وجدت دراسة طبية جديدة أن عصير التفاح قد يكون مكملا غذائيا مفيدا لتهدئة التدهور المزاجي أو النفسي، الذي هو من السمات المعتادة لتطور مرض ألزهايمر خاصة في الحالات المتراوحة بين المعتدلة والشديدة.

الدراسة التي جاءت بعنوان “عصير التفاح يُحسّن الأعراض السلوكية وليس الإدراكية لمرضى ألزهايمر في المرحلة بين المتوسطة والمتأخرة” أجريت على عدد من مرضى ألزهايمر المقيمين في مؤسسات علاجية، ونشرت نتائجها بالمجلة الأميركية لمرض ألزهايمر وصور الخرف الأخرى (AJADD).

وكان المرضى يتلقون يوميا كوبين من عصير التفاح (الكوب الواحد 120 غراما أو مليلترا) لمدة شهر، لكن القائمين على العناية بهم لم يلحظوا أو يبلغوا عن أي تغير في مقياس تصنيف الخرف لهؤلاء المرضى أو في قدراتهم يوما بعد يوم.

بيد أن الذي تغير لدى المرضى هو الأعراض السلوكية والذهنية ذات الصلة بحالات الخرف لديهم، كما تم تقييمها كميا بواسطة بطارية القياسات العصبية النفسية، بنسبة تحسن بلغت 27%، وكان معظم التحسن مرتبطا بأحوال القلق والانفعالات والأوهام.

تأثير متواضع ودال

ويتمثل مرض ألزهايمر بفقدان متصاعد للذاكرة، وتدهور في الوظائف الإدراكية، وتغيرات سلوكية، والعجز عن القيام بالأنشطة اليومية. وكل هذه الأحوال تؤدي إلى زيادة أعباء القائمين على رعاية المرضى وزيادة تكاليف علاجهم ومتابعتهم طبيا.

وفي حين يمكن للعلاجات الدوائية أن تتيح انخفاضا مؤقتا لأعراض مرض ألزهايمر، إلا أنها مكلفة ولا تحول دون حدوث أقصى تدهور في الوظائف العقلية والسلوكية. ولهذا السبب اعتبر الباحثون أن من الأهمية بمكان اكتشاف أي تدخلات غذائية ممكنة.

وقال فريق البحث إن تأثير عصير التفاح متواضع لكن له دلالة إحصائية، وهو يضيف جديدا إلى مجموع الأدلة المؤيدة للمناهج البحثية الداعية لاستغلال فوائد الغذاء، بما فيه عصائر الفاكهة والخضراوات، في تأخير ظهور وتطور مرض ألزهايمر، وحتى لو كان ذلك في مواجهة عوامل أو مخاطر وراثية معروفة بدورها في الإصابة بالمرض.

وأضاف أنه كما هو الحال في دراسات سابقة حول تأثير مكملات الفيتامينات، تشير هذه الدراسة إلى أن المكملات الغذائية بشكل عام يمكنها أن تكون فعالة حتى أثناء المراحل المتأخرة من مرض ألزهايمر.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. السلام عليكم صباح الخير يا عميد صباح الورد فتون 
    تفاحة في اليوم تبعد الطبيب في كل يوم 
    ألذ تفاح التفاح  الأحمر الغامق بدون لمعان و غالبا صغير الحجم

  2. وعليكم السلام يا أغلى وأرق أخبارك إيه يا حبيبتي يا رب تكوني بخير ؟ أيون كلامك صحيح أكيد بس هنا في كندا مافيش أي فاكهة ليها طعم إنتي تشوفيها عاملة إزاي حاجة جنان بس لما تيجي تاكليها يا ساتر ولا ليها دعوى بالتفاح خالص زي القرع هههههههه

  3. الحمد لله بخير 
    الحقيقة نوع التفاح ده كنا نجده عند بائع محدد بالسوق في التشيك 
    برغم تعدد الأنواع 
    و لكن بوجه عام كانت الفاكهة لذيذة 
    و كنا نستعيض بها ن البروتين الحلال الذي كنا نصادفه كل كام شهر 
    عموما تفضلي لما نرجع في الإسماعيلية أحلى فاكهة

  4. وانا كمان يا nadeen والله انا كنت زي حالتك كدة اول ما جيت
    على اوكرانيا عشان ادرس..كنت مقضيها خضروات وفواكه عشان
    البروتين الحلال لازم تعاني وتتعبي عشان توصليله…
    بس اخر ما زهقت بقيت اعمل عبيط وأسًمي على الاكل(اقول
    بسم الله الرحن الرحيم)وادييييييها اكل
    ههههههههههههههههههههههههه
    و أقول لنفسي عادي بقى لسة صغير واكيد ربنا هيسامحني (: (:
    وبعدين انا هنا والله لوحدي من غير لا ماما ولا بابا ولا اختي
    ومحدش بيأكلني ولا واخد باله مني خالص…يرضيكي يعني؟؟؟

  5. والنبي عسل أخي teddy ده أكيد ميرضيش حد، طيب أنا كمان عايشة في كندا ومافيش معايا حد من أهلي كلهم موجودين في لبنان يرضيك كدة برده ههههههههه دة أنا غلبانة أوي . أكيد أنا يشرفني إني إتعرفت عليك يا إبن أجمل وأغلى مصر ، دي مصيبة لو كمان أنا هكون غلطانة وتكون مش من مصر هبقى هبلة وعبيطة كمان ههههههههه

  6. بس اللي عندو زهايمر حينسى ياخذ تفاح كل يوم
    واحد عندو زهايمر راح يشكي للدكتور حالته الدكتور سأله من إمتى بتشكي من هذه الحالة رد المريض مستغربا أي حالة؟؟

  7. صحيح ان ما يدعونه في الغرب بالزهايمر ( الخرف ) يصيب عادة كبار السن ، لكن هذا ليس شرطا ، كما ان الخرف هو ليس مرضا بالمعنى المفهوم للامراض ، بل هو نتاج طبيعي لتغيرات فيسيولوجية في جسم وعقل الانسان تُصيب البعض ولا تُصيب الاغلبية الساحقة من البشر ،،، انا في عرفي ان الخرف نوع من الابتلاء الإلهي ، يصيب به الله البعض ولا يصيب به الآخرين لحكمة هو سبحانه يعلمها ، كما انه لا علاج له …

  8. الله يرحمها جدتي تعذبت و عذبتنا 7 سنين بسبب الزهايمر ؟؟
    يا حرام شو شافت ايام صعبة ووجع و الم مرض حقير ما الو دوا .

  9. أثبت العلماء أن حافظ القرآن لا يصيبه الزهايمر ولا الخرف لأن حفظ القرآن باستمرار ينشط الذاكرة سبحان الله هذه بركة القرآن الكريم

  10. على فكرة المثل اللي قالته الاخت ليلي ، هناك نكتة تقول ان زوجة طبيب تحرص يوميا على اعطائه حبة تفاح حتى يأكلها كلما احبت ان تقابل حبيبها في المنزل …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *