على الرغم من تحذير بعض الباحثين المتكرر من الإفراط في تناول الأسماك تحسباً لزيادة نسبة الزئبق ومادة السيلينيوم في الدم التي قد تتسبب في التوقف المفاجئ للقلب، إلا أن دراسة سويدية حديثة أثبتت أن السمك الغني بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) يأتي على رأس قائمة الأطعمة المفيدة لصحة القلب.

وقام فريق من الباحثين بجامعة أوما السويدية بدراسة حالة أكثر من 900 رجل وامرأة بالسويد ردوا علي استبيان عن المقدار الذي يتناولونه من الأسماك في نظامهم الغذائي، وقام الباحثون بتحليل خلايا الدم لقياس مستويات الزئبق ومادة السيلينيوم التي ترتبط بصحة القلب.

الغريب أن مستوى الزئبق في دماء العينة كان منخفضاً بالنسبة للمعدل الطبيعي للشعوب الاسكندنافية، لكنه أعلى من مثيله في الشعب الأمريكي، إلا أن الأشخاص الذين أظهر التحليل زيادة في مستوى الزئبق في الدم لم يثبت أن لديهم مشاكل في القلب عن أولئك الذين لديهم مستوى أقل من الزئبق الذي يعرفه البعض بسم الأعصاب.

وتعلق الباحثة ماريا وينبرغ على هذه النتيجة قائلة إن المواد المغذية الوقائية بالسمك تبطل أي تأثير سلبي للزئبق عند الأشخاص الذين ثبت لديهم انخفاض نسبة الزئبق بالدم.

وتوصي الجمعية الأمريكية للقلب العامة بتناول وجبتين على الأقل من السمك أسبوعياً خاصة سمك السالمون والمكاريك وتونة البكورة لغناها بالأحماض الدهنية أوميغا 3.

إلا أن أحد الخبراء الأمريكيين علق على الدراسة السويدية التي نشرت أخيراً بالجريدة اليومية للتغذية الإكلينيكية، قائلاً إن زيادة الزئبق في الدم لا تحدث دوماً بسبب تناول الكثير من الأسماك.

وقال الدكتور ديفيد كاربنتر مدير معهد الصحة والبيئة بجامعة ألباني بنيويورك “هذه ليست فرضية مؤكدة, فكثير من مصادر الزئبق تحدث من البيئة المحيطة بسبب المصانع التي تعمل بالفحم أو من استخدام أنواع معينة في حشو الأسنان والتي قد تتسبب في زيادة نسبة الزئبق في الدم”.

ويري باحثون أن هذه الدراسة يجب ألا تعد نهائية خاصة أن الأطباء مازالوا ينصحون السيدات الحوامل أو من يسعين للحمل بتجنب تناول بعض أنواع من الأسماك الغنية بالزئبق، مثل سمك القرش والبرش وسمكة أبوسيف والهلبوت والتلفيش, وجميعها من مجموعة الأسماك المفترسة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. السمك له فوائد كثيرة جدا ولا يحتوي على دهون كثيرة كالحم ..
    دهون اللحم كثير جدا وبنسبه 89% وتؤدي الى اغلاق المسامات في الجسم ..
    دهون السمك قليله جدا جدا بنسبه 4% ومفيدة للجسم

  2. les poissons sont riches des omega3 les omega 3 et les omega 6 sont classee acides gras essentiels car l organisme humains on a absolument besoin mais ne peut les produire lui meme il dimimue le cholesterol ameliore la fonction ummunitaire,l hypertension les fonctions sexuelleset le trio peau-angle-cheveux

  3. Fish a beaucoup d’avantages et ne contient pas beaucoup de gras que la viande ..
    viandes grasses et trop de conduire à la fermeture des pores dans le corps ..
    poissons gras et quelques très, très utile pour le corps et la peau

  4. ههههههههههههههههههههههههه مشوراك غيري يا سلبي عارفين موضوع سلبي ده بيعطي لشخص قيم اكثر من ايجابي لان الكل بيضطر انه يفتح التعليق ويشوف ليه سلبي يا مجنون سلبي خليكورايا في كل تعليقاتي الله يدوم عليك الصحة

  5. يمثل السمك مكانة مرموقة بين مولدات الحرارة الغذائية، وتفوق بعض أنواعه اللحم أيضًا في ذلك، كما أنه يمتلك مقداراً جيداً من المواد الدهنية، ويختلف هذا المقدار باختلاف نوع السمك، وقد تختلف النسبة في النوع الواحد من السمك باختلاف أوقات توالده وكبره.

    أيضًا يحتوي السمك على اليود والفوسفور بمقادير عالية، وهي ضرورية للعمود الفقري والأسنان والعظام والدم، كما تحقق التوازن الحامضي الأساسي في الدم والبول، وتناول سمك السردين بحراشيفه يرفع من نسبة الكالسيوم إلى حد بعيد والموجودة في الحسك وفي جلد السمك، وهو بدوره يقوم بتنشيط الذاكرة وبناء العظام.

    ويساعد السمك الأفراد الذين يعانون من الإحباط في الخروج من حالاتهم، بالإضافة إلى أنه يعالج الاكتئاب ويساعد على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية، ويرفع من الروح المعنوية، كما أن هناك علاقة وثيقة بين تناول الأغذية الغنية بالدهون والسكريات لتخفيف حدة التوتر والقلق الناجم عن مشاكل الحياة اليومية والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالسمنة.

    السمك يحتوي على فيتامين أ، د، ب 2، ب 12، هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك، وتعتبر علاجاً ناجعاً لتقوس الساقين.. ولحم السمك لا يحتوي على أشباه السكر والجلوكسيدات، وهذا يساعد على تخفيف الوزن، لكنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الجلوتميك، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب والأنسجة.

    ويحتوي السمك كذلك على الزنك والنحاس اللذين يؤديان دورًا مهمًا في نمو الجسم، هذا فضلاً عن العناصر الغذائية الضرورية ومنها الفلويور والسيلينيوم والكوبلت، أيضًا يحتوي السمك على عنصر اليود الذي يزيد من كفاءة عمل الغدة الدرقية، ويساعد في حرق الدهون كما يساعد على الحركة والنشاط.

  6. بصراحه انا بموت في السمك و خصوصا الطبق الي في الصوره هنا مممممممممممممم نفسي فيه
    و بعدين احنا ناقصين كل مره يقولوا و قد اثبتت الابحاث ان هذا الشئ مسبب للسرطان و انه معدى و انه فيه كل البلاوي الزرقه و الخضراء و الحمراء و السوده
    امال هناكل ايه

  7. يبدو من خلال الصوره انه طبق لذيذ
    فعلا اكل الاسماك فيه فائده صحيه كبيره

  8. هههههههه من العضو الذي قيمني بالسالب!!!
    والله صارت لعبه ولعبه بايخه!!!!
    يابني ادمييين خذو الموضوع بجديه
    *****
    والله لو قلت كلام سيء وقيموني بالسالب اكون ممتنا واسكر المعضو الذي قيمني لكن ان نقيم بالسالب لاجل اخر غير التقييم فلايعقل
    والله اضحكتموني ههههههههههه
    اين انت يا متيم!!

  9. شكرا ملاك على اغناء الموضوع بمعلومات مفيدة ما يثير الخوف هو التلوث البحري الذي يؤثر بدوره على السمك و قد يسبب تسمم الانسان

  10. اموت
    ولا اقطع ايدي واعرف مين الي هاريني سالب!!!!
    جاتك نيله هههههههههههه

  11. الغريب عبد الوهاب ان كل تعليقاتك عامة و ما فيها شي يدعو للتقييم السلبي بالنسبة الي بعرف مين قاعد ورا الشاشة و ما عم يعلق و يضع التقييم بس بقدر بعرف بس عند اسمي مو اسمك و الا كنت افدتك ..

  12. بنت االشام في كانون أول 1, 2010 |
    الغريب عبد الوهاب ان كل تعليقاتك عامة و ما فيها شي يدعو للتقييم السلبي
    ******
    والله مافيها سيء يدعو للتقيم اصلا لا الايجابي ولا السلبي!!!!

  13. يا ولاد الناس أريحونا من هذه الدراسات. يوم دراسة تقول أن هذا مفيد ويوم دراسة أخرى تقول لا هذا مضر. ثم تعود دراسة أخرى وتؤكد أن هذا مفيد. أرسوا على بر

  14. انا هون يا عبدو…….!!
    شايف يا عبدو ليش الواحد بيتدايق لما يكون تعليقه كتير محترم بيجو ناس بيقيموه بالسلبي طيب يقولو شو السبب والله ما منزعل…..!؟
    هع هع مفرفس…..!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *