تزوج.. وكن سعيداً، فأحدث البحوث العلمية تقول إن غير المتزوجين، أو الأزواج غير السعداء في حياتهم، يعترضهم خطر الوفاة بالسكتة الدماغية أكثر من الفئة المتزوجة والسعيدة، كما خلصت دراسة واسعة.

وشمل البحث أكثر من 10 ألف رجل، وبعد الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى مسببة للسكتة، خلص البحث إلى أن الرجال العزاب خلال العقد السادس من القرن الماضي كانوا عرضة لتزايد خطر تعرضهم للإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 64 في المائة، مقارنة بنظرائهم السعداء في حياتهم الزوجية.

وكذلك يرتفع الخطر بين الرجال غير السعداء في حياتهم الزوجية بنسبة 64 في المائة، وفق يوري غولدبورت، بروفيسور علم الأوبئة والطب الوقائي في جامعة تل أبيب في إسرائيل، الذي قاد البحث.


لفت غولدبورت إلى أن تلك الأرقام توازي ذات معدل المخاطر التي قد يتعرض لها الرجال من مرضى السكري لجهة التعرض لجلطة قاتلة.

وتتفق نتائج الدراسة الأخيرة مع عدد من الدراسات التي تصب غالبيتها في إطار فوائد الزواج وإمكانية أن ينعكس دعم الزوج أو الزوجة إيجاباً على صحة الطرف الآخر، وفق دانيال لاكلاند، أستاذ علم الأوبئة وعلم الأعصاب في جامعة ساوث كارولاينا الطبية في تشارلستون.

وأوضح لاكلاند: “يهتم الأشخاص الذين لديهم شركاء باستشارة الأطباء وتناول العلاج.. كما أنهم غالباً ما يتناولون وجبات صحية”، ومشيراً إلى الطرف الآخر في العلاقة قد يتنبه سريعاً إلى الأعراض الطارئة مما يؤدي لسرعة العلاج والتقليل من احتمالات أن تكون السكتة الدماغية قاتلة.

وشملت الدراسة أكثر من عشرة آلاف رجل شاركوا في بحث حول انسداد صمامات القلب عام 1963، وباستخدام سجلات الوفيات الرسمية والبيانات الأخرى، تتبع الباحثون مصير المجموعة حتى عام 1997.

ومن المجموعة، توفي 8.4 في المائة من الرجال العزاب أو المطلقين والأرامل بالسكتة الدماغية على مدى 34 عاماً، مقارنة بـ7.1 في المائة من المتزوجين.

وقبل الدراسة، وضع الباحثون قيد الحسبان عوامل صحية أخرى قد تزيد خطر الإصابة بالسكتة، منها السمنة وارتفاع ضغط الدم والتدخين، ومرض السكري بالإضافة إلى أمراض القلب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. أحيانا تأتي السكتة الدماغية من الشريك الآخر من كثرة نقه وغيرته العمياء بسبب وبدون سبب ، لذلك كان الانفصال والبعد غنيمة ….

  2. استاذ توب عمر ما الست تغير منغير سبب لازم يكون اسلوب الزوج السبب يعطي المرأة الامان او لا

  3. عند السيدات دائما الحق على الغير ،،، على كل حال، في كل الحالات الانفصال هو الحل الانسب ،، بلا وجع دماغ اخت ننوسة ….

  4. ma3ik 7a2 ya nanosa lrjal howe mlion blmyeh sabab fy t3asit lmra ao s3aditha wl8yreh w na2 ma byjo bdoun sbab ma fi nar bla do5an

  5. الله يرحمك يا معلم جمعه كان ديما يقولي انتي السبب في الي بيجرالي
    والي حيجرالي اهو مات بئا الف رحمه ونور عليك يا سيد الرجاله
    عمرك ما تقول حاجه غلط
    اه اومال

  6. الدراسة دى ممكن تكون فاشلة لأن جد العربي 0001 ” كان عنده اربع نسوان وماكانش سعيد ومازاله عايش وعمره فوق المائه …………..

    ******
    يا جماعة عندى إعتقاد كبير أن الزوجات هن وراء إصابة الأزواج بالسكتة الدماغية ، الرجل اللهم صلى على النبى تلاقيه فى بداية زواجه أسد يرج البيت ، وبعد عدة سنوات يبدأ صوته يخفت شيئاً فشيئاً وبعد 20 سنة زواج تجد الزوجة تسير بشخص على كرسى متحرك ، ونسأل من هذا ؟ فتقول إنه زوجى مصاب بجلطة فى الشريان وإنسداد فى الأوردة وصمم فى الاذن ، وتليف فى الكبد وبعدها بسنة لا إثنين نقول الله يرحمه كان راجل طيب ، إنظروا الى الأرامل ، تجدون أغلب من يموتون أولاً هم الرجال
    ، نحن الرجال مساكين ، نحدث ضوضاء شديدة فى حياتنا والنتيجة النهائية هى بقاء السيدات وذهاب الرجال مبكراً .

  7. هو ممكن السكتة الدماغية تبعد عنه فعلا، لكن اكيد هاتجيله سكتة من نوع اخر، سكتة قلبية او لسانية أو جيبية_من الجيب أى المصاريف_ او حتى سكتة عقلية ههههههههههههههههههه

  8. انا صعبان عليا الشاب اللى فى الصورة ده، يا حراااااااااااااام، مش عارف ايه اللى هايجراله ههههههههههههههههههههههه
    معلش يا عريس، انتم السابقون وهم اللاحقون ههههههههههههههههههه

  9. أهلا فاتيما ، قال جحا ” لعن الله الذين تزوجوا قبلى والذين تزوجوا بعدي ، فقالوا له : ولماذا تلعن الذين تزوجوا قبلك ؟ قال : لانهم لم ينصحونى ، فقالوا له : ولملذا تلعن الذين تزوجوا بعدك ، قال : لأنهم لم يسألونى “.

    ههههههه ههههههههههه ………. طبعاً ده مزاح وليس جد ، لأن الزواج سنة الحياة وفطرة الطبيعة التى خلق الله الذكور والاناث لها .

  10. المشكلة بالمقابل الزواج يجيب السكته للنساء من القهر والظلم و التنكيد … لذلك ايتها النسوه العربيات لا تتزوجو حفاضا علا نفسياتكم وصحتكم ومنها اننا اكتشفنا ان عزوفكم عن الزواج راح يسبب سكته للرجال ونرتاح منهم !!

  11. الفارس المصري العربي … حيرتني معاك بكل موضوع يكون كلامك شكل ثاني .. في موضوع كنت حنون وطيب مع المرأة والان سبب اصابة الرجل بالجلطة وموتهم هم النساء .. ارسي على بر يا أما انت مع المرأة يا أما انت ضد المرأة .. لاتحيرنا معاك

  12. أنا لست ضد المرأة يا may ، ولكن أقول أنه إذا كتب على الرجل الشقاء فى هذه الدنيا فبسبب المرأة واذا كتب له أن يسعد فى هذه الدنيا فبسبب المرأة أيضاً فهى الشقاء والسعادة ،هى التعب والراحة ،هى النقيض والضد ، ارادها الله أن تكون كذلك ، وعلينا أن نحبها زوجة وإبنة وأم وأخت وعمة وخالة كما هى كما خلقها الله ، أرجو أن تكون وجهة نظرى واضحة لكي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *