مرسلة من صديقة الموقع noha

تعريف

كلمة البربر تعني عند العرب الان سكان الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، و موريتانيا يعيشون في شمال افريقيا من نهر النيل شرقا حتى جزر الكناري غرباً و من ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا. ولكن لحمولات الاسم القدحية يفضل سكان شمال افريقيا الاصليون تسمية الأمازيغ و التي تعني الاحرار او الاسياد بدلا من التسمية اليونانية البربر والتي تعني الاجانب لذلك كانوا يسمون العرب بهذا الإسم، وينقسم السكان هناك-شمال ايفريقيا- إلى عدة فئات عرقية منها الأمازيغ، العرب، الأفارقة، النوبيين، وبعض الأوروبيين، إضافة إلى أجناس أخرى قليلة.

الامازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا أو ما يصطلح عليه ب”تامازغا”أي بلاد الامازيغ و هو جمع مفرده أمازيغ و يعني الحر النبيل
عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ….. موطنهم الام …في المنطقة الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب استعربت اقلية نخبوية من الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية . أما أمازيغ جزر الخالدات المقابالة لساحل الاطلسي فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

ينتشر الأمازيغ بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط …) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم إلا في الجزائر فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية والاقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس..)

الدراسات العلمية الحديثة

تقترح الدراسات التي أجريت على عينات من الحمض النووي لعدد من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا

يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة في المغرب و الجزائر.

وهذا يؤشر إلى ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني مهم.[1] كما تقترح بعض الدراسات خطأ فرضيات نزوح الأمازيغ من جزيرة العرب. [2].

العلم الامازيغي

عانى الامازيغ كثيرا من سياسات التعريب

فقد حرموا من تداول ثقافتهم او التحدث بلغتهم فى دولهم

الحقوق كانت ممنوعة فكان ممنوع حتى ان يقيم دكتور محاضرة عن الشعر الامازيغي?
لكن الان تحصل الامازيغ على كثير من الحقوق في الجزائر لان الحكم في الجزائر اعترف با اللغة الامازيغية و بوجود امازيغ في الجزائر

وهي تدرس الان في بعض المدارس وقيل ربما ستدرس في كل المدارس مستقبلا والله اعلم..
في المغرب مازالوا يطالبون ببعض الحقوق
اما في ليبيا فليس لهم اي حق وهم مظطهدون و يمنعون من التكلم با الامازيغية و يمنعون من ان يسمى اطفالهم باسماء امازيغية

لغة الأمازيغ

بالعودة إلى تاريخ ابن خلدون، البرابر ينقسمون إلى برانس وبتر. وإبان الفتح الإسلامي كانت أوربة من البرانس أقوى قبائل المغرب، فهي التي حاربت مع زعيمها كسيلة المسلمين، وهي التي استقبلت إدريس الأول وبايعته وكان ملكها من ملك الأدارسة. هذه القبيلة متواجدة في نواحي مدينة تازة. اللغة التي يتكلمها أبناؤها هي العربية ولا تعرف لهم لغة أخرى. كما أنها تنتمي إلى القبيلة التي تحتفظ بالإسم البرانس، والبرانس جميعا يتكلمون العربية، وقبائل أخرى كغياتة وهوارة وكتامة وصنهاجة جميعهم يتكلمون العربية. وهذا لا يخفى على مغربي. لذلك، عندما يتكلم أحد على الأمازيغ عليه أن لا ينسى أن يذكر هذه القبائل التي يظن البعض من أنها قبائل عربية والتاريخ ينفي ذلك، ويؤكد أنها قبائل بربرية. يتحدث البتر اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي م***تها وهو ما شرع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى) وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.

تنتشر اللغة الامازيغية (بتنوعاتها المختلفة : ثاريفيت، تاشلحيت، تاقبايليت…) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:

– المغرب .

– الجزائر: -.

وفي ليبيا يشكلون اقلية بالغة الصغر أما في البلدان التالية فتقل نسبة الناطقين بالأمازيغية كلغة أم عن 5% :

تونس، موريتانيا، مالي، النيجر و بوركينافاسو ومصر.

في أوروبا الغربية توجد جالية أمازيغية مغاربية كبيرة لا يقل تعدادها عن المليونين نسمة. وتتميز هذه الجالية بارتباطها القوي بوطنها ثامازغا (شمال أفريقيا) وبتمسكها بهويتها الأمازيغية.

التقويم الأمازيغي

تبتدئ السنة الأمازيغية بانتصار الأمازيغ على الفراعنة واعتلاء الأمازيغ لعرش الفراعنة من 945 ق م حتى 715 ق م. والبقايا الفرعونية لا تزال شاهدة

يحتفل العديد من الأمازيغ وبعض القبائل ا لمعربة برأس السنة الأمازيغية التي توافق اليوم الثاني عشر من السنة الميلادية، يعتقد بعض العامة من الأمازيغ أن السنة الأمازيغية تبتدئ بعد تمكن زعيمهم شيشنق من هزم جيوش الفرعون الذي أراد أن يحتل بلدهم، وحسب الأسطورة فأن المعركة قد تمت بالجزائر بمدينة تلمسان. أما من الناحية التاريخية فأن المؤرخين يعتقدون بأن شيشنق الذي أسس الأسرة المصرية الثانية والعشرين لم يصل إلى الحكم عن طريق الحرب، بل من خلال ترقيته في مناصب الدولة المصرية الفرعونية، ذلك لأن المصريين القدماء قد إعتمدوا على الأمازيغ بشكل كبير في جيش دولتهم خاصة منذ عهد الأسرة العشرين.

يعود أصل شيشنق إلى قبيلة المشوش, وهذه القبيلة هي على الأرجح من تونس الحالية ويمكن ملاحظة بعض التشابه الثقافي بين أمازيغ الجزائر والمشوش.

يعتقد المؤرخون أن التفسير الأمازيغي العامي ليس تاريخيا علميا، فبعض الباحثين يعتقدون أن التقويم الأمازيغي قد يعود ألى آلاف السنين حتى أنه قد يكون أقدم من التقويم الفرعوني.

أديان الأمازيغ

تختلف العادات الأمازيغية من منطقة وحقبة زمنية ألى أخرى. عبد الأمازيغ القدماء كغيرهم من الشعوب الأرباب المختلفة، فبرز من معبوداتهم تانيث وآمون وأطلس وعنتي وبوصيدون. ومن خلال دراسة هذه المعبودات وتتبع أنتشارها في الحضارات البحر الأبيض المتوسطية يمكن تلمس مدى التأثير الثقافي الذي مارسته الثقافة الأمازيغية في الحضارات المتوسطية. ويمكن أعتبار آمون وتانيت نموذجين لهذا التأثير الحضاري.

آمون

عبد الأغريق آمون الأمازيغي، وفي ما بعد شخصوه بكبير آلهتهم زيوس كما شخصه الرومان في كبير ألههم جوبيتر وفي ما بعد أحدثوا بينهم وبين آمون تمازجا، كما مزجه البونيقيون بكبير آلهتهم بعل. بالأضافة ألى هذا فقد كان آمون أعظم آلهة مصر وإلى وقت كان يعتقد أن آمون مصري الأصل على الأرجح

إلى جانب هذه الآلهة عبد الأمازيغ أيضا الشمس وهو ما ذكره هيرودوت وابن خلدون كما مارسوا العبادة الروحية التي تقوم على تمجيد الأجداد كنا أشار إلى ذلك هيرودوت.

من خلال نقوشات موجودة في شمال أفريقيا يتبين أن اليهود قد عاشوا في تسامح مع القبائل الأمازيغية. يرجح أن اليهود نزحوا أول الأمر مع الفينيقيين إلى شمال إفريقيا ويذكر ابن خلدون أن قبائل عديدة من الأمازيغ كانت تدين باليهودية قبل الفتح الإسلامي وبعضها بقي على هذا الدين بعد الفتح.

آمن الأمازيغ أيضا بالديانة المسيحية ودافعوا عنها في محنتها من أمثال توتيلينونس وأرنوبيوس، كما برز أوغسطين كأحد أعظم آباء الكنيسة. وآمن الأمازيغ أيضا بالديانة الاسلامية وجاهدوا في نشرها حتى أن أول المسلمين الذين فتحوا الأندلس كانوا في معظمهم أمازيغ بقيادة الشاب الأمازيغي طارق ابن زياد.

اما عن دين الامازيغ الان فكلهم مسلمين اللهم الا قلة قليلة تنصرت في السنوات الاخيرة.
وكل امازيغ الجزائر و المغرب من اهل السنة وفيهم قلة تشيعوا لكن اغلبهم سنة.

اما امازيغ ليبيا فكلهم اباضية

من اشهر قبائلهم قبيلة كتامة اللتي ايدت الفاطميين وكانت درع الخلافة الفاطمية

من اشهر رجال و نساء الامازيغ

السيدة حميدة البربرية ام الامام الكاظم ع

جعفر بن فلاح نائب الفاطميين في الشام

من اشهر علمائهم مثلا الشيخ بيوض وهو من اعلام الاباضية في الجزائر توفي في القرن الماضي

ومنهم الشيخ علي يحي معمر وهم من اعلام الاباضية فيس ليبيا وقد توفى في القرن الماضي

ومنهم الشيخ محمد اطفيش وهو من اكبر علماء الاباضية في الجزائر ولقب بقطب الائمة وقد توفى العام الماضي.

من اشهر شخصياتهم الثورية

الشهيد ديدوش مراد وقد قتله الاستعمار الفرنسي

الشهيد العقيد عميروش وكان يسمى اسد القبائل وهو من اعاظم المجاهدين و الشهداء في الجزائر.

العقيد السي الحواس وهو من كبار المجاهدين استشهد برفقة الشهيد عميروش

الشهيد عبان رمضان ويعد ممن خططوا للثورة في الجزائر وقد قتله من كانوا معه اثناء حرب التحرير.

الشهيد طالب عبد الرحمن المعروف بصناعة القنابل اثناء الثورة الجزائرية وقد حكم عليه با الاعدام 3 مرات ثم قبض عليه وهو ينزف و اعدم بواسطة المقصلة تيهيا

وكانت مثالاً ساطعاً على قوة الشخصية والحنكة والفطنة والدهاء في تسيير دواليب الحكمديهيا هي ملكة حكمت إحدى الممالك الأمازيغية في الجزائر لخمس وثلاثين سنة وعاشت مائة وسبع وعشرين سنة قبل أن تقتل على يد الفاتح الإسلامي حسان بن النعمان عام 74 هـ. وكانت “ديهيا تابنة نيفان” امرأة قوية الشكيمة تولت زمام الحكم بحكمة وحزم قل نظيرهما في التاريخ وتمكنت من توحيد أهم القبائل الأمازيغية حولها خلال زحف جيوش الغزو الإسلامي فبعد مقتل كسيلا كبير قبيلة أوربة الأمازيغية على يد الفاتحين المسلمين في الجزائر زحف هؤلاء إلى مملكتها وكانت قبائل أمازيغية كثيرة ساندتها في مقاومة الغزو الإسلامي أهمها قبائل بنو يفرن وقد صمدت في وجه جيوش المسلمين وتمكنت من هزمهم وطاردتهم إلى أن أخرجتهم من إفريقية (تونس حالياً).انتظر حسّان بن النعمان الذي كان يتولى قيادة جيوش الغزو الإسلامي فترة من الزمن ثم هاجمها مجدداً بعدما أُرسلت إليه الإمدادات العسكرية وزحف إلى مملكة ديهيا وقتلها عام 74هـ.

ساهم المور الأمازيغ ايضا بأعداد مهمة في حملة حنبعل حتى ان هزيمة القرطاجيين تجد عواملها في الأمازيغ النوميديين اللذين ارادو ان يرثوا قرطاج. وقد كان من تفاعل الرومان مع الأمازيغ اعتلاء سبتيموس سفيروس للعرش الروماني متبوعا بابنه كركلا ,كما كان يوبا الثاني كأمازيغي زوجا لابنة كل من اوغستس و كليوباترا.

عرف الأمازيغ تقنية التحنيط في جزر الكناري وكانت لهم براعة مشهودة في استخدام المعادن. واذا كنا لا نتوفر على قدر كاف من القدم الأمازيغي، يمكن ان بعض مشاهيرهم مثل: القديس اوغيستينوس و أبوليوس.

كما عرف الأمازيغ تنظيمات سياسية قبل الفتح الأسلامي امثال: موريطانيا تنجيتينا و نوميديا، وملوك مثل يوغرطة… عرفوا ايضا تنظيمات سياسية بعد الفتح الأسلامي اشهرها :المرابطون و الموحدون التي لا تزال خالدة خلود : خيرالدة و برج الذهب باسبانيا والكتبية بالمغرب

محمد بن عبد الكريم الخطابي

محمد بن عبد الكريم الخطابي او محمد بودوح الخطابي (1882 – 1963)، قائد سياسي وعسكري أمازيغي، وأمير الريف (شمال المغرب). مؤسس جمهورية الريف. لقب ببطل الريف، وأسد الريف. بويع أميرا للمجاهدين. ورفض أن يبايع ملكا بالريف .(موقف اقتبس من القران). كما رفض ان يبايع خليفة للمسلمين. عاش مجاهدا متصوفا (بتعبير س أحمد المرابط) . لم تغره المناصب والنياشين (عرض عليه محمد الخامس رتبة مارشال) ولا المال (رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة) ورفض ذلك.
– من مواليد بلدة أغادير بالريف سنة 1882. تتلمذ على يد والده (حفظ القرآن). ثم أتم دراسته بمدرسة الصفارين والشراطين ب(فاس). وعاد الى فاس كموفد من طرف والده الى السلطان عبد الحفيظ لشرح موقف والده من الحرب على( بو حمارة) مدة 6 أشهر.
كانت الثورة الثانية ضد الأسبان هي ثورة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، زعيم قبيلة بني ورياغل، أكبر قبائل البربر في بلاد الريف، وقد وُلد الأمير سنة (1299 هـ = 1881م) في بلدة أغادير، لأب يتولى زعامة قبيلته، فحفظ القرآن الكريم صغيرا، ثم أرسله أبوه إلى جامع القرويين بمدينة فاس لدراسة العلوم العربية الدينية، ثم التحق بجامعة سلمنكا بأسبانيا، فحصل منها على درجة الدكتوراه في الحقوق، وبذلك جمع بين الثقافة العربية الإسلامية الأصيلة وبعض النواحي من الثقافة الأوروبية، ثم عُين قاضيا بمدينة مليلة التي كانت خاضعة لأسبانيا، وأثر فيه عندما كان قاضيا مشهد ضابط أسباني يضرب عربيا بالسوط في شوارع مليلة، ويستغيث ولا يغاث، عندها رأى الوجه القبيح للاستعمار، وأدرك أن الكرامة والحرية أثمن من الحياة.
وكان الأسبان قد عرضوا على والد الأمير أن يتولى منصب نائب السلطان في تطوان التي تحت الحماية الأسبانية، فرفض.
طارق بن زياد
كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.
وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة “روزريق” أو “لذريق”، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.

طارق بن زياد

كان طارق بن زياد من سبي أمازيغي من الفتوحات الإسلامية الأولى بمنقطة الشمال الأفريقي.
ويذكر أنه أسلم على يد القائد الأموي موسى بن نصير وصار من أشهر رجالاته، إذ ولاه على قرطاجة بتونس بعد فتحها سنة 87 هـ.
وظلت رتبة طارق بن زياد تعلو مع موسى بن نصير إلى أن بلغت أوجها حين بعثه لفتح الأندلس في عهد الخليفة الأموري الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 92 للهجرة قائدا لجيش يبلغ 12 ألف مقاتل أكثرهم من الأمازيغ.
واشتهر عبور طارق بن زياد للمضيق الفاصل بين أفريقيا وأوروبا ونزوله بجيشه على المرتفع الجبلي الذي أصبح يحمل اسمه فيما بعد ويعرف اليوم بجبل طارق. وقد هزم جيش طارق جيش الروم بقيادة “روزريق” أو “لذريق”، حسب المصادر التاريخية القديمة.
وفتح طارق الأندلس مدينة مدينة ولم يتوقف –على الرغم من معارضة قائده الأعلى موسى بن نصير- حتى وصلت طلائع جيشه شمال إسبانيا حيث جبال البرانس كما يسميها العرب (جبال البيرينه).
وقد عاد طارق بن زياد إلى دمشق مع موسى بن نصير واضطربت أقوال المؤرخين في نهاية طارق غير أن الراجح أنه لم يولَّ عملا بعد ذلك.

انرز ولا انكنوا

فهي كلمة يرددها كثير من امازيغ الجزائر ومعناها

لو انكسرت فلن اركع

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫148 تعليق

  1. السلام عليكم.
    ولله أردت الدردشة معكم أعزائي ولاكن الصفحة لا تسمح بالدردشة.
    لباس عليك إيــــــــــــــــمان أختي العزيزة.
    سارة لباس عليك ختي.

  2. شكرا ساره ولكن ملاحظه فقط ان الامازيغ في ليبيا يتكلمون لغتهم وليس ممنوع التحدت بها وبكل حريه
    شكرا علي الموضوع ساره

  3. مشكووووووووورة أختي سارة ،، موضوع شامل عن كل ما يتعلق بالأمازيغ ،، اشكرك لانك اتحتِ لنا الفرصة لنتعرف على شعب عظيم كهذا الشعب

  4. مصر اغلب سكانها عرب ويوجد 73 قبيله عربيه فى مصر بخلاف الاسر العربيه والاخ يقول العبابده يتكلمون للغة البجه للعلم يل اخى العبابده هم نسل عبدالله ابن الزبير ويتكلمون العربيه وهم لهم مساكن فى صعيد مصر بجوار البجه ولكن لا يتكمون للغتهم وقبائل اولادعلى فى مطروح والصحراء الغربيه وبعض المحا فظات عددهم 2 مليون هادا اولاد على فقط بخلاف القبائل الاخره اللى ما هو عارف ما يتكلم الموضوع ما هو طخ فى الخروع يوجد بعض الا جناس الاخرى من شركس الى اقباط وغيرهم ويكفى قبائل العرب فى صعيد مصر ومثال قبيلة جهينه وبلى والعقيلات وبنى مر والمعابده هادا مثال لالحصر

  5. شكراً للأخت سارة بهذه المشاركة القيمة ..
    عظمة الإسلام أنه جعل شعوب العالم إخوة .
    لافرق عربي على أعجمي إلا بالتقوى .

  6. كتييييييييييير موضوع حلو ومهم ومفيد شكرا الك سارة انا كان عندي فضول اتعرف عالامازيغ والله احسن ناس اهل الجزائر والمغرب وتونس الله حيووووووووو ايمانو ياامازيغية ياحلوةةةةةةةة معاك يالخضرا ديري حالة

  7. “هل تعلم ان الجزائرى لا يحب النفاق”
    slt ts le monde
    jm ts ce ke ta écris à partir de cette phrase samia..
    tt le monde savait ke l’algérien est le plus jalous envers ts ce ki concerne sa religion ses traditions sa nationalité ..la preuve est sa révolution contre ts projet de rendre l’algérie pays français et nn pa arabe..

  8. يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية 000 100 نسمة ينتشرون في مطماطه، تطاوين، جزيرة جربة، ڨفصة، الڨصرين وجبال خمير

  9. alors nawart pq vs avez supprimé le moitié de mon commentaire; c t ts simplement 1 ptit remerciement pr sarah ki a écris ce sujet.. de plus où est le probleme de dire ke je ss fière de notre histoire commune ns les maghrébeins..
    arretez de supprimer les commentaires SVP!!

  10. متزعفيش روحك ختي تونسيه وبلا مزيه وشكرا ليكي على المعلومه يلي زدتيهالي وافتخري وزيدي افتخري ختي حنا ماشي منواله

  11. هههههههههههههه مرامووووووووووووووووووووووووو شكرا حبيبتي تسلميلي …
    و تونسية واش راكي انشاء الله لاباس

  12. merciii encore sarah c gentil et il n’y pas de koi ma puce!! c génial de faire comprendre les autres notre culture..

  13. c pas vrai !!!! c insupportable nawart!! daccord comme vs voulez c la dernière fois ke je poste 1 commentaire chez vs..

  14. u welcome (مصرية وافتخر)fakra lama 9oltili bent faranssa chofti ba9a banat faranssa 3arfin hagat ketiiiiir 3an massr

  15. رب ضارة نافعه انا اتهامنا بالبربرية من البعض وتعاليهم واستهحجانهم لنا يجعلنا اكثر قراءى لتاريخنا وتمسكا به وكلما نتوغل فيه نكتشف مدى جهل وغفلة من سبنا يوما وسب اصولنا
    عد طارق بن زياد من أشهر زعماء المقاومة الأمازيغية في العصر العربي الوسيط إلى جانب كسيلا والكاهنة ويوسف بن تاشفين. وقد استطاع بفضل عقيدة الإسلام وسماحة الدين ويسر الشريعة الربانية أن يتعلم القرآن الكريم وسنة نبيه (صلعم)، وبفضلهما نجح طارق في فتح الأندلس ونشر الإسلام في شبه الجزيرة الأيبيرية شرقا وغربا وشمالا وجنوبا حتى وصلت الفتوحات الإسلامية إلى لابواتييه بفرنسا. واستمر الإسلام في الأندلس مدة ثمانية قرون، واستطاع المسلمون أن يقدموا لأوربا حضارة إنسانية متقدمة كانت من بين العوامل الأساسية لتحقيق النهضة الأوربية، وانتشار الحركة الإنسية، وانطلاق الكشوفات الجغرافية، وتطور المعارف والعلوم والفنون في الغرب المسيحي، والتي أسفرت عن ظهور ما يسمى بغرب الحداثة الذي سيسيطر على العالم بفضل ثمار الحضارة العربية التي ازدهت بالأندلس، والتي كان وراءها القائد البربري المسلم طارق بن زياد.

  16. منذ مدة سمعت مقطعا في youtube لدكتور مصري يلقي محاضرة ويلقي اللوم على المصريين لأنهم أسائوا معاملة الجزائريين ونعتوهم بالبربر
    وقال لهم أن كلمة بربر مشتقة من اسم لرجل عربي اسمه بر بن قيس بضم الباء رحل الى شمال أفريقيا منذ 1000 سنة قبل الميلاد وأعطى اسمه للأمازيغ بربري بضم البائين
    الامازغية لهجات ليس لها جذر مشترك فكل قومية أمازيغية لها طريقتها في الحديث حيث تختلف قواعد هذه اللغات من واحدة لأخرى
    وان عوامل خارجية هي من تحث الأمازيغ حاليا بالمطالبة ببعض الحقوق كتعلم هذه اللغات في المدرسة وجعلها غريمة للعربية لغة أهل الجنة والقرآن والملائكة
    هذا بسبب طرد الجزائريين للفرنسيين سنة 1962 واعادة اعتبارهم للغة العربية التي وقفت ضد الغة الفرنسية
    أي يناصرون الامازيغ في اليوننيسكو وغيرها فقط لجلب البلبة والمشاكل للجزائر
    لكن بالنسبة للدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى فلا وجود لأي جهة تدعم نظرية احياء اللهجات الأفريقية فهؤلاء الأفارقة اكتفو بالفرنسية والانجليزية والاسبانية والبرتغالية
    لما لا ينتفظ الأفارقة ضد هذه اللغات ان كانوا أصلا لديهم لغات خاصة مثل جنوب أفريقيا
    لن يقام أي شيء مادمتم تعرفون قانون الرجل الأوروبي الذي يجب ان نخصص له موضوع آخر
    فقط اللغة العربية هي من تعاني في شمال أفريقيا من تنمي الاصرار على بعث هذه الهجات كلغات تدرس في المدارس
    على الامازيغ البحث عن الجذر المشترك للهجاتهم فالسماح بتعلم هذه اللهجات لن يؤدي الا تصعيب الدروس للطلاب و جعلهم يدرسون مادة لغوية ليس لوجودها أي معنى ليس لها لا تاريخ لا أدب لا شعر
    يعني تصوروا مثلا السودان الأخ والشقيق بلهجاته التي تصل للمئات يجعل كل لهجة تدرس
    وان كان وضع روابط في منتدى نورت ممكن قولوا لي لأضع الرابط هنا

  17. ميرسى يا سارة على الموضوع، وعلى فكرة قبائل الامازيغ الموجدوة فى مصر، هى قبائل صغيرة العدد، وقد وفدت إلى مصر منذ فترات طويل، لكنها فضلت أن تحافظ على طابعها الامازيغى، وهى توجد فى الصحراء الغربية بالقرب من الحدود الليبية.

  18. سيمو كل لهجة و كل لغة لها قينتها عند اهلها و نحن كامازيغ نتمسك باصالتنا حتى لو لم تصل للعولمة
    و عن قولك ان لا يوجد ادب امازيغي لا يا اخي هنا كتاب و شعراء و فنانين امازيغ سواء كانو قبايل او شاوية او توارغ او بني مزاب او او او او
    يعني احسن مقالعلى هذا القناوا gnawa هو تراث جزائري و لازالو محافظين عليه و احسن ما في الصحراء و البدو هو تمسكهم بحضارة الامازيغ التوارغ و البني مزاب و غيرهم
    و ايضا الثقافة الامازيغية لا تقل شئنا على الاوروبية و لا على العربية و لا على الامريكية هي ثقافة و يبقى المستفيد هو المتعلم

  19. شكرا سارة على هذه المعلومات القيمة والجميلة لانني عرفت من هم الامازيغ لانني في السابق لم اكن اعرف اي شيئ عنهم ولم اقرأ لهم اي موضوع

  20. شكرا لكم على الموضوع الشيق وتحيه لكل أمازيغي وانا امازغيه وافتخر واحنا في ليبيا الامازيغ عندهم حريه تامه وشكرا مرة اخرى

  21. هناك قبائل عربية أتت إلي الجزائر قديما.لكن هذا لا يعني أن كل الجزائر عربية .فأن جزائري من واحة بسكرة إسم عائلتي بن عياد الشريف .زرت كل الجزائر وصدقوني أنني كلما خرجت عن المدن إنقرضت العربية و حلت محلها الأمازيغية في أدرار بشار تامغاست الأوراس القبائل ….إلخ.
    أما عن أصل الأمازيغ فلقول الأرجح لعلماء الأعراق فإن أصل الأمازيغ بكل سهولة من شمال إفريقيا لا من اليمن و لا أوروبا ولا بلاد العرب . ودلل ذالك هى رسومات الطاسيلي .وقد ذهب العلماء بعيدا حيث وقعت العديد من النضريات من أن شمال إفريقيا قد يكون الموطن للإنسان

  22. الموضوع جميل جدّا وان كانت لي بعض الملاحظات لكن اجمالا الموضوع جيد على اعتبار اختلاف المؤرخين في بعض المسائل
    تحياتي لصاحبة الموضوع
    وتحياتي لكل أمازيغ العالم

  23. هم ذول الأمازيغ يا واد يا مرسي هههههههههههههههههههههه ؟؟ ؟؟
    وانا كل فكري انو اي رفيقة عدها رفاق اكثر من شعر الراس وفيهم شعرة تملي العين تعتبر أمازيغ ههههههههههههههههههه عجايب يا ناس تقولوا حاجات اول مرة نسمع فيها .. ط ط يلا كلو من بعضو .

  24. بس يبدو انو الموضوع قديم وصاحبت الموضوع ما عدها علم ههههههههههههههههههههه بالتطور الحديث .

  25. الامازيغ هم خرافة صنعتها فرنسا في الأكاديمية البربرية سنة 1970 … قبل 1970 لم يكن مصطلح أمازيغ موجود و كان فقط إسم البربر. البربر هو إسمهم الأصلي ولا يعني الهمج و المتوحشين. هناك فرق بين البربر و البرابرة … البربر تعني سكان شمال إفريقيا إبان الإستعمار الروماني. البرابرة تعني الشعوب الغير ناطقة بالإغريقية و الرومانية… البربر هم ليسوا من نفس العرق بل يختلفون في نفس القرية و يختلفون من قبيلة إلى قبيلة أخرى سواء في للجينات أو في اللسان و الثقافة… من يضن أن البربر عرق مستقل فهو أمي و غير متمدرس متل صاحب المقال… + البربر هم أقلية في شمال إفريقيا.
    بربر أقحاح + بربر مستعربين = 25٪ في شمال إفريقيا… أما 75٪ في شمال إفريقيا فكلهم عرب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *