لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أُسوة حسنة، ومثالاً يُحتذى به في كل شيء، فكانت أخلاقه مثالاً للفرد والجماعة، ودليلاً أكيدًا على نُبُوَّته صلى الله عليه وسلم؛ فقد استطاع بالمنهج الربَّاني الذي أُوحي إليه أن يبني أُمَّةً مِن لا شيء، وأن يُقيم حضارة استحال على الزمان أن يجود بمثلها، هذه الحضارة بُنِيَتْ دعائمها على الأخلاق؛ لذلك قال صلى الله عليه وسلم: “إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِمَ مَكَارِمَ الأَخْلاَقِ”

ويكفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم شرفًا أن الله سبحانه وتعالى قد شهد له بعظمة الأخلاق، فقال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم: 4]. وهذه الشهادة الكبرى من الله عز وجل في حقِّ نَبِيِّه صلى الله عليه وسلم – دليلٌ على أن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم كانت عظيمة منذ خلقه الله سبحانه وتعالى؛ ولذلك اشتهر بين قومه بـ”الصادق الأمين”، ولم يجرؤ أحد منهم على وصفه بالكذب أو الخيانة، بل افتروا وسائل أخرى لصدِّ الناس عنه؛ كالجنون والسحر وغير ذلك..

ولم يكن وصف الله تعالى لنبيِّه صلى الله عليه وسلم بعظمة الأخلاق وصفًا لحاله صلى الله عليه وسلم فقط، بل إشارة منه سبحانه وتعالى إلى أن الأخلاق الحسنة لا تجامع الجنون أو السحر أو غير ذلك مما افتروه على النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه كلمَّا كان الإنسان أحسن خُلُقًا، كان أبعد ما يكون عن الجنون.

ولقد انبهر الكثيرون -أعداؤه قبل أصحابه- بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، فكانت سببًا في إسلام بعضهم، فلننظر إلى ملك عُمَان المعاصر لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الجُلَنْدى؛ الذي انبهر بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: “والله لقد دلَّني على هذا النبيِّ الأُمِّيِّ أنه لا يأْمُرُ بخير إلاَّ كان أوَّل آخذ به، ولا يَنْهَى عن شيء إلاَّ كان أوَّل تارك له، وأنه يَغْلب فلا يبطر، ويُغلب فلا يضجر، ويفي بالعهد، وينجز الموعود، وأشهد أنه نبي”.

ومن عظمة أخلاقه صلى الله عليه وسلم أنها متكاملة ومتكافئة؛ بحيث لا يطغى جانب على جانب آخر من أخلاقه صلى الله عليه وسلم، فكان صبره صلى الله عليه وسلم مثل شجاعته، وأمانته مثل كرمه، وصدقه مثل حلمه.. وهكذا لا نجد له صلى الله عليه وسلم خُلُقًا في موضعه من الحياة يزيد وينقص على خُلُق آخر في موضعه، وهذا التكافؤ الخُلُقِيّ لم تعرفه الحياة الواقعية لإنسان غير محمد صلى الله عليه وسلم; لذلك قال الشاعر الألماني جوته: “بحثتُ في التاريخ عن مَثَلٍ أعلى لهذا الإنسان، فوجدته في النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم”.

وكان القرآن الكريم هو المنبع الرئيسي الذي استمدَّ منه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أخلاقه، فأضفى على كماله الخُلُقي كمالاً، وعلى جميل أدبه جمالاً، وذلك بتوجيهه لكل خير، وإرشاده لكل معروف، حتى أصبح صلى الله عليه وسلم كأنه قرآن يمشي على الأرض في أفعاله وأقواله؛ لذلك قالت أُمُّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها -عندما سألها سعد بن هشام بن عامر رضي الله عنه عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم-: ألستَ تقرأ القرآن؟ قلتُ: بلى. قالت: فإنَّ خُلق نبيِّ الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن. وفي رواية أخرى قالت عائشة رضي الله عنها: “كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن. ثم قالت: تقرأ سورة المؤمنين اقرأ: {قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ} [المؤمنون: 1]. حتى بلغ العشر، فقالت: هكذا كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

فما أدقّ وصف أُمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها لأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم!

كما كانت رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم لطبيعة الإسلام رؤية مبنيَّة على مكارم الأخلاق، وهذا ما فهمه العرب منذ بداية دعوته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، فعندما عرض محمد صلى الله عليه وسلم نفسه -مثلاً- على وفد بني شيبان بن ثعلبة -وكان في القوم مفروق بن عمرو، والمثنى بن حارثة، وهانئ بن قبيصة، والنعمان بن شَرِيك- فتلا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُوا الفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الأنعام: 151]، فقال مفروق: ما هذا من كلام أهل الأرض، ولو كان من كلامهم لعرفناه. فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90]، فقال مفروق: دعوتَ والله يا قرشي إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأفعال، ولقد أُفِكَ قومٌ كذبوك وظاهروا عليك.

ولقد ظهر تعظيمه صلى الله عليه وسلم للأخلاق في كثير من كلماته وأحاديثه، فها هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول معلِّمًا لأصحابه: “إِنَّ مِنْ أَكْمَلِ المُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ”.

ولم تكن هذه الأخلاق مقصورة على قوم دون آخرين أو طائفة دون طائفة، بل ظهرت واضحة جليّة في كل تعاملاته؛ فقد كان كثير المخالطة لأصحابه، لم يعتزل عنهم أبدًا، كان يُجالس الفقراء، ويرحم المساكين، وتسير به الأَمَة في شوارع المدينة أينما شاءت، وكان يعود المرضى، ويشهد الجنائز، ويزور أصحابه في بيوتهم، ويزورونه في بيته، وهو في كل ذلك دائم الابتسامة، منبسط الأسارير، متهلِّل الوجه، وكان رحيمًا بأُمَّته تمام الرحمة، ما خُيِّر بين أمرين إلاَّ اختار أيسرهما ما لم يكن إثمًا، فإن كان إثمًا كان أبعدَ الناس عنه، وكان كثير العفو حتى عَمَّن ظلمه وبالغ في ظلمه.

كما كانت أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم عظيمة في بيته، وفي تعامله مع غير المسلمين في مجتمعه، بل وتميز -أيضًا- صلى الله عليه وسلم بمعامله أعدائه ومبغضيه بكل رفق وأناة، وقد شهد بحسن خلقه أبو سفيان قبل أن يُسلم وهو زعيم المشركين، فقال عند إسلامه: “والله إنك لكريم، ولقد حاربتك فنعم محاربي كنت، ثم سالمتك فنعم المسالم أنت، فجزاك الله خيرًا”.

وبعدُ، فإننا لن نستطيع أن نستقصي أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في صفحات قليلة، فقد كانت أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم محطَّ إعجاب كثير من المسلمين وغير المسلمين، فها هو ذا المستشرق البريطاني وليم موير (1819-1905م)، يصف حياته صلى الله عليه وسلم قائلاً:

“كانت السهولة صورة من حياته كلها، وكان الذوق والأدب من أظهر صفاته في معاملته لأقلِّ تابعيه؛ فالتواضع، والشفقة، والصبر، والإيثار، والجُود صفات ملازمة لشخصه، وجالبة لمحبَّة جميع مَنْ حوله، فلم يُعرَف عنه أنه رفض دعوة أقلِّ الناس شأنًا، ولا هديةً مهما صغرت، وما كان يتعالى ويبرز في مجلسه، ولا شعر أحد عنده أنه لا يختصُّه بإقبال وإن كان حقيرًا، وكان إذا لقي مَنْ يفرح بنجاحٍ أصابه أمسك يده وشاركه سروره، وكان مع المصاب والحزين شريكًا شديدَ العطف، حَسَنَ المواساة، وكان في أوقات العسر يقتسم قُوتَهُ مع الناس، وهو دائم الاشتغال والتفكير في راحةِ مَنْ حوله وهناءتهم”.

هذا هو رسولنا صلى الله عليه وسلم الذي نفخر به، وتفخر معنا البشريَّة كلها؛ فقد كان حقًّا خُلُقه القرآن.

المصدر: كتاب (أسوة للعالمين) للدكتور راغب السرجاني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ^^^ اما والذي بيده ما ارسلت عليكم الا بالذبح ^^^ رواه البخاري وقال خير المرسلين ايضا ^^^ بعثت بين يدي الساعة وجعل رزقي في ظل سيفي وجعل الذل والصغار على من خالفني ^^^ رواه ابو هريرة — اللهم صلي على حبيب الله وال وصحبه اجمعين

  2. حديث الذبح مروي على عدة طرق، وكلها تشير الى انه عليه الصلاة والسلام قاله لعدد قليل من قريش آذوه وآذوا المسلمين فب الفترة اامكية التي لم يرفع فيها سيفا ولا حتى حجرا، ومن هؤلاء ابو جهل حيث وعده بالذبح لاجرامه فارتعد وقال له يامحمد ماكنت جهولا..وهي شهادة له من عدوه انه حليم مقسط، وقد كان بالفعل ممن قتل يوم بدر وذلك دليل اقتصار التهديد بالذبح على قلة من قريش
    كما ان تاريخه المكي يشهد بدعائه عليه الصلاة والسلام لقومه بقوله اللهم اغفر لقومي فانهم لايعلمون، وحلمه يوم فتح مكة سجله التاريخ اذ دخل مسالما وعفا عن الجميع بقوله اذهبوا فأنتم الطلقاء، أما كان بوسعه ذبح الجميع انتقاما؟كما فعل البعض منكم حينما دخلوا القدس

  3. nor&salam
    شكراً لك على هذا الموضوع القيم
    اللهم صلي و بارك على محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على ابراهيم و آل سيدنا ابراهيم في العالمين
    إنك حميد مجيد

  4. اللهم صلي وسلم على اطيب الخلق رسولك محمد …
    شكراً لك عزيزتي نور سلام …

  5. جعلتَ العزّ يأوينا ببيتِ المجدِ و الأملِ
    وكُنتَ مُعلماً فينا فطوبى لخاتمِ الرُسُلِ
    ====================
    اللهم صَلّ و سلّم و بارك على سيدنا و شفيعنا محمد . نور و سلام دائماً نعوّلُ عَلَيْكِ لتُعطري صفحات هذه الجريدة بشذى روحانيّ و كلماتٍ تُدخِلُ السعادة على مُتلقيها و هل هُناك أجمل من كلمات تصّفُ الحبيب مُحَمَّد و جمال أخلاقِه ……….. تحياتي لكِ و دُمتِ نوراً مُشِعاً و سلاماً باعثاً للطُمأنينة في القلوب .

  6. بأبي وأمي أنت يا خير الورى وصلاةُ ربي والسلامُ معطرا
    يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ بالوحي والقرآن كنتَ مطهرا
    لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّرا
    لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ فاقتْ محبةَ كل مَن عاش على الثرى
    لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ لا تنتهي أبداً ولن تتغيرا
    لك يا رسول الله منا نصرةٌ بالفعل والأقوال عما يُفترى
    نفديك بالأرواح وهي رخيصةٌ من دون عِرضك بذلها والمشترى
    للشر شِرذمةٌ تطاول رسمُها لبستْ بثوب الحقد لوناً أحمرا
    قد سولتْ لهمُ نفوسُهم التي خَبُثَتْ ومكرُ القومِ كان مدبَّرا
    تبّت يداً غُلَّتْ بِشرّ رسومِها وفعالِها فغدت يميناً أبترا
    الدينُ محفوظٌ وسنةُ أحمدٍ والمسلمون يدٌ تواجِه ما جرى
    أوَ ما درى الأعداءُ كم كنــا إذا ما استهزؤوا بالدين جنداً مُحضَرا
    الرحمةُ المهداةُ جاء مبشِّرا ولأفضلِ كل الديانات قام فأنذرا
    ولأكرمِ الأخلاق جاء مُتمِّماً يدعو لأحسنِها ويمحو المنكرا
    صلى عليه اللهُ في ملكوته ما قام عبدٌ في الصلاة وكبّرا
    صلى عليه اللهُ في ملكوته ما عاقب الليلُ النهارَ وأدبرا
    صلى عليه اللهُ في ملكوته ما دارت الأفلاكُ أو نجمٌ سرى
    وعليه من لدن الإلهِ تحيةٌ رَوْحٌ وريحانٌ بطيب أثمرا
    وختامُها عاد الكلامُ بما بدا بأبي وأمي أنت يا خيرَ الورى
    ،،،،،،،،،
    بأبي و أمي انت يا سيدي يا رسول اللّه…
    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله و صحبه أجمعين،،،
    ،،،
    شكرا اخت نور سلام ..بارك الله فيكي و زادكى نورا على نور …

  7. بسم الله الرحمان الرحيم

    (( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً ))

    توفي والده و هو في بطن امه
    توفيت والدته وهو لم يتجاوز السادسه من عمره
    عاش في بيت جده ثم في بيت عمه
    فقد اولاده الاثنين ولم يتجاوز السنتان من عمرهم
    رموه بالحجارة فعفى عنهم
    سجد فوضعوا على رأسه أحشاء الإبل والدماء وهو ساجد
    فظل ساجدا ولم يرفع رأسه فعفى عنهم
    أخذوا رداءه وشدوه على عنقه حتى كاد أن يختنق فعفى عنهم
    وضعوا الشوك والقاذورات في طريقه فعفى عنهم
    سموه مذمم فعفى عنهم
    ودخل الحديد في وجهه وسُم وسُحر
    وطُرد من مدينته فعفى عنهم
    كل هذا لأجلي ولأجلك فصلوا على من يشتاق إلينا
    وهو لم يرانا صلوا على من يقول امتي امتي يوم القيامة

    اللهم صل على محمد عدد ماذكره الذاكرون وصل على محمد عدد ماغفل عنه الغافلون

    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد اوراق الاشجار وعدد مياه البحار

    وعدد ما اظلم عليه الليل وما اضاء عليه النهار

    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين ، في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله

    اللهم صل على سيدنا محمد الرحمة المهداة ، وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله

    اللهم صل على سيدنا محمد سيد الوجود وعلى آله وصحبه وسلم ، في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله

    اللهم صل على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وحبيب رب العالمين ، وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس وعدد ما وسعه علم الله

    عليــــــــــه افضـــــــــل الصـــــــــلاة وازكــــى التــسليــم

  8. اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ماذكرهُ الذاكرون وعدد ماغفل عن ذِكره الغافلون ..
    جزاك الله خيرا اختي الحبيبه نور وسلام .

  9. ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزمان تبسم وثناء

    الروح والملأ الملائك حوله *** للدين والدنيا به بشراء

    والعرش يزهو والحظيرة تزدهي *** والمنتهى والسدرة العصماء

    وحديقة الفرقان ضاحكة الربا *** بالترجمان شذية غناء

    والوحي يقطر سلسلا من سلسل *** واللوح والقلم البديع رواء

    يا خير من جاء الوجود تحية *** من مرسلين إلى الهدى بك جاؤوا

    بك بشر الله السماء فزينت *** وتضوعت مسكا بك الغبراء

    وبدا محياك الذي قسماته *** حق وغرته هدى وحياء

    وعليه من نور النبوة رونق *** ومن الخليل وهديه سيماء

    يوم يتيه على الزمان صباحه *** ومساؤه بمحمد وضاء

    الحق عالي الركن فيه مظفر *** في الملك لا يعلو عليه لواء

    ذعرت عروش الظالمين فزلزلت *** وعلت على تيجانهم أصداء

    والنار خاوية الجوانب حولهم *** خمدت ذوائبها وغاض الماء

    يا من له الأخلاق ما تهوى العلا *** منها وما يتعشق الكبراء
    صلى الله على خير الأنام نبي الرحمة سيدنا وحبيبنا وقدوتنا محمد وعلى اله واصحابه وسلم …بارك الله فيكي اخت نور وسلام وجزاكي كل خير

  10. مها، محايدة، اخرهالعنقود، اريج، نور، زينب، اماني
    بارك الله بكم جميعا
    نبينا عليه الصلاة والسلام مثال بشري متكامل ينهل منه طالب الكمال في كل مجال، فيستفيد منه الامام والسياسي والعسكري والتاجر والزوج والاب وغيرهم كثر، وهذا بشهادة الغريب قبل القريب
    فألف صلاة وسلام عليه في كل حين

    1. لايمكنني مشاهدة الفيديوهات الآن، وسأعلق حال مشاهدته باذن الله

  11. قرأت مرة ل h ان النبي عليه الصلاة والسلام تزوج خديجة لغناها، وانها كانت نصرانية اشترطت عليه الايتزوج غيرها
    فبما انك لاتؤمن بالأديان فعليك ان تنبذ كل ماجاء فيها، لا ان تأخذ مايعجبك وتفتري غيره
    من اين جاءك انها نصرانية واشترطت؟
    هل واقعة ابن عمها ورقة بن نوفل كفيلة بأن تحكم عليهاةانها نصرانية؟
    ثم لو فرضنا ان ماتقوله صحيح، فعلينا ان ندرس الاحاديث الواردة في حب النبي لخديجة حتى بعد موتها ام انك لاتعترف بها لأنها لاتخدم فكرك
    أعرف كثيرا ممن تزوجوا بأوربيات ولا يستطيعون الزواح ثانية كيف يخونونهن انتقاما، فهل فكر محمد في اخرى طيلة السنوات الخمس والعشرين ؟وحاشاه
    ام هل سارع للزواج بعد وفاتها ليعوض ماضاع منه في شبابه؟او انه انتظر سنتين وفاء وبكى حينما سئل لماذا لم يتزوج وقال:ومن كخديجة
    انها حالة حب ووفاء نادر لاتأتي به الشروط ناهيك عن الطمع في المال
    فكفاك رميا للكلام من غير دليل وانت كما تقول تعترف بالعقل والمنطق

  12. اللهم صلي و سلم على سيد الخلق
    المسيحية لأتباع المسيح
    اليهودية ل اليهود
    الإسلام رسالة للبشرية, و كل من أسلم وجهه لله و آمن فهو مسلم

    اعتقد الكل سمع بالاسلام و هاته حجة عليهم أن يبحثوا عن الحقيقة

    اتمنى ان يتم تثبيت المواضيع المفيدة لكي يستفيد الجميع
    في ميزان حسناتك .. سعداتك

  13. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد الصلاة عند الكعبة
    فقال له ابو جهل : يا محمد اذا سجدت عند الكعبة فسوف
    ادوس على رأسك
    فلم يطعه رسول الله عليه الصلاة والسلام
    فتوجه الرسول الى الكعبة ليصلّي
    فقال ابا جهل مرّة اخرى: يا محمد اذا سجدت عند الكعبة
    فسوف ادعوا جميع اهل قريش ليروا كيف سأدوس على راسك
    ولم يطعه الرسول وبدء بالصلاة
    فدعا ابا جهل اهل قريش فعندما سجد رسول الله ذهب اليه ابا جهل
    فعندما اقترب ابا جهل من الرسول وقف صامتا ساكنا لا يتحرك
    ثم بدأ بالرجوع فقالوا اهل قريش يا ابا جهل ها هو الرسول لم
    لم تدس على راسه وتراجعت؟؟
    قال ابا جهل: لو رأيتم ما رأيته انا لبكيتم دماً
    قالوا: وما رأيت يا ابا جهل؟؟
    قال:
    إن بيني وبينه خندقاً من نار وهولاً وأجنحة،
    قال رسول الله صلى عليه وسلم : ” لو فعل لأخذته الملائكة عياناً ”
    ..
    تفسير الايات :
    امر ابا جهل بدعوة قريش بقوله تعالى” فليدع نادية”
    فرد عليه رب العالمين اذا جمعت اهل قريش فسوف اجمع ملائكة العذاب ليمنعوك
    بقوله تعالى “سندع الزبانيه”
    فقال الله لرسوله اسجد ولا تطعه وسوف احميك بقوله تعالى “كلا لا تطعه واسجد واقترب .”

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ماذكرهُ الذاكرون وعدد ماغفل عن ذكره الغافلون …….
    شكرا نور سلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *