مرسلة من noha

ترجمة – مروة مأمون

عرض Koert Debeuf مبعوث البرلمان الأوروبي للشرق الأوسط، والمستشار السابق لرئيس وزراء بلجيكا، وجهة نظره في الأزمة الحالية التي تواجهها مصر في انتخابات الرئاسة المصرية، الثورة في مأزق حقيقي إذ تواجه احتمال الإعادة بين مرشح جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي، ومرشح الفلول الفريق أحمد شفيق… وفيما يلي رؤيته:…

كنت أتناول وجبة العشاء قبل يومين من بدء الانتخابات الرئاسية برفقة بعض الثوار والمدونين عندما أطرق أحدهم فجأة متسائلاً: ماذا سنفعل إذا كانت الإعادة بين شفيق ومرسى؟ لم يكن أحد يعتقد في إمكانية تحقق هذه الفرضية.. ففوز مرسى يعطى «الإخوان المسلمين» كل السلطات في مصر وهذا أسوأ كابوس للعلمانيين، وفوز شفيق أخر رئيس وزراء في حكومة مبارك سيكون بمثابة الرجوع بالثورة إلى الخانة صفر.

ولكن ها نحن ذا نواجه السيناريو الأسوأ للثورة وقد تحقق، والسؤال هو كيف حدث ذلك؟ والإجابة واضحة وهى التشرذم بين قوى الثورة، وعدم التوحد في الصفوف والفرقة ذاتها التي جعلت نتائج البرلمان تأتى بالإسلاميين رغماً عن الثوار العام الماضي. وهى أيضا التي حجبت المرشحين الثوريين عن الدخول في الإعادة في الانتخابات الرئاسية، ولو توحد الثوار لحققوا مطالبهم بسهولة ولنجح مرشحي الثورة ولكن تفتيت الأصوات وأنانية كل قائد ثوري ورغبته في الرئاسة أطاحت بأحلام الثوار.

وما العمل؟ مقاطعة جولة الإعادة تصرف غير مفيد بالمرة.. فإن لم تشارك في انتخابات الإعادة لا يمكنك الاعتراض على النتائج، والتعويل على ثورة جديدة بدون وجود تزوير مثبت أمر غريب، ببساطة لا يمكنك المطالبة بانتخابات ديمقراطية ثم رفض النتائج متى جاءت على غير هواك. مهما بلغت درجة رفضك للنتائج.

خيار فض الأيدي من الأمر برمته وترك الحرية للناخبين كي يصوتوا لمن يكرهون الأقل هو أسوأ الخيارت على الإطلاق لأنه ببساطة يسحب القوة من الثوار ككتلة تصويتية لها ثقلها ويترك الثورة خالية اليدين.

السبيل الوحيد في رأيي لحماية الثورة هو التفكير الاستراتيجي والتفاوض! مرسي وشفيق كلاهما لا يضمن الفوز بالرئاسة.. ولذلك على القوى الثورية استغلال احتياج كل من المرشحين إلى أصواتهم ودعم القوى الثورية لهم التي تقدر بـ40% من الأصوات -وهذا كثير- وكفيل بحسم سباق الرئاسة لأي منهم. ومن هنا فعلى مرشحي الرئاسة المحسوبين على الثورة التوحد فوراً وعرض دعمهم على الصاعدين للإعادة مقابل شروط غير قابلة للتفاوض. يجب أن يُمنح الثوار والقوى المدنية تعهداً كتابياً بالتالي 1- منصب نائب الرئيس. 2- رئاسة الوزراء. 3- نصف الوزراء في الحكومة الجديدة. 4-النصف زائد واحد من اللجنة الدستورية. 5 – جميع القرارات الصادرة عن رئيس الجمهورية يوقع عليها الرئيس ونائب الرئيس مجتمعين. هذه هي السياسة.. هذه هي الديمقراطية.

النخب الرنانة لن تحمى الثورة ولكن المفاوضات الصارمة الحازمة تستطيع حمايتها، أقترح على مرشحي الثورة الذهاب أولا إلى محمد مرسى بهذه الباقة من الطلبات, موافقة مرسى على هذا الاتفاق سيخفض من قوة الإخوان ومؤسسة الرئاسة ولكن لو أمعن الإخوان النظر لوجدوا أن هذا هو السبيل الوحيد لاستعادة التفاف الشعب حولهم لصالحهم وصالح مصر، وإذا رفض الإخوان هذا الاتفاق فمعنى هذا أنهم يضعون مصلحتهم فوق مصلحة مصر، وبالتالي فليذهب مرشحي الثورة بنفس باقة من الشروط إلى أحمد شفيق.

هل تضمن هذه الشروط والمطالب حق الثوار وهل تمنح أصواتهم حقها؟ ربما لا, ولكن في حال قيام أحد المرشحَين -مرسي أو شفيق- بالموافقة الكتابية على هذه الشروط وإعلان موافقته على إعطاء الثوار هذه الصلاحيات خلال حملته الدعائية ,لا يستطيع أن ينكر أن هذه الاتفاقية بعد توليه المنصب ولا يمكنه تجاهلها كذلك, بما يعطى الثوار الضمان والفرصة لحماية ثورتهم وحماية ما كافح من أجله الملايين من المصريين. فإذا ما أخلف الرئيس القادم وعده.. حينها فقط تكون بداية الثورة الثانية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫43 تعليق

  1. ابتزاز تحت الشعارات الرنانة ( الثورة ،مصلحة البلد ، التضحية والشهداء ) الاخوان ليسوا جماعة غضة ومفككة بل إنهم الان أكثر من يجيد السياسة في مصر
    وأنا أعول عليهم كثيراً في أن يقلبوا الطاولة على شفيق المرشح الخطير للرئاسة . 

    1. “سلطات الأمن في مطار القاهرة اوقفت قبل يومين مدير المخابرات القطرية الشيخ أحمد ناصر بن جاسم آل ثان عندما كان يحمل حقائب محملة بملايين الدولارات”.

      واعتبرت أن “هذه الواقعة ما هي الا محاولة من جانب قطر للتدخل في الانتخابات الرئاسية المصرية، بعدما زادت التساؤلات بشأن الأصوات الكثيرة التي حصل عليها المرشح أحمد شفيق، وحجم الإنفاق على حملته الانتخابية”.

  2. لكن كيف ?????????
    عرض Koert Debeuf مبعوث البرلمان الأوروبي للشرق الأوسط، والمستشار السابق لرئيس وزراء بلجيكا، وجهة نظره في الأزمة

  3. السبيل الوحيد في رأيي لحماية الثورة هو التفكير الاستراتيجي والتفاوض! مرسي وشفيق كلاهما لا يضمن الفوز بالرئاسة.. ولذلك على القوى الثورية استغلال احتياج كل من المرشحين إلى أصواتهم ودعم القوى الثورية لهم التي تقدر بـ40% من الأصوات -وهذا كثير- وكفيل بحسم سباق الرئاسة لأي منهم. ومن هنا فعلى مرشحي الرئاسة المحسوبين على الثورة التوحد فوراً وعرض دعمهم على الصاعدين للإعادة مقابل شروط غير قابلة للتفاوض. يجب أن يُمنح الثوار والقوى المدنية تعهداً كتابياً بالتالي 1- منصب نائب الرئيس. 2- رئاسة الوزراء. 3- نصف الوزراء في الحكومة الجديدة. 4-النصف زائد واحد من اللجنة الدستورية. 5 – جميع القرارات الصادرة عن رئيس الجمهورية يوقع عليها الرئيس ونائب الرئيس مجتمعين. هذه هي السياسة.. هذه هي الديمقراطية.

  4. كلام معقول
    وده فعلاً معروض من بعض المحللين السياسيين في مصر
    الثوار هم في المركز الأقوى الآن فيجب عليهم إملاء شروطهم بضمانات أكيدة
    والضمانات دي مفروض تكون من الإخوان فقط
    لإن الطرف الآخر “شفيق” عند مكسبه، لا قدر الله، سنعود لسيناريوهات القمع
    وسيكون بالطبع رئيس لمصر بشرعية نجاحه في الإنتخابات بالرغم إنها في الأغلبية ستكون مزورة

    شكرا نهى لإنك بتفكري معانا

  5. صدقيني يا شهيرة إمبارح لما وجدت هذه المقالة مع رأي هذا السياسي المهم فرحت جداً و تمنيت ان تعمل بها الناس التي قامت بالثورة
    إما بالنسبة لإهتمامي فأنا أؤمن فعلاً بمدى أهمية من سيكون رئيس مصر القادم لأن مصر ستكون سند قوي لكل القوى التقدمية يعني ببساطة مصر بخير العالم العربي كله بخير

  6. نلعبها صح
    الحزب الوطني رجاله محنكين سياسيا ومن الصعب اللعب معهم فى الانتخابات
    الاخوان لديهم من المقومات ما تمكنهم من التاثير على الناس
    الثوار ازاحوا الحزب الوطني
    الاخوان ازاحوا الثوار وفرضوا نفسهم على الثوره
    يبقى نجيب احمد شفيق ونحط الاتنين امام بعض
    وناخد خطوه للخلف ونشوف الاخوان ومقدرتهم الفعليه بدون الثوار هيعملوا ايه مع الجزب الوطني

  7. غريب
    يعني ما رأيك بالضمانات التي إقترحها Koert Debeuf مبعوث البرلمان الأوروبي للشرق الأوسط، والمستشار السابق لرئيس وزراء بلجيكا،

  8. قبل كده كان فى ضمان على عبد الناصر للاخوان وانتي عارفه عمل فيهم ايه
    وكان فى ضمانات على الاخوان والسلفيين وغيرهم لسادات وانتي عارفه عملوا فيه ايه
    وحسني مبارك اقسم اليمين فى 30 سنه مليون مره وعمل ايه
    اى حد هيقول ديه كانت حرب دعايه والحرب خدعه وهينقض العهد

  9. اتصل بي صديق سوري وهو بالغ التأثر قائلاً: اعملوا معروف .. ساعدونا من أجل ضحايا الحولة، وضحايا بشار. مجزرة الحولة أثارت تعاطف العدو الصهيوني نفسه.. سألته: ماذا أستطيع أن أقدم لك. قال: افعلوا أي شئ كي لا ينجح شفيق. سألته في استغراب وكنت أظنه يطلب عوناً من نوع آخر: وما علاقة شفيق بأطفال الحولة؟ قال: نجاح شفيق يعني فشل الثورة المصرية، وهي أمل كل الثورات العربية.. نجاح شفيق سيرفع أسهم الأسد إلى عنان السماء.. ويحبط ثوار سورية المشتاقين إلي نسمة أمل وحرية. نجاح شفيق سيعطي رسالة لكل الشعوب العربية.. لا تفكروا في التغيير فالنظام سينتصر في النهاية. يارب عليك بالظالمين في كل مكان من أجل أطفال الحولة ومصراتة وتونس وصنعاء والسويس وبورسعيد اللهم أنر بصائر الناخبين.. وارفع الغشاوة عن عيونهم وألهمهم أمر رشد يكون فيه صلاح دينهم ودنياهم. منقول

    1. فعلا يا امين عودة الشفيق احمد فريق معناه سقوط مروع للربيع العربى
      ربنا يلطف بينا

  10. أمين في مايو 31, 2012 11:37 ص
    كلام مظبوط مية المية ٪ اخ أمين و هذا سبب إضافي لقلقي لما يحدث في مصر الآن

  11. وعرض دعمهم على الصاعدين للإعادة مقابل شروط غير قابلة للتفاوض. يجب أن يُمنح الثوار والقوى المدنية تعهداً كتابياً بالتالي 1- منصب نائب الرئيس. 2- رئاسة الوزراء. 3- نصف الوزراء في الحكومة الجديدة. 4-النصف زائد واحد من اللجنة الدستورية. 5 – جميع القرارات الصادرة عن رئيس الجمهورية يوقع عليها الرئيس ونائب الرئيس مجتمعين. هذه هي السياسة.. هذه هي الديمقراطية.
    _______________________________________________________
    شروط مُمتازة ، و لكن أقبلها مع مُرسى و شفيق بالنسبة لى مرفوض و رفض غير قابل للتفكير !

    أستغرب من مُرشح ،
    مُقدم ضده 35 بلاغ فساد ، و مُهدد بالعزل فى حين تطبيق قانون العزل السياسى ضده الذى تم تعطيله ! و معىذلك ينجح فى الجولة الأولى و يدخل جولة الإعادة !

    أستغرب من مُرشح ،
    ضربه بالجزم أكثر من 1000 ناخب و ماحدش حاش عنه من مؤيديه و مع ذلك يحصد أكثر من خمسة ملايين صوت !

    أستغرب من ناخبون ،
    قالوا ما سر الرغبة و الإصرار الرهيب عند المُرشح المُحتمل حازم صلاح أبو إسماعيل لنيل كُرسى الرئاسة ! و لن يقولوا نفس العبارة على مُرشح رفضته الثورة أثناء ما كان رئيس وزراء ، و مع ذلك رشح نفسه ! إستبعدته اللجنه العُليا للإنتخابات و مع ذلك طعن ودخل !
    هل هو خيار و فاقوس !

    أستغرب من مُرشح شعاره : الأفعال وليس .. الكلام !
    و من أقواله : سأعيد الأمن خلال 24 ساعة !
    آهو هو ده الكلام بعينه !

    أستغرب من مُرشح يقول ،
    سأعيد الأمن خلال 24 ساعة و يتم حرق مقر حملته الإنتخابية فى 3 دقائق و حتى الآن جارى البحث عن المُرتكب !

    أستغرب من ناخبون يقولون :
    أصل الإخوان لو مسكوا مش هنقدر ننزلهم !!
    ده ليه إن شاء الله .. ما عندكوش إرادة ! ما نتوش رجالة ! ده إعتراف منكم بقلة الحيلة !
    طب إسكتوا بقى و إسمعوا الحته إللى جاية دى :
    و إنتو مين إللى قالكوا من الأساس إنكوا شيلتوا مُبارك !
    هاهاها! مُبارك لسه بيحكم و الدليل شفيق فى الإعادة …
    ما تححسينوش إنكوا شلتوا مُبارك وبتفكروا إزاى هتشيلوا الإخوان !

  12. إما بالنسبة لإهتمامي فأنا أؤمن فعلاً بمدى أهمية من سيكون رئيس مصر القادم لأن مصر ستكون سند قوي لكل القوى التقدمية يعني ببساطة مصر بخير العالم العربي كله بخير
    ____________________________
    السلام عليكم جميعا وجهة نظر جيدة مع اني متفائلة بمصر كما متفائلة بالخير لسوريا مع كل ما يحصل
    اعجبني كلامك هذا يا نهى وكمان انا سمعت من كذا شخص ان مصر لو حتبقى اقوى مما كانت عليه
    ستساند البلدان المحتاجة والله اعلم وأخيرا تحيا مصر ام الدنيا ( مو من قليل سموها هيك )
    سلامي

    1. ورود يا عمرى ازيك؟
      تسلمى ياا بنت الاصول
      قوليلى انتى فى الشهر الكام دلوقتى؟

      1. دخلت التامن اربع ايام وحاسة اني بالشهر العشريين ههههههههه
        الحمد لله مليحة وانتي كيفك يا شيرين

        1. ورود,, دا مش اول حمل ليكى صح؟
          يعنى اكيد مش مرعوبه من الولاده زى ماكنت انا مرعوبه هههه
          تقومى بالسلامه يا ست الستات

          1. لاء يختي موش مرعوبة وبستنا اللحظة بالثواني
            هههههه يعني العاشر كالأول كله مرار
            بس الحمد لله مبسوطة اني حيكون عندي برنسيسة
            عقبال اخت لحمبوزو افندي

          2. اكيد حتطلع زى القمر لمامتها
            اه اومال
            على فكرة فاضلى اسبوع واجازة الوضع تخلص وارجع المستشفى
            اهئ اهئ !!

          3. مسا الخير ورود ودكتورة شيرين
            حبيت سلم عليكم قبل ما روح
            تقومي بالسلامة يا ورود انشالله وتجيبيلنا بنت حلوة أكيد متل أمها
            وأم حمزة عقبال ما تجيبي أخت لحمزة لأنه ما فيه أحلى من البنات
            تصبحو على خير

          4. اكسبي الفرصة يا شيرين قبل العودة للعمل
            وكلها كم شهر وفكري بإجازة تانية قصدي ولد ثاني 🙂
            يسعد مساكي يا نور الشام والله يسلمك على دعواتك

  13. 1- منصب نائب الرئيس. 2- رئاسة الوزراء. 3- نصف الوزراء في الحكومة الجديدة. 4-النصف زائد واحد من اللجنة الدستورية. 5 – جميع القرارات الصادرة عن رئيس الجمهورية يوقع عليها الرئيس ونائب الرئيس مجتمعين. هذه هي السياسة.. هذه هي الديمقراطية.
    —————————————–
    وما بدهم يعطيهم منصب رئيس الجمهورية كمان !!
    هذه الشروط غير واقعية وتعجيزية واذا قبل فيها أي المرشحين فسيصبح نصف رئيس أو رئيس بدون صلاحيات أحمد شفيق لأ أعلم ممكن يقبل فيها لكن مرسي أشك وبشدة أنه يقبلها أو الاخوان يقبلوها
    المفروض يجلسوا ويتفاوضوا على شروط تحقق مكاسب للطرفين
    وأسوأ سيناريو أن يقبل الثوار أن يتحالفوا مع شفيق لأنهم بذلك يكونواقد أضاعو االثورة ودم الشهداء الذين سقطوا
    الحل الوحيد هو الضغط على المجلس العسكري ولجنة الانتخابات لتفعيل قانون العزل وطرد شفيق قبل الانتخابات واجراءانتخابات جديدة أو اعادة بين مرسي واظن الثالث هو صباحي هذه هي الديمقراطية فعلا

  14. تحياتي الى جميع الاصدقاء رايي وان كان لا يهم احدا ليست المشكلة في شفيق او غيره ولكن المشكلة فينا نحن العرب او المصريين ما دمنا في مصر فلماذا يعتبر شفيق سيرجعنا الى الصفر طالما ان قوة الدولة عادت للشعب وليس للرئيس وطالما اردناها انتخابات فما الغريب ان يترشح وان يخضعلجولة الاعادة طالما نحن مؤمنين فعلا بالديمقراطية .اما الاخوان المسلمين فهم من استخدم الدين والسياسة للوصول الى الرئاسة وحتى هنا ليس مشكلة وحقهم ولكن ان نحرك الشارع الماخوذ دينيا نحركه عندما نرى الامور ليست في صالحنا حتى ولو كانت تمشي بطريقة ديمقراطية ولكن هذه المرحلة تتطلب قدر اكبر من الوعي السياسي والوطني قبل الرغبة في السلطة طالما اننا نمثل الاحزاب الاغلبية فما الخوف على سياسة الدولة .كما ليست المشكلة في فوز الاخوان بالرئاسة طالما سينقلوا مصر للامام فعليا وليس بالدفاع عن سياساتهم بفتاوى كتلك التي صدرت لترشيحهم وانتخابهم ليستلموا ويظهرواللعالم ديمقراطية الاسلام وتعدديته كما قالو وليلغو اتفاقات مع اسرائيل لطالما وصفوها بالخائنة وليجهزوا العدة لاستعادة فلسطين حلمهم وحلم العرب ام ان الامر يختلف الان ..اما ان يوقع الرئيس ونائبه على تلك المسائل فلا اظنها ذات جدوى وخاصة ان اختلف الاثنان لذا يكون الامر بتوزيع السلطات فيما يخص الامور العليا لمصلحة الدولة بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية وليس العودة للقيادة الواحدة تارة باسم رئيسالجمهورية وتارة باسم رئيس ا لجماعة تحياتي لجميع الاصدقاء وتقبلوا مروري

    1. والله يا استاذ الياس انت مرورك زى العسل وكلامك سليم ميه فى الميه

      1. شيرين انا خايفة نهى تزعل مننا لانا فتحنا مواضيع بعيدة عن المدروج أعتذر منك يا نهى وتحياتي للجميع

        1. يا لهوى
          لا نهى طيبه وقلبها قلب خسايه ومخها كبير
          ثم اتنين ستات اتلموا على بعض حيتكلموا فيه ايه يعنى !! ههههه
          تصبحى على خير يا نور
          ماشى اجبلك بنوته من عنيا الاتنين هههههههه

  15. الداعية الإسلامي الشيخ محمد المنجد يفتي بحرمة انتخاب الفريق أحمد شفيق

    أفتى الداعية الإسلامي الشيخ محمد صالح المنجد بحرمة انتخاب الفريق أحمد شفيق المرشّح لرئاسة مصر، واستنكر الشيخ المنجّد ما تفوّه به شفيق من تصريحه بأنه سيقوم بحذف آيات القرآن من المناهج الدراسية أو إضافة أسطر من الإنجيل
    وقال المنجد في حسابه الشخصي على (تويتر) : “في مقابلة مع قناة صليبية اللاشفيق يقول : سأضيف أسطر من الإنجيل للمناهج أو أُزيل الإثنين”
    واستغرب المنجد : “كيف يجوز انتخاب مثل هذا الرجل ؟ والله إن انتخابه لحرام”

    1. للاسف يا امين
      احمد شفيق فرصه اكبر ,, وراه عشرات رجال الاعمال
      حيصوتله السته مليون اللى صوتوله قبل كده
      وحيصوتله اللى صوتوا لعمرو موسى( 3 مليون ونص) واكتر من نص اللى صوتوا لحمدين(اقصد القسم اللى صوت لحمدين وهدفهم الدوله المدنيه),, كل الاقباط كمان وراه
      وحيعزز فرص فوزه الناس اللى حتبطل اصواتها او اللى حتقاطع الانتخابات
      وقتوات زى الCBC وال ON TV عامله احلى شغل فى تشويه الاخوان
      شفيق جااااى يعنى جاااى!
      يلا تصبح على الف خير

      1. ياشوشو صباحك فل وياسمين وعنبر وكادي أزيك عامله أيه ؟؟
        يارب تكوني عرفتيني بس من غير ذكر أسماء

        1. يا روح قلبى من جوا يا كتكوتة نورت طبعا عرفتك
          هو انا مين بيقولى يا شوشو غيرك
          بس قوليلى وبسرعه عشان حموت من النعس غيرتى اسمك ليه؟؟
          خدتى الاجازة مش كده؟؟ باذن الله امتياز زى ماقولتلك

          1. بأذن الله ياشوشو بس دعواتك لي دائما والله قاعده ع أعصابي
            غيرت أسمي ليه عشان (هدوء أنثى) هو جزء من شخصيتي وأحسه ينطبق علي تماما فعشان كذا غيرت ولأني أحب التغير كمان بس و يارب حبيتيه

          2. انا بفكر كمان اعمل نيو لوك
            محتارة بين لواحظ و عبدو زلابيه ههههههه
            يلا تصبحى على خير
            ان شاء الله امتياز بس حتعزمينى على كبسه وحاجه ساقعه ^_^

          3. ولايهمك ياروحي من عيوني الثنتين وأحلى كبسه وأحلى حاجه ساقعه لعيون شوشو وأن شاء الله يارب أمتياز وأنتي من أهلو يارب

      2. شيرين والله عندك حق أنا لما اتفرج قناة CBC و خصوصا برنامج لميس الحديدي استعجب هي تعمل كل جهدها لتشويه صورة الاخوان يوم اعلان النتيجة كانت طول الحلقة تضحك فاتصل واحد و قالها شايفك طول الحلقة بتضحكي و كأن فوز شفيق عجبك فقالت له في اجابة خبيثة أنا انسانة مبتسمة و نزلوا فيه بقية المتصلين سب ++ شفيق لن يحكم أبدا لأن فوزه سيؤدي الى قيام الثورة الثانية و ربما سيعزل قبل أن يستلم الحكم

        1. والله ماجمع الا ماوفق يا امين
          الخسيس جوزها اعلنها بكل صراحة انه مع شفيق وقال ايه رجل المرحلة المقبله !!

          1. هههه فيه جوزها كمان غير هي تكفي و توفي أم 44 كيما قلتي المرة لي فاتت ،، تصبحي على خير أختي و مهما فعلوا مش حيحصل غير لي يريده ربنا

  16. 6 إبريل “الديمقراطية” تبدأ حملة توقيعات بالإسكندرية لعزل شفيق
    بدأت حركة شباب 6 إبريل “الجبهة الديمقراطية:” بالإسكندرية، بتجميع توقيعات لتطبيق لعزل السياسى على الفريق أحمد شفيق، بعد فشل المحاولات فى عزله سواءً كان قضائياً من المحكمة الدستورية العليا أو سياسياً أو شعبياً من قبل الشعب المصرى، كما قامت الحركة بتوعية المواطنين على ما يحوم حول الثورة من مخاطر، لوصول الانتخابات الرئاسية إلى خيارين أحلاهما مر.

    كما أعلنت الحركة، أنها لن تتوقف حتى تقوم بتجميع ما يقرب من 5 ملايين توقيع للعزل السياسى لشفيق.

  17. مطالب أبو الفتوح الأربعة لمرسي‏:‏ الاستقلال عن الإخوان‏..‏ تأسيسية متوازنة‏..‏ نائبان بصلاحيات‏..‏ حكومة ائتلافية
    حدد الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح‏4‏ نقاط رئيسية خلال لقائه مع الدكتور محمد مرسي المرشح لرئاسة الجمهورية‏,‏ من أجل تحقيق الاتفاق الوطني‏,‏ حيث أكد أبو الفتوح ضرورة تشكيل الجمعية التأسيسية بما يعكس الصورة الكاملة والدقيقة لوحدة الوطن في إطار تنوعه الطبيعي‏ .
    أن تكون بها نسبة مقبولة من الفقهاء القانونيين والدستوريين وأن يترأسها رمز من الرموز الكبيرة للوطن, وتصدر قراراتها بموافقة ثلثي أعضائها.. علي أن يعلن تشكيلها قبل الانتهاء من جولة الإعادة.
    وأشار إلي أن يتم الإعلان عن اسماء نائبين للرئيس بصلاحيات محددة, حيث يكونان مع الرئيس الشكل المؤسسي للرئاسة خاصة في تلك المرحلة, وبما يرضي ويطمئن جموع المصريين.
    وأضاف خلال لقائه بمرسي الذي عقد مساء أمس الأول ـ ضرورة الإعلان عن حكومة ائتلافية برئاسة إحدي الشخصيات الوطنية من خارج حزب الأكثرية, تعكس توافق الروح الوطنية الواحدة بشكل يحقق الاطمئنان التام لكل أبناء الوطن ويستند الاختيار علي, الأكفأ والأصلح دون النظر للحالة السياسية أو الحزبية وعلي أن يتولي الوزارات السيادية وزراء تكنوقراط لا ينتمون لأي أحزاب سياسية.
    وطالب بضرورة إعلان الاستقال التام لرئيس الجمهورية عن أي انتماءات حزبية.. وهو الأمر الذي لا يعد تجاوزا علي حق من حقوقه أو شأن من شئونه فهذا ما يمليه ويحتمه عليه واجب الوقت في تلك المرحلة من مراحل نمو واكتمال العمل السياسي والحزبي. وأكد أبو الفتوح أن نتيجة الانتخابات الرئاسية جاءت علي غير ما كان يتوقع وينتظر الشعب المصري العظيم.. وإذ سارت الأمور علي هذا النحو فأنه يتوجب علينا جميعا أن ننظر إلي الموقف الذي تمر به البلاد نظرة الشعور بالخطر الذي يفرض علينا جميعا الالتقاء علي ما يحفظ لهذا الوطن الكريم وحدته ويحفظ لهذا الشعب العظيم حقه في التطلع إلي تحقيق أهداف ثورته.

  18. “سلطات الأمن في مطار القاهرة اوقفت قبل يومين مدير المخابرات القطرية الشيخ أحمد ناصر بن جاسم آل ثان عندما كان يحمل حقائب محملة بملايين الدولارات”.

    واعتبرت أن “هذه الواقعة ما هي الا محاولة من جانب قطر للتدخل في الانتخابات الرئاسية المصرية، بعدما زادت التساؤلات بشأن الأصوات الكثيرة التي حصل عليها المرشح أحمد شفيق، وحجم الإنفاق على حملته الانتخابية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *