قال علماء أميركيون إنهم عثروا على اثنين من “جينات القهوة” يزيدان من رغبة الإنسان في تناول تلك المادة، بعد فحوص على عشرات آلاف الأشخاص.

فقد قام باحثون من المعهد القومي للسرطان بجامعة هارفارد وجامعة كارولينا الشمالية بف\حص المجموع الوراثي لأكثر من 47 ألف شخص وحللوا بيانات استهلاكهم لمادة الكافيين سواء عبر القهوة والشاي والكولا أو عبر أطعمة أخرى.

وركز الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة (بلوس ون جينيتكس) على الاختلافات في الجينين (سي واي بي 1 أيه 2) و(إيه إتش آر) لدى هؤلاء الأشخاص.

ويعتقد الباحثون أن هناك علاقة بين الجين الأول وامتصاص الجسم لمادة الكافيين وتحويله إياها إلى طاقة، في حين أن جين “أيه أتش آر” له دور في توجيه الجين (سي واي بي 1 أيه 2).

وتبين للباحثين أن الأشخاص ذوي تركيبة وراثية معينة يستهلكون في المتوسط 40 ميللغراما إضافية من القهوة يوميا عن الأشخاص ذوي التركيبة الجينية التي يعزى لها استهلاك أقل من الكافيين.

وحسب الباحثين فإن كمية 40 ميللغراما من الكافيين تعادل ثلث فنجان من القهوة أو علبة كولا صغيرة.

ويربط العلماء بين مادة الكافيين وسلسلة من التأثيرات على الصحة، سواء تأثيرات ضارة أو نافعة، حيث تؤثر هذه المادة على نوم الإنسان وقوة أدائه ومزاجه.

وربما أدى المزيد من البحوث على هذين النوعين من الجينات لمعرفة العلماء شيئا عن عملية امتصاص الجسم للكافيين وتحويله إلى طاقة ومدة بقاء الكافيين في الدم.

وتشير البيانات إلى أن 90% من الأميركيين يتناولون الكافيين بشكل منتظم، غالبا عبر القهوة.
المصدر: الألمانية

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. هل تعلم أن نبات الشای یحتوی نسبة کافیین أعلی بکثیر منها فی القهوة ألا أن طریقة تحضیر الشای ونقعه فی کمیة ماء کبیرة تجعله أقل تأثیرا من القهوة التی یتم تحضیرها بشکل مرکز
    وشکرا

  2. ههههههههههههه حبیبتی قلب المؤمن دلیله
    الحمد لله زینة تسلمیلی انتی شلونک

  3. فنجان القهوة ((170 غرام)) منه بيحتوي على 60 ميلي غرام كافيين…!….وبيعتمد كمان على طريقة التحضير…..!
    الشاي الاخضر ((170 غرام)) منه بيحتوي على 35 ميلي غرام كافيين…..!
    الشاي الاسود ((170 غرم)) منه بيحتوي على 75 ميلي غرام كافيين…..!
    وهل تعلم ان الكمية القاتلة هي بتناول 10 غرام كافيين فقط……!؟
    ——–
    ما بطيق القهوة……..بحب شم ريحتها بس……!
    هع

  4. انا لا اعلم ما هي هذه الدراسة ومدى انطباقها على كمية القهوة التي اتناولها يوميا ، انا اشرب في اليوم الواحد اكثر من لتر من القهوة ( الامريكية ) التي احبها جدا ، وهي تعادل ( لانها مُصفاة ) حوالي عشرة فناجيل من القهوة التركية . وانام في موعد نومي ولا يهمني لو كنت شاربا عشرة اكواب …

  5. أنا بشرب قهوة أكثر من الماء و صحتي عال العال كمان، عود في عيني هههههه بشربها قبل ما نام لأنها بتساعدني على النّوم ههههه تصوّروا. كلام و دراسات فارغة، كل واحد و كيف يعوّد جسمه و الباقي كلام جرايد.

  6. أيّها الباحثون من المعهد القومي للسرطان بجامعة هارفارد وجامعة كارولينا، يا ريت تركزون بحثكم في وجود علاج للسّرطان أحسن من تضييع وقتكم في دراسة القهوة لأنّ البشريّة لن تنقطع عن شربها مهما درستموها و لأنّ غيركم خرّبوا تلك البشريّة بصنع ما أدهى لتخريب صحّة النّاس و هي السّياسة و الحرب.

  7. suad salamo alayki
    it depends u`r gonna add it from where? i mean from ur laptop or from a website? in both cases try to copy the link on the top and paste it with ur comment and it will be added automatically

  8. Actually i tried that but it did not show
    i had a blank comment
    . i was trying to copy a link from youtube
    i was not successful
    Anyhow , i appreciate your attention and u have a great night.

  9. أنا كمان بحثت فيكم و درستكم و لقيت إكتشاف مذهل هو إنكم خربتوها و قعدتم على تلّها. خلّونا لكان نشرب قهوة و نسايس البشر و نحارب بعض و هي الدّنيا خربانه خربانه، و إنتم كمان عزماكم على شاي خفيف معانا مشان ما نعطّلكمش عن دراساتكم و إكتشافات الغبره

  10. suad
    it is nawart then who is preventing any videos on this page, that is for sure. u r welcome darling. have a great night too.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *