اكتشف العلماء أن الزعفران، وهو نوع من التوابل يستخدم عادة في إعداد الأطباق الإيطالية والهندية، يمكن أن يقي من أكثر أنواع العمى انتشاراً في العالم.
وذكرت دارسة أن أكل الزعفران، والذي يضاهي ثمنه ثمن الذهب، بانتظام يجعل خلايا العين الدقيقة الضرورية للبصر أكثر مرونة وقوة في مقاومة الأمراض.

وأظهرت تجارب أجريت أخيراً على جرذان مختبر أن المأكولات التي قدمت إليها وبداخلها الزعفران حمت عيونها من الأذى الذي تسببه أشعة الشمس القوية كما أبطأت الإصابة بأمراض جينية مثل التهاب الشبكية الصباغيMOC_SAFFRON retinitis pigmentosa.

وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف أنه تبين للباحثين أيضاً أن الزعفران يقلص خطر التلف الذي يصيب منطقة صغيرة في خلف العين اسمها macula تتيح رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح مثل وضع الخيط في الإبرة عند التقدم في العمر، مشيرة إلى أنه عندما لا تعمل هذه المنطقة في شكل طبيعي قد يعاني المريض من عدم الرؤية بوضوح أو العتمة.

ويعاني حوالي 500 ألف شخص في بريطانيا من هذه الحالة، كما أن حوالي 2% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 سنة يعانون من هذا المرض في المملكة المتحدة أيضا.

كما أظهرت دراسات أخيراً أن حالة بعض المرضى تحسنت بعد إدخال الزعفران في أطعمتهم.

ويجري علماء من جامعة لاكويلا في إيطاليا وجامعة سيدني في استراليا تجارب سريرية على مرضى يعانون من مشاكل في الشبكية وعدم القدرة على رؤية الأشياء الصغيرة بوضوح بسبب التقدم في العمر.

ويتسخدم الزعفران المائل إلى الاصفرار وذو النكهة المميزة في الطبخ منذ آلاف السنين وهو عنصر هام في أطباق الرز مثل “بايلا” و”ريستوتو” و”بيلا رايس”.

إلى ذلك، قال البروفيسور سيلفيا بيستي، الذي قاد البحث في جامعة لاكويلا الايطالية “يبدو أن الزعفران يحتوي على خصائص تحمي البصر ونحن الآن نبحث عن آلية ذلك، ولكن يبدو لنا أن أنه يحمي خلايا العينين من التلف نظراً لاحتوائه على مواد قوية و مضادة للأكسدة”.

وأضاف “يبدو أيضاً بأنه “الزعفران” يؤثر على الجينات المنظمة لنشاط المكونات الدهنية في غشاء الخلايا وهذا يجعل خلايا العينين أقوى وأكثر مرونة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. انا كنت قد اشتريت علبتا زعفران وذلك انتظارا لرمضان المبارك لعمل القهوة العربية لاني احبها خصوصا في رمضان وان كنت اشربها احيانا في غير رمضان ، ولكن منذ الآن ساعمل على ان ادعو من في البيت ان تعمل لي او تأمر الخادمة لعمل القهوه العربية يوميا ( العين مش بعزقة ) ، كل ما نملك اثنتان فقط …

  2. انا باستعمل الهيل مع الشاي احيانا كثيرة وهناك انواع من الشاي تأتي كأكياس مخلوطة بالهيل او الميرامية ,, لكن اول مرة اعلم ان الزعفران يستعمل مع الشاي ، ليعيونك اختي نور الله راح استعملها والله ان شاء المولى واشوف واقولك كمان ,,,اعتقد عندكم صباح الخير الآن اذا لم اكن مخطيء بفرق التوقيت … صباح الخير ،، وقبلها السلام عليكم …

  3. يا ربي تلسلمي لاخوكي ابو خالد شو ما اطيب كلامك يا دانه العزيزة … حاضر يا ستي كلامك اوامر ,,,

  4. بقولك صحتين من هلق … لانه فعلا طيب ، وبالهنا والشفا ، لانه الهيل له فوائد عديدة …

  5. sa7tan 3ala kalbak ya rab
    o hala ana bedy ro7 nam leano hala sarat 3ana alsa3a 3 alsoba7
    tosba7 3ala 7’ar ya abo 7’alad o la aljame3
    salam

  6. نوم العوافي ان شاء الله ، واحلام سعيدة مباركة ، وتصبحي على الف خير …

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صباح الخير, لك و ل Dana
    هده الساعة 09:15
    والله اني فايقة بالغصب, ساكنين فوق من شقتنا شباب غير مسلمين
    يستعملوا الغسالة على ساعة07:00 لا احترام للجيران
    وصوت عالي كان الغسالة في راسي
    i mean moroccain chay
    green the
    i like it with mint
    mmmmmmmm very nice

  8. taslamo ya rab o ahla fekky a7’t nurallah
    o ma3alash ro7y ashrabelak kob shay betsery a7san anshallah bas beshart 3ala tarekat abo 7’alad
    yala salam

  9. وعليكم السلام ، انا لا اشرب غير الشاي الاخضر اساسا ,,, بس ليس مراكشي لانه لا يأتينا هنا او على الاقل ليس مشهورا عندنا كالشاي السيلاني الاخضر… على فكرة النعناع مضر للضروس يا نعمة الله اذا اكثرتي منه ، حتى معجون الاسنان الذي به نعناع مع الوقت يضعف اللثة ،، فحاذري يا اختي….

  10. وعليكي الف سلام ورحمة يا اختنا الغالية دانة …. وتصحي وانتي بالف خير ان شاء الله …

  11. في المغرب على الاقل نشرب الشاي بنعناع 3 مرات في اليوم
    هنا احيانا
    وعليكم السلام و رحمة الله sis DANA

  12. Assalamo alaikom brothers and sisters
    Tea has many many benefits and to get them it must be drunk with mint or koronful(mosmar) I like it with hal too
    sometimes milk and koronful together however milk cancels the benefits of the tea
    never tried safaron
    Inshaa Allah I will thank you sisters
    adding herbs to the tea is more appropriate for nervouse people like me

  13. جربو الشاي بالقرفةواليانسون وادعولي كمان فيكن تحطو كم نقطة ماء زهر بابريق الشاي هي الوصفة اللهم لمحبي الشاي للخفيف.

  14. شكرا يا اختي سوزان ، على رأي الراحل صلاح جاهين في وبريت العرايس تلحين سيد مكاوي ( دي وصفة سهلة ، دي وصفة هايلة ) ،،، سنجرب ما تفضلتي به ان شاء الله وندعو لك او ,,,,,, ( لا طبعا امزح ) سندعو لك دائما … تحياتي وشكرا

  15. قرية جدي في المغرب تنتمي لإقليم في المغرب يسمى Taliouine أشهر بلدة في المغرب في زراعة الزعفران الحر الأصلي الملقب بالذهب الأحمر و هي المعروفة بزراعة هذه المادة و الحمد لله على طول موجود في البيت و نستعمله في الأكل و الشاي و الحلويات و السلو الخ..
    سمعت مزيان للعينين، ياك؟ و لكن رغم ذلك مبقيت نقشع عشرة على حمار 😂 و ما ندخل خيط في إبرة… وليت غير ندهصص هههه و البركة في أشعة التليفون و أجهزة الحاسوب و الحساسية أيضا و لله الحمد.

    1. خبر قرأته هاد الصباح:
      أشهر مشط مغربي يساوي عادة 1 درهم واحد عند العطار.. يبيعه موقع أمريكي ب 70 دولار ( 700 درهم) .. نخاف غير عزيز اخنوش يسمع الخبر و يزيد في سعر المشط !! صافي بلاش من المشيط كاع، خلونا مشعككين بلا مشطة ههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *