على الرغم من اتجاه العديد من الأشخص إلى اتباع النظام الغذائي النباتي وتجنب تناول اللحوم والدواجن والأسماك .

حيث لا يأكل النباتيون اللحوم والأسماك والدواجن ولا منتجات الحليب والألبان والبيض والجبن وكذلك المنتجات الحيوانية مثل الجيلاتين وهو ما يمكن أن يسبب بعض العوائق الصحية كما كشف عددا من الأبحاث والدراسات .

فأشارت الدراسات إلى أن اتباع النظام الغذائي النباتي له سلبيات كبيرة وخطيرة على صحة الإنسان مثل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

وتتمثل سلبيات النظام الغذائي النباتي في الآتي :

1- صحة الدماغ : حيث يؤدي إلى أزمة الكولين والكولين هو عنصر غذائي مهم لصحة الدماغ ووظائف أخرى وموجود في اللحوم والدواجن .. ويمكن بتناول بعض البيض في الأسبوع أن يساعد في زيادة هذا العنصر لأولئك الذين يدرجون البيض فيما يأكلونه .

2- تساقط الشعر : تبين أن النقص الحاد في البروتينات التي توجد في اللحوم إلى تساقط الشعر .. فاللحوم تحتوي على الحديد وفيتامين ” ب ” والزنك وكلها مهمة لنمو الشعر .. بينما يوجد الحديد في أطعمة مثل الفول المجفف والخضار المورقة ذات اللون الأخضر الداكن إلا أنه من الصعب امتصاص الحديد من نظام غذائي نباتي خالص .

3- مشاكل المزاج : وجدت بعض الدراسات إلى أن النباتيين أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة العقلية .. ودراسات أخرى كشفت أن تناول اللحم المفروم يحسن الحالة المزاجية بينما وجد البعض الآخر عكس ذلك .

وفي دراسة أخرى قارن الباحثون بين النباتيين والأشخاص الذين يتناولون كل من النباتات والحيوانات ووجدوا أن النباتيين لديهم مستويات من القلق والتوتر أقل من الذين يتناولون اللحوم .

4- خطر السكتة الدماغية : قام الباثون البريطانيون بدراسة تابعوا فيها أكثر من 48 ألف رجل وامرأة ليس لديهم تاريخ في الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية منذ حوالي 18 عاما .. وكان النباتيون أقل إصابة بأمراض القلب بنسبة 13% من الذين يتناولون اللحوم لكنهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 20% من الذين يتناولون اللحوم .

 

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. أنا ممن لا يأكلون اللحوم لإيماني بوجود بدائل غذائية أُخرى تعوّض عن أكلها….
    !!

  2. حدسي في محلو هههههههههههههههههههههههههههه ترك اكل اللحم يجعل الشخص يسوء بدنه وخلقه ههههههههههههههههههههههههههههه يعني يقترب من البقر هههههههههههههههههههههههه نعم ورد كذلك انه الاستمرار في اكل اللحم دون انقطاع يؤدي لقسوة القلب ، لكن الامتناع عنه يتطلب ان تؤذن في إذن الشخص حسب بعض الروايات الإسلامية !
    كما ورد
    روى الشيخ الكليني بسنده عن الحسين بن خالد قال: قلتُ لأبي الحسن (ع): إنَّ الناس يقولون: إنَّ مَن لم يأكلِ اللحم ثلاثةَ أيام ساء خلقُه فقال: كذبوا ولكن مَن لم يأكل اللحم أربعين يوماً تغيَّر خلقُه وبدنُه”(1).
    أي انَّ لترك تناولِه أربعين يوماً أثاراً سيئةً وغير محمودة على النفس والجسد .

    وروى بسنده عن زيد الشحام عن أبي عبد الله (ع) قال: “قال رسولُ الله (ص): مَن أتى عليه أربعينَ يوماً ولم يأكل اللحم فليقترضْ على اللهِ عزَّ وجلَّ وليأكلْه”(2).

    وروى البرقى في المحاسن بسنده عن غياث بن ابراهيم عن أبي عبدالله (ع) قال: “اللحمُ من اللحم، ومَن تركَه أربعين يومًا ساء خُلقه، كلوه فإنَّه يزيد في السمع والبصر”(3).

  3. مو كنا في احتفالات ومرتاحين ههههههههههههههههههههههههههه شنو دخلني لنورت ؟ ههههههههههههههههههههههههههههههههه اخر ما احتاجه الان هو اشوف نعجة على بقر ههههههههههههههههههههههههههههههههه لا تكثرون البرسيم يا نعوجين ويا بقرين ههههههههههههههههههههههههههه اقصد يا نباتيين هههههههههههههههههههههههههههههههه أشوفكم بعد مناسبات احتفالية أخرى هههههههههههههههههههههههههههههههه جعل الله ليالينا ملاح وأيامنا أفراح فيها لحمة وتفاح هههههههههههههههههههههههههههههه قال تحب البرسيم قال هههههههههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *