حذر خبير طب نفسي من الإسراع إلى النوم عقب تلقي الأخبار السيئة أو التعرض لإحدى المشكلات الصعبة، مشيرًا إلى أن تأجيل النوم يعطي الإنسان الفرصة لتغيير نشاطه، وهو ما يخفف من أثر الأزمة، على عكس النوم المباشر الذي يكرس الحالة النفسية السيئة التي نام عليها.

وتأييدًا للرؤية نفسها، كشفت دراسة أمريكية حديثة أنه من الأفضل عدم النوم بعد سماع الأخبار غير السارة، لأن الذاكرة تقوم بتخزين تلك الأفكار السيئة، ما قد يؤثر على صحة الإنسان النفسية والبدنية ويعكر صفو الحياة.

وقال الدكتور أحمد نايل اختصاصي العلاج النفسي: “يفضل للإنسان الذي تعرض لأزمة أو خبر سيء عدم اللجوء إلى النوم مباشرة هربًا من المشكلة، وعليه ممارسة نشاط آخر مختلف“.

وأوضح نايل: “أن تغيير النشاط يساعد الشخص على تخزين الأزمة في العقل الباطن بصورة سليمة ويعطيه الفرصة للاستجمام، وهو ما يخفف من وقع الأزمة”.

وفي المقابل أشار نايل إلى أن: “النوم عقب الأزمات يؤدي إلى تكريس الحالة النفسية التي نام عليها الشخص وتكون فرصة تخزين الأزمة في العقل الباطن بصورة خاطئة أكبر.. بل من الممكن أن تتدهور بالكوابيس والأحلام المزعجة”.

وفي الإطار ذاته رفضت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة “ماساتشوستس أمهرست” الأمريكية، نتائج بعض الدراسات السابقة التي كانت تؤكد أن الخلود إلى النوم مباشرة بعد التعرض للمشاكل الاجتماعية أو النفسية يساعد على التخلص من المشاعر السلبية ويصبح الإنسان أكثر قدرة على اتخاذ القرار والتفكير بعد الاستيقاظ مباشرة.

وأجريت الدراسة التي نُشرت نتائجها مؤخرًا بوسائل إعلام أمريكية، على مجموعة من الشباب بلغ عددهم 106 شباب عن طريق عرض بعض الصور التي تحتوي على مناظر مزعجة وطلب منهم التعبير عن اختلاف استجابتهم العاطفية نحو تلك الصور، وتم عرض مجموعة من الصور الأخرى بعد 12 ساعة كاملة لمعرفة استجابتهم العاطفية نحو مجموعة الصور.

وجاءت نتائج الدراسة موضحة أن الأشخاص الذين خلدوا إلى النوم مباشرة بعد رؤيتهم لتلك الصور خُزنت بعقولهم المشاعر السلبية، وكانوا أكثر معاناة من الأشخاص الذين ظلوا مستيقظين بعدها بفترة كافية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. صح الكلام والتقرير مية بمية
    أنا اعرف وحدة نامت زعلانة كتير كتير وتاني يوم الصبح عوج نص وشها وضل فترة لرجع لطبيعتو
    وبعرف كمان وحدة تانية ما بتقرب للاولى نامت زعلانة كتير كتير بس ما صرلا شي عادي يعني 🙂

  2. يعنى آيه مية ــ بمية , مية اللى بنشربها وبمية اللى بنأكلها ؟
    وعلى كل حال لما بأزعل بنام وأنا قاعــد ,أضــمـــن

    1. هههههههههههه الهيئة إنك مزوحي يا عادل طب اسمع مني وبلاش تقعد وانت زعلان
      أنا اعرف وحدة زعلت كتير كتير وما رضيت تنام لحتى ما يعوج وشها قالت أضمن حالي بس صحيت الصبح ياعيني لقت وشها بالأرض من كتر التعب وهي راسها مرفوع موش راضية تنام

      1. الحمد لله ضحكتينى , ها أروح أنام بسـرعة قـبل ما حـد يزعلنى وأبقى صاحى لحـد الصــبح

  3. قبل النوم ..مفيش احلى من الشاء الاخضر وقطعة شيكولا ونشرة اخبار مصر منتصف الليل على العربيه !!!

    1. شيرين قللك الدكتور اتمشي وما قالش عن الشوكلاته والنقرشة كلو بتدفعي تمنو وقت التخسيس

  4. ههههههه
    اكيد يا ورود
    بس انا بموت فى الشيكولا ..على فكرة فعلا بتعالج الاكتئاب بس فى مراحله الاولى لانها بتضاد فعل هرمون الاكتئاب اللى اسمه السيروتنين حاجه بنسميها serotenin uptake

    1. لا تدخليني بالطب يختي ماليش خالص وخلي مخي على قدو كنس ومسح وجلي وطبيخ ههههه
      لحسن يقول زوجي فسدتك الدكتورة شيرين واهي بتتثقفي

  5. بلعكس تماما انا بس ازعل او انصدم او اوقع بمشكله ونام بحس بعد ما فيق اني احسن وزهني صافي ورايقه !!!و اكتر الاوقات باخد حلول مشاكلي بعد النوم ….وبس كون زعلانه براضي حالي بلنوم هه
    بقا مين الصح ومين الغلط انا او انتي نورت نوريني???

  6. وع فكرة في دراسة جديدة . . . !!
    دراسة علمية من جامعة فالنسيا الاسبانية تقول : جلوسك مع شخص جميل جدا لمدة خمس دقائق قبل النوم يضر بصحتك و يرفع الكوليسترول في دمك
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!​!!!!!!!!
    .
    .
    .
    ……………….
    .
    .
    .

    ياجماعة اللي بدو يقطع علاقته فيي، أنا ماعندي مشكلة أهم شي صحتكن
    ههههههههههههه
    ويستمر التواضع

  7. و هل من يسمع خبرا سيئا ينام؟ من أين تأتيك رغبة النوم إذا سمعت شيئا سيئا مقلقا؟؟؟؟

  8. مــــريـــــم انا !والله العظيم بقدر نام !بس حزري ليش? بيكونو عيوني تعبو من البكي قم بغفل انا وعم ابكي 🙁 بس لما فيق بحس حالي تحسنت…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *