كشفت دراسة أميركية جديدة أن المرأة تشعر بالنعاس في وقت أبكر من الرجل، لكنها تستيقظ قبله، والسبب هو أن دورة النوم والاستيقاظ عندها أقصر من دورة الرجال بنحو 6 دقائق.

وأفاد موقع «لايف ساينس» الأميركي بأن دراسة أجرتها كلية الطب في جامعة هارفرد الأميركية كشفت لماذا تكون دورات النوم عند النساء أقصر من الرجال، ما يجعل المرأة تميل إلى الخلود إلى النوم أبكر والاستيقاظ أبكر أيضاً، الأمر الذي قد يتسبب بارتفاع معدلات الأرق والاكتئاب الموسمي لديها.

ووجد الباحثون أن دورة النوم والاستيقاظ عند المرأة أقصر بـ6 دقائق من دورة الرجل، لكن في ما يتعلق بقياس النوم والاستيقاظ فهذا يعادل استيقاظ المرأة قبل 30 دقيقة.

ودرس الباحثون دورات النوم عند 52 امرأة و105 رجال طوال فترة امتدت بين أسبوعين و6 أسابيع، ودرسوا مؤشرات عدة من بينها حرارة الجسم ونسب هرمون الميلومتونين، ودورة النوم والاستيقاظ التي تعرف باسم «الإيقاع اليومي».

وتبين ان لدى حوالى 35 في المئة من النساء «إيقاعاً يومياً» أقل من 24 ساعة، في حين ان 14 في المئة من الرجال فقط لديهم الأمر عينه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. أنا أنام بعد زوجي بساعات
    واصحى بعده بساعات
    الدراسه هذه مخبوله
    وما لها داعي ولا فايده ولا بتغير بالعالم شي  

  2. هيأ الله سبحانه وتعالى المرأة لاهم شئ في حياتها وهو الانجاب وتربية الابناء … وما مشاكل الحيض عند الفتيات منذ البلوغ حتى بلوغ سن كبيرة تعارفوا على تسميتها (بسن الياس ) ! الا لتعويدها على ما هو قادم ،،، لذا كان النوم وعاداته واوقاته ايضا له صلة بهذا الموضوع ( الانجاب ) .. فالمرأة التي لديها طفل تحتاج الى النوم كلما سمحت لها الظروف عندما تطمئن الى نوم الصغير ، وتصحو على اقل حركة منه … اعان الله الامهات ، بل النساء جميعا على المسئولية التي وضعها الله على كاهلهن ….

  3. غلط، مرات خالى بتقول انه مجرد ما بيحط راسه على المخدة بيروح فى سابع نومة وهى تفضل بصاله ومستغربة منه ايزاى بينام بسرعة وعمق كده.
    واغلب المتزوجين بيقولوا ان اجوازتهم بتنام بسرعة وبمجرد مرور ال5 دقائق الاول بتبدا السمفونية التاسعة لبتهوفن ههههههه
    دراسة غير صحيحة بالمرة

  4. و الله دراسات لا تمت للعلم بصلة ,,,,, اه انا بنام بعد الكل و بفيق قبل الكل

  5. ياسلام على نسائنا العربيات ينامون بعد أزواجهم ويستيقضون بعدهم ،،،ولله العظيم الزوج الذي يرضى بهكذا وضع ليس بعربي حر،، الحمد لله أنهم يستيقضن في الآخر.

  6. يا اخ يوسف إحنا امهات ومضطرات نسهر
    مع أطفالنا ولما نسهر أكيد ننام بعد ازواجنا
    معناته لازم نصحى بعدهم لانهم يكونو شبعو نوم
    واحنا لسه ما اخذنا قسط كافي من النوم

  7. ana anamo 9abla zawji li anani asharo layla ma3a latfal wa astay9ido 9ablah nahno nisa mas oliyatona kabira fi lmanzil walaysat karijal yanamona mata yacha on wayastay9idon mata yacha on

  8. هههههههههههههههههههه
    كذب كذب كذب هذه الدراسة فالنساء اغلبها تنام قبل الرجل وتصحى بعده
    هذا اذا لم تكن لديها اع وويع

  9. طبعا تماما لان المراءة تنام بعد ان تدوخ من الجنان والكلام وتصحا بكير من شان تكمل البرنامج فقط اخذت فاصل اعلاني

  10. من يقول … انا .. اكبسها نوم متأخره كثير .. واقوم بدري حيل
    قبله بنحو 3-4 ساعات ..
    bye

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *