رغم الجهود التي تبذلها السلطات والمنظمات غير الحكومية والوكالات الدولية للقضاء على ظاهرة “ختان الإناث” في مصر، إلا أن هذه الممارسة لا تزال منتشرة ومتجذرة في عمق تفكير الناس، وفقاً لدراسة ممولة من منظمة الصحة العالمية تحت عنوان: “الحياة الجنسية للمرأة وعلاقتها بختان الإناث في مصر.”

ورجحت الدراسة أن يكون السبب الرئيسي لاستمرار مثل هذه الممارسة هو “الدافع للسيطرة على الحياة الجنسية للمرأة قبل الزواج كوسيلة لضمان عذريتها وبالتالي فرص تزويجها من خلال تزويد الزوج المرتقب بعروس لم يمسسها أحد قبله.”

وأشارت الدراسة التي نشرتها شبكة الأنباء الإنسانية “إيرين” التابعة للأمم المتحدة، إلى أن العديد ممن شملهم التقييم يعتبرون مسألة ختان الإناث “قضية عائلية” وقراراً شخصياً لا يجب أن تتدخل فيه الحكومة، ولذلك “فهم يشكون بشكل كبير في نجاح القوانين والتشريعات المقترحة للقضاء على هذه الممارسة”، حسب الدراسة.

وكانت مصر قد أقرت عام 2008 قانوناً يقضي بتجريم تشويه أو بتر الأعضاء التناسلية للإناث وخصصت لذلك عقوبة تتراوح بين ثلاثة أشهر وعامين في السجن وغرامة مالية تتراوح بين ألف وخمسة آلاف جنيه مصري (183 – 912 دولار).

ويعتقد الخبراء أنه بالرغم من انتشار ختان الإناث على نطاق واسع، إلا أنه قد تم تحقيق تقدم كبير في مجال مكافحته. فقد أوضح “المسح الديمغرافي الصحي لعام 2008، الذي تم نشره عام 2009، أن 72 في المائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15-30 عاماً خضعن للختان مقارنة بـ 96 في المائة بين الفئة العمرية نفسها خلال المسح الديمغرافي الصحي لعام 1995″، حسب عزة شلبي، استشارية النوع الاجتماعي بمنظمة بلان مصر، وهي منظمة غير حكومية تعنى بتنمية الأطفال.
غير أن المسح الديمغرافي الصحي لعام 2008 أشار أيضاً إلى أن 91 في المائة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و49 عاماً خضعن للختان.

وتعتقد إلين بينارد، مسؤولة حماية الأطفال بمكتب منظمة اليونيسف بمصر أن انتشار ظاهرة ختان الإناث مرتفع ولكنه في تناقص مستمر. وقالت: “نعتقد أنه في ظل تزايد الأسر التي تعلن صراحة عن قرارها بعدم البتر وتمكن فتياتها من الزواج بنجاح فإن الظاهرة ستنحسر شيئاً فشيئاً”.

ويلعب القادة الدينيون، المسلمون والمسيحيون، دوراً مهماً في مكافحة ظاهرة تشويه أو بتر الأعضاء التناسلية للإناث عبر تشديدهم على أن هذه الممارسة لا تمت لا للإسلام ولا للمسيحية بصلة.

ولكن الدراسة الممولة من طرف منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن هناك اختلافات بين رجال الدين في هذا المجال. وهو ما ينطبق بشكل أكبر “على القادة المسلمين الذين يتعرضون لوابل من الرسائل المتعارضة من العلماء الدينيين الرسميين أو ما يطلق عليهم “شيوخ التلفزيون”، حسب التقرير.

وتعاني الفتيات والنساء اللواتي خضعن للختان من أضرار جسدية ونفسية كبيرة، حيث أشارت بينارد إلى أن “عملية الختان قد تشكل صدمة للفتيات اللواتي يجبرن على الخضوع لهذه الممارسة. فلابد أنهن يعانين من آلام جسدية رهيبة وما يعقبها من آلام نفسية ناتجة عن تعرضهن للبتر على أيدي أحباء لهن”. وأضافت أنه في الحالات القصوى التي يكون فيها البتر بالغاً تواجه الفتيات مخاطر متزايدة أثناء الولادة ويعانين من سلس البول.
من جهتها، أشارت شلبي من منظمة بلان مصر إلى أن “بعض النساء يعانين من مشاكل المسالك البولية في حين تعاني نساء أخريات من نزيف أثناء الولادة. ولكن لا تهتم النساء اللواتي تعرضن للختان لذكر المضاعفات الصحية بقدر اهتمامهن بالآثار النفسية والصدمة الناتجة عنها. وتقول الكثيرات أنهن أصبحن أكثر انعزالاً وخوفاً بعد تعرضهن للختان.”

وحسب بينارد، فإن “إعطاء الناس معلومات متينة حول فوائد التخلي عن ظاهرة الختان يحقق بعض النجاح ولكنه يستغرق بعض الوقت أيضاً.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. الختان منتشر في الأقاليم و الصعيد اللي بيحكمها التقاليد اكتر حاجة.. و هي جريمة اه و يعاقب عليها القانون في مصر فعلا
    و زي المقال ما ذكر ان في جهود كبيرة للحد من الفعل ده فما فيش داعي للتطاول على شعب كامل

  2. weird!!! I recall that once I posted a comment saying that in egypt they circumsize their your daughters and I was censored and here comes nawaret with this topic isn’t weird!? they censor u and develop the same topic u’re allegedly censored for!!!lol!!! any way, I even wrote n essay about this practice and that shocked all the audience many were overthrown and felt offended but unfortunately that’s the hidden truth kept taboo but still exist I even know that Nawel Saadawi one egyptian writter and female leader was circumcised and wrote about her suffering. damn! how could they do it!? that’s barbarian and dare treat Algerians of barbarians. shame on u

  3. ناس راضعه..شتيمه وسب..يا ساتر يارب..وعيب كمان لمه تكون اونثى هى اللى بتغلط..
    عاده الختان الاناث موجوده فى صعيد مصرلانهم مجتمع قبلى بعض الشئ.
    وهى عاده فى طريقها الى الاندثار

  4. حاشآآآا لله اخت hiba-egyان نشمت في بلدكم الغالي كل بلد فيه عادات و تقاليد خاطءه لا عليكي اختي مادام الشعب يصلح اخطاء مجتمع كان يعيش في زمن ليس فيه قانون
    المهم ان يتركوا هده العادات
    و تبقى مصر غاليه و اهلها طيب و عزيز

    من اختك شهرزاد المغربيه

  5. ya 7aram
    Let those ppl for whom u wrote ur essay be astounded and thrown away by the circumcision that’s taking place in sa3eed masr, as if those ppl r not sunk in by their own problems and complexed lives. For ur information it’s a habit being performed by illiterate ppl. Hence, u just can’t generalize this action to all of the ppl of egypt. It’s not a “hidden taboo” since the concerned agencies are aware of that habit and trying their best to get rid of it, and the above article proves that. U know it’s really a shame that an arab like u would give a negative picture about a fellow arabic country about their wrong doings to the west even if it were true. For sure the western govt knows what happens in our part of the world but it’s really unnecessary that it would be verified from one of their ppl like nawal el sa3dawy that u r proud of

  6. شكرا shahrazad على مشاعرك و تفهمك.
    بس في ناس ما بتصدق و ما بتشوفش غير عيوب البلدان التانية خصوصا مصر عشان الضوء مسلط عليها اكتر حاجة. و مش عايزة تفهم ان في كل بلاد الدنيا الحلو و الوحش

  7. كل بلد له عاداته وتقاليده .. ولكن الحمد لله هذه العادات والتقاليد في طريقها للزوال مادام لا في الاسلام ولا في والمسيحية موجودة هذه التقاليد

  8. مصر بلد الازهر و ارض الانبياء لم يمحو اى شخص سنة النبى فى الختان فى مصر و تبقى مصر إسلامية مش زى ناس فرنسية او امازيغية

  9. bbbbbbeeeeeeeerk
    what the hell is that disgusting custom
    developpez vous
    you are so disgusting
    oh my god what a horible thing
    mercy for your daughters

  10. snow white في أذار 14, 2010 | ليش هذه الظاهرة المتخلفة منتشرة فقط بمصر؟؟؟؟
    the answer is
    egypt is the most underdevelopped country in the arabic world

  11. سؤال: هل اسمك تيارت أم تيارات؟
    إن كان تيارت, فهو اسم مدينة جزائرية تاريخية و فكرية عريقة عرفت باسم تاهرت عاصمة الدولة الرستمية.
    لا نرغب في حاقد مثلك أن يطلق على نفسه إسم إحدى مدننا, الأسماء كثيرة فاختر لنفسك اسما يناسب شخصيتك.
    و التعليق هو مرآة لأخلاق صاحبه…
    الأخت هبة: لماذا تأخذون أي تعليق يكتب عن مصر و خاصة إن كتب من قبل جزائري على أنه سب و شتم لبلدكم و شعبكم؟ حبذا لو انتقدتي أيضا من يشتمون الجزائر في كل نواحي نورت و خارج أسوارها. كل بلد له عادات قد يستهجنها الآخرون, و عادة الختان معروفة في دول كثيرة أكثرها في مصر و السودان و ليس عيبا أن يتطرق المرىء إلى قضايا مثل هذه و أنا شخصيا لا أعتبر نوال السعداوي رمزا يمثل مصر بسبب توجهاتها العدوانية ضد الإسلام و تعاليمه و رؤيتها للحجاب على أنه سبب تخلف المرأة كما أنها تنسب هذه العادة المتخلفة إلى الإسلام و هذا خطأ. أرجو منك أن تتركي جانبا الحساسيات المفرطة عند كل نقاش لأن ذلك يبعدنا عن الموضوع.

  12. الختان عادة فرعونية وليست إسلامية تم توارثها من جيل لجيل على مر الزمن ، وقيل الكثير والكثير عن الختان وعما إذا كان من الاسلام أم لا ، وقد قال رسولنا الكريم عنه فيما معنى الحديث الشريف ” هو للأنثى مكرمة وللذكر ملزمة ” ، ومايحدث من أثار سلبية أو مشاكل لبعض النساء اللاتى أجريت لهن عملية الختان فهذا بسبب سوء العملية نفسها ، وعدم توخى الدقة فى الجزء المفترض تهذيبه وليس إزالته بالكامل كما يحدث غالباً فيقضى على حياة المرأة الجنسية بالكامل ،، ومع ذلك فالاسر تجد أن الختان مسألة فى غاية الحساسية وربما تتم باتفاق الأم مع إبنتها بدون علم الاب إذا كان الاب معارضاً لذلك الأمر ، إذاً هى عادة متوارثة ومكرمة للأنثى إذا حدث كما يفترض باسلوب علمى كما قال رسولنا الكريم .

    وللأسف هناك بعض الألسنة التى تصطاد بالماء العكر ، وتجدها فرصة للنيل من مصر أو شعبها تحت مسمى التعليق على خبر مثل هذا ،، وهو شىء مضحك ومسلى فى نفس الوقت ، لأنك تضحك عندما تجد النملة تتسلق جبلاً وتقول له ” سنرى ، هل تستطيع أيها الجبل أن تصمد للنهاية أم أن ثقل وزنى سيدكك بالأرض ؟ ” ، ومسلى لأن الفئران تختبىء وتحفر جحورها دائماً اسفل الجبل ، وتنظر لقمته للنسور التى تحلق فوقه فى إزدراء وتقول : نحن بمأمن طالما أن هذه النسور لا ترى سوى القمة فهذه هى قمتهم ونحن قمتنا هنا عند سفح الجبل “”.
    **********************************

  13. ساميه انتى ابشع بنت انجبتها فرنسا احترمى نفسك انا مش حشتم فى الجزاير دى بلد عربى شقيق الحق ع فرنسا اللى معرفتش تربيكى

  14. Shit !
    ومازالت قضية الختان فى مصـر، تُثير جدل بين البعض المؤيد والبعض المُعارض!! ويرجع هذا لإنقسام الأقاويل حول نفعها وضررها.
    وأنا عن نفسى مش هقدر أقول أى رأي فى هذة القضية وأترك الأراء فى هذة القضية للأخوات هم أدرى وأعلم منَى بخطورة هذة العملية لو كانت مُضرَة، أو بأهميتها لو كانت نافعة.
    أما عن التعليقات!! مش عارف إمتى هنحترم بعض.. لية موجود فئة مُعينة من الناس هوايتها السب واللعن والإهانة! لو كانوا بكدَة هيفتكروا نفسهم مُحترمين يبقوا غلطانيين.. “لسانك” هو إللى بيخلى الناس تحترمك أو تقل أدبها عليك!! وطولة اللسان مش شطارة سهل جداً نبادل بعض الإهانات والإسلوب القزر ما بينا ومابين بعض، بس الأحسن هو إللى يقدر يحترم نفسة قبل ما يحترم غيرة..
    السيدة/ سُمية..
    أولاً كيف حالك..؟ إنشالله بخير..
    ماعنديش نُقطة مُعينة أقولها على كلامك بس ليا تعقيب بسيط..
    وجهتى تعليق شدديد اللهجة للسيد/ تيارات الذى لا أعرف جنسيتة حتى الأن، وذلك لمُجرد ردة على بعض المُعلقين ورده عليهم معجبكيش او إنتى شُفتية فية إهانة لكى، طيب ياترى ما قرتيش تعليقات السادة القُراء أعلاه وهم يسبَون ويلعنون!! لية رده عليهم زعلَك وهجومهم من غير سبب على شعب ما زعلَكيش!! هى دى الحيادية من وجهة نظرك..؟
    أما عن كلامك للأخت هبه.. فبدعوكى أن تقرأى التعليق رقم (2) للمُعلقة Kamiliata وقوليلى هل كلمة (مُتخلفين) التى وصفت بها الشعب بالكامل تُعتبر مدح أم سبَ ؟؟
    أشكُرك..

  15. شيء عجيب!!!!!!!!!!!!!
    لو كان هذا الشيء يحدث في السعودية يعني لو كانت السعودية تختن اناثها
    لصاح الجميع السعودييييييييييية دولة متخلفة جدا !!!!!!!! حاجة غريبة
    اشعر ان الكل متحامل على السعودية ومش عارفة ليش ؟!
    واتساءل هل السعودية اسرائيل ام ان اسرائيل هي السعودية؟؟!كي يحقد عليها الجميع من قريب ومن بعيد؟؟؟؟؟
    انا لااعني بكلامي ان مصر دولة متخلفة لذا تختن اناثها ولكن انا اتعجب من التهجم الدائم على السعودية!!!
    وعمري بحياتي هذي كلها ماتهجمت على دولة وحكمت عليها بالتخلف بسب قانون من قوانينها او عاداتها وتقاليدها يعني باختصار “ثقافتها”ولكن (كل بقله راضي)…….
    ختاما مصر هي بلد كل عربي

  16. معليش تصحيح للمثل الدارج بالخليج (كلِ بعقله راضي)

  17. مشالله ايه ده كلوووو … قصقص العرب جناحات وريش نسائهم وماكفاهم … راحو قصقصو (امور اخرى) … يعني ماتبغو نسائكم يتمتعون بكامل انوثتهم وجمالهم ؟ ليــه؟ ايش الي خايفين منه بالضبط ؟؟؟وبعدين لما تعملو ماتعملوه في نسائكم تهربون الى نساء الغرب .. وتنعتون نسائكم بالبرود و خلافة … وانت السبب ورا مصايبهم … جتكوووووو خيبه فيكم وعقدكم مايجيش من ورا افكاركم الا المصايب.. واطالب نساء العرب من هذا المنبر الحر والديمقراطي ان يهربووو الى الغرب حيث تتمتع النساء بحقوقهم وانوثتهم كامله مكملـــة …. داهية فيكم . انشر حبي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *