مرسلة من صديقة نورت نهىnoha

عاد الحديث مرة أخرى عن إقامة دولة قبطية في مصر إلى إعلان موريس صادق المحامي المصري الذي يعيش في الولايات المتحدة وعصمت زقلمة رجل الأعمال القبطي المقيم في الولايات المتحدة عن تأسيس أول دولة قبطية في صعيد مصر في نفس اليوم الذي تم إعلان دولة جنوب السودان وعلى الرغم من خطورة هذا الإعلان والذي قابلته الكنيسة المصرية كعادتها بنوع من اللامبالاة عبر تصريحات البابا شنودة والذي قلل من خطورة هذا الإعلان متعللا أن تسليط الضوء وإعطاء أهمية له يعطي أهمية ودعاية زائفة للقائمين عليه وقد طرح موقف الكنيسة إلى طرح العديد من علامات الاستفهام عن موقف الكنيسة من إقامة الدولة القبطية والمخطط الخارجي لدعم أقامتها والحقيقة أن فكرة إقامة دولة قبطية في مصر لم يكن جديدا ففي عهد عبد الناصر طرح هذا الموضوع حيث قابل وفد قبطي يمثل صعيد مصر عبد الناصر بعد ان أستتب له حكم مصر وطرح عليه فكرة إقامة دولة قبطية في الصعيد ذات حكم ذاتي فطلب منهم مقابل جمال سالم أحد قادة الثورة والمعروف بشدته وفي خلال المقابلة طرح جمال سالم عليهم تسجيلات لأجهزة المخابرات وعدد من المحاضرات في بعض الكنائس تم فيه الحديث عن ضرورة إقامة دولة قبطية في الصعيد وهدد جمال سالم الوفد القبطي بأن الحكومة المصرية سوف تتعامل بمنتهى القسوة والشدة إذا تم طرح هذا الموضوع
عندما قام السادات بزيارته للولايات المتحدة تظاهر مئات من أقباط المهجر وطالبوا الرئيس كارتر المجتمع له في البيت الأبيض أن يضغط على السادات لإعطاء مزيد من الحقوق لأقباط مصر وإقامة حكم ذاتي لهم في الصعيد وغضب السادات بشدة وأعلن في خطاب شهير له بالقاهرة أنه رئيس مسلم لدولة إسلامية ومع تولي مبارك الحكم زاد ارتباط مصر بالولايات المتحدة وخاصة في السنوات الأخيرة لحكم مبارك وطرح مشروع التوريث والذي كان يقتضي تقديم مبارك
تنازلات خارجية وداخلية في محاولة للحصول على الدعم الأمريكي لهذا المشروع وأستغل الأقباط تلك العلاقة في الضغط على نظام مبارك وحتى بعد عزل مبارك دعا الأقباط للتظاهر والاعتصام أمام ماسبيرو لأسابيع عدة للمطالبة بصدور قانون العبادة الموحدة وإقامة دولة مدنية يتم خلالها معاملة المسلمين والأقباط على أساس المواطنة وليس الدين وهو ما يعني إلغاء المادة الثانية من الدستور والذي يقضي بأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع ورغم نفي مايكل منير أحد رموز أقباط المهجر نية الأقباط إقامة دولة لهم في الصعيد أو التطرق للمادة الثانية من الدستور إلا ان العديد من المواطنين الأقباط أعلنوا أن مصر دولة قبطية في الأساس وأن المسلمون هم دخلاء على أقباط مصر وأن الأقباط عانوا الويلات على يد الحكم الإسلامي وخلال تلك الأحداث تظاهر عدد من الأقباط أمام السفارة الأمريكية طالبا الحماية الدولية لأقباط مصر وهي الدعوة التي التقطها عدد من أقباط المهجر وعلى رأسهم موريس صادق للترويج لها في الخارج وخاصة في الولايات المتحدة حتى ظهرت النوايا الحقيقية لهذا المخطط بإعلان الدولة القبطية في الخارج والتي بلا شك سوف تحظي بدعم الولايات المتحدة واللوبي الصهيوني في الأمم المتحدة وخاصة في ظل الكشف عن وثيقة عن مخطط أمريكي صهيوني لتقسيم مصر إلى ثلاثة دويلات إسلامية في الشمال ودولة مسيحية في الجنوب ودولة في النوبة هذا المخطط يجب التصدي له وعدم إعطاء الفرصة لتنفيذه من خلال استمرار حالة الانفلات الأمني التي تحدث حاليا

وعلى الجانب الأخر أستبعد عدد من المفكرين الاقباط إمكانية تنفيذ هذا المخطط ووصف كمال زاخر إعلان موريس صادق إقامة دولة قبطية بأنه نوع من الجنون لأن طبيعة مصر وتكوينها يستحيل معه تقسمها سياسيا أو جغرافيا أو دينيا وأن هذا الطرح لا يخدم سوى القوى المتربصة بمصر إقليميا ودوليا فضلا عن إنه إهدار للدور الوطني القيطي المتميز في التاريخ المصري ، وأضاف القمص صليب متى ساويرس – الأمين العام لمركز السلام الدولي – أن هذا الفكر المجنون لا يمثل إلا صاحبه وقد رأينا في ميدان التحرير أن المسلم يصلي بجوار المسيحي وأن الفتنة الطائفية يتصدى لها المسلمون والمسيحيون كما ان الوضع في السودان يختلف عن مصر لأن جنوب السودان معظم سكانه من المسيحيين اما في مصر هناك اندماج كامل بين كل المسلمين والمسيحيون في السكن والإقامة والمعيشة بصورة يستحيل فصله ، وأضاف أن مواجهة تلك الدعاوي لا ياتي إلا عن طريق توحد المسلمون والمسيحيون في مشروع قومي واحد كما حدث في ثورة 1919 حين توحد الطرفان في مقاومة الإنجليز ، أما القس/ أكرم لمعي المتحدث الإعلامي باسم الكنيسة الإنجيلية فقال أن التاريخ لم يعرف مسمى الدولة القبطية وعن وجود أياد خارجية وراء هذا المخطط قال أن الخارج لا يتدخل إلا إذا وجد تربة صالحة لذلك وبالتالي فإن التصدي للمخططات الخارجية الرامية لتقسيم مصر لا يكون سوى بوحدة المصريين وشدد على الدور المهم للإعلام والمؤسسات الدينية في مقاومة تلك المخططات .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫155 تعليق

  1. مرحبا ست الذوق والحبايب نهى كيفك
    مأمون دورت بكل المعجم العربي على كلماتك وما وجدته شو هاي
    (فهأ وجق او جئ)

  2. سيدة نوميديا ,,, الامازيغي الحر يخلي تامزغا العظمى ثامقران بقلبه
    ليس بحاجة الرقعة الجغرافية كي يعبر عن انتماؤه لها
    على ما اظن انتي نفسك نوميديا الي كانت تعلق بوقت من الاوقات ؟ لا داعي لاثارة الفتن , كما احسنلك لا تقحمي الجزائر بحساباتك , لان بعرف انك لستي جزائرية … نعرفوا صلاحنا
    فالدزاير كامل يد وحدة ( يون افوس) و يدنا ف يد بعض عرب و امازيغ (افوس ذافوس ايعرفين و ايمازيعن ) , الحمد لله
    الوغ سوسم كان اعزيزن ,,,و سلام الخير فلاون

    اما عن الي حاصل هون ,,, الوضع صار لا يحتمل
    بدي اعرف بس شي ,,, عل ميس لون هي ام ماريوس ؟؟؟ لان لاحظت تشابه بطريقة الحكي!!!

    لا اله الا الله ,,, سيدنا محمد رسول الله
    اللهم اعز الاسلام و المسلمين

  3. سبحان الله ,,عنجد اللي فيه,, آها ما بينساها ,,وأكيد الحكي معروف لمين !!
    فالج لا تعالج
    واللهم آمييين يا رب العالمييين,يا إيمان

  4. مأمون أخي بصراحة وان كانت شتمت رسولنا هي او غيرها
    فذلك لن ينقص من رسولنا شيئا فلا يشتم نبينا الا كل ضعيف لا يحاور
    ولا يفقه ولا يعلم من هو محمد عليه الف الصلاة والسلام
    وعلى ما اعتقد انها مسلمة
    الله يهدي الجميع وهلق على كترة هالخناقات بدنا ياك تنزت طيارة يا خيوو
    مأمون تهات صدر كنافي ومدلوقة وتجي تنعمل مصالحة للجميع

  5. نهىnoha في تشرين أول 16, 2011 |

    اريد ان اشرح للجميع سبب وضع عنوان كما الأمازيغ كما الأقباط
    الشعبين المذكورين تحاول إسرائيل استغلالهما لتمزيق الأمة العربية لكنهما مقسومين الى فئتين
    ـ فئة مرتبطة بأرضها و تاريخها المشترك مع العرب و تحارب المشروع الصهيوني
    ـ فئة ثانية تحاول الحصول على بعض المكاسب بارتباطها بالغرب
    هذا سبب وضع هذا العنوان

    /////
    الأمازيغ ليست فئة، الأما زيغ أصل شمال (إفريقا المغرب الكبير)
    الأمازيغ أرض، .لغة (تيفيناغ) و تاريخ
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA

    فلا يوجد مجال للمقارنة بن ديانة و تاريخ وأصل شعوب شمال إفرقيا

    الكيان الصهيوني يستغل كل ثغرة أو انشقاق في هوية اي بلد لزعزعتة وتسهيل عملية التوغل داخل هذا البلد و بالتالي السيطرة عليه لكن هذا حال كل البلدان فكم من بلد توغل داخل بلد آخر باسم الأخوة ،الديانة أأو…… .
    ليس الكيان الصهيوني لوحده عدو الأمة العربية أو بالأحرى ليس هو أكبر عدو، فأكبر عدو العرب هم العرب نفسهم
    فالشعوب العربية, بحقدهم على بعض, بغيرتهم المستفزة من بعضهم البعض, باستهزائهم بثقافات بعضهم البعض
    بعقدتهم الدونية )أوعقدة النقص الّتي يعاني منا عند الكثير من العرب
    أصبح العربي عدو لأخيه فالكل يلوم الآخر والكل يحمل الاخرذنب تشويه سمعة العرب و انحطاط العرب و العروبية و الكل يكتفي بتوجيه اللوم لاسرائيل مستسلمين أمام قو تها و مؤامراتها بدون تحدي
    أي:مستسلمين دون حتى استخدام نفس السلاح الصهوني (ذكائهم، ثقافتهم،اعلامهم ،كيانهم، ابداعهم)

  6. اريد ان اشرح للجميع سبب وضع عنوان كما الأمازيغ كما الأقباط
    الشعبين المذكورين تحاول إسرائيل استغلالهما لتمزيق الأمة العربية لكنهما مقسومين الى فئتين
    ـ فئة مرتبطة بأرضها و تاريخها المشترك مع العرب و تحارب المشروع الصهيوني
    ـ فئة ثانية تحاول الحصول على بعض المكاسب بارتباطها بالغرب
    هذا سبب وضع هذا العنوان

    /////
    الأمازيغ ليست فئة، الأما زيغ أصل شمال (إفريقا المغرب الكبير)
    الأمازيغ أرض، .لغة (تيفيناغ) وتاريخ

    فلا يوجد مجال للمقارنة بن ديانة و تاريخ وأصل شعوب شمال إفرقيا
    //////
    الكيان الصهيوني يستغل كل ثغرة أو انشقاق في هوية اي بلد لزعزعتة وتسهيل عملية التوغل داخل هذا البلد و بالتالي السيطرة عليه لكن هذا حال كل البلدان فكم من بلد توغل داخل بلد آخر باسم الأخوة ،الديانة أأو…… .
    ليس الكيان الصهيوني لوحده عدو الأمة العربية أو بالأحرى ليس هو أكبر عدو، فأكبر عدو العرب هم العرب نفسهم
    فالشعوب العربية, بحقدهم على بعض, بغيرتهم المستفزة من بعضهم البعض, باستهزائهم بثقافات بعضهم البعض
    بعقدتهم الدونية )أوعقدة النقص الّتي يعاني منا عند الكثير من العرب
    أصبح العربي عدو لأخيه فالكل يلوم الآخر والكل يحمل الاخرذنب تشويه سمعة العرب و انحطاط العرب و العروبية و الكل يكتفي بتوجيه اللوم لاسرائيل مستسلمين أمام قو تها و مؤامراتها بدون تحدي
    أي:مستسلمين دون حتى استخدام نفس السلاح الصهوني (ذكائهم، ثقافتهم،اعلامهم ،كيانهم، ابداعهم)

  7. dz في تشرين أول 16, 2011
    مع الأسف اوافق على ما جاء في تعليقك شكراً على مرورك الكريم

  8. جهاد في تشرين أول 16, 2011 |

    الامازيغ جزء من امة الاسلام … اما الاقباط وقد نكثوا العهود مع المسلمين فهم جزء من الغرب الك فر ويجب ان ةيعاملوا على هذا الاساس ..فلا وجه شبه بين الفريقين .” افنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون”…
    فعلا عنوان غير موفق على الاطلاق!!
    مش كل الأمازيغ من الأمة الإسلامية
    لكن الأقباط جزء لا يتجزأ من مصر،و مصر،زي،كل بلد، محتاجة اولادها بجنبها، كل اولادها بدون تمييز ،لان الام ما تستعمل سياسة التمييز و التفريق بين أطفالها
    بركات من التخريب بين الناس وسياسة فرق تسد

  9. مش كل الأمازيغ من الأمة الإسلامية
    ******************
    فهمني هادي خويا د ز والله غير حبيت نعرف هادي النقطة الله ينورك انا تري كيريو متطفل لفهم المعلومات وشكر dz
    sans arriere pensee
    par curiositee hda makan merci

  10. le monsieur (jihed)a annoncé comme une vérité absolue que tous les amazigh étaient musulmans) statistiquement parlant tous les amazigh ne le sont pas une forte majorité l’est mais il y a tout de même des touareg chrétiens,comme certains kabyles aussi
    et comme je suis pour l’acceptation de tous sous une seule et unique entité contrairement au frère jihed voilà le comment du pourquoi de ma remarque
    nb1: je suis plutôt ta soeur que ton frère
    nb2: la curiosité est un signe d’intelligence

  11. رغم المشاحنات وردت معلومات في الموضوع اتمنى ان يكون استفاد منها البعض كما استفدت منها لدى قرأتها

  12. عنوان مقزز يا ست نهى و بلاش تشبهى الأمازيغ بالأقباط و ان كنت تجهلين كل شيء عن الأمازيغ ممكن تثقفي نفسك بالكتب مش بالنت.

  13. عنوان لا علاقة له بالموضوع سبحان الله
    يا اخت نهى اما ان تجتهدي او تنقلي بامانة
    الموضوع في النت تحتى عنوان المخطط القبطي لإقامة دولة قبطية في مصر
    اش جاب الشامي للمغربي لا يا نهى على ما اظن انت من القدامى في نورت
    شوي احترافية
    اسف على التطفل

  14. دي عايزة كلام بابا قبايلي (مزيطة قبايل الصغرى )او يما( بو سعادية)
    مي هو وليد باب الواد او هي باش جراح وانا خرجت حرطاني ما نعرف لمن
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  15. ههههههه ,,, خيار الناس
    و بلاد يماك شابة , اذا عمرك ما رحت لبوسعادة راك راتيت بزاف

    و حييلي عمه تاقفليبيت نغ و باب الواد الشهدا
    بصح باش جراح مادرنا والو هههههه

  16. سام انا تاني هههه
    بصح انا قيايلية الام و الاب , تيزي وزو-حسناوة- و دلس -بغلية-

  17. عند قرأتي موضوع الأقباط خطر لي وجه التشابه و نقلت الموضوع للنقاش مع قراء نورت من وجهة نظري الشخصية لكن للأسف هناك الكثيرممن لا يستسيغون او ليس بمقدورهم النقاش بشكل موضوعي
    هذا شيء معيب الأندفاع وراء العواطف بدل مقارعة الحجة بالحجة بشكل موضوعي و حضاري
    لكن هيدا نحن و هيدا مستوانا

  18. هههههههه ايا لاباس

    =ولا باش جراح ذايي كي gلان= ,,, ههههههه معليش خير من والو
    هادا لقماش هههههههه

  19. يا نهى كان باستطاعتك طرح تساؤل في نهاية الموضوع مثلا
    (ايين وجه التشابه) او( هل ما يصبو اليه الامازيغ الاقباط باحثون عنه??) شيء من هذ القبيل
    او حتى كعنوان اما انت فقد قدمت معلومة صحيحة بعنوان مثل هذ لا نقل خاطئة ولاكن غير قابلة لانقاش
    هذ يبقى مجرد راى

  20. منذ فترة نشرت ايمان موضوع عن الأمازيغ و كان نقاشاً رائعاً بيني و بينها تصورت ان فهم و جه التشابه بينهم و بين الأقباط ليس صعباٍ
    و بعد الموضوع خلال النقاش وضحت وجه التشابه
    لكني رغم كل شيء موضوع اعتبره مفيد و قد يكون الخلاف الذي حصل رسخ في إذهان البعض حقيقة الصراع في مصر

  21. تانميرث اطاس اطاس ا نهى
    عزيزتي كبري خاطرك و قلبك و مثل ما يقول المثل عنا ,,, زيمزي ايخفنك ايمغور وولنك ,,, اي صغر نفسك يكبر قلبك

    يااااااااااااه مغترب ,,, ازووووووووول مغترب ,,, كيفك يا نجم ؟؟؟ بعترف ,,, اشتقتلك هههههه

  22. نهى لا احد يشكك في صدق نيتك
    و انا اعترف ان العنوان استفزني بحكم ان ناس كتيرة لا تعرف عنا الكثير لذلك فهم سياخذون الجانب الاخر من المقارنة و ليس ما قصدتي انتي
    انتي من الناس الي اهتموا بنا و بتاريخنا لذلك عندك القابلية و المقومات لكي تفهمي بسهولة و الدليل انك ما ارتايتي في مقارنتك ما راه اخرون في تعليقات ساقة لهم ,,, انا فهمتك خصوصا بعد ان شرحتي لي وجهة نظرك و لكن الاخرون لم يحظوا بفرصة النقاش معك لبعرفوا نيتك مثل ما عرفت
    بتمنى تفهميهم و اصلا اتني انسانة واعية بعرف انك رح تستوعبي الجميع

  23. اه يلالا يا لالا يالا !!اه يا لالا ىا لالا تبقاو على خير
    انا نقلكم تصبحوووووووووو على خير

  24. تايم اوفر مغترب ,,,الوداع ههههه

    انا خلص وقت النوووووووووم وليييي شو سهرت ,,, هلق انا رح امتحن بكرااااااا ؟؟؟؟ اي باين النتيجة شو رح تكون
    الله يسترررررررر,,, سلام جميعا و سلام خاص للحلوة صاحبة الموضوع تصبحي على خير تاسكورث

    سام … سلام الخير فلاون ,, ازكا ما يفغا ربي . باي

  25. مؤامرة معروفة من زمان
    أرجو من الأخت نهى إنها تكون فهمت تعليقي في موضوع تريبل
    لإنك اتهمتيني بأشياء مش فيً خالص لمجرد اني قلت حقيقة اللي بيحصل في مصر
    ——————–
    نهىnoha في تشرين أول 13, 2011 |
    اذا كنتي مصرية يا شهيرة تحاوري بشكل لائق بمن يهتم بشؤون بلدك
    انصحك بالتعلم اسلوب فاتي او د شيرين ولكن العتب مش عليكي
    —————–
    شكرا على موضوعك
    وأنا مش عايزة الأخوة الجزائريين او الأمازيغ انهم يزعلوا من العنوان
    فقصدها انه تشابه الخطر على البلدين مع اختلاف النوعية

  26. نحن نريد اجراء حوار و ليس مراعاة مشاعر بعض لأنه ترأى لهم انه فيه تجني عليهم اصبح حوار أطفال إيمان فهمت تماماً ما قصدت ما السبب في ذلك ؟

  27. قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (( لا فرق بين عربي وعجمي الاَّ بالتقوى))$
    قال تعالى :(( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ))
    موضوع لا بيودي ولا بيجيب
    اعجمي مسلم خير من عربي كافر
    نوميديا…تامزغنا الكبرى ابنيها في احلامك أو بلعبك او ارسميها على ورقة وعلقيها في حيط غرفتك
    ايمان نستعرف بيك t’as bien repondu
    ودمتم ســالمين

  28. ■ميس // لون في تشرين أول 16, 2011 | فاتي قالت لي تموتي يارب
    انا رديت عليه وزيدتها مامتها
    حتى تتادب
    هو كل ما اعلق واقول شي الكل يهجم
    لا يكون انتم متملكين نورت ونا ما عارفه
    miyet lone
    haza al isem bi yelbaqlek aktar
    inshaa Allah bit muti inti wa umek wa kul ili bi a3ltek
    wa setek wa taj rasek
    Fati ma bi duqha shawkeh
    al mawt laki ya khanzireh

  29. نهىnoha في تشرين أول 17, 2011 |
    سؤال اخت شهيرة
    رأيك ب اسلوب فاتي في النقاش بهذا الموضوع

    طب ليه ماتقوليش رأيك أنتِ على طول يا نهى؟ مش أنتِ بتدعى لحوار، أشتركى فى الحوار، ولا تكتفى بمجرد المتابعة عن بعد، ووضع كام تعليق بعيد عن صلب الحوار.
    وطالما الحوارأصبح حوار للأطفال، فيرجى منك بعد ذلك أن تضعى عبارة، للكبار فقط، وأعدك لن أعلق الا إذا كان موضوع خاص ببلدى.

  30. تصوري يا فاتي انك دخلت بيت صديقة ووجدت عدوة لكي هناك
    هل تتعاركين معها بكلام جارح
    ام تحاولين عدم الرد عليها او إذا اضطررتي الرد بشكل مقبول إحتراماً لوجودك في بيت صديقتك

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *