شيث ومعناه عطية الله وسمي بذلك لأن حواء وآدم عليهما السلام رزقا به بعد أن قُتِلَ هابيل

.ومنه انتشرت ذرية آدم ..

وقال الثعلبي ذكر أهل العلم 

بالقرآن أن حواء ولدت لآدم أربعين نفسا في عشرين بطنا أولهم قابيل وأخته أقليما 

وأخرهم عبد المغيث وأمة المغيث ثم لم يمت حتى بلغ ولده وولد ولده أربعين ألفا 

وهلكوا كلهم فلم يبق بعد الطوفان إلا ذرية نوح وهو من نسل شيث 

(وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ) (الصافات : 77 )

 

وكان معه في السفينة ثمانون نفسا وهم المشار إليهم 

(حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ) (هود : 40 )

ومع ذلك فما بقي إلا نسل نوح فتوالدوا حتى ملأوا الأرض .

قال أبو الفرج الجوزي حدثت عن كعب الأحبار قال: خلق من الأنبياء ثلاثة عشر مختونين: آدم وشيث وإدريس ونوح وسام ولوط ويوسف وموسى وشعيب وسليمان ويحيى وعيسى والنبي صلى الله عليه وسلم.

وذكر السهيلي في التعريف أن يغوث هو بن شيث بن آدم فيما قيل وكذلك سواع وما بعده وكانوا يتبركون بدعائهم فلما مات منهم أحد مثلوا صورته وتمسحوا 

بها إلى زمن مهلائيل فعبدوها بتدريج الشيطان لهم , ثم صارت سنة في العرب في الجاهلية . كما ذكر في صحيح البخاري *

قال محمد بن إسحاق‏:‏ ولما حضرت آدم الوفاة، عهد إلى ابنه شيث وعلمه ساعات الليل والنهار، وعلمه عبادات تلك الساعات، وأعلمه بوقوع الطوفان بعد ذلك‏.‏ قال‏:‏ ويقال إن انتساب بني آدم اليوم كلها تنتهي إلى شيث‏.‏ وسائر أولاد آدم غيره انقرضوا وبادوا والله أعلم‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 1/ 110‏)‏ 

فلما مات آدم عليه السلام، قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام‏.‏ وكان نبياً بنص الحديث، الذي رواه ابن حبان في ‏(‏صحيحه‏)‏، عن أبي ذر مرفوعاً، أنه أنزل عليه خمسون صحيفة، فلما حانت وفاته، أوصى إلى ابنه أنوش، فقام بالأمر بعده، ثم بعده ولده قينن‏.‏ 

ثم من بعده ابنه مهلاييل، وهو الذي يزعم الأعاجم من الفرس، أنه ملك الأقاليم السبعة، وأنه أول من قطع الأشجار، وبنى المدائن، والحصون الكبار‏.‏ وأنه هو الذي بنى مدينة بابل، ومدينة السوس الأقصى‏.‏ 

وأنه قهر إبليس وجنوده، وشردهم عن الأرض إلى أطرافها، وشعاب جبالها، وأنه قتل خلقاً من مردة الجن، والغيلان، وكان له تاج عظيم، وكان يخطب الناس، ودامت دولته أربعين سنة‏.‏ 

فلما مات، قام بالأمر بعده ولده يرد، فلما حضرته الوفاة، أوصى إلى ولده خنوخ، وهو إدريس عليه السلام، على المشهور‏.

*نبذة عن معركة مهلابيل وابليس الجن :

‏خلق الله عز وجل (سوميا) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام .. وقال عز وجل لـ(سوميا): تمن .. فقال (سوميا): أتمنى أن َرى ولا نُرى، وأن نغيب في الثرى، وأن يصير كهلنا شاباً .. ولبى الله عز وجل لـ(سوميا) أمنيته، وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .. وهكذا كان الجن أول من عبد الله عز وجل في الأرض. (المصدر قول ابن عباس رضي الله عنه).

 لكن أتت أمة من الجن، بدلاً من أن يداوموا الشكر للرب على ما أنعم عليهم من النعم، فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم .. وأمر الرب جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها.

 وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن .. وفرّ من الجن نفر قليل، اختبئوا بالجزر وأعالي الجبال .. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً، وأخذوه معهم للسماء. (المصدر تفسير ابن مسعود).

كبر (إبليس) بين الملائكة، واقتدى بهم بالاجتهاد في الطاعة للخالق سبحانه .. وأعطاه الرب منزلة عظيمة بتوليته سلطان السماء الدنيا….

وبعد أن تكبر وتعالى على أوامر الله تعالى وبعد هبوطه الى الارض متوعدا آدم وابناءه باغواهم وتزيين الباطل واالمعاصي لهم الى يوم البعث .. وجد (إبليس) بذلك أن ذرية (آدم) هدفه .. فتجنب (آدم) و(حواء) لإيمانهما القوي وتوبتهما العظيمة، ووضع جلَّ أهدافه في ذريتهما التي رآها أضعف أمام الأهواء .. فبدأ شرّه يظهر للوجود وبلا حدود.

 ماتا (آدم) و(حواء)، وظن (إبليس) أن موتهما انتهاءً لهروبه من المواجهة، وأن بإمكانه الظهور علناً للبشر وشنّ حربه عليهم، لأنهم ضعفاء لا يقدرون على المواجهة .. فظهر للعلن ومعه خلق من شياطين الجن والمردة والغيلان ليبسط نفوذه على الحياة في الأرض.

 لكن الرب شاء أن ينصر بني الإنس على الجيش الإبليسي الذي أسسه (إبليس) من الجن والمردة والغيلان، حين نصرهم برجلٍ عظيم اسمه (مهلاييل) ونسبه هو: ‘مهلاييل بن قينن بن انوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام’ .. ويروى أنه ملك الأقاليم السبعة وأول من قطع الأشجار…

 قام (مهلاييل) بتأسيس مدينتين محصنتين هما: مدينة بابل ومدينة السوس الأقصى، ليحتمي بها الإنس من أي خطرٍ يهددهم .. ثم أسس جيشه الإنسي الذي كان أول جيش في حياة الإنس للدفاع عن بابل والسوس الأقصى، وقامت معركةٌ رهيبة بين جيش (مهلاييل) وجيش (إبليس)، وكتب الرب النصر بها للإنس، حيث قُتل بها المردة والغيلان وعدد كبير من الجان، وفرّ (إبليس) من المواجهة. (المصدر البداية والنهاية لابن كثير).

بعد هزيمة (إبليس) وفراره من الأراضي التي يحكمها (مهلاييل) .. ظل يبحث عن مأوى يحميه ومن معه من شياطين الجن الخاسرين في المعركة ضد (مهلاييل) .. واختار أن يكون هذا المأوى بعيداً عن مواطن الإنس، يبني به مملكة يحكمها وتلم شمل قومه شياطين الجن الفارين من غزو الملائكة آنذاك .. فأي مأوى اختار (إبليس) لبناء مملكته؟

 طاف (إبليس) في الأرض بحثاً عن المنطقة الملائمة لبناء حلمه .. ووقع اختياره على منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين .. وكان اختياره لهاتين المنطقتين لأسباب عدة هي:

 ــ تقع منطقتي برمودا والتنين على بُعد آلاف الأميال عن المناطق التي يستوطنها البشر آنذاك.

ــ أراد (إبليس) أن تكون مملكته في المواطن التي فرّ إليها معظم شياطين الجن إبان غزو الملائكة والتي كانت لجزر البحار التي يصل تعدادها عشرات الآلاف.

 استغل (إبليس) قدرات الجن الخارقة في بناء المملكة، والتي كان من أهم تلك القدرات التي تلائم طبيعة البحر ما ذكرها القرآن الكريم: {والشياطين كل بناء وغواص} آية 37 سورة ص.

 وبعد ذلك وضع عرشه على الماء، وأسس جيشه من شياطين الجن الذين التفوا حوله في مملكته، ينفذون كل ما يأمرهم به .. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الشيطان يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه في الناس، فأقربهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة، يجيء أحدهم فيقول: ما زلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا، فيقول إبليس: لا والله ما صنعت شيئاً، ويجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، قال: فيقربه ويدنيه ويقول: نعم أنت)) رواه مسلم.

 ووضع (إبليس) للحيات مكانة خاصة عنده، جزاء ما فعلت له الحية في السماء من مساعدة تسببت في خروج (آدم) و(حواء) من الجنة .. وذلك بأن جعلها من المقربين لعرشه .. في مسند أبي سعيد: عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائد: ((ما ترى))؟ قال: أرى عرشاً على البحر حوله الحيات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صدق ذاك عرش إبليس)).

 وأسس (إبليس) مجلس وزرائه الذين سيقود مخططاته الشيطانية في عالم الإنس .. عن كتاب ‘آكام المرجان للشلبي’ روي عن (زيد) عن (مجاهد) قوله: ((لإبليس خمسة من ولده، قد جعل كل واحد منهم على شيء من أمره، ثم سماهم فذكر: ثبر، الأعور، سوط، داسم، زلنبور .. أما ثبر فهو صاحب المصيبات الذي يأمر بالثبور وشق الجيوب ولطم الخدود ودعوى الجاهلية .. وأما الأعور فهو صاحب الزنا الذي يأمر به ويزينه، وأما سوط فهو صاحب الكذب الذي يسمع فيلقى الرجل فيُخبره بالخبر فيذهب الرجل إلى القوم فيقول لهم: قد رأيتُ رجلاً أعرف وجهه وما أدري أسمه حدثني بكذا وكذا .. أما داسم فهو الذي يدخل مع الرجل إلى أهله يُريه العيب فيهم ويُغضبه عليهم .. أما زلنبور فهو صاحب السوق الذي يركز رايته في السوق.

 ولم يكن (إبليس) وشياطين الجن فحسب من تسنى لهم بناء مملكة قوية، بل أيضاً الإنس بنوا حضارات عظيمة، حتى غدى العالم لبني الإنس قرية صغيرة، ولم يعد المكانين المنعزلين عن العالم المسميين برمودا والتنين غائبتين عن عيون الإنس، ذلك أن بفضل التكنولوجيا المتطورة التي اخترعها الإنس من طائرات حلقت في السماء، وسفن طافت البحار، وغواصات بلغت كل قاع، جعلت كل شيء تحت مرمى الأبصار

 وظلت مملكة شياطين الجن آمنة لعصور عدة .. لكن ما أن عرف الإنس ركوب البحر ومرورهما بكلتا المنطقتين، إلا وأدرك شياطين الجن الخطر الذي يهددهم .. فاختطفوا أعداداً من السفن والقوارب والغواصات والطائرات التي ربما رأت سراً عن عالم شياطين الجن، فخشي الجن افتضاح أمرهم، وبالتالي خسارة مملكتهم، كما خسروا من قبل الأرض التي كانوا وحدهم يعيشون فيها، وخسروا معركتهم مع (مهلاييل) الذي شردهم عن الأراضي القريبة من مواطن الإنس .. فعمدوا إلى الاختطاف كل طائرة وسفينة ونحوهما مارة .. حتى حققوا بذلك نصراً 

عندها صدر قرار دولي بمنع الملاحة في منطقتي مثلث برمودا ومثلث التنين ..!!!

”  هذا ما تيسر جمعه عن نبي الله شيث عليه السلام ، والله أعلم .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه  أجمعين . “

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. صلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
    رائعة سلسلة قصص الانبياء
    بارك الله بك ياكارولينا وجزاكي كل الخير ان شاء الله

  2. الله يعطيكي العافية . . . !!
    انا الحمدالله بعرف كل قصص الانبياء . . . يعني يا اما قريانها يا اما شايفها فيديوهات . . . جد قصص ممتعة وحلوة . . . والحمدالله على كل شي بالنهاية . . . !!
    هع

  3. شكرا على مروركن وتشريفكن مراحب , hadhouda , LEGEND ..
    اللهم صلي وسلم وبارك على أنبياءك المختارين وعلى خاتمة أنبياءك الطاهرين محمد معلم البشر الخير وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين .

  4. حزاك الله خيرا عن هذه السيرة المعطرة للانبياء وفتح عليك فتوح العارفين والهم ابناءنا قراءتها بتمعن وفهم وبعدها شرح سيرة المصطفى صلى الله عليهم احمعين 0

  5. أشكر لك مرورك الكريم أخ ابراهيم .. وتقبل الله دعاءك .

  6. سلسلة جميله و مشوقة, اتمنى التوفيق.
    جينا بمسّـــلتنا, يا ترى راح تستقبلينا ولا لوووول

  7. سلام
    كيف الحال كارو؟أمنيتي أن تكوني بخير
    الموضوع أجاب عن السؤال الذي طالما تساءلناه:لماذا قالت الملائكة:أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء…
    لكن ما مدى صحة هذه الأقوال؟ الله أعلم
    هو تساءل لعله يجد إجابة ممن سيأتي من بعدي، وشكرا كارو

  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلي وسلم وبارك على محمد صلى الله عليه وسلم
    بارك الله فيكي
    اختي كارو..لينا

  9. اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد
    شكرا الك كارو اول مرة بسمع بهالشي
    الله يخليك وتزيدينا معلومات

  10. الهم صل على محمد وال محمد
    شكراا كارو
    كارو شكرا
    الموضوع ليس مناسب لطرح عده اسئله تطرح نفسها ارضا بالحجر ساستفسر بعدين

  11. معلومات جميله ام ندى ,,تشكري عليها ,,عم تابعهم بلا تعليق ,,يا ريت تستمري وما توقفي
    ومنورة بالزنار الأحمر ,,بصراحه لابقلك^_^

  12. النبي شيتل عليه السلام … وفاته
    امر الحي العظيم الملاك صاوريل ان يذهب الى المكان الذي كله نقص وعيوب
    الذي كثر فيه الشر .. اذهب ونادي شيتلابن ادم وامره.. مت كان لم تكن وتلاش لم تخلف لان نسمتك تبحث عن مستودع الانفس .. المكان الذي خلقت فيه .. نزل الملاك صاوروئيل كما امره الخالق ان يهبط الى العالم الذي فاض وبالاثم والنقصوالعيوب
    واقراء حديثا سماويا على شيتل ابن ادم وقال له ..مت كان لم تكن وتلاش كاءن لم تخلق .. لان نسمتك تبحث عن مستودع الانفس الى خالقها العظيم الازلي الى المكان الذي خلقته فيه منذ الازل … بعد ذالك تكلم شيتل ابن ادم قائلا ……
    *يا ايها المنادي الذي تناديني انا ابن الثمانين سنه ولم ارزق بخلف ولم اشهر سيفاولم اسفك دما في حياتي في هذه الدنيا اذهب الى ابي ادم الذي اصبح ابن الف عام في هذه الدنيا وقبل ان يشيخ ويفقد وعيه وقبل ان يرتكب احفاده الصغار ضده الكثير من الحماقات …. يتبع

  13. تكلم الملاك صاورئيل من قبل ان نقراء هذا الحديث السماوي
    عليك قرءناه على على ابيك ادم الذي ارسلنا اليك .. حدث شيتل نفسه خائفا
    ان رقضت الخروج من جسدي ربما يغضب عليه الحي العظيم.. وقف شيتل ابن نوح ع
    وارتجى دعائا نفسيا عظيما بعد ذالك نزع عنه هيكل اللحم والدم وارتدى هيكل النور والعمامه الطاهره النورانيه التي تشع اكثر من نور الشمس
    جاء الالاف من الاثري عن يمينه وعن يساره امسكو ورفعو شيتل ابن ادم حينئذوقف شيتل ع في مكان مليئ بالنور وارتجى من الحي العظيم ارفع الغشاوه عن عين ابي ادم والطرش من اذنيه كي ينظر الى هذاالمكان الطاهر الذي وصلت اليه
    فلبى نداءه ورفع الغشاوه عن عين ادم والطرش من اذنيه فنظر ادم الى العالم

  14. من الضروري والجميل ان يعرف الانسان كيف بدات حياته على هذه الارض كيف بدا النسل وكيف تكاثر وكيف بدات النفس الانسانية بتفاعلاتها الايجابية والسلبية مع مقتضيات الوضع الجديد.
    شكرا كارو وان كنت لا ادري حقا ما مدى صحة كل ما ورد فهناك الكثير مما يقال عن ان بعض التفاصيل غير موجودة ولا علم لنا بها وهي موضوعة والله اعلم. وهذا موضوع محفز على البحث في الروايات الواردة والتعمق فشكرا لك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *