نجح أطباء ألمان في استخدام أشعة الليزر أثناء الجراحة للكشف عن الخلايا السرطانية التي ربما ظلت مختفية لولا أن الأطباء جعلوها تضيء من خلال الليزر. وقال أطباء من مدينة ميونيخ إنهم استخدموا هذه التقنية الجديدة لأول مرة.

ويأمل باحثون ألمان في استخدام طريقة مبتكرة للتعرف على الخلايا السرطانية في المبيض، وذلك لاستئصالها جذريا، حسبما ذكرت مجلة “نيتشر ميديسين” البريطانية. غير أن علماء جامعة ميونيخ التطبيقية أكدوا أن هذه الطريقة لن تستخدم بشكل منتظم في الطب قبل أن يثبت أنها تحسن فرص العلاج لدى المريضات.
ويعتبر سرطان المبيض من أكثر السرطانات انتشارا لدى النساء. وغالبا ما يكتشف هذا السرطان بشكل متأخر نسبيا لأنه يستطيع النمو فترة طويلة بدون أعراض مما يصعب على الطبيب الجراح العثور على جميع البؤر السرطانية خلال الجراحة مما يهدد بانتكاسة المريضة في حالة تبقي خلايا سرطانية بعد الجراحة. لذلك ميز الباحثون تحت إشراف فاسيليس نتتسياكريتسوس من جامعة ميونيخ التطبيقية و جويتسين فان دام من جامعة جرونينجن في هولندا الخلايا السرطانية بمادة فوسفورية خضراء ربطوها بحمض الفوليك.
وتمتلك معظم الخلايا السرطانية في المبيض سطحا  جاذبا لحمض الفوليد، وهو الأمر الذي يجعل الأطباء يميزون الخلايا السرطانية. وأكد  نتتسياكريتسوس أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تمييز الخلايا السرطانية لدى الإنسان بشكل فوسفوري وأن الطرق الأخرى المستخدمة في تمييز الخلايا تعتمد إما على حامل لمواد لونية لا يستهدف الأورام السرطانية وحدها بل يتراكم هناك فقط أو أن هذه الطرق لم تستخدم حتى الآن سوى مع الحيوانات. كما أن التقنية الجديدة توفر صورا فوسفورية أوضح من الطرق السابقة.

كما قام العلماء خلال التجربة العملية بحقن تسع مريضات بالمادة اللونية الفوسفورية قبل الجراحة فتسللت هذه المادة كما هو متوقع إلى الخلايا السرطانية. ثم استخدم العلماء أثناء الجراحة ضوء ليزر من نوع خاص لجعل الخلايا السرطانية تضيء. أما الخلايا السليمة فظلت مظلمة. غير أن هذا الضوء لا يرى بالعين المجردة بل بكاميرات خاصة تصور الأنسجة خلال الجراحة.
وأكد الباحثون أنهم عثروا لدى ثمان من إجمالي تسع مريضات خضعن للجراحة على بؤر سرطانية صغيرة لم يكن باستطاعتهم العثور عليها…

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. ما شاء الله على الأدمغة اللي بتفكر مش زي القذافي اللي غطى دبابته بجلود الخرفان.

  2. تشبهي القذافي هو ترك كل الامور وفكر بالدبابه كيف يغطيها وانتي تركتي موضوع السرطان واهميته وفكرتي بالدبابه ، فالتسعت من تفكيره وتفكيرك ت .

  3. على أساس أنك نابغة و بروفيسور بتشتغل في واحدة من أكبر المختبرات العلمية في المانيا ما أنت الآخر مقابل بس مواضيع الزواج و الرجال و عيونهم و جيوبهم هاي هي المواضيع اللي عادة بتعلق عليها.
    أما المقارنة بين الأدمغة الألمانية و الدماغ القذافي فهو مقارنة بين الدماغ الغربي و الدماغ العالم الثالثي اللي ما بيعرف غير إنو يغطي دبابة بجلود الخرفان.

  4. هلا وغلا بصديقتي مريم ردك فيه زعل وكأني التمست شي من الواقع ، من نعزتك ليه اسبوع معاد اعلق ولا اقرأ اي مواضيع فقط اراقب تعليقاتك عشان أحلل شخصيتك ونبدأ العلاج وتعليقك الاخير قرب الزوايا التي كنت ابحث عنها وقريبا وليس بعيدا احللها واناقشها معك .
    اعتقد ان بكلامي شي استفزك وآثار شجونك وعصبتي .
    فعلا فرق بين الغرب والعالم الثالث هم يخترعوا وينتجوا والعالم الثالث يستهلك ولا يركز علي الامور المهمه وتركيزه علي الفتافت والدليل القذافي، الغرب وصلوا للفضا وهو يلبس دبابه ترك العلوم كلها واهتم بالفتافت ،وآخر من العالم الثالث لا تعرفيها هي صديقه لي لن اذكر اسمها اسرار المهنه هي ليست انتي رأت موضوع مهم للغرب اختراع وبحوث بمرض خطير ليس السرطان ( عشان ما تعرفوا من هي ) وعلقت ع دبابه القذافي تركت الاهم وركزت علي الفتافت فالقرين بالمقارن يقتدي .
    عروب يبحث عن اربع زيجات وهذا ما هو عشاني عشان حل العنوسه ترك راحه البال بواحده وفكر بمجتمع كامل .

  5. بالعكس عربي هادا اختراع الغرب هنن بيحطوا خضار والقذافي بيحط صوف يعني كل واحد حسب اللون وظروف البيئه المهيئه الو ,,هنيك اسمه تطور وهون اسمه تخلف مع فرق الألوان

  6. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه إنت دايما بتقول حتعالجني قريبا بس قريبا دي إمتى و فين؟ الله أعلم. بس حلوة حكاية بتفكر في مجتمع كامل و عايز تحل مشاكل العنوسة و مشاكل الستات على كدة إنت عندك العصا السحرية؟ بس مشكور يا عرووب عشان بتفكر في غيرك.

  7. al arabi dayma i7eb inazal mostawa akhoh al arabi wa bi monasaba hona fi almania mawjod akbar jara7in wa dakatra wa ba7iten wa kaman jami3at tebiya malyana arab wa as3ab takhasos tajid akbar nisba arabiya mawjoda al moshkil mawjod fi 7okomat al arabiya may7ibo yasrafo 3ala al ab7at tibiya we mayshaj3o al admi3a li 3ojo3 li balad al om wa salam

  8. يا عروب اللي بدوا يتجوز ما بيفتش عن اربعه من اولها ما بيعود حدا يقبل فيه, إنت نشن على واحده وكونك طبيب نفسي إبتكرلها عاهه لتكون سبب للزواج من اخرى وهكذا هلم جرى حتى يكتمل النصاب باربعه شو رأيك الين سهلتلك المهمه.

  9. الحمد لله تقنية جديدة يمكن ان يتقنها الجراحون العرب و يعجبني هنا الأطباء اللبنانيين هم فعلاً يتابعون كل جديد في مجالهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *