العربي كالجزيرة وغيرها، مما يجعل موقفه محيرا جدا وغير خادم لصورة الثورة الليبية، كذلك فإن تنظيم القاعدة الذي يقول عبدالباري عطوان للعالم بانه قد يكون موجودا في ليبيا، هو نفس التنظيم الذي يصف عطوان قائده الذي قتل مؤخرا “بالشيخ إسامة بن لادن”.
إن ما انجزه ثوار ليبيا للأمة العربية هو فتح باب التعاون مع الجهات الدولية قانونيا لأجل تحقيق حرية الشعب، فالثوار الليبيون تعاملوا مع الأطراف الخارجية بطريقة منهجية لافتة وغير مسبوقة في الثورات العربية قديمها وحديثها، فهم إستعانوا قانونيا بالغرب والعالم في تأسيس هويتهم كثولر وكمجلس إنتقالي يمثل الليبين ومن ثم توصلوا إلى الدعم العسكري الذي لم ينتهك سيادتهم ولم يقدح في ثورتهم، فلا زال العمل على الارض والقتال هو شأن ليبي بحت دون تدخل قوات اجنبية، ومن يقدم الدماء يوميا هم الليبيون، أما تدخل طيران الناتو فهو أمر لا يعيب الثورة التي لا تستطيع ان تواجه طائرات القذافي بصدرو الثوار العارية. كذلك، فإن التقارير الدولية الواردة من ليبيا –والتي نشرت صحيفة التليغراف البريطانية العريقة احدها– اشارت إلى أن سلاح الإغتصاب الذي إستخدمه القذافي لا زال هو من اهم واشد الاسلحة فتكا، بل وقالت الصحيفة أن مجرمي القذافي يستخدمون الفاياغرا كي يتمكنوا من إتمام عمليات إغتصابهم الموسعة، وهذا الإدعاء قد لا يكون خيالا، حيث رأى وسمع العالم صرخات الليبية إيمان العبيدي، التي أغتصبت اغتصابا جماعيا، لا بذنب، سوى كونها من بنغازي الثائرة على نظام القذافي، ففي هذه الحالة كان واجبا على الثوار شرعا ودينا وقانونا وعرفا وشهامة أن يتبعوا كافة الوسائل الممكنة لأجل ان يدفعوا الاذى عن أنفسهم واطفالهم واعراضهم.
إن ملحمة الثورة الليبية ستسط في التاريخ كواحدة من أشد الثورات تنظيما وتنسيقا قانونيا، مما يشكل حالة سبق قانوني تتيح لكافة شعوب العالم ان تسعى قانونيا للتحرر بمساعدة العالم.
ثوار ليبيا شرفاء مارسوا واجبهم الشرعي والأخلاقي في حماية أنفسهم واهليهم ووطنهم، رغم أنف عطوان وغيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. و الله هذا عبد الباري عطوان لا يسوى صر ماية على قول الأخوة السوريين , و هو بياع كلام لا أكثر و اللي بيدفع أكثر يأخذ كلام أكثر .

  2. ( والليبيون اروهم ان الغرب مستعد أن يرضخ بقوته العسكرية لرغبات الشعوب إن هي أرادت.)
    ******
    كم هو ساذج هذا الكلام !!!! مع احترامي للكاتب والناقل ..
    ولكن ليُجيبني كلاهما .. اذا كان النيتو قد ضخ لارادة الشعب الليبي … فلماذا لا يرضخ لارادة الشعب العربي والمسلم كله البالغ مئات الملايين من البشر ضد ” اسرائيل ” ..طيب لا نُريد من النيتو أن يرضخ لارادة الشعب العربي ويُهاجم ” اسرائيل ” .. نريد منه فقد أن يتوقف عن دعمها ..!! هل هذا ممكن ؟؟
    اظن أن الجواب واضح وبيّن ..!!
    ويا تُرى لو أن ما قام به النيتو في ليبيا يُشكّل تهديداً لاسرائيل ،، هل كان ” سيرضح ” لارادة الشعب الليبي أيضاً ؟ .. وهل لو علم أن لا أحد سيدفع له الفاتورة في ليبيا هل كان ” سيرضخ ” لارادة الشعب الليبي ؟؟!!
    نتمنى من النتو ” الحباب والطيّوب ” أن يرضخ للشعوب المسلمة وأن يكف عن قتل المسلمين في أفغانستان وباكستان وغيرها وغيرها من بلاد المسلمين ..!!

  3. شكرا على هذة المقالة الصادقة والشرح القيم عن هدة الثورة العظيمة
    اما عن السيد عطوان اطلب من الشعب الليبى ان يخفر اللة له لانه لايعلم
    بالقدر ولا يعرف كيف القدفى سينتقم , ولكن بقدرت اللة تمكن الشعب من الانتصار , كنت فى طرابلس منذ ايام لاول مرة ارى كل ليبى سعيد والفرح فى كل مكان والناس تتكلم بصرحة بدون خوف من الامن القمعى المن الداخلى.
    مرة اخرى اشكرك .

  4. انسان تافه
    الحمد لله امريكا ريحتنا من الجرذافي و عقبال عند النعجة
    و ايران ومؤيديها

  5. كنت اعتقد ان عطوان هو ابو المنافقين لكني اكتشفت ان لهم اما تدعى زهران.
    اما الليبيين فما كفاهم الفيل ديال القدافي زادوهم الفيلة ديال الناتو.
    الله يكون في عونهم و يستر القادم

  6. كلكم عملاء للصلبيين.ليبيا مصيرها كمصير العراق وانتم فرحنين بالناتو حانا الوقت لتقسيم التورتا.

  7. ■مـــــــأمون في تشرين ثاني 12, 2011 |
    الموضوع طويل و سأعود لإكماله لاحقا لكني بهاته المواضيع رأيي من رأيك يا مأمون …
    شكرا لك أخ أبو المنذر.

  8. وليش ما تقولوا ان الله اراد ان يسلط على الطاغيه ظالم اخر لان القذافي طغى وتجبر فاراد الله له المذله والاهانه والموت بهذه الطريقه البشعه

  9. اخي مامون …لااظن انك او غيرك من الاخوة على نورت اكثر كراهية للغرب والناتو مني فقد قلت مرارا انه يجب ان نرضع ابناءنا حليب الحقد على الانجليز .. ولا اعتقد ان البقية اقل عداوة للمسلمين من الانجليز!!
    انا قلت باختصار شديد- والبحث بحث شرعي -ان الضرورات تبيح المحظورات
    فاذا وصلت الامور الى درجة القتل جاز للمسلم شرب الخمر واكل الميتة والنطق بكلمة الكفر ….والاستعانة بالناتو ايضا …ويظل المحرم في هذه الامور محرما في الاوضاع الطبيعية فان كان لديكم رد شرعي فانا احترمه!!

  10. علامات التعجب تسمحون بها ….والرد الذي اتعبني لا ؟…!!!!!!!!!!!!!!!

  11. ليه يا ابا المنذر مانعينك من التعليق بصراحة تعجبني تعليقاتك
    الله يكثر من امثالك

  12. كم هو ساذج هذا الكلام !!!! مع احترامي للكاتب والناقل ..
    ولكن ليُجيبني كلاهما .. اذا كان النيتو قد ضخ لارادة الشعب الليبي … فلماذا لا يرضخ لارادة الشعب العربي والمسلم كله البالغ مئات الملايين من البشر ضد ” اسرائيل ” ..طيب لا نُريد من النيتو أن يرضخ لارادة الشعب العربي ويُهاجم ” اسرائيل ” .. نريد منه فقد أن يتوق
    …………………………..
    اما الكاتب فلا ادري ماذا سيرد اما الناقل فيقول ان الناتو استاجره الليبيون كما يستاجر الامريكان المرتزقة وسياخذ اجرته ويخرج بارادته او سيخرج رغم انفه كما حصل ةفي العراق وافغانستان… وعندما تصبح مصلحة الناتو ضد اسرائيل فليس مستغربا ان يفعلها لان الغرب الراسمالي العلماني لا يعرف الا لغة المنفعة /وقد حصلت عدة ةمرات في التاريخ ان هاجم الغرب بني دينه مقابل المنفعة…ولو كنتُ حاكما لفكرت ُكيف استاجر الناتو لضرب دويلة اسرائيل… لكن الناتو لو اراد ةضرب دويلة يهود لتصدى له الحكام العرب المكلفون بحراستها !!!

  13. صفاء في تشرين ثاني 12, 2011 |
    ليه يا ابا المنذر مانعينك من التعليق بصراحة تعجبني تعليقاتك
    الله يكثر من امثالك
    …………
    السبب يا اختي موجود على صفحة ” الجهاد على صفحات نورت” واظن انه ..
    هو الصراحة التي لاتعجبهم …وربما لاتعجبك فيما بعد كما هو حال الاخوة مامون وفيروز والبلدوزر …الخ ههههههه… وتحياتي لك !!

  14. DZ FAY في تشرين ثاني 12, 2011 |
    ■مـــــــأمون في تشرين ثاني 12, 2011 |
    الموضوع طويل و سأعود لإكماله لاحقا لكني بهاته المواضيع رأيي من رأيك يا مأمون …شكرا لك أخ أبو المنذر.
    …………ز
    والله يا اختي فيروز ان خلافكما معي عندما يكون على اسس صحيحة احب الي من اتفاقكما معي على غير اساس ثابت او لمجرد مجاملة وتحياتي لك ولاخي مامون ولكل من يخالفني اللراي باحترام وادب!!

  15. ويا تُرى لو أن ما قام به النيتو في ليبيا يُشكّل تهديداً لاسرائيل !!
    ……………………..
    ان من اعظم المصائب التي ابتليت بها الامة ان الغرب وازلامه استطاعو ان يجعلوا من فلسطين القضية المصيريةللمسلمين وكانه لاقضية لهم سواها و
    مع الحقيقة ان فلسطين هي احدى قضايا المسلمين وهي ليست سوى مظهر للمرض الذي دب في جسد الامة …اما السبب الحقيقي لكل ادواء الامة فهو غياب دولة الاسلام التي لو وجدت لحلت كل مشاكل الامة بكافة اشكالها ومنها القضية الفلسطينية.!!!

  16. نتمنى من النتو ” الحباب والطيّوب ” أن يرضخ للشعوب المسلمة وأن يكف عن قتل المسلمين في أفغانستان وباكستان وغيرها وغيرها من بلاد المسلمين ..!!
    ……………………………….
    اعطهم مليارات يا حبّاب ..وسيقتلون لك من تشاء من الناس ولو كانو غربيين
    اما فاتمنى ان يتوقف اردوغان -واشكاله- المحسوب زورا على الاسلام عن القتال الى جانب الناتو في افغانستان …فالناتو معذورلانهم عبدة الدولار اما اردوغانفما عذره امام الله والامة وهو يدعي انه عبد لله يا مامون!!

  17. والله يا اختي فيروز ان خلافكما معي عندما يكون على اسس صحيحة احب الي من اتفاقكما معي على غير اساس ثابت او لمجرد مجاملة وتحياتي لك ولاخي مامون ولكل من يخالفني اللراي باحترام وادب!!
    *****
    اخي أبو المنذر … الأخت اسمها فايزة .. فاايزة … فااااااااااااااااااااااااااايزة ..!!
    وشكراً لك …..

    يتبع .

  18. انا قلت باختصار شديد- والبحث بحث شرعي -ان الضرورات تبيح المحظورات
    فاذا وصلت الامور الى درجة القتل جاز للمسلم شرب الخمر واكل الميتة والنطق بكلمة الكفر ….والاستعانة بالناتو ايضا …ويظل المحرم في هذه الامور محرما في الاوضاع الطبيعية فان كان لديكم رد شرعي فانا احترمه!!
    ******
    يا أخي .. الضرورات تبيح المحظورات في الحالات التي ذكرتها .. لانها النتيجة ستكون انقاذ حياة من الموت .. ولن يكون هناك أي تداعيات سلبية تُذكر اذا شربنا خمراً كي لا نموت من العطش .. او اكلنا ميتة كي لا نموت من الجوع … او نطقنا بكلمة الكفر – وقلوبنا مطمئنة بالايمان – كي لا نُفتن ..
    لكن الاستعانة بحلف مجرم كافر له تاريخ في قتل المسلمين .. ونعلم علم اليقين أنه لا يريد لنا خيراً ولا يُقيم لنا وزناً .. فله الكثير من التداعيات السلبية والمفاسد والتي ربما كان أثرها اكبر من الأثر الذي استعنا به من اجله ..
    وعلى سبيل المثال لا الحصر الإتيان بعملاء يحكمون البلد ويُنفذون أجندة الطرف الأقوى وهو النيتو .. وغير ذلك من المفاسد ..!!

  19. وعندما تصبح مصلحة الناتو ضد اسرائيل فليس مستغربا ان يفعلها لان الغرب الراسمالي العلماني لا يعرف الا لغة المنفعة
    *******
    هم يا اخي يعلمون علم اليقين ان مصلحتهم ليست من اسرائيل ،، وأن مصلحتهم مع شعوب المنطقة فهم ليسوا أغبياء .. ومع ذلك يدعمون اسرائيل بلا حدود ..
    أذكرك بكلام لاوباما في أحد خطاباته قال فيه أن أمن اسرائيل خط أحمر ..
    والويلات المتحدة هي رأس حلف النيتو .. فلا تتوقع من النيتو أن يقوم بعمل فيه تهديد لاسرائيل .. بل اكثر من ذلك .. لا تتوقع من النيتو ان يقوم بعمل في تقوية لاعداء اسرائيل …!!

  20. الحمد لله والله أكبر علي نعمة البترول – اللهم أعوذ بك من الحسد و من زوال نعمك علينا ـ سبحانك ربي نحمدك حمداً كبيراً لقد سخرت لنا الغرب والناتو – سبحانك ترزق من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء.

  21. واو الثورات العربية لم تحرر الشعوب فقط بل انجبت عباقرة في الفتوى
    وسوف نعلنها ثورة ضد المذاهب الأربعة
    يا سلام شرب الخمر عند خطر التعرض للقتل يساوى الاستعانة بالنيتو
    ياحبيبي لنفتي جميعا انا اقول لك البقاء تحت رحمة الطاغية القذافي ارحم من النيتو . سلام ياجدعان

  22. إن ما انجزه ثوار ليبيا للأمة العربية هو فتح باب التعاون مع الجهات الدولية قانونيا لأجل تحقيق حرية الشعب، فالثوار الليبيون تعاملوا مع الأطراف الخارجية بطريقة منهجية لافتة وغير مسبوقة في الثورات العربية قديمها وحديثها!!!!!
    ***

    يعني بالمختصر المفيد اخ المنذر بما انك الناقل والكاتب غير موجود اوجه لك هذه الكلمات:
    الى متى سنبقى نحن بروباغندا للدول الأجنبيه نسوّق بضائعها ونحلل منتجاتها فنجعلها شرعيه ونسمي الأشياء بغير مسمياتها !!!
    فما الفرق بين ما يحصل او حصل بالعراق وما سيحصل الآن في ليبيا ,,تقول بأن ان الناتو استأجره الليبيون كما يستاجر الامريكان المرتزقة وسياخذ اجرته ويخرج بارادته او سيخرج رغم انفه كما حصل في العراق وافغانستان…!!نعم هو حتما سيخرج بس بعد شو ,, بعد ان فرق العراق الى دويلات وامم,, وهل بالأصل خروجه من العراق جاء نتيجه لأننا نحن من طلب او قام بأخراجهم رغم انوفهم !!على العكس خرجوا بعد ان انتهوا من تحميل آخر مرحاض للقذافي ليتوجهوا الى بلاد اخرى ويبدأوا عمليات الحفر والنهب ,قد يؤجلون الآن التدخل ببلد عربي آخر كسوريا وغيرها ,,,الليستا طويله, ولكن قد تتم هذه اللحظه مع الأيام بعد انتهائهم من ليبيا ومصر معا ما دمنا نحلل دخولهم وخروجهم بل ونبارك هذا التدخل ,
    هذه مجرد تساؤلات, وقليل من الأجوبه خطرت لي بهذه المقاله اختمها بالدعاء التالي :
    أدام الله الصحه والعمر الطويل للناتو وحلفاؤها مخلصي الشعوب ,
    وكما قال الأخ احمد الغر في كلام على بالي وهذا ما يخطر الآن على بالي ,
    فى صغرى : كانت الكلمات تتشابه فأعتقدت أن الامم المتحدة هى ذاتها الولايات المتحدة ، وعندما كبرت وجدت هذه حقيقة وليس تشابه كلمات !
    نعم تتعددت الأسماء والشخص اللي ببالي واحد ,
    بالختام سلام , هذا ان بقي لنا بقية من هذا السلام .

  23. إن ملحمة الثورة الليبية ستسط في التاريخ كواحدة من أشد الثورات تنظيما وتنسيقا قانونيا،
    ———————————————
    على اي اساس ؟ لكن رجاءً باختصار و شكراً سلفاً

  24. ((إن ملحمة الثورة الليبية ستسط في التاريخ كواحدة من أشد الثورات تنظيما وتنسيقا قانونيا،)) صدق الله العظيم

  25. مـــــــأمون في تشرين ثاني 12, 2011 |ه
    أذكرك بكلام لاوباما في أحد خطاباته قال فيه أن أمن اسرائيل خط أحمر ..
    والويلات المتحدة هي رأس حلف النيتو .. فلا تتوقع من النيتو أن يقوم بعمل فيه تهديد لاسرائيل .. بل اكثر من ذلك .. لا تتوقع من النيتو ان يقوم بعمل في تقوية لاعداء اسرائيل …!!
    …………..
    السبب في التزام اوباما وايدن والغرب بامن اسرائيل ،ورؤيتهم ان مصلحتهم معها حتى الان ،هو انهم ينالون من الحكام العرب ما يشاؤون دون حاجة للوقوف الى جانب العرب …لكن اذا شعروا ان مصالحهم ستضيع لو غضب العرب والمسلمون عليهم ،فسوف يرون مصلحتهم الى جانب العرب والمسلمين ،لان من دينه المصلحة لا يغير دينه….وكما كانت مصلحتهم مع العرب ضد روسيا ،لا استبعد ان ياتي يوم وتصبح مصلحتهم مع المسلمين ضد اليهود، فليس للعلمانيين اصدقاء ولا اعداء بل مصالح !!

  26. نعم تتعددت الأسماء والشخص اللي ببالي واحد ,بالختام سلام , هذا ان بقي لنا بقية من هذا السلام .
    ……………..
    ولماذا هذه الثورة الشعواء يا الين ههههههههههههههه
    بلا من الناتو …وليعيش بشار والحكام العرب بلا شعوب!!

  27. ياحبيبي لنفتي جميعا انا اقول لك البقاء تحت رحمة الطاغية القذافي ارحم من النيتو . سلام ياجدعان
    ……………………….
    يا عمر القذافي صرح ان من يعاديه ليس اكثر من جرذ…..
    فاختر ان تكون مواطنا درجة ثانية تحت حكم الناتو او انة تكون جرذا تحت حكم الحكام العرب

  28. عمر في تشرين ثاني 13, 2011 |
    ((إن ملحمة الثورة الليبية ستسط في التاريخ كواحدة من أشد الثورات تنظيما وتنسيقا قانونيا،)) صدق الله العظيم
    !!!!!!!!!!!!!
    أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم .. يا أخ عمر حرام تنسب أي قول لله العلي مهما كانت الغاية .. وعلى ما أعتقد وحسب ما شايفة فالغاية هون الاستهزاء .. فهل بات كلام الله محط سخرية واستهزاء لننسب لاي قول “صدق الله العظيم ” ؟؟!!!
    استغفر ربك ولا تعود لمثل ذلك فربٌ كلمة قالت لصاحبها دعــنـي ..!!!

  29. نتمنى من النتو ” الحباب والطيّوب ” …….. ^_________^

    السلام عليك أخي ابو المنذر والجميع..
    مقال جيد .. ولكني من رأي الغالبية وضد التدخل الاجنبي في بلداننا ،، فإما أن يكون الشعب ذو إرادة وتصميم فحينها لن يصعب عليه اقصاء حاكم ظالم وإما فليبقى في ذل وهوان ..!!!
    يعني هيك هيك عم يروح ضحايا والقتل شغال .. ليش ما تتوحد الناس اللي عم تطالب بالحرية وبكونوا هني الناتو ؟!
    أم أصبح اللطم والبكاء من أهم مميزاتنا فنستعيض به وبغيرنا للوصول للحرية ؟! وصدقني يا اخي اننا نملك قوة لا يضاهيها الناتو وجميع ما يملك من أسلحة ولكن ينقصنا الركن الاساسي بالحياة الكريمة ألا وهو الارادة ..!!!
    ودمت لنا ..!

  30. اخ المنذر ,,لو كانت ثورات الشعوب منظمه ما كان احتاجوا لناتو ,
    مش بالضرورة تكون قريبه لثورة تونس او مصر حتى تنجح دون مساعده ما دام لا الحاكم ولا الجاهزيه وحدة, يعني كان بأستطاعتهم ان ينتظروا ربيع آخر ,,حكمت نفس الربيع يعني ,من شو بيشكي ربيع,2012,
    ماداموا صبروا كل هالعمر ,تحياتي
    مسالخير كارولين وسلام مؤقت يمكن ارجع

  31. كأنك داخل افكاري كارولين..اهديك اغنية ماجدة الرومي يا ساكن افكاري بليلي ونهاري ^_^ سلام

  32. نعم تتعددت الأسماء والشخص اللي ببالي واحد ,بالختام سلام , هذا ان بقي لنا بقية من هذا السلام .
    ……………..

    اخ المنذر لم اقصد اسمائك, قصدت اسماء الناتو واعوانها ,,بس ما تكون فهمت تعليقي غلط ,هي ثورة بس مش ضدك ,بشوف ردك بعد ما ارجع
    كمان سلام

  33. هههههههههه يسعدلي اوقاتووو الغالي وانا بهديكي اغنية خليك هنا خليك بلاش تفارق ^_^ !!
    خديني معك بسرعة بلا ما يعيط علينا اخي ابو المنذر ^_^..

  34. ايها الكاتب العظيم ذو الرأي السديد :
    ماذا لو استعنا بحلف الناتو لازالة الكيان الصهيوني من فلسطين
    ماذا لو استعنا بحلف الناتو طيّب الله ذكرهم وادامهم لامثالكم من الجراذين ماذا لو استعنا بهم لمحاسبة امريكا عندما كانت تقصف العراق بدون رحمة ؟؟!!!!!!!!!!!!
    يا ابو الواجب انت ؟؟ واضح ماذا يريد الناتو من ليبيا مارأيك بان الاقتصاد الامريكي انتعش 5 سنوات بعد أن كان ينازع وعلى شفا هاوية؟؟!!
    يلا الفاتورة دفعتوها انتم جرذان ليبيا وكما قلت سابقاً وسأقول هاهي الحرب الاهلية قادمة وسأذكرك يا ابو الواجب والناتو . شعب صبر على رئيسة 42 سنه وقبل اشهر من سقوطه كانوا يرفعون الاعلام الخضراء ويتغنون بإسمه وعندما أمرتهم سيدتهم امريكا وحلفاؤها شدو الرحال على بعض واظهروا وجوههم الاصلية رعيان لا يفهمون سوى لغة القتل والدمار والآن ها هم يتقاتلون فيما بينهم وستظل حرب طاحنة كحرب البسوس بإذن الله لانكم باختصار شعب لم يرضى لنفسه الكرامة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *