صفاء الوجه ونضارة البشرة هو ما يشغل بال الفتيات، ومشكلة النمش الذى يظهر فى الوجه تعتبر واحدة من المشكلات التى تقابل الكثيرين خاصة بين الشباب والشابات، وهذه الظاهرة ناتجة عن تجمع مجموعات من الخلايا الصبغية التى تفرز مادة الميلانين بالجلد وتظهر على هيئة بقع صغيرة متجاورة يتراوح لونها ما بين البنى الفاتح والبنى الغامق.

وقد تكون فى صورة قليلة العدد أو كثيرة العدد، وتعتبر مناطق الخدين والأنف هى المناطق الرئيسية التى يظهر بها النمش، إلا أنه سجلت حالات قليلة لانتشار النمش فى الوجه بالكامل، وقد وجد أن ظهور المشكلة وانتشارها يتوقف على عدة عوامل، فقد وجد أن العامل الوراثى يلعب دوراً أساسياً فى الموضوع.

كما أنه تلاحظ أن كثرة التعرض المباشر للشمس يؤدى أيضا لظهور الأعراض وبخاصة الأشخاص الذين يحملون الصفة الوراثية، وبصفة عامة فإن ذوى البشرة البيضاء يكون لديهم الاستعداد بصورة أكبر لظهور النمش بالمقارنة لذوى البشرة السمراء.

وعلاج ظاهرة النمش يكون فى الأساس باتخاذ الطرق الوقائية من خلال الابتعاد عن التعرض للشمس،كذلك استخدام الكريمات التى تحمى من أشعتها، وذلك بعد أخذ رأى الطبيب الاخصائى.

وتلعب هذه الكريمات والمحاليل دوراً مهماً للغاية فى الوقاية من ظهور وانتشار النمش، أما بالنسبة للعلاج فتعتبر الإزالة باستخدام الليزر هى أفضل الوسائل الحديثة للتخلص من النمش، إلا أن ذلك يحتاج للطبيب الماهر المتمرس على استخدام الليزر.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. النمش عبارة عن تفاعل ما بين الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد فينتج عن هذا التفاعل زيادة في كمية صبغة الميلانين في الخلايا الصبغية فيصطبغ الجلد باللون الغامق، وهو يحدث دائماً في الأماكن المعرضة للشمس، لذا فإن الحل الأمثل هو تجنب أشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام عاكسات الشمس، إما في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وتؤخذ هذه الأقراص قبل التعرض للشمس بساعتين، وكما بالخبر هناك دهانات موضعية تستخدم كعاكسات للشمس وتوضع قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل.
    ويمكنك كذلك استخدام كريمات التفتيح، ولكن لا بد من استخدامها تحت إشراف طبيب متخصص، وبقع النمش تكون موجودة أصلا بالجلد، وتظهره أشعة الشمس، وللعلم ليس لظهور النمش سن معينة.
    من الوسائل الطبيعية لعلاج النمش بدون ليزر :
    مغلي البقدونس
    وضع 10 جرامات من أوراق البقدونس في كل فنجان من الماء المغلي.
    ويغسل الوجه بعد أن يبرد المحلول .
    وصفه أخرى :
    بياض بيضة – ماء ورد – صمغ ” جاوة ” – فراولة- زيت الحبة السوداء- زيت الزيتون .
    يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ ” جاوة ” ، وتمزج هذه الأشياء كلها ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراماً لكل لتر.
    يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج من زيت الزيتون وزيت حبة البركة بمقدار 4إلى1. وفي الصباح تكرر هذه العملية لمدة أسبوع

  2. و أنت تتحمل النتائج أخ فارس….
    لا أرى أن مجرد قناع عادي يزيل النمش …..

  3. جربي أم ريان ولن تخسرى شىء
    العلاج النهائى للنمش يكون عن طريق الليزر
    والوصفات الطبيعية تحتاج للمواظبة عليها حيث يختفى النمش لمدة طويلة نسبياً
    ولكن ليس نهائياً

  4. ليس في نمش و لله الحمد ,لكن لي قريبة دائما تطلب مني أن أجلب لها كريمات من أمريكا لهذه المشكلة و لا أرى في وجهها تحسنا ….

  5. الفارس المصري العربي ….
    أم ريان
    مرحبا يا جماعه اشلونكم …
    الحمد لله يا ام ريان ما سمعتي النصيحه من فارس .. والا كان هو كمين
    متربص بيه لاي امراءه تسأل عن النمش معناها بوجهها نمش ..
    ام ريان ….
    نجحتي بالاختبار … من فارس
    وخلونه انتابع .. النساء الاخرين
    ..

  6. هههههههههههههه
    ضحكتنى كريم
    اهلا بك أخ كريم
    أنا أحاول النصيحة والمساعدة فقط
    ومش عاوز أى أتعاب على الوصفات المجانية
    اتفضلوا يا جماعة علقوا
    وسيبكم من كلام كريم
    ومش هنقول لحد ان فيه نمش هههههههههههه

  7. مساء الخير ام ريان فارس كريم
    انا اقطن بالجنوب الشرقي و درجة الحرارة تصل 45°
    استعمل الكريمات الواقية للشمس لكن و مش فعالة و مش معقول اسيب شغلي عشان النمش
    اخر همي
    هههههههههههههههه

  8. انا بوجهي نمش ومن صغري لم يزيد ولم ينقص ! احيانا يغمق لونه مع التعرض الزياده للشمس !
    انا لم اكن ارى انه شئ سيئ او انه يشوه الجمال ولكن الان صرت ارى ان الوجه الصافي او اللون الموحد للوجه احلى !!
    سوف اجرب الليزر لان الكريمات والاقنعه مفعولها بسيط جدا و لا تأتي بنتائج فعاله ونهائيه !!

  9. إذا كان نسبة النمش عندك قليلة ميريت
    وتختفي ثم تعود فلا داعي لجراحة الليزر
    لأن إستخدامه يجب أن يكون بواسطة طبيب محترف مما لا يسبب أى مشاكل
    للبشرة فيما بعد .

  10. تعال يا ساهر جرب الخلطه تبعت الفارس المصري…. يعني بعد فقدانك للثلاث شعرات الي حيلتك بعد خلطه العربي معد عندك شي تخسره او تخاف عليه!
    يا بت ياحسون تعالي خرطي البصل والبئدونس ..

  11. هههههههههههههه
    بنت لندن بدأت فى تجربة الخلطة على حد تعبيرها
    بس جبتي من فين البصل
    شاكلك ناوية تطبخي ؟؟؟؟؟؟ هههههههههههههه

  12. لو الليزر له فائده اول ما الممثلات يعملنه اماا لليزر المزيل لشعر هو الذي يكثر من النمش ويزيد الشعر تجربة عدة فتيات وليس وحده والكل اعرفهن امااشعة الشمس لا اعتقد تعمل اي ضرر فقط يسمر الوجه كله وها نحن في امريكا وفي مناطق بارده ولا يوجد لشمس منفذ ومن البيت الى السياره وبالعكس ………المشكله في الضغط النفسي وعدم الراحه وقلت النوم هي التي تعمل النمش وليس له علاج لو استخدمتن اغلى اكريم

  13. أريد المساعدة أنا عندى نمش على مستوى الأنف جربت كل النصائح لكن بدون جدوى و الليزر ثمن باهض ولله لاأقدر عليه في وصفة مجربة لمعالجتة لكن بوصفات جزائرية ok et merci

  14. أريد المساعدة أنا عندى نمش على مستوى الأنف جربت كل النصائح لكن بدون جدوى و الليزر ثمن باهض ولله لاأقدر عليه في وصفة مجربة لمعالجتة لكن بوصفات جزائرية ok et merci allah m3koum

  15. بيعجبني النمش بحسو جمال إضافي طبعاً إذا ضمن المعقول.

  16. يوجد في وجهي بقع بسيطه من النمش و لا ادري كيف اتخلص منها لانها تضايقني كثير واول مره طلع فيني النمش من قبل سنتين تقريبا هلا استطيع ان ازيله بوصفات طبيعيه وللابد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *