ذكر علماء في المعهد الوطني الأمريكي للصحة العامة الليلة الماضية إن دراسة حديثة أثبتت أن الحديث في الهاتف الجوال لمدة 50 دقيقة كافٍ لتغيير نشاط خلايا المخ القريبة من الهوائي الخاص بالهاتف.

مشيرين إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان للهاتف بالقرب من الأذن أية أضرار، وأشار العلماء إلى أنه ليس من المرجح أن تزيل الدارسة المخاوف التي تربط استخدام الهاتف الجوال وسرطان المخ.

وقالت الدكتورة نورا فولكو من المعهد الوطني الأمريكي للصحة العامة التي نشرت دراستها في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية إن “ما أظهرناه هو أن أيض الجلوكوز (علامة على نشاط المخ) يزيد من نشاط المخ لدى الأشخاص المتحدثين في الجوال خاصة في المنطقة القريبة من الهوائي”. وأضافت فولكو أن هدف الدراسة كان فحص الكيفية التي يتفاعل بها المخ البشري مع الحقل الكهرومغناطيسي الذي تسببه الإشارات اللاسلكية للجوال، وبينت أنها “فوجئت بأن الإشعاع الكهرومغناطيسي الضعيف للجوال يمكن أن يؤثر على نشاط المخ”، واستطردت قائلة إن النتائج لا تشير إلى ما إذا كانت تلك الهواتف تسبب الإصابة بالسرطان.

وقالت إن “هذه الدراسة لا تشير بأي حال من الأحوال إلى ذلك، وما تظهره الدراسة هو أن مخ الإنسان حساس للاشعاع الكهرومغناطيسي بسبب التعرض للهاتف الجوال”.

وكانت بعض الدراسات قد ربطت بين استخدام الجوال وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، ولكن دراسة أخرى كبيرة لمنظمة الصحة العالمية أظهرت نتائج غير حاسمة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. بعض الدراسات تمولها الشركات المنتجة للهواتف
    من الطبيعي ان لا تكون موضوعية

  2. اذا كانت هذه الدراسة صحيحة فالمفترض ان جميع خلايا المخ لدينا تالفة.
    ربما فعلا قد تلفت ونحن لا نشعر!!

  3. الانسان هو من يأتي بالامراض الجديدة لنفسه ، فمن السرطان والايدز الى باقي الامراض والعلل المستحدثة ، والتي ما كانت لتأتي للانسان لولا سوء تصرفاته الرعناء ! من بعد خرق طبقة الاوزون بفعل تصرفات البشر ، لم يعد هناك ما يفعله البشر ولا يؤدي الى خلل في النظام الكوني .

  4. GENTLE
    مش ملاحظ كثرة الأمراض بين الناس
    كل إنسان فوق الخمسين يبدأ تناول الأدوية
    هل لاحظت كثرة العنف٠٠٠
    من الملفت للنظر كثرة ألامراض النفسية

    ببساطة وضع الناس العصبي مش مظبوط

  5. مع الحق
    هيدا الكلام صحيح الى حد كبير اوروبا ادركت الأمر وعم تحاول تلاقي مثلاً بدائل الطاقة لا تلوث البيئة

  6. العمل استعمال سماعة و ابعاد الجهاز عن الأذن والى ان تشتري السماعة ينصح ب استعمال الجهاز تارة على الأذن اليمنى ثم التبديل على الأذن اليسرى
    ملاحظة يقال ان من يستعمل جهاز تنظيم ضربات القلب قد يحصل لهذا الجهاز تشويش

  7. فعلا اخت نها ، ان لا استعمل التلفون النقال ابدا بدون سماعات اذن ، كما اني لا اطيل زمن المكالمة اكثر من الازم .

  8. و بشكلاٍ عام إذا لم تكن الحاجة ضرورية و ماسة الأفضل الأستغناء عن كل الأجهزة المعقدة لأنها بمجملها لا تخضع للتدقيق الكافي قبل تصنيعها و طرحها في الأسواق و اذا منعت في بلد المنشأ يرسلونها الى دولنا النامية من هنا اهمية نشر مقالات من هذا النوع

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *