تنطلق العام المقبل تجارب على سيارات ذاتية القيادة يأمل العلماء أن تصبح حقيقة واقعة في غضون عشر سنوات، في إطار مشروع أوروبي بالتنسيق مع شركة بريطانية أطلق عليها اسم سارتري ويعني “قوافل الطرق الآمنة للحفاظ على البيئة”.

وستبدأ تجارب هذا المشروع بكل من إسبانيا والسويد، ويعتقد العلماء أن هذا المشروع في حال تنفيذه سوف يقلل من حوادث الطرق والتلوث وسيوفر الطاقة.

وقال منسق المشروع توم روبنسون من شركة ريكاردو لهندسة السيارات في بريطانيا إن المشروع مزيج من التكنولوجيا والمهارات والخبرة الصناعية الأوروبية والأكاديمية.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف –التي نقلت الخبر اليوم الأحد- أن المشروع عبارة عن قافلة سيارات يتراوح عددها ما بين 6 و8 تتيح للمسافرين الاسترخاء فيها، وتصفح جرائدهم أو التحدث على هواتفهم الخلوية خلال توجههم إلى أماكن عملهم أو غير ذلك.

وأوضح علماء أن المشروع ممكن التحقيق لأن هذه السيارات ستكون مزودة بنظام إرشاد وتوجيه، وبوحدة إرسال واستقبال للاتصال مع المركبة الرئيسية في مقدمة القافلة.

وأشاروا إلى أن المركبة الرئيسة والتي قد تكون سيارة تاكسي أو حافلة أو شاحنة، سوف تسير بشكل طبيعي وفعال بالطرق وخاصة السريعة منها.

وسيكون باستطاعة السائقين الذين يركبون تلك السيارات ترك القافلة عند الاقتراب من الجهة التي ينوون الذهاب إليها وإكمال طريقهم إلى حيث يشاؤون.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫189 تعليق

  1. لا ما متزوجة…الحمد لله لان لوكان عندي كنت اخاف عليهم منك لاتأكلهم

  2. خوليو…قاسيون في سوريا يوجد مطعم عراقي خاص بالسمك المسكوف عند سفركم لسوريا اذهبو وكلوا هناك انا عازمتكم عليه لان السمك المسكوف لذيذ جدا جدا
    اعذرني ياايوب انت في لندن وليس لديك سفرة الى سوريا حتى اعزمك انت ايضا انشاءالله على اكلة ثانية اعزمك

  3. الدولمة هي المحاشي بس نحن نضع باذنجان وكوسة وبصل وفلفل اخضر وبندورة يعني مشكلة وطبعا لازم تكون حامضة وبها بهارات

  4. قاسيون اذا تقصد المطعم…لااعلم…بس سمعت انو يوجد مطعم عراقي يعمل مسكوف..تصور السنة الماضي كنت في سوريا وما ذهبت اليه من ضيق الوقت

  5. بتعرف اني لما روحت سوريا قعدت في مساكن برزه اسبوعين لانه خالتي تسكن في المساكن

  6. انا رحت بنفس الشام وكان لينا اصدقاء في جرمانة…تصور خطبني شاب سوري وطلب مني ان ابقى في سوريا لانوا يعمل في الجيش لكني رفضت علما انوا كان شاب كثير حلو ولطيف وجسمه طويل ورياضي كمان

  7. الله ياقاسيون طيبة كثير واحبها يوجد منها هنا في كندا اذا بدك ابعث لك منها وابعث منها الى ايوب كمان لانوا هو يحبها ايضا

  8. شباب سوريا فرسان وصهواة خيولهم مزينه بالغار
    عفواَ هذا اطراء لخطيبك

  9. اقصد من كان سيصبح يوما ما ..
    احلى كنافة نابلسية للحلوين ..خسارة هون بالمانيا ماعنا منها

  10. الله يبعتلك النصيب الي فيه الخير يا مي انشاء الله بس انا كنت مفكرك امرأه كبيره

  11. خوليو الفارس , عضلات تعصر الجبل ..
    انا فارس , لكن سلاحي هو القلم

  12. ايوب مي عمرها بعمر شجر التين ..
    جذورها تمتد في عمق بابل , وتعانق هامة جلجامش
    في جيدها تصحو عشتار , وانكيدو
    وبغداد النائمة على شعرها
    تنتظر صباحات قادمة .

  13. مي طريقة كلامك فيها عقلانيه ورزانه وما بكدب عليك اذا قتلك بتفكريني بخالتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *