أسطورة لعنة الفراعنة رسخت في رؤوس عاشقي الحضارة
المصرية والباحثين والمنتظرين لانبعاث الأسرار المرتبطة بالكهنة
والفراعنةالقدامى .. فليس غريباً أن الناس كانوا قديماً يخافون دخول الأهرامات أو الاقترابمن أبوالهول بسبب اللغز الغامض لحوادث الموت والهلاك والتي أنها أدت لوفاة عددكبير ممن تجرأوا علي فتح المقابر الفرعونية.

وفي الوقت الذي حاول فيه زاهي حواس أمين المجلس الأعلى للأثار أن يثبتللعالم عدم وجود ‘لعنة الفراعنة’ بالاستعانة بعلماء هيئة الطاقة الذرية.. إلاأن الفرعون الصغير ‘توت عنخ آمون’ صب لعنته علي زاهي حواس نفسه.. بل وطالت وزيرالثقافة حينها لأنه اتخذ قرارا بإخراج مومياء الملك من مقبرته لعمل الأشعة السينية له..

فهل عادت اللعنة؟؟..

وهل إنتقم الفرعون الصغير لنفسه ولغيره من ملوك الفراعنة؟

البداية جاءت عندما هبت عاصفة ترابية علي واديالملوك بمدينة الأقصر لحظة محاولة زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ومعهم جموعة من الأثريين لنقل مومياء الملك توت عنخ آمون خارج المقبرة لوضعها علي جهازالأشعة لفك لغز موت هذا الملك الصغير الذي حيرالعلماء.

الأثريون الذين شاهدوا العاصفة ارتعدوا خوفا عندما علموا أن نفس السيناريو تكرر منذ 93 عاما عندما حاول كارتر فتح مقبرة نفس الملك والتي راح ضحيتها مجموعة من الأثريين.
لكن زاهي يقرأ صمت المحيطين به وبسرعة يؤكد لهم أنلعنة الفراعنة خزعبلات وسوف يثبت لهم ذلك.

هدأت العاصفة.. وخرجت مومياء الملك من مقبرته لتوضع علي أحدث جهاز للأشعة الذي جاء هدية من شركة ‘سيمنس الألمانية’ وفجأة يحدث عطل بجهاز الأشعة الحديث.. ويتوقف تماماً عن العمل وترتفع حالة القلق للأثريين وسكتوا عن الكلام.

ويتلقى زاهي حواس مكالمة هاتفية من شقيقته وهي تصرخ: زوجي مات!..
لحظات شرد فيه زاهي ماذا يحدث ؟؟هل فعلا تكون لعنة؟
وهل نصوص اللعنات التي وجدت علي المقابر ليست مجرد كلام؟


واتخذ قراراً بالسفرللمشاركة في جنازة زوج شقيقته..
ويتصل بوزير الثقافة ليبلغه بذلك لكن سكرتيرالوزير يبلغه بأن الوزير دخل المستشفي للاطمئنان علي صحته بعد أن شعر بإرهاق مفاجىء وضيق بالتنفس وعدم انتظام ضربات القلب.. مما إستدعى نقله للمستشفى .
هنا انهار حواس.. رغم أنه رفض فكرة وجود لعنة الفراعنة

من الزمان.. احتار العلماء وخاصة الأثريين في تفسير هذه الظاهرة العجيبة التي أصابت كثيراً من الناس بالخوف وجعلتهم يحاذرون من الاقتراب من المقابر الفرعونية أوممتلكاتهم..
لكن الذي حدث لأمين عام المجلس الأعلي للآثار يجعلنا نعيد النظر فيفتح قضية هذا العصر وكل العصور..

زاهي حواس أكد أن هيئة الآثار لجأت إلي مركز المواد النووية التابعلهيئة الطاقة الذرية لفك طلاسم هذا اللغز الذي حير العالم بعد أن أشيع أنه قتل الكثيرين ممن فتحوا مقابر فراعنة مصر وذلك لكشف غموض لعنة الفراعنة بمالديها من أجهزة حديثة للقياسات ورصد الجراثيم غير المرئية في المواد المتحللة بالاضافة إلي قياس نسبة الإشعاعات داخل المقبرة المكتشفة.. وأنه سوف يتم فحص الموادالخطرة والغازات والجراثيم التي تكونت عبر القرون في المومياوات وتحولت إلي بكتريا قاتلة وذلك لمعرفة أسباب اللعنة التي ذاع صيتها في العشرينات.. ويثبت بالعلم أن كتابة اللعنات في المقابر لا تعني أنه يمكن أن تؤذي من يقوم بفتحها في وقتنا الحالي ..

بدايةاللعنات
بدأت الشائعات عن لعنة الفراعنةعندافتتاح مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 حيث اعتقد البعض ومن بينهم بعض علماء الآثارالذين شاركوا في اكتشاف حضارات الفراعنة أنكهنة مصر القدماء قد صبوا لعنتهم علي أي شخص يحاول نقل تلك الآثار من مكانها.. حيث قيل إن عاصفة رملية قوية ثارت حول قبر توت عنخ آمون في اليوم الذي فتح فيه وشوهد صقر يطير فوق المقبرة ومن المعروف أن الصقر هو أحد الرموز المقدسة لديالفراعنة..
لكن هناك عالماً ألمانياً فتح ملف هذه الظاهرة التي شغلت الكثيرين ليفسر لنا بالعقل والطبوالكيمياء كيف أن أربعين عالماً وباحثاً ماتوا قبل فوات الأوان والسبب هو ذلك الملك الشاب.. توت عنخ آمون..

ورغم أن الملك توت عنخ أمون حكم لفترة قصيرة وربما كان حاكماً لم يفعل الكثير لقصر فترة حكمه .. وربما كان في عصر ثورة مضادة على الملك إخناتون أول من نادي بالتوحيد.. لكن من المؤكد أن هذا الملك الشاب قد استمد أهميته الكبري من أن مقبرته لم يمسها أحد من اللصوص..

فوصلت الينا بعد ثلاثة وخمسين قرناً سالمة كاملة وأن هذا الملك أيضا هو مصدر اللعنة الفرعونية فكل الذين مسوه أو لمسوه طاردهم الموت واحداًبعد الآخر ولم يسلم منهم أحد مسجلاً بذلك أعجب وأغرب ما عرف الإنسان من أنواع العقاب..
الشيء الواضح هو أن هؤلاء الأربعين ماتوا.. لكن الشيء الغامض هو أن الموت لأسباب غامضة وفي ظروف غير مفهومة..

ويعد كتاب لعنة الفراعنةللمؤلف الألماني فيليب فاندتيرج من أكثر الكتب التي تحدثت عن ذلك..
يقول المؤلف: إنه في أحد الأيام جلس مع د.جمال محرز مدير الآثارحينها.. وجاء الكلام عن لعنة الفراعنة فضحك الدكتور جمال وهو يقول إنها شيء عجيب ولكن لا أصدق شيئاً من ذلك..
وسأله المؤلف : كيف تفسر عشرات الحوادث التي أذهلت الطب والكيمياء ورجال الآثار ورجال الدين؟
وضحك د.جمال وهو يقول لا أصدق أنظر ماذا جرى لي أنا شخصياً.. لا شيء !

في ذلك الوقت كانت مصر تعد رحلة لتوت عنخ آمون إلى لندن احتفالاً بمرور خمسين عاما علي الاكتشاف الانجليزي لمقبرته.. وجاءت طائرتان حربيتان ونقلت مجوهرات الملك وتابوته وكان مؤمناًعليها جميعا بأكثر من خمسين مليوناً بهذا الوقت.. وفجأة توفي الدكتور جمال محرز بمكتبه عن 52 عاماوالتشخيص سكتة قلبية مفاجئة ووجه مرتعب من صدمة قوية .

ملك لعنة الفراعنة

وتوت عنخ آمون صاحب المقبرة والتابوت واللعنات حكم مصر تسع سنوات من عام 1349 إلي 1358 قبلالميلاد. وقد كشف مقبرته اثنان من الانجليز هما هوارد كارتر واللورد كارنار فون أوعلي الأصح اكتشفها هو بأموال اللورد كارتر فون..
وكان اللورد كارنار فون من الأثرياء وله حياةغريبة.. فهو يعشق المغامرات ويحب الخيول ..

وفي إحدى رحلاته بألمانيا انقلبت السيارة وسقط هو والسائق وتحطمت ذراعاه وكتفاه وساقاه وتشوه وجهه تماما.. وخرج من المستشفي وظل يشعر بضيق فيصدره يجعله مختنقا.
ولذلك كان يهرب من برودة بريطانيا إلي دفء الأجواء ..

فاتجه إلي مصر عام 1903 ..

وفي ذلك الوقت كانت أعمال الحفر والتنقيب هي موضة العصر.. وفي القاهرة التقى بالعالم الأثري جاستون ماسبيرو مدير المتحف المصري..

وقدمه لرجل التنقيب الانجليزي هوارد كارتر.. وكارتر كان مهتما بالآثار ورساما أيضا ويعيش في مصر منذ عام .
1880
وكانت له حفائر في وادي الملوك لحساب بعض الأثرياء الأمريكان وقد صدر له كتاب بعنوان
خمس سنوات منالاكتشاف في طيبة
وكان لدى كارتر هذا إيمان قاطع بأن هناك قبرا خفيا.. كان مجردشعور ولم يكن يمتلك دليلا علميا على صدق هذا الاحساس الداخلي..

وقد عثركارتر علي أدوات وأشياء صغيرة تؤكد أنه يقترب من شيءكبير..


وبدأت سنوات من  العذاب والعرق واليأس..
ويوم 6 نوفمبر عام 1922 أبرق كارتر إلى اللورد يقول له أخيرااكتشفت شيئا رائعا في وادي الملوك وقد أسدلت الغطاء علي الأبواب والسرداب حتي تجيءأنت بنفسك لتري وجاء اللورد إلى الأقصر يوم 23 نوفمبر وكانت ترافقه ابنته.. وتقدم كارتر وحطم الأختام والأبواب.. الواحد بعدالآخر..
حتى كان على مسافة قصيرة من غرفة دفن الملك توت عنخ آمون وامتدت يده وأحدث في الحائط فتحة وخرج الهواء يحرك الشموع.. هواء ينطلق لأول مرة منذ 53 قرنا وفي صوت هامسمرتعش سأله اللورد.. ماذا ترى؟
وأجاب كارترالذي أدخل رأسه في الفتحة الصغيرة.. مالم تره عين منذ دفن الملك !
وأتوا للمقبرة ببابحديد من القاهرة.
وبدأ كارتر يرسم كل شيء.. ويصوره بمنتهي الدقة وتطوع متحف نيويورك وأرسل له عددا من المصورين والرسامين والباحثين وعلماء اللغات والأطباءمساهمة في هذا الحدث الجليل الذي تبنته صحيفة التايمز البريطانية منذ ذلكالوقت.

ضحايالعنةالفراعنة
بدأت حكايةاللعنة بعصفور الكناري الذهبي الذي حمله كارتر معه عند حضوره إلي الأقصر.. وعندمااكتشفت المقبرة أطلقوا عليها أول الأمر اسم
مقبرة العصفور الذهبي
وجاء في كتابه ‘سرقة الملك’ للكاتب محسن محمد.. بأنه عندما سافر كارتر إلى القاهرة ليستقبلاللورد كارتر فون فوضع مساعده كالندر العصفور في الشرفة ليحظي بنسمات الهواء..
ويوم افتتاح المقبرة سمع كالندر إستغاثة ضعيفة كأنها صرخة إشارة فأسرع ليجد ثعبان كوبرا ضخم يمد لسانه إلى العصفور داخل القفص.. وحاول كالندر إنقاذ العصفور ولكنه كان قد مات..
وعلى الفور قيل أن ‘اللعنة’ بدأت مع فتح المقبرة حيث أن ثعبان الكوبرا يوجد على التاج الذي يوضع فوق رأس تماثيل ملوك مصر..

وهذه كانت بداية انتقام الملك من الذين أزعجوه في مرقده.. واعتبرت صحيفة ‘النيويورك تايمز’ وفاة العصفور حادثا فريدا ورأى عالم الآثار هنري يرشد أن شيئا رهيبا في الطريق سوف يحدث.

لكن ما حدث بعد ذلك كان أمرا غريبا تحول مع مرور الوقت إلى ظاهرة خارقة للطبيعة وواحدة من الأمورالغامضة التي أثارت الكثير من الجدل والتي لم يجد العلم تفسيرا لها إلى يومناهذا..
ففي الاحتفال الرسمي بافتتاح المقبرة أصيب اللورد كارنارفون بحمى غامضة لميجد لها أحد من الأطباء تفسيراً.. وفي منتصف الليل تماما توفي اللورد في القاهرة.. والأغرب من ذلك أن التيار الكهربائي قد انقطع في القاهرة كلها دون أي سبب واضح في نفس لحظة الوفاة.

وقدابرزت صحف العالم نبأ وفاة اللورد..
وربطت صحف القاهرة بين وفاة اللورد واطفاءالأنوار وزعمت أن ذلك تم بأمر الملك توت.. وقالت إن كارنارفون رفض تحذيرات الملك سيتي في اقتحام قبره ‘تو’ وأن الملك قد انتقم.
وقالت بعض الصحف بأن أصبع اللورد قد جرح من آلة أو حربة مسمومةداخل المقبرة وأن السم قوي بدليل أنه أحتفظ بتأثيره ثلاثة آلاف عام..
وقالت إن نوعا من البكتيريا نما داخل المقبرة يحمل المرض والموت، وفي باريس قال الفلكي لانسيلان.. لقد انتقم توت عنخ آمون.

وبعد ذلك توالت المصائب وبدأ الموت يحصد الغالبيةالعظمي إن لم نقل الجميع الذين شاركوا في الاحتفال.
ومعظم حالات الوفاة كانت بسبب تلك الحمي الغامضة مع هذيان ورجفة تؤدي إلىالوفاة..

بل إن الأمر كان يتعدى الاصابة بالحمى في الكثير من الأحيان.. فقد توفي سكرتير هوارد كارتر فجأة بدون أي سبب ومن ثم انتحر والده حزنا عليه..
وفي أثناء تشييع جنازة السكرتير داس الحصان الذي كان يجر عربة التابوت طفلاصغيرا فقتله..

وأصيب الكثيرون من الذين ساهموا بشكل أو بآخر في اكتشاف المقبرة بالجنون وبعضهم انتحر دون أي سبب الأمر الذي حير علماء الآثار الذين وجدواأنفسهم أمام لغز لا يوجد له أي تفسير.


ويذكر الكاتب محسن محمد في كتابه ‘سرقة ملك’ بأن صديق كارنارفون المليونير جورج جاي جولد الأمريكي حضرإلى مصر وسافر إلي الأقصر فدخل المقبرة ليشاهد الكشف الأثري الشهير وفي صباح اليوم الثاني أصيب بحمي ومات.

وانتحر ايفيلين هوايت عالم الآثار المصرية بجامعة ليدز في ظروف غامضة بعد أن ترك رسالة يقول فيها حلت بي اللعنة
ومات ليون باسكت مصمم الأزياء الفرنسي الذي صممم جموعة ايزيس ومات ليلة الافتتاح.

ومات جورج بتيريت أمين قسم الآثار المصرية بمتحف اللوفر بضربة شمس وهو يغادر مقبرة الملك توت.

وكازانوفا الأستاذ بكلية فرنسا الذي حفر في وادي الملوك مات فجأة.

وبعد أربع سنوات من تلك الحوادث توفي عالم الآثار ‘والترايمري’ دون سبب أمام عيني مساعده في نفس الليلة التي اكتشف فيها أحد القبورالفرعونية.. وهناك الطبيب بلهارس مكتشف دودة البلهارسيا..

الذي توفي بعد يومين من لمسه لتمثال توت عنخ آمون .


أما أغرب ما حدث علي الاطلاق.. فهو قصة مفتش الآثار المصري محمد إبراهيم الذي طلب منه المسؤولون في مصرأن يرسل بعضا من كنوزالفراعنةإلى باريس لتعرض في المتاحف لفترة بسيطة ثم تعود إلي القاهرة..


إلا أن المفتش توسل إليهم ألا يجبروه علي فعل هذا فقد كان يسمع كثيرا عن لعنةالفراعنة، وقد حاول كل جهده أن يمنع عملية انتقال الآثار من مصر إلي باريس إلاأنه فشل في ذلك.. وكان المفتش يعبر الشارع الخالي لتنشق الأرض فجأة عن سيارة مسرعة جداً فدهسته ومات.


وفي الطائرة الحربيةالبريطانية التي شحنت بها آثار توت عنخ آمون لعرضها في لندن عام 72 ركل الضابط الفني لاتسدون بقدمه الصندوق الذي يضم القناع الذهبي وهو يقول متفاخرا لزملائه:
ركلت أغلى شيء في العالم

وبعد فترة كان يصعد سلما انهار تحته فجأة وكسرت رجله وظل في الجبس قرابة 10 أشهر وظل يعرج بعد فك الجبس عنها .

وتبادل خمسة من ضباط وجنود الطائرة الجلوس فوق صندوق القناع متتابعين وهم يضحكون ساخرين ولكن ملاح الطائرة الملازم جيم ويب قد دمر بيته في حريق أفقده كل ما يملك، ومضيفة أجريت لهاعملية جراحية في رأسها أدت بها إلي الصلع الكامل

ارتفع عدد ضحايا اللعنة إلى 40شخصا لأن اللعنة لم تقتصر علي الوفيات التي وقعت بعد العثورعلي قبر الملك توت عنخ أمون بل التصقت اللعنة بقبور ملوك مصر الفرعونية ومومياواتهم جميعا قبل الاكتشاف وبعده.

وفي بريطانيا يشعر الكثيرون ممن يزورون المتحف البريطاني في لندن بنذير شؤم عندما ينظرون إلي المعروض رقم 220542 وكثيرا ما تسمعنصائح المرشدين السياحيين في المتحف للزوار بعدم المكوث طويلا أمام تابوت في صندوق زجاجي يحمل الرقم 35 وذلك بسبب شهرته بوجودلعنة مصدرهاالمومياء الموجودة بداخله..


وهي لكاهنة معبد آمون رع وهي اللعنة التي أودت بحياة 130شخصا منذ عام 1880 ويحرص عالم المصريات البريطاني دومنيك مونتسرات على تهدئة بال الزوارحيث يؤكد أن اللعنة ليست سوى اختراع من نسيج خيال الكاتبة الصحفية جين لاودنويب لفقتها قبل 180 عاما مضت..

وقال مونتسرات وهو باحث في الجامعة المفتوحة بان المصريون القدماء أنفسهم لم يكونوا على علم بذلك..

ويضيف عالم الآثار المصرية البريطاني إن المؤلفة قد زارت معرضا أقيم في المتحف عام 1821 كانت تعرض فيه مومياء مصرية مكشوفة للزائرين مماأثار حماس لاودن ويب التي كانت تبلغ في ذلك الوقت 25 عاما لكتابة قصة خيالية علميةتخيلت فيها عودة مومياء إلي الحياة حيث انتقمت من عالم الآثار إدريك بخنقه حتي الموت وكانت الرواية قد نشرت عام 1869 تحت عنوان لعنةالمومياءونالت القصة شعبية طاغية وانتشرت علي نطاق واسع في عام1912 لدرجة أن الصحفيين في ذلك الوقت أرجعوا حتى غرق سفينة الركاب البريطانية الفاخرة الضخمة والشهيرةتيتانيك’ إلي وجود التابوت الخاص بكبير كهنة معبد آمون رع عليها..


وهو ما نفاه لناالدكتور زاهي حواس عن وجود مومياء علي سفينة تيتانيك حيث اتضح أن المومياء تركهاصاحبها في جامعة نيويورك قبل إبحار السفينة

نصوص اللعنات
نصوص اللعنات لمن يعتدي علي المقابر ويسرقها معروفة منذ أقدم العصور وفيها يستعين من يلعن بقوى عظمى لتساعده في إنزال اللعنات على من يقترب من  مقابرهم وفي المعابد والمقابر الفرعونية نقشت كلمات تهدد بالويل للذين ينتهكون مقابر ملوك مصر..

ومن أبرز النقوش المصرية القديمة التي ارتبطت بلعنةالفراعنةنقش بالهيروغليفية يقول:

سيضرب الموت بجناحيه كل من يحاول أن يبدد أمن وسلام مرقدالفراعنة

د.أحمدسعيد أستاذ الآثار أكد: أن المصري القديم كان يخاف من أي محاولات للآخر شطب اسمه لأن ذلك يحرمه من الحياة الأبدية.. وقد كتبت على بعض المقابر من يقترب من هذه المقبرة سوف تنزل عليه اللعنات لذلك قام المصري القديم بعمل تماثيل له في مقبرته بحيث لو الجسد فني تذهب الروح إلى التمثال.
أما د.زاهي حواس فقال: إنه خلال استكشافه عثر علي نقوش تقول إن من يمس قبري فستحل عليه لعنتي ، ولكن هذا لا يعني أن هذا سيحدث بالفعل..

منذ انتشار ظاهرة لعنة الفراعنةكثرت الأقاويل من الأثريين العالميين يؤكدون أن المصريين القدماء مارسوا تقاليد سحرية وركزوا قوة ديناميكية لمنع إزعاج الموتى..

وفي عام 1949 قال عالم الذرة لويس بولجارين بأن هناك احتمالا بأن قدماء المصريين استعملوا الاشعاعات النووية لحماية أماكنهم المقدسة وربما تكون أرض المقابر قد غطيت باليورانيوم أو أضيفت بها مادة مشعة من اليورانيوم والذهب إلي صخور المقابر يمكن أن تقتل الإنسان.. وأكد الألماني فيليب فاندتيرج أن المصريين القدماء عرفوا الذرة وأنتجوا غازا للأعصاب يحمي القبور ووضعوا نظما دفاعية لحماية القبور بهذه الغازات.

وفي النهاية هل فعلا يتم الكشف عن هذا اللغزالغريب الذي حير العلماء حتى يومنا هذا.. ؟


و هل تتوصل هيئة الطاقة الذرية لمعرفة أسرار ملوك فراعنةمصر..؟


لعنه الفراعنةباختصارهي ظاهرة موت العلماء والباحثين العاملين في مجال البحث والتنقيب عن الآثار الفرعونية
هذه الظاهرة فٌسّرت تفسيرا خرافيا بعد البردية التي كتب فيها
من يقترب من ملوك الفراعنة سوف يلقى مصير الحياة الأبدية الأخرى
قيل أنها عبارة عن لعنة تحل بكل من يحاول اكتشاف هذه القبور فيموت غالبا أما إذا كان سعيد الحظ فإنه يجن!!
احتراما لعقل البشرحاول العلماء اكتشاف السبب الحقيقي وراء الظاهرة و قد لاتكون هذه هي كل الأسباب وراء الظاهرة الغريبة ولكن السؤال لازال بدون إجابة .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. الكلمات متداخلة نورت
    ولكن لا بأس بإعتبارها أول إضافة لموضوع لى عبر صفحتى الشخصية بنورت

    1. الموضوع روعه شكرا لك اخي فارس ..
      انا لااصدق هذه الاشياء لكن اموت في القصص الغامضه.

  2. الموضوع يجنن بصراحة . من 8 شهور تقريبا ذهبت للمتحف و صورت الموميائات المرعبه وبعض الاثار و … و الصراحة الفراعنه كانو قبيحين التقاطيع واشبه بالافارقه السود فما اعرف كيف طلعت لنا الهام شاهين و منى زكي تقول انا من سلاله الفراعنه ..المهم ماعلينا جلست عند واحد من الموميائات ساعه اتمقل في شكله المرعب ومابقي من خلاقينه و حذائه … والحقيقه اصابتني لعنه واحده وهي اني طلعت جائعه من المتحف …وذهبت مطعم واسابي اتغدى و كان يوم جميل ومصار لا لعنه ولا طعنه . هذه خذاريف ما انزل الله بها من سلطان!

  3. و اضغطو زر القلب لعيون الفارس المصري و موضعه الجميل !
    هذي المواضيع الحلوه مو مواضيع المشطفه!! قاه ارف

  4. نورت الموضوع ياتيني عبارة عن كلمة كل سطر على الهامش تقريبا نصف الصفحة و هذا في كل الموضيع

  5. أهلا بكم
    نورتوا الموضوع
    على فكرة أنا عدلت الموضوع لفصل الكلمات المتداخلة ( من قائمة إيديت ) بالصفحة الشخصية
    وصغرت الفونت شوية .. وأعتقد اصبح واضح الآن ..
    ومتشكر لبنت لندن على هذا الإطراء وإثنائها على الموضوع

    1. شكرا يا فارس على الموضوع و اسمحلي ان ملاحظتي لنورت كانت من خلال موضوعك لكن يا اخي ان المشكلة في كل المواضيع تاتي كلمة في كل سطر حتى نصف الصفحة و بعدها ينعدل الباقي

      1. دى نفس ملاحظتى لنورت يا سراب
        وأنا أرسلت نورت مقترح التعديل لهذه النقطة
        لأنها بالفعل تسىء لشكل الموضوع
        واعتقد أن سببها الإعلانات بأعلى الصفحة
        والتى تجعل مقدمة الموضوع تخرج بهذا الشكل
        نورت لسه محتاجة تعديلات كثيرة ، ومنها محاولة
        تجميع الإعلانات فى عمود واحد أو اسفل الصفحة
        حتى تظهر المواضيع بشكلها الانسيابي الطبيعي
        أنا بالمناسبة رجعت عدلت الموضوع عشان يكون
        أسهل بالقراءة بعد مالقيت هذا التشابك بالأحرف
        وأعتقد أنه اسهل بالقراءة حالياً

  6. الموضوع جدا جميل وانا بموت بهالخرافات وخاصة الفراعنة . . . لهيك بنصح بمتابعة سلسلة افلام THE EXORCIST . . . وشكرا يا فارس . . . 🙂
    هع

    1. منتظرين سلسلة مقالاتك يا طارد الارواح الشريرة
      شغل الدينامو .. وإبدأ النشر
      ,اجدع سلام هع هعين لمتيم ..

  7. معقول ان الفراعنه ماخذين احتياطاتهم ومامنيين ومغطين
    مقابرهم باليورانيوم والاشعاعت النوويه وفي ذاك الزمان ؟!!!!!!!!!!!
    فارس //// هذه خرافه ام حقيقه؟؟؟ انا سامعه عن لعنة الفراعنه
    على كل حال شكرا جزيلا فعلا موضوع مهم ومليء معلومات

    1. لازلنا لم نعرف السر حتى اليوم ميس
      عمرك شفتى أحفاد مايحفظوش تاريخ أجدادهم
      ده حتى الحرف يتم توراثها من الأجداد للأحفاد
      مابالك بالحضارة الفرعونية العظيمة …
      فى الاقصر هناك تمثال لرمسيس الثاني ، يأتى له السياح
      خصيصاً كل عام لسبب وحيد .. وهو أن الشمس تظهر على
      وجهه مرتين فقط فى العام .. المرة الأولى بتاريخ مولده
      والمرة الثانية عند تاريخ جلوسه على العرش ..
      وقفت أمامه مبهوراً مثل أى سائح ..
      وبعضهم يسألنى بإعتبارى مصري عن السر فى ذلك
      ولم املك إلا أن أبتسم .. وبداخلى غضب وحزن فى آن واحد

  8. هذه فعلا لعنه يا فارس
    واكيد وراهم سر كبير هؤلاء الفراعنه
    لايعلمه الا الله // اليوم ما راح اشوف النوم من خوفي وخاصه
    صورة المومياء في بالي يييييييه جيد قريت الخبر حتى ما ازور الفراعنه

  9. الموضوع جميل جداااا

    ومفيد شكرا

  10. سلام عليكم

    موضوع شيق ومثير فعلاً
    بصراحه أنا أعتقد أن اللعنه حقيقه وليست خيال
    بالرغم من كل الجهود الجباره التي يبذلها الأثريون للكشف عن هذه الحضاره المذهله تبقى حقيقة أن للمقابر حرمة يجب أن تراعى
    وأكبر دليل كل الحوادث التي أوردتها يا الفارس

    شكراااا
    لطالما كنت من عشاق كل ما هو فرعوني وقمت بزياره متحف الآثار المصري ما يفوق ال ٢٠ زياره
    على ما يبدو أن ابنتي ورثت ذلك عنى
    سعيده بتواجدك هنا يا الفارس

  11. موضوع جميل ومثير للاهتمام فالحضارة الفرعونية عريقة وخلابة والتأمل والبحث فيها يدخلنا عوالم متشعبة توصلنا بطريقة او باخرى الى ما يجري من حولنا و ما سوف ينتج عنه في المستقبل ولكن للاسف لهذه اللحظة الانسان لايأخذ العبر من التاريخ فتتكرر الاحداث وتتكرر الاخطاء على مر العصور وان اختلفت الاسماء و الشخوص

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *