مرسلة من احمد عطيات ابو المنذر

كثيرا ما يبعث الاخوةعلى نورت – وغيرها – قصصا وحكايات عن الرسول الكريم وصحابته الكرام دون ان يدققوا في كونها صحيحة ام لا ..والسبب في ذلك هو شهرة وشيوع هذه القصص ولا سيما ان كثيرا منها ورد في المناهج المدرسية التي يحسب الناس ان مؤلفين اناس حريصين على ابناء الامة هم كتبها ، مع ان الكثيرمنهم كما اثبتت الادلة اقل ما يقال فيهم انهم مرتزقة ..كيلا لا نقول انهم متامرون يعملون لهدم الاسلام بتلويث عقول الدارسين …اما المتآمرون الكبار فهم امثال طه حسين والعقاد !!!!
يقول ابن خـلـدون في مقدمته” إنه كثيراً ما وقع للمؤرخين أئمة النقل , من المغالط في الحكايات والوقائع , لإعتمادهم فيـها على مجرد النقـل غثاً أو سمينا , ولم يعرضوهـا عـلى اصولها , ولا قاسوها بأشباهها , ولا سبروها بمعيار الحكمة والوقوف عـلى طبائع الكائنات , وتحكيم النظـر والبصيرة فضلوا عن الحق – وتاهـوا في بيداء الوهم والغـلط ” . ا هـ
والحق ان مصيبتنا في العديد من المؤرخين المسلمين القدماء –والمعاصرين-اكبر من مصيبتنا في المستشرقين والمبشرين الكفار، لان الاوائل قد ملؤوا الكتب بالاكاذيب والاخبار غير المدققة فاعطوا فرصة لاعداء الاسلام للطعن في الاسلام من خلال تللك الاخبار الباطلة.
والقضية التي يطرحها ابن خلدون ليست مقتصرة على المؤرخين وحدهم- بل هي عامة طامة عند المسلمين- فالكثير من المسلمين- وغير المسلمين – يقبل الاخبار والحكايات- وخصوصا التي تستهويه او توافق ميوله دون اي تفكير او تدقيق ، وهذا مما يسهل انتشار الافكار والمفاهيم الخاطئة من خلال الاقاصيص والحكايات وغيرها بين الناس.
ولا بالغ اذا قلت ان هذه المصيبة- قبول الخبر على عواهنه- تشكل عاملا هاما من عوامل انحطاط الامة الحالي .
ذلك ان رقي الامم- والافراد- يعتمد على رقي الافكار والمفاهيم المعتنقة. فاذا استطاعت الافكار والمفاهيم المنحطة ان تتسلل الى الادمغة عبر اي وسيلة – ومنها القصص- فانها ستؤدي الى تشويش الفكر وبالتالي الى ضبابية الحكم على الامور.
والحق ان اعداء الاسلام عندما ايقنوا استحالة هزيمة الامة الاسلامية عسكريا فانهم لجأوا – وساعدهم عملاؤهم – الى محاولات هزيمة الامة فكريا من خلال الغزو الثقافي والتبشيري النصراني والالحادي ونجحوا في ذلك نجاحا كبيرا لدرجة ان الكثير من يدعون الاسلام لايمكن تمييزهم عن غير المسلمين لا من حيث المظهر ولامن حيث المخبر.
وتعد القصص الوهمية والاخبار الكاذبة من اهم المصادر التي تستخدم في عملية الغزو الفكري وتشويش العقول. ومن المصائب ان القضية لا تقتصر على عامة الناس بل تشمل الكثير ممن يعدون من علماء الامة .. وهنا تكمن الطامة الكبرى لان غلطة العالم او المشهور المبنية على خرافة او اسطورة تيلغ الافاق وتلوث الاف الادمغة فيكون على هذا العالم وزرها ووزر من تشوش بسببها….!!
ونحن في هذا الكتاب حاولنا –ومحاولتنا جهد المقل – ان نفند عددا من القصص والحكايات الشائعة عند الناس لنحقق نوعا من الصدمة قد تجبر البعض على اعادة النظر في طريقة استقبال الاخبار، ولا نزعم ان كتابا – او الف كتاب-مثل هذا سيعمل الاعاجيب ولكن ان نشعل شمعة خير من ان نلعن الظلام!!!
والحق ان قضايا المسلمين -وهي لاتعد ولاتحصى هذه الايام -لاحل لها الا بتطبيق الاسلام من جديد ،لان الله عز وجل الذي خلق الناس هو الاقدر على حل مشاكلهم، وصلاح امر هذه الامة اليوم لن يكون الا بما صلح به اولها …والله المستعان وهو الموفق!!!
وفيما يلي مسرد بالقصص الواردة في الكتاب وهي غيض من فيض وعلى سبيل المثال والا فهناك ربما الاف القصص لمشهورة غير الصحيحة … ولكن ما لايدرك كله لايترك جله..والهدف هو الالمام بالموضوع والحذر من الوقوع والتنبه قبل الشروع … واترككم مع المسرد!!!
رقم القصة الموضوع

المقدمة الصفحة

3
1 ابليس يحاور الرسول والمسلمين 5
2 ابو قدامه الشامي والغلام 13
3 ابو موسى وعمرو بن العاص في صفين 19
4 آدم بعد الخطيئة 23
5 اروى بنت الحارث مع معاوية وابن العاص 31
6 استئذان ملك الموت النبي لقبض روحه
35
7 استشهاد ابناء الخنساء في القادسية 37
8 اسلام دكتور امريكي باثبات جنس المولود بالقرآن 41
9 إسلام عمربعد ضرب اخته فاطمة رضى الله عنهما 43
10 إسلام قبيلة من الجن على يد شيخ 45
11 إسلام نيل أرمسترونغ 47
12 اشبه بالغراب من الغراب 51
13 الأعرابي الذي أنزل جبريل من السماء مرتين 53
14 قصة أم معبد في السيرة النبوية الشريفة 55
15 البسطامي مع القسيس 61
16 تَلقينِ الرسول لابنهِ إبْراهيم!
65
17 ثعلبة بن حاطب ومنع الزكاة 69
18 ثعلبة بن عبدالرحمن والنظر الى امراة عارية 75
19 جردوها من ملابسها 79
20 حرق ابي بكر لبيت فاطمة.. 83
21 حرق طارق بن زياد للسفن 91
22 حرق عمرو بن العاص لمكتبة الاسكندرية 95
23 حسان بن ثابت رضي الله عنه وتهمة الجبن 103
24 الحمار يعفور يتكلم مع الرسول
105
25 خاتم سليمان عليه السلام يسرقه شيطان 107
26 خديجة رضي اللـه وكشف شعرها للوحي 113
27 خولة بنت الأزور وبطولات في اليرموك!! 115
28 دخول الرسول على مارية في بيت حفصة 119
29 رجلان من أمتي ..يضحك لقصتهما الرسول 125
30 رؤيا خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ أحمد 123
31 زواج عمربن الخطاب من أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم 129
32 سبي سفّانة بنت حاتم واستعطافها الرسول 133
33 سعيد بن جبير يتحدى الحجاج 135
34 السموأل اليهودي ووفاء غير معهود عند يهود 141
35 السيدة زينب رضي الله وشفاء المرضى 147
36 شريح”القاضي” والخنثى 149
37 صعود أبى بكر إلى الغار حاملا النبى
151
38 العابد والشيطان 155
39 عبد الله بن حذافة السهمي مع ملك الروم 157
40 عبد الرحمن بن عوف يدخل الجنة حبواً 163
41 علقمة وأمه 165
42 علي والدرع وشريح واليهودي 167
43 علي بن الجهم و المتوكل”وعيونالمها” 169
44 عمرو بن العاص رضى الله عنه وظهور عورته في صفين 171
45 قصة الغرانيق 173
46 الغزالة التي تحدثت مع الرسول
175
47 الفاشوش، في أحكام قراقوش 177
48 لوط عليه السلام واتهامه بالزنا مع ابنتيه 183
49 ليلة أسري بي 189
50 ليته كان بعيدا ،ليته كان جديدا ،ليته كان كاملا 191
51 مالك بن دينار و التوبة !! 201
52 ما هذه الجفوة يا بلال 193
53 المراة التي ابكت الملاك 199
54 المرأةالتي عاتب الله فيها النبي
201
55 المرأة المتكلمة بالقرآن 203
56 الملكان هاروت وماروت يعلمان الناس السحر 207
57 المنصور ومملوكه، وجاريته 209
58 موت الملائكة اجمعين 211
59 المولود في القبر الذي أخرج حياً في عهد عمر بن الخطاب 213
60 نكبة الرشيد للبرامكة 215
61 هارون الرشيد ومهاجمة سفيان الثوري له! 217
62 هجرة عمر بن الخطاب الى المدينة جهراً 221
63 هم الرسول بالانتحار في العهد المكي
223
64 وأد عمر بن الخطاب ابنة له في الجاهلية 227
65 وصف جبريل للنار 229
66 “وصية إبليس قبل اعتقاله”235
67وفاة فاطمة رضي الله عنها 239
68يوسف عليه السلام والجزع من السجن 241
من كتاب قصص مشهورة …لكن باطلة!!! / احمد عطيات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. سلام
    إن ثبت بالدليل عدم صحة هذه المرويات والأحاديث فهي فعلا صدمة…
    أخ أحمد، كيف يمكن الحصول على كتابك؟وهل تنشر مقالاتك في مجلات محكمة؟
    جزاك الله خيرا على الجهد الذي تبذله

  2. الملكان هاروت وماروت يعلمان الناس السحر
    وأد عمر بن الخطاب ابنة له في الجاهلية
    موت الملائكة اجمعين
    سعيد بن جبير يتحدى الحجاج

    أخ منذر لا أظنها من الأكاذيب أرجو رد شاف…..

  3. بداحديثة بسب طة حسين والعقادتخيلوا المفروض من الاخ الفاضل وأمثال الاخ الفاضل الذين ملأوسماء الانترنت أن يقارع الحجة بالحجة والايتهم اناس أمثال العقاد وطة حسين بانهم خربوا ولا حول ولا قوة الا بالله

  4. يا محدي اليك بعض الج رائم التي ارتكبها اعمى البصر والبصيرة الملقب بعميد الادب العربي …ولنا وقفة مع العقاد فيما بعد!!
    قام الاستاذ انو الجندى بتلخيص اهم انحرافات هذا الكاتب فى عدة نقاط فقال: “أهم الأخطار التي يروج لها فكر طه حسين والتي يجب الحيطة في النظر إليها هي:
    أولاً: قوله بالتناقض بين نصوص الكتب الدينية وبما وصل إليه العلم، وقوله: (إن الدين لم ينـزل من السماء وإنما خرج من الأرض كما خرجت الجماعة نفسها) وهذه نظرية شاعت حيناً في الفكر الغربي تحت تأثير المدرسة الفرنسية التي يرأسها اليهودي (دوركايم).
    ثانياً: إثارة الشبهات حول ما سماه القرآن المكي والقرآن المدني، وهي نظرية أعلنها اليهودي (جولد زيهر) وثبت فسادها.
    ثالثاً: تأييده القائلين بتحريق العرب الفاتحين لمكتبة الإسكندرية وهي نظرية رددها المستشرق (جريفبني) في مؤتمر المستشرقين عام 1924.
    رابعاً: عَمِلَ على إعادة طبع (رسائل إخوان الصفا) وتقديمها بمقدمة ضخمة في محاولة لإحياء الفكر الباطني المجوسي الذي كان يحمل المؤامرة على الإسلام والدولة الإسلامية.
    خامساً: إحياؤه شعر المجون والغزل بالمذكر وكل شعر خارج عن الأخلاق سواء كان جنسياً أو هجاء، وقد أولى اهتمامه بأبي نواس، وبشار والضحاك في دراسات واسعة عرض فيها آراءهم وحلل حياتهم.
    سادساً: ترجمة القصص الفرنسي المكشوف، وترجمة شعر بودلير وغيره من الأدب الأجنبي الإباحي الخليع.
    سابعاً: إثارة شبهة خطيرة عن أن القرن الثاني الهجري كان عصر شك ومجون.
    ثامناً: قدم فكرة فصل الأدب العربي عن الفكر الإسلامي كمقدمة لدفعه إلى ساحة الإباحيات والشك وغيرها وذلك باسم تحريره من التأثير الديني.
    تاسعاً: إعلاء الفرعونية وإنكار الروابط العربية والإسلامية ومن ذلك قوله: إن الفرعونية متأصلة في نفوس المصريين ولو وقف الدين الإسلامي حاجزاً بيننا وبين فرعونيتنا لنبذناه.
    العاشر: إشاعة دعوة البحر الأبيض لحساب بعض القوى الأجنبية والقول: بأن المصريين غريبوا العقل والثقافة، وأن الفكر الإسلامي قام على آثار الفكر اليوناني القديم ولذلك فلا مانع من تبعيته في العصر الحديث للفكر الغربي.

  5. لحادي عشر: الادعاء بأن الشاعر أبا الطيب المتنبي (لقيط) وهي دعوى باطلة أقام عليها كتابه (مع المتنبي) متابعاً رأي الاستشراق وهادماً لبطولة شاعر عربي نابه([2]).
    الثاني عشر: اتهامه الخطير لابن خلدون بالسذاجة والقصور وفساد المنهج وهو ما نقله عن أستاذه اليهودي (دوركايم).
    الثالث عشر: إعادة خلط الإسرائيليات والأساطير إلى السيرة النبوية بعد أن نقاها المفكرون المسلمون منها والتزيد في هذه الإسرائيليات والتوسع فيها وذلك في كتابه (على هامش السيرة) وقد كشف هذا الاتجاه الدكتور محمد حسين هيكل ووصفه مصطفى صادق الرافعي بأنه (تهكم صريح).

    الرابع عشر: حملته على الصحابة والرعيل الأول من الصفوة المسلمة وتشبيههم بالسياسيين المحترفين في كتابه (الفتنة الكبرى).
    الخامس عشر: إثارة الشبهات حول (أصالة) الأدب العربي والفكر الإسلامي بما زعمه من أثر اليهود والوثنية والنصرانية في الشعر العربي.
    السادس عشر: إنكار وجود سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام وإنكار رحلتهما إلى الجزيرة العربية وإعادة بناء الكعبة على نفس النحو الذي أورده العهد القديم وكتابات الصهيونية.

    السابع عشر: دعوته إعلاء شأن الأدب اليوناني على الأدب العربي والقول: بأن لليونان فضلاً على العربية والفكر الإسلامي.
    الثامن عشر: دعوته إلى الأخذ بالحضارة الغربية (حلوها ومرها وما يحمد منها وما يعاب) في كتابه (مستقبل الثقافة).
    التاسع عشر: وصف الفتح الإسلامي لمصر بأنه (استعمار عربي) وعبارته هي: (خضع المصريون لضروب من البغي والعدوان جاءتهم من الفرس والرومان والعرب).
    العشرون: إنكار شخصية عبد الله بن سبأ اليهودية وتبرئته مما أورده الطبري ومؤرخو المسلمين من دور ضخم في فتنة مقتل عثمان في كتابه (الفتنة الكبرى) ) انتهى من كتاب: (إعادة النظر في كتابات العصريين في ضوء الإسلام، ص 149-151).
    وبعد هذا العرض لاهم انحرافات هذا الكاتب الا تتفقون معى ان هذا الكاتب عميد الالحاد العربى وليس الادب.

  6. موضوع جيد جدا يضع يده على المشكلة حقا ويتطلب منا التريث كثيرا.
    استوقفني أمران أخي أحمد اما الأول فما أسميته وزر القدامى في الروايات من غير تنقيح لها واما الثاني فهو المستشرقون ودورهم في هذا الشأن.
    بخصوص الرواة العلماء القدامى اعتقد والله أعلم ان لهم علينا حق الاعتراف بما بذلوه وهو ليس دفاعا عنهم بل التماس للعذر إذ أن مرحلة التدوين عندما آن وقتها ووعى على ضرورتها هؤلاء كان الزخم المعرفي في كل المجالات هائلا ومتناثرا هنا وهناك واحسب خلطهم ناتجا عن حرصهم على تقييد ما يحفظ للأمة آنذاك تراثها وإرثها وانت أدرى بأن أمما وأقواما كالفرس والروم كانت تقارع بما لديها وهي صاحبة الحضارة فالحرص على التقييد حجب عنهم الحرص في التمحيص دون إغفال الاعتراف بأن من الرواة من تعمد اقحام الكثير.
    أما المستشرقون وقد جاء هؤلاء في مرحلة لاحقة ومتاخرة والحق يقال أنهم احسنوا استغلال ما يعتبر ثغرات داخلية ذلك ان جامع العلوم والروايات والمجموع عنه والموجه له يشكلون الجهة المستهدفة فبدا الامر كعلة فينا وهنا دورنا كعنصر سلبي تلقى كل ما وصله من غير اعمال للفكر وقد أصبت في هذه النقطة التي اتفق فيها معك تماما.
    الآن يأتي دور الحديث عن حل هذه الاشكالية وهو ليس بسيطا فالتمحيص لن يقتصر على بعض المعارف دون غيرها بل يشمل مجالات عدة وفي عصور مختلفة ومتنوعة تكتنفها صعوبات وشروط من يضطلعون بهذه المهمة ينبغي ان تكون متينة ومستمرة….انشر يا ناشر

  7. قصة موت الملائكة بغض النظر عن صحتها أو عدمها, فأحبها جداً وتحيي القلب الميّت وتجدّد الأيمان.. وقصة استئذان ملك الموت أنا أعتقد أعتقاد قوي أنها صحيحة والله أعلم..

  8. حاجة فعلا تحير!!!
    طب واحنا…الناس العاديين… ازاي ممكن نعرف القصص الحقيقية من الغير حقيقية وايه قدرتنا على الاستدلال بصحة كل ما نقرأه خصوصا ان أغلبية اللي بنقرأه بيكون من ناس مشهورين معاصرين أو قُدامى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  9. لم تكن تعليقاتك قد نشرت أخي أحمد عندما علقت على الموضوع ولم أنتبه لتعليق الأخ مجدي.
    أخي مجدي يعرف أبسط المطلعين على أعمال طه حسين أنه أجرم في حق التاريخ العربي الاسلامي بإمكانك العودة الى مؤلفاته لتكتشف بنفسك .

  10. بارك الله بك وجزاك كل الخير اخ احمد عطيات ابو المنذر على كل جهودك وجهادك كثر الله من امثالك

  11. شكرا لكل من مر بالمزضوع واهتم به وخصوصا الاخت لبنى التي اضافت اضافات قيمة تدل على مستوى رائع من الوعي والثقافة.

  12. nor & salam في تشرين أول 6, 2011 |
    سلام
    إن ثبت بالدليل عدم صحة هذه المرويات والأحاديث فهي فعلا صدمة…
    …………………………………
    من السهل اختي الكريمة” نور” ان اثبت لك عدم صحة الفصص المذكورة ..ولكن نورت لاتنشر كل شيء…ومن الاسهل ان تتاكدي بنفسك من حلال النت واستعمال المجاكمة العقلية في فهم الادلة!!
    اما بالنسبة لكتبي فتباع في بلدي وفي الكثبر من المعارض الدوليةوتحياتي لك!!

  13. أم ريان في تشرين أول 6, 2011 |
    الملكان هاروت وماروت يعلمان الناس السحر..وأد عمر بن الخطاب ابنة له في الجاهلية..موت الملائكة اجمعين..سعيد بن جبير يتحدى الحجاج
    أخ منذر لا أظنها من الأكاذيب أرجو رد شاف….
    ……………………
    بل هي كذلك من حيث الكثير من التفاصيل- واحيانا الاسس -وما قلته للاخت نور، اقوله لك اختي ام ريان ،وهو امامك النت وبقلبل من الجهد واعمال العقل بامكانك ان تتاكدي من بطلانها..وفد ارسلت لنورت نموذجا مهدى اليك ،وآمل ان لاتتأحر في انزاله، وهو” بطلان قصة وأد عمر ين الخطاب لابنته،
    وتحياتي لك!!

  14. Shahira في تشرين أول 7, 2011 |
    حاجة فعلا تحير!!!
    طب واحنا…الناس العاديين… ازاي ممكن نعرف القصص الحقيقية من الغير حقيقية وايه قدرتنا على الاستدلال بصحة كل ما نقرأه خصوصا ان أغلبية اللي بنقرأه بيكون من ناس مشهورين معاصرين أو قُدامى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ………………….
    اختي شهيرة هذا ما اسمسته في مقالاتي -هل طبق الاسلام عمليا-يالتلويث الفكري والتضليل الاعلامي والتزوير للتاريخ والقيم والمفاهيم منذ اكثر من قرن اي منذ سقوط دولة الاسلام…وقدرتنا على تمييز الغث من السمين والحق من الباطل تكون بكثرة المطالعة وعدم قبول الراي قبل اعمال العقل في التأكد من انطباقه على الواقع!!ولك تحياتي!!

  15. مجدى ابراهيم فؤاد في تشرين أول 6, 2011 |
    بداحديثة بسب طة حسين والعقادتخيلوا المفروض من الاخ الفاضل وأمثال الاخ الفاضل الذين ملأوسماء الانترنت أن يقارع الحجة بالحجة والايتهم اناس أمثال العقاد وطة حسين بانهم خربوا ولا حول ولا قوة الا بالله
    …………………
    اما الاخ مجدي فاساله هل كفاه عشرون دليلا على اني لم اظلم -اعمى البصر والبصيرة طه حسين -ام يريد المزيد!!!

  16. سلمت يمناك يا ابا المنذر.
    “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون”.

  17. بصراحه اخ منذر ,يجب على نورت ان تشكرك لانضمامك لها كصديق مع انها, وهذا من المفروض ,ان تخصص لك زاويه من زواياها ,وبلا مجامله ,,فما تكتبه قيم ,وانا لهذه الأسباب التي ذكرتها لا ارسل مواضيع دينيه منقوله حتى لا اخطئ الهدف المقصود,هنا أفضل الأستماع والأستفادة فقط ,
    الخطأ بسياسي او بفنان او ايّ كان محموله لكن بالدين ,اكيد لا ,
    وليس كل من ينقل من غوغل بهداف ٠
    شكرا لك وجزاك الله على مجهودك .

  18. اخي ابو منذر
    هل ما ذكرته انه غير صحيح من الإسرائيليات ؟
    اذا كان جوابك بالإيجاب ما الهدف منها ؟
    سمعت كثيراً عن موضوع الإسرائيليات متى و كيف تم دمجها في تراثنا الإسلامي ؟
    من حرر و نظف هذا التراث منها ؟
    اعلم ان الموضوع طويل و لكن بشكل مختصر و لك الشكر الجزيل مني لأن هذا الموضوع يشغلني من فترة طويلة

  19. من الظلم وغير العدل بتاتا قتل اليقين بالشك , فبعض تلك القصص يقين لايقربه شك ومنها ما عليه الف دليل انه ليس بحق , وفي الامس علقت على بعضها مؤيدا صحته فلم ينشر التعليق انما وضع تحت التدقيق ولما عدت وجدته لم ينشر نهائيا وازيل بشكل صفيق

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *