تحول حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثالثة والثلاثين إلى ما يشبه المظاهرة السياسية؛ حيث شنَّ العديد من النجوم المصريين هجومًا عنيفًا على الجزائر ردًّا على ما وصفوه بالاعتداءات التي تعرض لها المشجعون المصريين على يد أنصار “الخضر” في الخرطوم.

وبدا التلميح للمشكلة ظاهرًا في كلمة الدكتور عزت أبو عوف -رئيس المهرجان- والذي نوّه إلى مكانة مصر واتصافها “بالتسامح والكبرياء وأنها ستظل أم الدنيا”.. فتعالت هتافات الجمهور “تحيا مصر”.

وأضاف أبو عوف “يا مصر يا بلدنا الحبيب، روحك طول عمرها فيها أصالة كبيرة، كلها خير وعطاء وتسامح وكبرياء وإبداع وجمال،cairo1 وروحك وناسك دول هايخلوكي طول عمرك “أم الدنيا” غصبًا عن أي حد جاحد أو ناكر”.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث ازداد الحفل سخونةً عقب إعلان الممثل المصري فتحي عبد الوهاب عن إهداء جائزة أفضل ممثل -التي حصل عليها مناصفةً مع ممثل هندي- إلى المنتخب المصري وجماهير كرة القدم في المصرية.

وأضاف عبد الوهاب قائلاً “أوجه حديثي للمنتخب المصري لكرة القدم، وللجماهير المصرية التي ذهبت إلى الخرطوم وأقول لهم قدر ولطف”، لتعلو هتافات الحضور”تحيا مصر” داخل القاعة.

ولم يمر الحفل دون عددٍ من الوقفات الاحتجاجية التي نظمها الفنانون على السجادة الحمراء عقب انتهاء الحفل، وشارك فيها الفنان مجدي كامل، الذي قدم شخصية الزعيم جمال عبد الناصر في المسلسل التلفزيوني الذي حمل الاسم نفسه، وقام بترديد هتافات مع الفنانين المشاركين وبينهم صابرين وفيفي عبده وفتحي عبد الوهاب ورامي وحيد وشادي شامل وميسرة.

وكان أبرز الهتافات التي رددها المحتجون هي “تحيا مصر”، و”كله إلا كرامة المصري”، إضافةً إلى أدائهم لأغاني “بلادي.. بلادي.. بلادي.. لكِ حبي وفؤادي” و”يا أغلى اسم في الوجود.. يا مصر” وهي الأغاني التي ازدادت حدتها، خاصةً بعد محاولة الأمن فضّ ذلك التجمهر.

رسالة إلى جاكوب

وفيما يتعلق بجوائز المهرجان فقد فاز الفيلم الفنلندي “رسالة إلى الأب جاكوب” بجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم، كما نال جائزة أفضل سيناريو لمخرجه وكاتبه كلاوس هارو.

وتقاسم الفنان المصري فتحي عبد الوهاب جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “عصافير النيل” مع الممثل الهندي “سوبرات دوتا” عن دوره في فيلم “مادهولال لا يزال يسير”، فيما استأثرت الفنانة البولندية “كارولينا بيكوتا” بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الشظايا”.

وفي مسابقة الأفلام العربية والمقرر لها جائزتان هما أفضل فيلم وأفضل سيناريو، فقد قررت لجنة التحكيم برئاسة الفنان يحيى الفخراني أن يذهبا للفيلم الفلسطيني “أمريكا” لمخرجته شيرين دعبس، فيما حصد الفيلم المصري “هليوبوليس” وبطله خالد أبو النجا شهادة تقدير لصدق وتلقائية موضوع الفيلم، وفاز الفيلم السوري “الليل الطويل” لمخرجه حاتم علي بشهادة أخرى وتسلمها الفنان السوري جمال سليمان.

وفاز الفيلم الفرنسي “القنفد” لمخرجته منى قشاش بجائزة الهرم الفضي، لتكون الجائزة الثالثة لنفس الفيلم بعد حصوله على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد، وجائزة أفضل مخرج.

وحصدت السينما الهندية ثلاث جوائز باعتبارها ضيف شرف المهرجان، حيث تم تكريم عدد من نجوم السينما العالمية منهم النجمة الهندية سيلينا جيت لي، والمخرجان مادهور باندركار، وعرفان خور‏.‏

كواليس المهرجان

وبعيدا عن أجواء التكريم والجوائز فقد شهد الحفل عددا من المواقف والأحداث ، وكان أبرزها أزمة المقاعد التي شهدتها القاعة الكبرى بدار الأوبرا المقام عليها الحفل والتي تسع لـ1200 شخص، حيث فوجئ المنظمون بعدم وجود أماكن للفنانين: يسرا وهاني سلامة وطارق علام وماجد المصري وأمير شاهين ويوسف شعبان، بدرجة اضطرتهم للجلوس مع الجمهور في الدور الثاني علوي.

وشهد حفل الختام ظاهرة غريبة كانت مثار الأحاديث الجانبية بين الحضور، وتمثلت في غياب الفنانات المتزوجات من فنانين، حيث حضر الدكتور أشرف زكي نقيب الممثلين وحده دون زوجته الفنانة روجينا، وحضر مجدي كامل دون زوجته مها أحمد، وحضر المنتج محمد مختار دون زوجته رانيا يوسف.

أما الظاهرة الأخرى في حفل الختام فتمثلت في سيطرة أبناء الفنانين على مجريات الأمور في حفل الختام؛ حيث قدمت دنيا سمير غانم حفل الختام، وقدمت شقيقتها إيمي سمير غانم جائزة لأفضل مخرج، وقدمت مي نور الشريف جائزة أفلام الديجيتال الروائية الطويلة، وحازت حنان كرم مطاوع على جائزة فيلمها “هوليوبوليس”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. homa dol wladek ya masr ya 7abebti ya masr ya om ldonya ezayek nana ya rab tkoni kwayesa ana mbare7 shoft lmahragan kolo 7aga tefre7 welnabi sha3b lkarama ahlek w nasek ya masr ta7ya masr

  2. dou kafrine wa algeria la tahtam kalam kafrine wa hayfa wa koul kafirin algeria tahtam fi ayam l3ide wala bi kalam kafrine wa hna farhanine wa ntou iz3alo ya masakine ya harame ta3me khasara sa3be kitire 

  3. للأسف ان هذا الشي يحصل من دولتين عربيتين كبيرة.
    من مبارات كرة قدم تتحول الي تنازع سياسي وسحب السفرأ ايت سذاجة هذي واي جهل يا شماتت الغرب فينا.
    لقدمنحو اعدأ الأسلام فكرة جديدة لكي يفرقو بين المسلمين الا وهي كرة القدم وسوف ينجحون بهذا المخطط اذا كان هناك دول امثال مصر والجزائر
    وشكرا.

  4. j espere bien k ils vont tenir a leurs paroles et k ils n auront plus jamais des relations avec le peuple algerien …mais wallah c décevant de voir des grand artistes se comporter comm des gamins a coz d un match alors ke c t eux les egyptiens ki ont commencés c grave incidents contres l ekipe et les supporters algeriens en egypte!!!! mais bon! allah yahdi aldjami3 inchallah….vive l algerie.vive les verts et m3ak ya lkhadra au mondiale inchallah…

  5. félicitations a tt le peuple algeriens partt pr la victoire et pr la calif au mondiale 1000 mabrok…allah ydawam alina lefrah inchallah

  6. يكفيكم جهل ربنايهديكم انتوا مبتستحوش من من نفسكم اي فن بتتكلم عنو اي فن ليخلف معالم الدين الاسلامي عدوا الى صوابكم تبا للمهرجنات وفنكم يا مصريين انتم الذين نشرتم الفتنة بفنكم انا اقولها وكلي فخرتحيا الجزار بلد مليون ونصف مليون شهيد وليست افتخر بمصر بلد بثمنين مليون فنان الذين نزعوا وخربوا عقول اولادنا بفنهم وانا اقولها مرة اخرى تحيا الجزائر وانا جزائرية حتى النخاع

  7. اللى بيحصل ده مش من مباراة كرة، اللى بيحصل ده نتيجة لما واجهه الفنانيين والصحفيين والمثقفين والمشجعيين المصريين فى الشقيقة السودان على يد هؤلاء البربر الهمج الارهابيين. ومش معقول يعنى واحد زى الصحفى الكبير مصطفى بكرى اللى مكرس حياته كلها للدفاع عن مصر والعرب، ووواحد زى وائل الابراشى هايكذبوا. عيب عليكم ياعرب كفاكم نفاقا وقولوا الحقيقة، ويارب كل من يشكك فيما حدث ويتهم مصر كذبا يلعب منتخبه مع هذا المنتخب البربرى الهمجى.

  8. تحياتي للجميع:
    ابدا لم يكن غضبنا بسبب المباره ذاتها….و ليس مما يمكن حدوثه داخل الملاعب من تجاوزات من اي طرف…..

    ولكن….
    غضبنا من استهداف وتربص المشجعين الجزائريين بالاسلحه البيضاء لجماهير مصر…الذين شجعوا مسالمين….
    هم من الشخصيات ذات الحيثيه في مصر ليس مطلوب منهم التدجج بالسلاح لرؤيه مباره….و الاخت المستريحه لفكره رفع السيوق قي وجه العزل….انا اعذرها فما واجهوه في التسعينات يجعل ذلك كالهزل بين الاصحاب…..اذكرك ان من رفع حديده في وجه اخيه المسلم لعنته الملائكه…او كما قال….حتي ان والدي كان يحثتنا ان نناولها لبعض من جانبها الخشبي….
    هل الرجوله ان تحاصروا و ترهبوا و تنهبوا…اكرر تنهبوا مال مسلم او حتي ذمي عاش وسطكم…..
    انظر هذا الموقع و شاهد روابط الفيديوهات ثم قل لي هل غضبنا مبالغ فيه….لا اظن

    http://www.pharma1975.maktoobblog.com

  9. I think what the massriyeen are doing is really dump. how could they dare to talk about the algerians like that. they are the most amazing people in the worl.am not algerian but i have lots of respect to them.shame on Egypt

  10. I have lots of algerian friends .all i can say they are beautiful inside and out . the Egyptians dont even have proof that this is what really happenend in soudan. so those actors need to stick their bussniss in their acting career because they suck.and I mean they all bad actors and hurrible liers and thank you . peace from america………..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *