وجدت دراسة حديثة أن الصداع النصفي وآلام الحوض ، وهما اثنتان من الحالات المزمنة الأكثر شيوعاً لدى السيدات، ربما تكونان مرتبطتان ببعضيهما البعض. وأظهرت النتائج التي خلص إليها باحثون بالمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة أن 67 % من السيدات اللواتي يعانون من آلام حوض مزمنة يصبن بصداع نصفي، في حين تصب سيدات أخريات، تقدر نسبتهن بـ 8 %، بنوبات صداع يحتمل أن تكون نوبات صداع نصفي، بثلاثة أضعاف المعدل الموجود لدى السيدات عموماً.

وتبين أيضاً أن السيدات المصابات بداء بطانة الرحم الهاجرة لا يَكُنَّ أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي عن غيرهن من السيدات غير المصابات. وفي هذا السياق، قال ستيفن سيلبيرشتاين، الذي قاد الدراسة وهو الرئيس السابق لجمعية الصداع الأميركية :” قد يكون الصداع النصفي أكثر ارتباطاً بشكل وثيق بآلام الحوض المزمنة عن مرض بطانة الرحم الهاجرة نفسه. وربما تؤدي مزيد من الأبحاث إلى فهم ومعاملة أفضل للصداع النصفي، وداء بطانة الرحم الهاجرة، وآلام الحوض المزمنة”.

وتتشكل اللآلام المزمنة في الحوض بشعور بعدم الراحة في المنطقة بين الفخذين، تحت السرة، لمدة 6 أشهر أو أكثر. كما أنها تُشكِّل 10% من جميع الزيارات النسائية للأطباء. وبينما ترتبط نسب الحالات بالالتهابات أو الأورام داخل الرحم، فإنه لا يتم الكشف عن السبب أبداً في كثير من الأحيان. وتصيب تلك الآلام نسبة تتراوح ما بين 15 إلى 24 من السيدات في سن الإنجاب، بشكل مشابه لانتشار الصداع النصفي لدى النساء، بحوالي 20 %، مقارنةً بنسبة قدرها 7 % من الرجال.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. آمين
    لكن انا من رأيي ما يسبب للسيدات آلام الرأس هو كثرة التفكير ، استغرب لماذا لا نسمع انا الرجال معرضون للصداع النصفي او صداع الرأس بمقدار إصابة السيدات؟

  2. رقيب الغبراء لما يكون التعليق به تحية بين الاصدقاء تسارع الى حذفها و بدون تردد اما الوساخة لا.

  3. يا رقيب .. مو شايف تعليق اللي اســـــمه ياســـــــــــر ؟؟؟
    لا شـــــــاطر تـــــــدقق علينا ….؟!!!

  4. نوران مسا الخير .. هو كتب تعليقه بأكثر من موضـــوع .. والرقيـــب موجـــود وعم ينزل مواضيـــع وتارك تعليقاته ..!!

  5. مأمون مسا الخيراات… البني ادم ده مسجل خطر وهرب من المستشفى
    وبيوسخ كل الصفحات نعمله ايه
    ياريت كمان يخترعو ضمن التطور العلمي حاجة تطلع من الكومبيوتر زي ايد البوكس الواحد يشفي غليله بأي شخص قذر

  6. ادعوا جميع الاصدقاء الى التوقف عن الكتابة في نورت
    حتى تزيل نورت قذارة ياسر في مقالاتها .

  7. ما هذا يا نورت اين الرقابة كيف يتم نشر كتابة وسخة كهذه يجب ان يتم ايقاف نشر اي تعليق للمدعو ياسر مع احترامي لكل من علق عليه

  8. قد تكون التغيرات الهرمونيه بالجسم واحد من الاسباب الرئيسيه لصداع الراس بجميع انواعه و منها الصداع النصفي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *