مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

لم يقم الاردنيون والمغاربة سرادق العزاء حزنا على قرار المملكة العربية السعودية التراجع عن فكرتها التي اطلقتها بصورة مفاجئة قبل عام، بشأن ضم البلدين الى عضوية نادي الاثرياء العرب، بل تعاملوا مع هذه ‘اللطمة’ التي افاقتهم من احلام يقظتهم بالتخلص من عقدة ‘الكفيل’، والخروج من ضنك العيش الى حالة من البحبوحة بكل رحابة صدر ولا مبالاة، وخاصة في المغرب وبدرجة اقل في الاردن.
الاردنيون والمغاربة فوجئوا باقتراح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز بتوسيع مجلس التعاون الخليجي ومنحهم العضوية الكاملة فيه، مثلما فوجئ بالاقتراح نفسه قادة وحكومات دول المجلس الاخرى، الذين اخذوا على حين غرة، وتضاربت الآراء حول النوايا الحقيقية الكامنة خلف هذه الخطوة والدافعة لها، فهناك من قال انها ترمي الى تكوين ناد موسع للملكيات المدعومة بالمال النفطي والدعم الغربي، والفصل الكامل بينها وبين انظمة جمهورية وراثية تريد ان تتمثل بها، اي الملكيات، دون ان تملك خصوصياتها، تواجه حاليا انتفاضات شعبية تطالب بالحرية والكرامة والاصلاحات الديمقراطية الشاملة. وهناك من رأى ان الحرب المتوقعة ضد ايران تحتاج الى عمق عسكري ‘سنّي’ نقي يعزز الطموحات الخليجية في تغيير النظام الايراني وانهاء هيمنته على العراق، وتحصين دول الخليج مما يسميه قادتها بـ’الخطر الشيعي’.
ربما نعرف الاسباب التي دفعت العاهل السعودي لطرح فكرته هذه، او نتكهن بها على وجه الدقة، ولكننا ما زلنا نجهل الاسباب الحقيقية التي دفعته للتراجع عنها، وبهذه السرعة، فالمبررات التي طرحها كل من الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي، ونظيره الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد غير مقنعة على الاطلاق، بل مهينة لكل من الاردن والمغرب معا.
الامير الفيصل استذكر’عقدة اليونان’ وهو يرد على سؤال صحافي يتعلق بهذه المسألة، عندما قال ان انضمام اليونان الى الاتحاد الاوروبي ما زال سببا لانقسامات حادة في صفوف الاوروبيين، حيث يرى بعض الدول ان هذا الانضمام شكّل عبئا على الاتحاد الاوروبي يمكن ان يعيق حركته. اما الشيخ عبدالله بن زايد فذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما قال ان دول المجلس ‘لم تتوافق’ على ضم البلدين، اي المغرب والاردن.
ليسمح لنا الامير سعود الفيصل ان نختلف معه في عدة نقاط، ابرزها ان المقارنة بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الاوروبي خاطئة في الاساس،علاوة على كونها غير جائزة، للاختلاف الجذري بين التجربتين، فالاتحاد الاوروبي اقام كيانا اقتصاديا قويا توّجه بعملة موحدة وتنسيق سياسي يمكن ان يتطور الى وحدة شاملة، بينما ما زالت دول مجلس التعاون مختلفة فيما بينها على معظم القضايا المطروحة، مثل التنسيق الامني والاندماج الاقتصادي، والعملة الموحدة، وانتقال العمالة والتملك وغيرها.
لا نبالغ اذا قلنا ان الخلافات الموجودة حاليا بين دول مجلس التعاون حول هذه القضايا، والحدودية منها على وجه الخصوص، اكبر بكثير من الخلافات بينها حول انضمام كل من المغرب والاردن، وشاهدنا في الاعوام الماضية الخلافات بين الامارات والسعودية حول خور العيديد، وما ترتب عليه من اغلاق الحدود في وجه الشاحنات والمواطنين، ووقف السماح للمواطنين الاماراتيين بدخول الاراضي السعودية بالبطاقة الشخصية، لانها،اي البطاقة، تضم خريطة للإمارات توضح ان هذا الخور داخل حدودها.
وفي الاطار نفسه يمكن الاشارة الى انسحاب الامارات وسلطنة عمان من مشروع العملة الخليجية الموحدة، واحتجاج الاولى، اي الإمارات، على اصرار السعودية على وجود المصرف المركزي الخليجي في الرياض وليس في ابوظبي او دبي.
‘ ‘ ‘
انضمام الاردن الى مجلس التعاون سيفيده كثيرا، حيث يوجد مخزون ضخم من العقول والايدي العاملة، يمكن ان يسد عجزا كبيرا تعاني منه الدول الخليجية في هذا المضمار، وربما يفيد التذكير بان القوات الاردنية، وبدعم سعودي ـ قطري ـ اماراتي لعبت دورا كبيرا في انهاء الانتفاضة في ميدان اللؤلؤة، التي كانت تهدد النظام البحريني، مثلما ساهمت في اقتحام مدينة طرابلس، العاصمة الليبية، وهي مهمات نختلف حولها، وان كان هذا ليس وقت نقاشها في هذه العجالة.
لا نبالغ اذا قلنا ان الاسباب الحقيقية للتراجع عن قرار ضم الاردن بالذات الى مجلس التعاون الخليجي ليس الخوف من ‘العبء اليوناني’، ولا انعدام التوافق بين دول الخليج، وانما رغبة حكومات المجلس بالابتعاد عن ملف الصراع العربي ـ الاسرائيلي، وحرصها على ان لا تكون للمجلس حدود مع اسرائيل بحيث يتحول الى دولة مواجهة، او يتحول الى وعاء لاستيعاب بعض اللاجئين الفلسطينيين في حال تفجر الصراع بصورة او بأخرى.
ما يجعلنا نرجّح ذلك كون المملكة العربية السعودية بادرت على عجل لتأجير جزيرتي صنافير وتيران في البحر الاحمر اللتين كانتا ارضا خاضعة لسيادتها، الى جمهورية مصر العربية، حتى تتجنب اي صراع مباشر مع الاسرائيليين، وان لا تكون لها حدود مع دولتهم، وحتى لا يطالب السعوديون بتحرير اراضيهم المحتلة في الحاضر او المستقبل.
العاهل السعودي رجل طيب معروف بعفويته، ومن المؤكد انه عندما اقترح ضم الاردن والمغرب انطلق من نوايا حسنة، ولكن بعض المقربين منه الذين صدموا بهذا الاقتراح ولم يعارضوه تأدبا واحتراما للسن والتراتبية، عقدوا العزم على ابطاله في فترة لاحقة، مراهنين على عنصر الوقت، وهذا ما حصل فعلا.
‘ ‘ ‘
اليونان التي تذرع بعقدتها الامير سعود الفيصل، وهو بالمناسبة من جناح الصقور المعارض لانضمام البلدين، لم تخلق اي خلافات داخل الاتحاد الاوروبي طوال العشرين عاما الماضية من عمر انضمامها، بل كانت مصدر ترحيب لانها لبّت جميع شروط العضوية مثل تحسين ملف حقوق الانسان، وادخال اصلاحات اقتصادية، وترسيخ القيم والممارسات الديمقراطية، وانهاء الحكم العسكري.

الخلافات حول اليونان حديثة العهد، ومرتبطة بالأزمة الاقتصادية التي تضرب الاتحاد الاوروبي، او ما يسمى ازمة منطقة اليورو. واليونان ليست وحدها التي تعاني من الافلاس حتى تكون موضع خلاف، فهناك ايطاليا التي يبلغ حجم اقتصادها اربعة اضعاف حجم الاقتصاد اليوناني، وكذلك اسبانيا والبرتغال وايرلندا الجنوبية، والبقية تأتي.
دول مجلس التعاون الخليجي التي تملك صناديق مالية سيادية تزيد قيمتها عن ثلاثة تريليونات دولار على الاقل، تستطيع حل مشاكل الاردن والمغرب الاقتصادية، وفوقهما مصر والسودان وموريتانيا واليمن، وكل فقراء العرب من جزء بسيط (فراطة) من فوائد هذه الاموال فقط.
الشعبان الاردني والمغربي شعبان كريمان يملكان رصيدا كبيرا من الكرامة وعزة النفس، ولا يستحقان مثل هذه المعاملة من اشقائهم في دول الخليج، ابتداء من تصعيد الآمال بالثراء، وانتهاء بتحطيمها دفعة واحدة بتبريرات واهية وغير مقنعة، ويصعب فهمها او هضمها.
الحياة ستسير بشكل طبيعي في عمان والزرقاء والرباط والدار البيضاء، ولن يذرف ابناء البلدين الدموع حزنا على عدم الانضمام الى الجنة الخليجية الموعودة، فهذه شعوب تعودت على الكفاح من اجل لقمة عيش شهية يصلون اليها بعرقهم الممزوج بالكرامة والكبرياء، ولن تتردد لحظة في التضحية بأرواحها ودمائها من اجل قضاياها المصيرية، سواء قضية فلسطين المركزية، الاسلامية والعربية الاولى، او قضية الديمقراطية والحريات والعدالة الاجتماعية.(القدس العربي
………….
تعليق: ليس بالخبز وحده يحيا المسلمون.. فالمسلم ياكل ليعيش وليس العكس..واذا كنا خسرنا بعض الخبز بتراجعهم عن ضمنا لمجلسهم العظيم ههه
فالامة هي الرابحة لان قرار الضم كان سيشكل احد العوائق اما اجتاث كل هذه الانظمة الفاسدة…وعليه ولان المطلوب توحد الامة على اساس بنيان من التقوى لله .. أي من خلال دولة اسلامية قوية وعزيزة…. لاعلى جرف هار اساسه الولاء للغرب وواشنطن فان قرار التراجع سيكون في مصلحة الامة ان شاء الله ” وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫76 تعليق

  1. دول مجلس التعاون الخليجي التي تملك صناديق مالية سيادية تزيد قيمتها عن ثلاثة تريليونات دولار على الاقل، تستطيع حل مشاكل الاردن والمغرب الاقتصادية، وفوقهما مصر والسودان وموريتانيا واليمن، وكل فقراء العرب من جزء بسيط (فراطة) من فوائد هذه الاموال فقط.
    //
    الله يسامحكم يا دول الخليج..مقاله مهمه وبضم نقط كتيرة ,,فمعقول هالتفكير الخليجي يوصل لهيك درجه !!
    شكرا اخ ابو المنذر كنت مفكرتك سوري طلعت اردني!

  2. شو كان بدهم فيهم ؟؟؟ … بظني هيك احسن و الله اعلم

    شكرا اخ منذر

    سلام الين و جنتل

  3. و انا رديت عليك بهديك الغير زاوية و انتي هون ههههه
    القلوب عند بعضها يا وردة .. انتي سلمتي هنيك و انا هون و اكيد انا عم رد عليك هون و انتي عم تردي علي هنيك ههههه فتعي شوفي الرد هون و اناا رح روح شوف الرد هنيك … العمى دوختيني

  4. وعليك السلام ايمان.. اهلا وسهلا
    ___
    شو كنت ناوي تشتري ابو المنذر, كامري ولا رينج روفر؟ ههههه

  5. مقال مكتوب بطريقة جيدة!
    و هذا يدل عوعيك اخ احمد,
    مبروك عنجاتكم من التآمر الخليجي !!

  6. تعليق: ليس بالخبز وحده يحيا المسلمون.. فالمسلم ياكل ليعيش وليس العكس..واذا كنا خسرنا بعض الخبز بتراجعهم عن ضمنا لمجلسهم العظيم ههه

    والمفروض انجيلنا محرف …. بنظركم

    لا تسرق اقوال المسيح واتحرفها على مزاجك وتلزقها بكم

    قال المسيح ……ليس بالخبز وحده يحيا الانسان ……… بل بكل كلمه من الله (لوقا 4:4)

    انا ما راح اشرح معناها لان معناها اسمى من ان واحد مثلك يفهما ……………………

  7. , كامري ولا رينج روفر؟ ههههه …. ما في احلى من الكيّا بيكانتو هههههه
    ” خليتي في قلبي كيّة يا كيّا ” … يا اهلا بيك جنتل نهارك مربوح ان شاء الله

  8. نحن بالمغرب لم نفرح أساسا للانضمام لمجلس التعاون الخليجي هذا…و لا أحد فوجيء بقرار التراجع…لا مصلحة لنا في هذا الانضمام…شكراا للسعودية مرتين…مرة لأنها فكرت فينا و مرة ثانية لانها أعفتنا…مع كامل الاحترااام…لكي يتم تفسير هذا التعليق بشكل آخر…

  9. أقصد لكي لا يتم تفسير هذا التعليق بشكل آخر…نقول لكم شكراا لإعفائنا من الانضمام…

  10. لسنا ندري ما موقف باقي افراد الشعبين عداك أخي أحمد فأنت لست آسفا كونك مواطنا لكن هل يأسف الباقون أم وهل يأسف الملك أم لا وماذا عن الشعب المغربي وملكه أيضا؟ واضح أن السيد عطوان يحمل أسفا على تأسف المجلس ..
    ولو أنه يعطي ذلك الانطباع بأنه ليس أكثر من مجرد منظومة شر تأسست لتسبب كثيرا من الأذى لغيرها من الدول العربية.
    على كل تبقى الاتحادات الجزئية كلها مشبوهة والاكيد أن هدفها الاول والاخير هو فرض الرؤى السياسية من خلال ورقة ضغط معينة تلبس غالبا ثوب الدعم الاقتصادي ويعزز هذا هامش الانفجارات المؤجل بين الاعضاء انفسهم .
    شكرا أخي أحمد على نقلك لمقالات عطوان وإن كنت لم أستطع أن أرصد موقفك منه فهو برأيي متخبط ليست لديه مواقف ثابتة وكثيرا ما أتمثله حاكما من حكامنا في خبثهم.
    أما بالعودة الى الموضوع ” فعساه خيرا”

  11. هاهي مريم أخي احمد مواطنة مغربية لا تاسف مثلك على قرار عدم قبول الانضمام …

  12. هذا ما يحصل لما اكتب من التلفون, معذرة.
    كنت سأقول تعليقك جميل, لبنى

  13. ليه اخت مريم ما فرحتي لقرار الانضمام وفرحتي للاعفاء
    يعني انتِ مابتحبي يصير وحدة
    معقول لهذه الدرجة بتكرهي العرب يتوحدوا
    طيب افرضي دول الخليج العربي كانو دول الخليج الامازيغي
    كنتِ زعلتي وفرحتي؟؟؟؟
    .
    .
    .
    .
    .
    مع انك شرحتي السبب مشان ماحدا يفسر على كيفو
    انا حابة فسر على كيفي بحب اتحركش فيكي مابتسمعي المثل اللي بيقول منهز الورد لنشم ريحته

  14. صباح الخير للجميع اخت لبنى و dz fay الين ايمان ومريم والاخ جنتل
    وبالنسبة للموضوع كل الحكام العرب عم يقاتلوا ليحافظوا على الكرسي مااعتبروا ولن يعتبروا ولو اعتبر غيرهم كانو اعتبروا ولنشوف شو اخرتها معهم
    عتبي علينا نحن الشعوب اللي منقاتل معهم ولاجلهم ومن اجل اطماعهم ونقتل من اجل قضيتهم
    شكرا اخ ابو المنذر بارك الله بك

  15. سلام لبنى..
    الموضوع ليس بحاجة الى استفتاء.. فالامر واضح وبيّن, السياسة العالمية في كل مكان تقتضي بأن يزداد الغني غنى, ويزداد الفقير فقرا, ولا فائدة هنا ترجى للعامة.
    هذا بالاضافة الا أن اهل الاموال في الخليج خائفون على اموالهم من إخوتهم العرب, وفقراء الخليج خائفون أيضا من اخوتهم العرب لكي لا يسرقوا وظائفهم.

  16. لم يتضح بعد ما اذا كان هناك تراجع أم لا ، لكنني لم أتشجع أبداً لهذا الانضام لأن دول المجلس تشبه بعضها وتشترك في أمور كثيرة لا أراها حاضرة في دولتي الأردن والمغرب ، كل التوفيق لدول الخليج وللشقيقتين الأردن والمغرب .

  17. يا أخت مراحب…خذي راحتك…اتحركشي زي ما انت عايزة…أنا خلاص اتعودت على التحركشات هههههههه من حقك تعبري عن رأيك…و لكن يا سيدتي في المقال قارنوا المغرب و الأردن باليونان…يعني بيفسروها على أن هاتين الدولتين ستسبب لهم متاعب و مشاكل و ستثقل كاهلهم…المغرب لم يطلب الانضمام يوما…لأننا في افريقيا و الخليج في آسيا…و لا أظن بأننا كنا نموت جوعا و الانضمام سينقذنا هههههه يعني تفرق بإيه الانضمام من عدمه…ماذا سنستفيد أصلا…و بالنسبة لسؤالك عن الوحدة…أقول لكي…أين هي هذه الوحدة؟ كل اتحادتنا فشلت بدءا من الجامعة العربية التي لا تسمن و لا تغني من جوع مرورا بالوحدة بين سوريا و مصر التي لم تصمد أكثر من 3 سنوات مرورا باتحاد المغرب العربي الذي رغم كل المحاولات فقد فشل إلى غير ذلك…إحنا مش متحدين حتى في نورت و ساعات حتى في بيوتنا بتلاقي جهة تشرق و جهة تغرب…نتمنى لهذه الوحدة أن تبدأ بالقلوب و النفوس أولا و بعدين نشوف الاقتصاد و السياسة و غيره…تحياتي لكي سيدتي..

  18. اهلين و مرحبتين بمراحب,
    هو مغني راااب كان مع البعثه و معروف بمواقفه الوطنية,

    اخ شامخ ألمس أنك خليجي حتى النخااع

  19. وبمناسبة الكلام عن التحريف”يا رنود” نفول لمن لا يعلم ولمن يهمه ان يعلم:
    معنى التحريف
    التحريف هو التغيير الواقع في كلام الله سواء وقع بسبب الزيادة أو النقصان أو تبديل بعض الألفاظ ببعض آخر أياً كان سبب ذلك التغيير إن كان عن سوء قصد، أم عن حسن قصد، أم عن سهو وغفلة ، ونحن ندعي أن التحريف بهذا المعنى واقع في الأناجيل التي بين أيدي النصارى اليوم ، ونثبت دعوانا بهذه الأمثلة :
    أولاً :اختلافهم في نسب المسيح وعدد آباءه :
    من ذلك الخلاف في نسب عيسى عليه السلام ، فقد ورد نسبه في إنجيل متى مخالفا لما ورد في إنجيل لوقا. فإنجيل متى نسب المسيح إلى يوسف بن يعقوب وجعله في النهاية من نسل سليمان بن داود. أما إنجيل لوقا فنسبه إلى يوسف بن هالي، وجعله في النهاية من نسل ناثان بن داود عليه السلام . وهذا مع تناقضه مخالف لما في إنجيل متى 1:23 ( و ذا العذراء تحبل وتلد ابنا ويدعون اسمه عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا ) فعيسى عليه السلام ليس له أب ، فنسبته إلى يوسف النجار مخالف لهذه الفقرة من أنه يولد من عذراء غير ذات زوج .

  20. ثانيا : اختلافهم في عدد آباء عيسى عليه السلام
    ومن ذلك الخلاف في عدد آباء عيسى إلى داود عليه السلام فذكر إنجيل متى أنهم سبعة وعشرون أبا ، في حين أن إنجيل لوقا جعلهم اثنين وأربعين أبا، فبأي القولين نأخذ وأي الروايتين نصدق، علما أن الفارق كبير لا يمكن ترقيعه ، فليس أمامنا هنا إلا أن نؤكد بشرية هذا العمل ” الأناجيل ” .
    ثالثا : اختلافهم في تعيين حواريي عيسى عليه السلام
    ومن ذلك أيضا : اختلاف إنجيل متى وإنجيل لوقا في تعيين الحواريين أصحاب عيسى ، فإنجيل متى ذكر منهم لباوس الملقب تداوس ، بينما لا نجد لهذا ذكراً في إنجيل لوقا، ونجد بدلاً عنه يهوذا أخا يعقوب. فهل يمكن أن يكون كتاب موحى به من الله تختلف فيه أسماء الحواريين. على قلة عددهم !!

  21. رابعا : اختلافهم في أمر عيسى عليه السلام بما يسمى العشاء الرباني
    من ذلك ما جاء في إنجيل متى 26:26 أن المسيح عليه السلام حين تعشى مع تلاميذه كسر لهم الخبز وقال لهم : ” خُذُوا، كُلُوا: هَذَا هُوَ جَسَدِي!” وكذلك في إنجيل مرقص 14:22 قال لهم: ” خُذُوا: هَذَا هُوَ جَسَدِي ” أما في إنجيل لوقا 22:19 فقال : ” هذا هو جسدي الذي يبذل عنكم.اصنعوا هذا لذكري!” ولا شك أن المتأمل في هذه الجمل يستوقفه اختلاف المعاني بينها، ولاسيما ما جاء في إنجيل لوقا ، ففيه إشارة صريحة إلى ما يسمى بالعشاء الرباني في حين أن ما جاء في إنجيلي متى ومرقص لم يشتمل على شيء من هذا القبيل ، علما أن العشاء الرباني من الشعائر الهامة عند النصارى ، فهل لنا أن نسأل أمام هذا الاختلاف بين هذه الأناجيل، فنقول : هل أمر المسيح عليه السلام بما يسمى العشاء الرباني أم لم يأمر ؟ فإن قيل : أمر فمعنى هذا أن متى ومرقص قد أخفيا أو أسقطا أمره ، وإن قيل لم يأمر فمعنى هذا أن لوقا قد زاد في إنجيله، وكلا الخيارين يؤيد دعوانا تحريف الأناجيل .

  22. لاتولولي يا رند .. فانت البادئة والباديء اظلم …هل تريدين المزيد من الاثباتات فهناك المزيد .ام يكفي؟؟!!

  23. ***(لبنى)*** في كانون أول 7, 2011 |
    هاهي مريم أخي احمد مواطنة مغربية لا تاسف مثلك على قرار عدم قبول الانضمام …
    …………..
    لا لم تقرئي كلامك جيدا يالبنى فموقفها كمغربية كموقفي ..وانا لا اتكلم بصفتي اردني او مغربي بل بصفتي مسلم ينظر الى مصلحة الامة لا مصلحة الشعوب اما ثروات الحجاز والخليج فلنا فيها -كمسلمين في كل البلدان – حق معلوم شرعا ولن يضيع حق وراءه مطالب وباذن ستستعيد الامة في كل البلاد حقها في ثروات الخليج لان ثروات الامة للامة كلها وليس لاهل الخليج فحسب حسب اوامر الله …وهذا قريب عند قيام دولة الاسلام ان شاء الله!!

  24. سلام لبنى..
    الموضوع ليس بحاجة الى استفتاء.. فالامر واضح وبيّن, السياسة العالمية في كل مكان تقتضي بأن يزداد الغني غنى, ويزداد الفقير فقرا, ولا فائدة هنا ترجى للعامة.
    ……………
    اما الله رب الاسلام والمسلمين فلا يرضى ان تكون الثروات بيد فئة قليلة ..” لئلا يكون دولة بين الاغنياء منكم “.. ولازالة تكدس الثروة في يد شرذمة على حساب باقي الامة فلا بد من العمل على اقامة دولة الاسلام التي تعيد توزيع الثروة على الجميع بالعدل …فليس من الجائز شرعا اما يموت اهل الخليج بامراض الشره والفجع والبطنة وان يموت ابناء الاسلام في الصومال جوعا!!

  25. يا اختي فايزة : ان الحكام العرب لن يتحدوا الا على ما فيه اضرار بالامة ..والمطلوب استئصال انظمتهم من الجذور واقامة الوحدة الاسلامية من خلال الدولة الاسلامية الكفيلة باعادة الخبز الكافي والكرامة لكل شعوب الاسلام !!

  26. السلام عليكم …الآراء متناقضة وخاصة تعجبت من تعليق الاخ شامخ
    هل المجلس الخليجي يحط شروط تعجيزية مثلا للإنضمام له
    أنا أظن أنه في مرحلة ووقت معيين لازم مش بس الدول الخليجية او الدول التي تهم السعودية او الدول التي قادتها اسلام الإنضمام لتشكل مجلس موحد
    لا تنسو ان كلنا عرب وبصراحة ما شفنا شي من المجلس الخليجي اقصد عمل بأفريقيا او الصومال او اتخاذ قرارات لوقف العنف والتنكيل بالفلسطينيين
    بس للشهادة اتفقو على مبادرةاليمن
    اتمنى التوفيق للجميع وان م يكن كلامي قد أعجب البعض
    شكرا أخ ابو المنذر

  27. ابو المنذر امته تبطل وتتبلا على المسيح ابن مريم
    نبي وما خلصان منك
    يابني ادم اتقي الله وانت صاحب ولد وحيد

  28. ملاحظة ان نقلي للمقال لايعني موافقتي لاستاذ عطوان على كل كلامه بل على مجمل الكلام…فمنطلقات الاستاذ عطوان في الغالب قومية ومنطلقاتي اسلامية
    والحق انني متفق معه في الجوانب السياسية وفي فهمه للاسباب السياسية للتراجع السعودي فالسعودية لا تريد ان تتورط مع حلفاء حلفائها الامريكان واعني الصهاينة في اي صدام !!

  29. ميس/ لون في كانون أول 7, 2011 |
    ابو المنذر امته تبطل وتتبلا على المسيح ابن مريم
    ……………
    المفروض ان توجهي كلامك لرند ان كان عند ذرة انصاف فهي التي فتحت الباب
    ثم ان المسيح على رؤوسنا كمسلمين اما تحريف الاناجيل فيتحمل مسؤوليته
    المج رمون الذين اقترفوا الج ريمة وليس من يفضحهم!!

  30. انا رجعت وشفت تعليقها لرند
    هي منغاضه لاانك نسبت قول سيدنا المسيح ابن مريم عليه السلام لك
    ابو منذر …..
    هل تسمح لااحد ان ياخذ قول نبيك الكريم وينسبه له
    اكيد انت او غيرك راح يزعل وتتطربق المغاره اسفلها عاليها
    وبعدين يا ابن الحموله من وين تجيب وتلزق ان المسيح عنده اباء كثر
    هذا حرام وافتراء على الله ونبيه وكتابه
    انت لاتستطيع فك رموز الانجيل لذالك تحلل على راحتك
    نحن اضا في اشياء في القراءن لانفهمها لكن لانستهزاء بها اكيد معناها اسما
    وحاول تجنب الابتزاز لغيرك …. بقيت مواضيعك جميله حتى ان لم نعلق عليها ….. وشكرا لك

  31. ابو منذر مبروك عودتك
    اعرف انها اجت متاخرة هههه لكن اليوم بس صادفتك

  32. ♥ســـــــــــــــــيرينا♥ في كانون أول 7, 2011 |
    ********************************************
    واش ياسيرينا وليتي كي الهلال مرة في الشهر تزورينا لا لوم اعليك
    أنـس يكفيك من غيرو غير اللي إعييك المهم مبروك اعليك والله إقدرك اعليه
    وانشاء الله تكوني انتي وأنسك في اسعد الأيام وفي أحسن الأحوال آمـــين/
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /

  33. شكراً أبو المنذر .. مقال جميل ..!!
    جنتل من الآن وصاعدا أي شخص غير مسلم يقول المثل المتداول ( لحاجة في نفس يعقوب ) سنطلق عليه الرصاص .. لأنه استخدم تعبير قرآني .

    يا أخي العقل زينة ^_^

  34. ®GENTLE في كانون أول 7, 2011 |

    راني بخير والحمد لله يا سيرينا, كيفك انتِ؟
    ===========
    والله بخير يسال عنك الخير
    ويسلم عليك نيسو

  35. يا جماعة متى سنخلص من الطائفية ليش ما تحاولو تغفرو لبعض
    ليش ما تسامحو بعضكم ليش وقت تشوفو غلط ما تقولو يمكن غلطان وأنبهه
    ويكون تعليقكم بمودة وحرص على انكم تقصدون التنبيه وليس التهزيء
    كلامي للجميع لكل الطوائف
    أعذر أخالك سبعيين مرة باليوم وهكذا ستبنى المحبة والاحترام
    لا حول ولا قوة الا بالله كل واحد مستني التاني على كلمة وما حدا قلبو على
    الثاني الا قليل فهم يتكلمون غالبا بصفة العداوة لهذا الشخص فتاة كانت ام شاب
    وين التعامل الطيب وكلامكم الي يدل على اشخاصكم المحترمة
    عجيب لاء لاء بالفعل عـجـيـب
    سلام للجميع

  36. محمد أيوب / البليدة / في كانون أول 7, 2011 |

    واش ياسيرينا وليتي كي الهلال مرة في الشهر تزورينا لا لوم اعليك
    أنـس يكفيك من غيرو غير اللي إعييك المهم مبروك اعليك والله إقدرك اعليه
    وانشاء الله تكوني انتي وأنسك في اسعد الأيام وفي أحسن الأحوال آمـــين/
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــــلام /
    ==============
    ياسلام على هاد الشعر مرسي بزاف ايوب يسقسي عليك الخير
    ويبارك فيك ان شاء الله
    وان شاء الله تكون انت تاني بخير

  37. هههه فعلا العقل زينة يا مأمون!!
    ___
    الله يسلمك ويسلمه يا سيرينا..
    __
    ورود,
    الم اقل لك واعترفتي انه قلبك طيب؟ دعي بعض الامور لمن هم ادرى منك بنوايا الأخرين,, اقدر لك حرصك على الهدوء والسلام.. لكن هل يهنأ لك بال وأفعى تسعى في بيتك؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *