هذا الفيلم يتناول مصر في كل مظاهرها كأنها أوشكت تماماً على الانفجار، وهو فيلم “”بنتين من مصر”، الذي يُعد أفضل ما قدم حتى الآن بين أفلام الصيف، ويناقش مشكلة العنوسة، وهي ظاهرة تزداد معدلاتها في المجتمع المصري والعربي.

هذه الظاهرة تناولها مخرج الفيلم “محمد أمين” بكل أبعادها، وأسند البطولة إلى نجمتين جميلتين هما؛ المصرية “زينة”، والأردنية “صبا مبارك”.. علما بأن اختيار الجمال هنا ليس عشوائياً؛ إذ إن القضية ينبغي أن تعلو عن مجرد معاناة فتاة مع القبح إلى رؤية عامة لمأزق العنوسة في المجتمع ككل.

كل من الفتاتين تخطت الثلاثين، وهما أبناء عمومة، وناجحتان مهنياً.. “زينة” طالبة مثالية، وصارت موظفة مثالية.. و”صبا” تؤدي دور طبيبة تسعى للحصول على الماجستير.

ولأن الزمن يجري من بين أيديهما فقد حرص المخرج على أن يضع تفاصيل لخوفهما من ضياع الأيام؛ إذ نرى “زينة” كلما توفر لها مال تشتري قميص نوم، وتكتب عليه تاريخ العام منذ أن تخطت العشرين، وتحلم بأن ترتدي هذا القميص.

وهكذا تتراكم القمصان داخل الدولاب كأنها شاهد إثبات على ضياع السنوات.. حلم الأمومة أيضاً يؤرقها.. إحساسها بأنها ربما ليست جذابة بما يكفي، ولهذا تذهب إلى طبيبة تسألها عن إمكان تكبير ثديها الذي تحرص على أن تضع داخله مادة صناعية لكي يبدو أكبر حجماً، وتسأل الطبيبة عن إمكان تكبير الثدي فتخبرها بأن حجمه متوافق بالنسبة لعمرها مثلما يتوافق الأمر مع ظهور بعض الشعيرات البيضاء في رأسها!

وتبدو الكلمة قاسية جداً لأنها تضعها مباشرة في صراع مع الزمن، الذي أعلن عن بصمته على جسدها، وشعر رأسها.

زينة والعريس

زينة” تبدو أكثر إيجابية في محاولاتها للحصول على عريس، لهذا تذهب إلى مكتب للتزويج، وتقدم مواصفاتها في العريس المطلوب، ودائماً ما تقدم تنازلاً كلما مرت الأيام لتتوافق مع حالتها فهي لا تخدع نفسها، وتحث ابنة عمها على أن تحذو نفس الاتجاه، وتدفعها للذهاب إلى أماكن اعتصام واحتجاج الأطباء، فتنضم صبا للمعارضة فتكتشف زميلها القديم “رامي وحيد” أحد زعماء المعارضة.

وتبدأ بوادر قصة حب لكنها تكتشف أنه عميل للأجهزة الأمنية، فتتركه قبل أن تبوح إليه بمشاعرها، ويأتي العريس الثاني الذي أدى دوره “طارق لطفي”، وتوافق “صبا” على أن تعيش معه في تلك المنطقة النائية التي استزرعها بعد أن حصل على قرض من الدولة لكنه يجد نفسه أمام حكم محكمة إما الدفع أو الحبس، فلا يجد أمامه سوى الهرب إلى خارج حدود الوطن.

على الجانب الآخر تسعى “زينة” -أكثر من مرة- للحصول على عريس، وعندما يأتي إليها عن طريق مكتب الزواج، ويؤدي دوره الفنان الأردني “إياد نصار” نكتشف أنه شخصية مريضة نفسياً؛ إذ لديه شك في كل النساء، ويطلب من “زينة” أن تذهب إلى طبيبة نساء حتى يتأكد من أنها لا تزال عذراء، وبعد أن توافق مرغمة على هذا الشرط القاسي -الذي يحمل قدراً لا ينكر من الازدراء، ويكتشف بالفعل أنها عذراء- يعترف لها في النهاية بأنه لا يستطيع الزواج، وبأنه ليست لديه ثقة في أي امرأة!

حلم لا يتحقق

ينتهي الأمر بأن تذهب الفتاتان إلى مطار القاهرة لأن هناك عريسا محتملا في طريقه إلى قطر، وليس لديه إلا بضع ساعات يقضيها بالمطار ليختار واحدة، الخاطبة التي تؤدي دورها “سميرة عبد العزيز” تصطحب معها أيضاً اثنتين أخريتين.. بينما كل من “زينة” و”صبا مبارك” تنتظران، ونرى لقطة ثابتة على وجهيهما في نهاية الفيلم، وصوت أزيز طائرة في الجو كأنه حلم قادم للسفر خارج حدود الوطن!

السيناريو لم ينسّ أن يضع خطا سياسيا يوجه اتهامات للدولة مثل شخصية “أحمد توفيق” الرافض لكل ما يجري في البلد، وبعد ذلك يتم القبض عليه لأنه كتب مقالا ضد سياسة الدولة.

وفي الأداء كانت المباراة رائعة بين كل من “زينة” و”صبا مبارك”.. وكانت المساحة الإبداعية أكبر أمام “زينة” للانتقال في التعبير بإبداع وتألق خاص؛ إذ منحت الدور في مشاهد خفة ظل، وفي مشاهد أخرى شجنا نبيلا.

زينة” قدمت ربما عشرة أفلام قبل هذا الفيلم إلا أنني لأول مرة أراها أمامي ممثلة بكل هذا النضوج والتألق.. أما “صبا مبارك” فهي أول تجربة لها في السينما المصرية، وقد أجادت اللهجة المصرية وأيضاً التعبير، إلا أنني أرى أن ملامحها تتجاوز المرحلة العمرية التي كان ينبغي أن تؤديها، وهي امرأة لم تغادر الثلاثين سوى بعام.

إياد نصار” أحد الوجوه التي تقترب كثيراً من المشاعر.. إلا أن الزمن سوف يلعب لصالحه لأنه يقدم أدواراً لم تصل إلى درجة البطولة في مساحتها على الشاشة إلا أنها مؤثرة، وهو قادر على أن يحيلها بأدائه إلى مصاف البطولة.

وبعد غياب عاد للسينما “طارق لطفي، واستوقفني أداء “رامي وحيد”، و”جيهان سلامة”، و”سلوى محمد علي”، و”سميرة عبد العزيز”، وأيضاً موسيقى الفلسطيني “رعد خلف”.

المخرج “محمد أمين” شاهدناه قبل ذلك في فيلمي “فيلم ثقافي” و”ليلة سقوط بغداد”، وكانت مساحة السخرية فيهما أعلى برغم جدية القضايا التي يتناولها الفيلم الأول، وهي الكبت الجنسي، والثاني الذي تناول الأمن القومي المصري، لكن في هذه المرة في “بنتين من مصر” تضاءلت روح السخرية عند “محمد أمين” ولم يضف الكثير من التفاصيل السينمائية للحالة الفكرية لفيلمه؛ إذ كان صوت الفكرة والسيناريو أعلى من نبض الشريط السينمائي.

طارق الشناوي

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. مشكله الزواج والعنوسه اصبحت فعلا مشكله تؤرق المجتمع المصري فتاره نجد اوليآء لامور يغالون في مطالبهم وتاره نجد الشبان الذي يعاني من البطاله والكبت لا يملك من المقومات الماديه مايؤهله للزواج وهذا بالطبع يؤدي الي زياده نسبه العنوسه حتي وصلت الي نسبه مرعبه في مجتمعاتنا العربيه عامه وفي المجتمع المصري خاصه!!

  2. waw mbayin 3alih kteer kteer 7ilo hayda al film yala 2aymta badna nihdaro bas bil nisbi la hayda al mawdo3 2absha3 shi al binit t3anis

  3. مشكله الزواج والعنوسه اصبحت فعلا مشكله تؤرق المجتمع المصري

    **********
    not

    Egypt
    In each Arab country,

  4. اخت مغربيه لم اقل فقط مصر قلت:
    حتي وصلت الي نسبه مرعبه في مجتمعاتنا العربيه عامه وفي المجتمع المصري خاصه!!
    فهي للاسف مشكله منتشره في كل الدول العفنيه وان كنا نراها ظاهره اكثر في مصر وذلك بسبب زياده العدد السكاني في مصر مقاربه بباقي الدول العربيه!

  5. العنوسة في كل الدول العربية وهنا السؤال لمادا لاتو جد عنوسة في اوروبا؟ هل من اجابة؟ ساجوبكم بعد العشاء

  6. انا استطيع اجابتك اخت salima ان اردتي فانا ايضا مقيم في اوروبا!
    فتعلمين ان في اوروبا نسبه الزواج ليست بكبيره فقد تشاهدين هناك رجل وامراه لديهم طفلين او اكثر وهم غير متزوجين فلا يصح اصلا المقارنه بين مجتمعاتنا العربيه المتدينه بمسلميها ومسيـحيها والمجتمعات الاوربيه المنحله اخلاقيا من هذه الناحيه،فمن وجهه نظرهم لماذا اتزوج ان كنت اقدر ان امارس الجنس بدون زواج!!!
    فعندما يتزوج الرجل في اوروبا يكون قد قضي خمسه اعوام او اكثر مع صديقته وبعد ذلك يتزوجها!!!
    وهناك الكثير الذين يتزوجون صديقاتهم فقط لان في حاله الزواج يتمتع الشخص بنظام ضريبي افضل!!!

  7. for salima

    Because Arabyat will preserve their honor is not like other Aruban
    To the extent they are allowing their daughters to a starting from the age of 12 when her boyfriend spend the night

  8. فعلا هي مشكلة تقريبا في كل البلدان العربية ولكنها تعد فقط مشكلة للفتاة الغير متعلمة او الغير عاملة الماكثة في البيت,فالفتاة بسن 30 الماكثة بالبيت تعد اكبر بالنسبة للاخرى العاملة رغم نفس السن
    الا ان ارقامها كبيرة في مصر نظرا للكثافة السكانية في مصر مقارنة بالدول العربية الاخرى

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  في أوروبا مع   الوقت تصبح العلاقة بين الرجل والمرأة زواج غير موثق 
    فيه كل مظاهر العلاقة الزوجية 
    و يتفهم الطرفان إحتمال وجود   علاقات أخرى مؤقتة لظروف السفر
     مثلا فالجانب الحسي لديهم ضررة كالماء و الهواء  
    لا تظلمهم   أخي   Triple-Aفهم في النهاية يتزوجون 
    و لكن ينتظرون كي يحضر أبناؤهم   الزفاف

  10. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه نادين والله عندك حق انا اصلي مفتري!
    بس انا فعلا غابت عني حكايه انهم منتظرين اولادهم يحضروا الفرح! معليش انا اسف باه الطبع غلاب وانا طبيعتي اني مفتري هههههههههههههههه

  11. مشكله الزواج والعنوسه اصبحت فعلا مشكله تؤرق المجتمع المصري فتاره نجد اوليآء لامور يغالون في مطالبهم وتاره نجد الشبان الذي يعاني من البطاله والكبت لا يملك من المقومات الماديه مايؤهله للزواج وهذا بالطبع يؤدي الي زياده نسبه العنوسه حتي وصلت الي نسبه مرعبه في مجتمعاتنا العربيه عامه وفي المجتمع المصري خاصه!!
    منقول

  12. مثل هذه الافلام تجعل الإنسان يفكر الف مره قبل الرجوع إلي بلده،على الرغم من الحنين الموجع والشوق القاتل لبلدي إللا أن هذه المآسي وغيرها تجعل المغتربين بين مطرقة الغربة و سندان الوطن.

  13. انا بأمانة مشفتش الفيلم بس من الاعلانات بتاعته كرهته
    فيه كمية كلام قذر مش معقولة
    مش عارفة ازاي بنات يقولو الكلام ده!!!!!!!
    والله اعلم ما خفي كان اعظم

  14. نانا لم أرى     الإعلانات   
    و  لكن  لا تروق لي هذه الزينة مطلقا 
    لأن العقل زينة في الفاترينة

  15. ههههههههههه نادين العقل زينة في الفترينا دي مقولة فاتيما
    ربنا يشفي مامتها امين وكل المرضي
    بس بجد اعلانات الفيلم زبالة انصحك متشوفيهاش

  16. ساجوبكم لان في اوروبا كل بيشتغل، عندهم بطالة بس قليلة،
    البطالة هي سبب العنوسة،

  17. بنتين من مصر !!!! الاولى يهودية والثانية شامية ،،، من وين لوين من مصر ؟؟؟

  18. I totally agree with Triple-A
    فعلا مفيش مقارنة لان فى امريكا واوروبا مش محتاجين يتجوزوا لانهم بيمارسوا الجنس عادى من غير جواز وبيتجوزوا بس علشان الضرايب لكن فى الدول العربية البنات بتدور على الجواز الشرعى مش العلاقات غير الشرعية ونتيجة البطالة الشباب مش عارفين يتجوزوا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *