نسبة كبيرة من الناس تعتقد أنّ الحليب قد يساعد على مكافحة هشاشة العظام، ولكن أثبتت دراسة أجرتها جامعة هارفورد البريطانية مؤخراً أنّ الحليب لا يساعد في مكافحة هشاشة العظام، ولا يحمي من الكسور وهذا ما أثار الجدل.
حيث قام الباحثون بدراسة تردد كسور الورك لدى 96 ألف شخص (بلغ عدد النساء 61 ألفًا، بينما وصل عدد الرجال إلى 35 ألفاً) لمدّة 22 سنة، لمعرفة ما إذا ما كان استهلاكهم للحليب أثناء عمر المراهقة يحميهم من خطر التعرّض للكسور في عمر متقدم، ولكن المفاجأة كانت في النتيجة التي حصل عليها الأطّباء، وهي بأنه لم يتبيّن أنّ ثمة علاقة تربط بين تناول عدد كبير من أكواب الحليب وبين الكسور التي كانت تصيب الأشخاص الذين خضعوا للتجربة! كما أنه بشرب كل كوب إضافي من الحليب في سنّ المراهقة، يجعل المرء معرّضًا لكسور الورك بنسبة 9%.
وبعد هذه الدراسة بدأ كل من دكتور الأطفال “David Ludwig” واختصاصي الصحة الدكتور Walter Willett””، بتوجيه مرضاهم إلى أطعمة أخرى تعتبر منجمًا للكالسيوم مثل: الصويا والملفوف والسردين والفاصولياء البيضاء، ويؤكدان أنّ مستوى (هشاشة العظام) يكون متدنيّاً جداً في البلدان التي لا تتناول الكثير من الحليب ومنتجاته. من جهة أخرى أكد الأطباء أنك إذا أردت أن تحمي نفسك من هشاشة العظام، عليك أن تمارس الريّاضة إلى جانب تناول الخضراوات والفواكه بانتظام، حيث إنّ الرياضة تقوّي العظام.milkk

شارك الخبر:

شارك برأيك

تعليق واحد

  1. تضحكوا على مين ؟! الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والفيتامينات ومعروف ان الكالسيوم جيد للعظام والاسنان كيف استنتجتوا هالدراسة العجيبة !!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *