اقدم لكم قصة هي سبب احتفالنا في يوم عيد الاضحى مليئة بالعبر و القيم على امل ان تستفيدو منها وان تستخلصوا العبرة منها:سأل إبراهيم الخليل عليه السلام ربّه أن يهبه ولدا صالحا، وذلك عندما هاجر من بلاد قومه، فبشّره الله عز وجل بغلام حليم، وهو إسماعيل عليه السلام، الذي ولد من هاجر. بينما كان إبراهيم الخليل عليه السلام، في السادسة والثمانين من عمره، فهو أبإسماعيل، أول ولد لإبراهيم عليه السلام وهو الولد البكر، يقول الله عز وجل : وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {الصافات/99}

رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ{الصافات/100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {الصافات101}وعندما كبر إسماعيل عليه السلام، وشبّ، وصار بمقدوره، أن يسعى ويعمل كما يعمل ويسعى أبوه عليه السلام، رأى إبراهيم الخليل عليه السلام، في المنام أن الله .” عز وجل يأمره أن يذبح ولده، ومعلوم أن “رؤيا الأنبياء وحي يقول الله تعالى : فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى…إنه لأمر عظيم، واختبار صعب، للنبي إبراهيم عليه السلام، فإسماعيل هذا الولد العزيز البكر، والذي جاءه على كبر، سوف يفقده بعدما أمره الله عز وجل أن يتركه مع أمه السيدة هاجر، في واد ليس به أنيس، ها هو الآن يأمره مرة أخرى أن يذبحه ولكنّ إبراهيم الخليل عليه السلام امتثل لأمر ربه واستجاب لطلبه وسارع إلى طاعته.

ثم اتجه إلى ابنه إسماعيل، وعرض الأمر عليه، ولم يرد أن يذبحه قسرا، فماذا كان ردّ الغلام إسماعيل عليه السلام؟ قال جل و علا: قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {الصافات/102}إنه ردّ يدل على منتهى الطاعة وغايتها للوالد ولرب العباد، لقد أجاب إسماعيل بكلامفيه استسلام لقضاء الله وقدره، وفيه امتثال رائع لأمر الله عز وجل، وأيّ أمر هذا! إنه ليس بالأمر السهل، وحانت اللحظة الحاسمة بعد أن عزم إبراهيم عليه السلام على ذبحابنه، انقيادا لأمر الله عز وجل، فوضعه على الأرض، والتصق جبين إسماعيل عليه السلام بالأرض، وهمّ إبراهيم أن يذبح ابنه : قال تعالى : فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {الصافات/103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {الصافات/104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ

نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {الصافات/105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {الصافات/106}

وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {الصافات/107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {الصافات/108}

سلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {الصافات/109} َذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِين {الصافات/110}

ولكنّ السكين لم تقطع، بإرادة الله عز وجل، عندها فداه الله عز وجل، بكبش عظيم من الجنة، ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين.وهكذا أصبحت الأضحية سنة سيدنا إبراهيم عليه السلام، سنّة للمسلمين كافة، يؤدونهاأيام الحج إلى البيت العتيق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. كل عام و ألأمة الاسلامية بألف خير
    كل عام و مسلمين نورت بألف خير
    ان شاءالله ينعاد علينا بالخير والحة والستر و الأمن و الأمان للجميع ….. امين
    شكراً للأخت اوركيد على موضوعها الهادف
    لي رجعة ان شاءالله

  2. امين الاخت شرمين وكل عام و انتي بخير سلمت عليك في موضوع آخر ههههه لابأس نعيدها هنا . تحياتي

  3. مشكورة أوركد على الالتفاتة الطيبة
    واسمحيلي أن أضيف بعض الدروس التربوية من قصة الذبح:
    – وضوح الرؤيا: (قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين)، فاسماعيل عليه السلام يعلم في صغره بأن رؤيا الأنبياء حق، وأن رؤيا الأنبياء في المنام من الوحي فقال (افعل ما تؤمر)، يعني ما يأمرك الله به وهذا يفيد بأنه تلقى تربية ايمانية كاملة وواضحة من صغره.

    – السمع والطاعة: فقد استسلم إسماعيل لطلب والده على الرغم من صعوبته (فلما أسلما وتله للجبين)، يعني استسلما لأمر الله عندما أخبره به، فألقاه إبراهيم على وجهه حتى لا يشاهده أثناه ذبحه فيتأثر ويتراجع أثناء تنفيذ أمر الله تعالي.

    – البديل السريع للبر والطاعة: عندما يطيع الإنسان ربه أو يطيع الابن والديه في أمر يكره فعله فإن الله يعوضهما خيرا (وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم)، فنال إبراهيم جائزة فورية نتيجة نجاحه للاختبار العائلي، ونال إسماعيل كذلك جائزة فورية أخرى بنزول الكبش نتيجة بره لوالده.

    – الصداقة التربوية: يتضح من الحوار بين الأب وابنه أن العلاقة بين إبراهيم عليه السلام وولده علاقة قوية، وهي أكبر من علاقة والدية وإنما هي علاقة صداقة، وهذه يصعب تحققها في مرحلة المراهقة (فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أري في المنام أني أذبحك) ويعني (بلغ السعي) أي صار يسعي ويمشي مع والده ويقضي معه حوائج الدنيا، ومن هنا نستدل على أن العلاقة كانت علاقة تجاذب لا تنافر بينهما.

  4. سرد بسيط و مهضوم لرؤيا أبينا إبراهيم عليه السلام (فعلا هو أمة, بنسله و تعاليمه و سننه و حِــكمه …)

    عيدك مبارك أخت أوركد و لكل المسلمين

    1. – الله يبارك فيك الاخت مسلمة و كل عام و أنتم بخير شكرا للمشاركة

  5. ميرسي اوركيد عيد كبير سعيد كل سنة و أنتم طيبين
    صراحة ان رغم اننا يمكن ان ندبح هنا من غير مشكلة لكن أفضل عدم الذبح !! و ذبح بالوكالة ببلدي لان لحم الغنم هنا من اسوء ما تذوقت بحياتي ما خليت طريقة و لا توابل عملتها بس ريحة الزفر هي هي ما اقدر حتى اشمه .. و حتى انه ليس مشهور هنا .. فيعز عليا دبحه و رميه بالزبالة .. و في ناس محتاجة ببلدي .

  6. صراحة ان رغم اننا يمكن ان ندبح هنا من غير مشكلة لكن أفضل عدم الذبح !! و ذبح بالوكالة ببلدي لان لحم الغنم هنا من اسوء ما تذوقت بحياتي ما خليت طريقة و لا توابل عملتها بس ريحة الزفر….
    ___________________________________________________________
    ههههه عملي قديد هههه
    حاولي تخلي اللحم يستقطر من الدم بحيث هو الدي يعمل رائحة زفرة و عيد كبير سعيد عليك و على عائلتك مشكورة لمرورك

  7. لا اعتقد يا اوركيد من الدم اتركه يستقطر شي بديهي عشان ما يستقطر بالفريز لكن أظن المشكلة في العلف مع الهرمونات و ربما طريقة التربية و حتى الشحم اجده على شكل كثل ليست موزعة و داخلة مع اللحم … بخلاف الأبقار هنا يمكن لان كما قلت ان الغنم لا يتداول كثيرا هنا كباقي اللحوم خصوصا الأبقار هذه الاخيرة تلقى رعاية اكثر بسبب المنافسة … و كمقارنة بسيطة الغنم الأسترالي انا لما أشتهي الشواء بلحم الغنم اشتري المستورد الأسترالي اكثر جودة و مذبوح بالطريقة الاسلامية .
    يمكن ولايتك انتي بها غنم جيد الله اعلم لان كل ولاية هنا مختلفة

  8. مساء الخير اوركيد
    جزاك الله خيراً على هذا الموضوع القيم والمفيد في نفس الوقت … ربي يجعله في ميزان حسناتك
    تحياتي لكي وللأخوات نور الشام و أماني و وئام و أمونة و ايمي و مغربية و أريج الجزائر و نور و سلام و لتيفا و ام وردة و بلو سكاي الف الحمدلله ع سلامتها و دندون ان شاء الله تقوم ب السلامة و الغائبة Wan و سنفورة و منال و سعاد الناصرة و الى جميع المحترمات في نورت كل عام انتو و احبابكم بألف خير ( عيد سعيد )
    ========================================================
    والله ياوئام انا كمان مابقدر اكل لحم الخروف بحس ثقيل ع المعدة افضل أن اكل لحم العجل عدا مشكلة الشحم اللي موجودة عند الخروف و مش موجودة
    عند العجل
    بس اذا فكرت في يوم من الأيام ان اربي حيوان في حديقة البيت راح يكون الخروف كتير بحب هدوء وسلمية و جمال هذا الحيوان

  9. كل عام وانتي بخير عزيزتي ام هكار وجميع من بالصفحه..
    اعاده الله عليكم جميعا بالخير والسعاده ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *