أعلنت مؤسسة “ذاكرة الجزائر” في باريس عزمها إنتاج فيلم سينمائي عن الثورة الجزائرية يعمل على تصحيح صورة الجنود الفرنسيين في الجزائر. ويتولَّى مهمة الإشراف على الإنتاج أحد أقطاب اليمين الفرنسي كلود بي بيار؛ وذلك بميزانية تبلغ 10 ملايين يورو.

وشكَّكت صحيفة “الخبر” الجزائرية السبت 23 أكتوبر/تشرين الأول في نوايا منتجي العمل، وقالت إنه يمثل ردًّا فرنسيًّا على الفيلم الجزائري “خارجون عن القانون” الذي أظهر حقيقة الاستعمار وجرائمه.

وأوضحت أن الفيلم يدور حول الشهيد العربي بن مهيدي أحد رموز الثورة الجزائرية، بادِّعاء أنه كان عشيقًا لبنات أحد الضباط الفرنسيين، وتجاهل شجاعته وبطولاته، وهو ما يعتبر تحريفًا للحقائق؛ حيث يتعمَّد السيناريو تشويهًا معلنًا لذاكرة الثورة الوطنية.

وأضافت أن السيناريو يتعمَّد إظهار فرق المظليين الفرنسيين بـ”القصبة” في صفة “الملائكة” الذين يمثلون طوق النجاة للجزائريين من “إرهاب” المجاهدين.

ولم يقف التشويه عند ذلك الحد، بل امتد إلى الشهيد البطل العربي بن مهيدي الذي يحضر في سيناريو الفيلم على أنه كبير الإرهابيين الذي يلقى حتفه في نهاية القصة، حسب الصحيفة.

وفي المقابل، سارعت الجزائر إلى التصدي للحملة الفرنسية الشرسة؛ حيث أعلن مخرج الأفلام الوثائقية الجزائري مليك آيت عودية، عن عزمه إنتاجَ فيلم وثائقي حول العربي بن مهيدي بعنوان “الأيام الأخيرة لبن مهيدي”.

ويدخل فيلم “خارجون عن القانون” ضمن ما تُسمَّى “سينما الحرب”، وهو إنتاج مشترك “جزائري-فرنسي”، ممثلوه الأساسيون مغاربة، بالإضافة إلى المخرج الجزائري؛ حيث يشارك فيه جمال دبوز، ورشدي زام، وسامي بوعجيلة.

ويتطرَّق الفيلم- الذي يعتبر استمرارًا لفيلم “أنديجان”- إلى فترةٍ من تاريخ الجزائر المُستعمَرة، ويتعرَّض بالأخص لأحداث 8 مايو/أيار عام 1945 والحركة الوطنية، وميلاد جبهة التحرير الوطني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. اضاعة نقود على الفاضي !!! لا احد في هذا العالم لا يعلم بما فعله المحتل الفرنسي اينما ذهب ، وخاصة في الجزائر البطلة ، دعوهم يصرفوا نقودهم بما لا يفيد ويخسروها فلن يحضر فيلمهم احد واذا حضر فلن يقتنع بما يرى …

  2. مهما تكلمتي يافرنسا ومهما عملتي ستبقى الجزائر شعب صامد وهزكم هزيمه عظيمه وهي ثورة ال 1954 الي راح ضحيتها مليون ونصف جزائري شهيد كل هذا من اجل الاستقلال ….. والحريه ….
    لااله الا الله محمد رسول الله …

  3. merciiiiiiiiiiiiii ya top..quelity 3ala hada el kalammmmmmmmmmm
    el jmill
    kalamak kil yoummmmmmmmmm yenaattttt soukar ya soukarrrrr
    in chaa llah tikoun bkhirrrrrrrrrrr ya ustazzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz

  4. صار اللي دافع عن بلده و يستشهد في سبيلها ارهابي
    غريب امر المغلوب دائما يبرر هزيمته و حقده
    الله يرحم جميع الشهداء

  5. تاخرتي كثيرا يافرنسا سبقتك امريكا حيث صورت الفيتناميين ناس همج وارهابيين وان امريكا دخلت تعلمهم والحين العراق وافغانستان .. والمثير للاشمئزاز ان قنواتنا العظيمة تبث عادي جدا هاته الافلام والمسلسلات الامريكية
    لستي الاولى ولا الاخيرة

  6. أخي محب المحبين: بالاختصار المفيد هو : المجاهد الأسطورة العربي بن المهيدي ولد سنة 1923 .. التحق بالمجاهدين ضد فرنسا من أول رصاصة بل كان من بين من فجر الجهاد وكان من قياداته .لعب بن مهيدي دورا كبيرا في التحضير للثورة المسلحة، و سعى إلى إقناع الجميع بالمشاركة فيها، وقال مقولته الشهيرة إلقوا بالثورة إلى الشارع سيحتضنها الشعب، وأصبح أول قائد للمنطقة الخامسة وهران.
    كان الشهيد من بين الذين عملوا بجد لإنعقاد مؤتمر الصومام التاريخي في 20 أوت 1956، و عّين بعدها عضوا بلجنة التنسيق والتنفيذ للثورة الجزائرية (القيادة العليا للثورة) ، قاد معركة الجزائر بداية سنة 1956ونهاية 1957.

    استشهاده
    إعتقل نهاية شهر فيفري 1957 و إستشهد تحت التعذيب ليلة الثالث إلى الرابع من مارس 1957، بعد أن أعطى درسا في البطولة والصبر لجلاديه. قال فيه الجنرال الفرنسي بيجار بعد أن يئس هو وعساكره الأندال
    أن يأخذوا منه إعترافا أو وشاية برفاقه بالرغم من العذاب المسلط عليه لدرجة سلخ جلد وجهه بالكامل وقبل إغتياله إبتسم البطل لجلاديه ساخرا منهم، هنا رفع بيجار يده تحية للشهيد كما لو أنه قائدا له ثم قال : لو أن لي ثلة من أمثال العربي بن مهيدي لغزوت العالم.

  7. لا اعلم ماذا اقول او ارد على الطف وارق كلام من اختنا الكريمة Issa … بارك الله بك اختي العزيزة ، ولك منى الشكر والعرفان على هذه الاخلاق الطيبة التي تحملينها وتدل على تربيتك المتحضرة ….

  8. بعد شو جايين يحرفوا الوقائع ؟ .. بعتقد مارح يحضر الفيلم غيرهن لأنهن بيكزبوا الكزبة وبصدقوها

  9. tfou 3aliki.
    el3arbi ben mhidi allah yerehmou sidkom w mat chahid,wlama kheftou menou keteltouh et koltou beli entahar.wel ane tkoulou beli erhabi entou erhabeyine,allah yantakem menkom.

  10. فعلاً وقـــاحة ما بعدها وقــاحة !!! .. يريدون ان يُظهروا أن شعب الجزائر يقتل بعضه بعضاً .. وهم ” المحتلون ” المسالمون المدافعون عن حقوق الجزائريين !!! .. كيف ستبررون احتلالكم لأرض ليست لكم ؟!!! .. وكيف ستدافعون عن الاحتلال والاستخــراب وليس ” الاستعمار ” ؟!!! ..
    مليون ونصف شهيد قاوموكم وقهروكم .. شئتم أم أبيتم !!

  11. فعلاً وقـــاحة ما بعدها وقــاحة !!!
    la ta3lik le2an lmawdo3 mou mestahel!!!!
    nawaret enchriii

  12. المفاهيم انئلبت بهادا الزمن المانيا بتضل تعتذر لليهود عن المحرقة والشعب الفلسطيني عم يدفع هادا الثمن!!!!
    والشهداء الجزائريين يلي استشهدوا دفاعا عن حرية وطنهم صاروا ارهابيين!!!! والسبب لانو الدولة الاسلامية ضعيفة الكل صاروا بدو ينهش فينا
    وافففففففففففففففففففففف

  13. الكل يعلم مافعلته فرنسا في الجزاير وحتى عساكر فرنسا الكبار في السن يسهدون بذلك وليس فقط في الجزاير ولكن في كل مستعمراتها القديمه
    اكره السعب الفرنسي ليس كلهم ولكن 80% منهم

  14. لا يا ايمان 20% الباقيه تمثل العرب الحاملين للجنسيه الفرنسيه فهم يعتبرون فرنسيين هههههه

  15. المفاهيم انئلبت بهادا الزمن المانيا بتضل تعتذر لليهود عن المحرقة والشعب الفلسطيني عم يدفع هادا الثمن!!!!
    والشهداء الجزائريين يلي استشهدوا دفاعا عن حرية وطنهم صاروا ارهابيين!!!! والسبب لانو الدولة الاسلامية ضعيفة الكل صاروا بدو ينهش فينا
    وافففففففففففففففففففففف
    ***********************
    كلام صح 100%100

  16. مهما كان ما تقوله او تفعله فرنسا. قستبقى الجزائر و شعبها راسخة في ادهاننا .انا جزائرية واعتز بدلك .فلتحيا بلادنا حرة مستقلة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *