(CNN) — جزمت دراسة حديثة تتعلق بالأورام السرطانية التي تصيب الفم والمريء والعنق نتيجة فيروسات الورم الحليمي HPV التي يمكن التقاطها عبر الجنس الفموي أن فرشاة الأسنان العادية، ورغم بساطتها، قد تكون وسيلة فعالة للوقاية من تلك الأمراض.

وذكرت الدراسة التي نشرتها مجلة “الوقاية من السرطان” أن قلة الاعتناء بنظافة الفم قد تكون من بين أبرز مسببات أمراض السرطان المرتبطة بتلك الفيروسات، إذ أن الذين لا يعمدون إلى تنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون يسجلون حالات إصابة تفوق نظرائهم بواقع 56 في المائة، في حين يسجل أصحاب أمراض اللثة زيادة بنسبة الإصابة بواقع 51 في المائةgal.brushing.jpg_-1_-1.

واعتمدت الدراسة التي أعدها مركز الصحة بجامعة ولاية تكساس الأمريكية على مسح نتائج 3400 شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عاما، سبق لهم تقديم بيانات حول صحة فمهم وأسنانهم وحول مدى إصابتهم بفيروسات الورم الحليمي خلال الفترة ما بين 2009 و2010.

ولم يربط العلماء بين الجنس الفموي وأمراض السرطان التي تصيب الحنجرة والمريء والعنق إلا خلال السنوات الخمس الماضية، وذلك بعدما تنبه الأطباء إلى تزايد تلك الأورام رغم تراجع عدد المدخنين في الغرب، إذ تسجل سنويا في الولايات المتحدة 2370 حالة سرطان من هذا النوع لدى النساء مقابل 9356 حالة لدى الرجال.

وسبق لشركات أدوية أن طرحت لقاحات مضادة للفيروس مخصصة للنساء، ولكنها كانت موضع جدل كبير بسبب افتراض أنها ستشجع المراهقات على زيادة الممارسات الجنسية، كما أعرب البعض عن خشيته من آثارها الجانبية، رغم أن مركز مكافحة الأمراض الأمريكي يربط هذه الفيروسات بـ60 في المائة من حالات السرطان التي تصيب الفم والعنق.

ولكن العلماء قالوا إن نتيجة الدراسة الحالية تؤكد وجود سبل أكثر سهولة للوقاية من هذا الفيروس والأورام التي قد تنتج عنه، وفي مقدمتها الحفاظ على نظافة الأسنان والفم. وقد علق ثانا كونغ بو، الباحث الذي أشرف على الدراسة بالقول: “هذه أخبار جدية لأننا أوضحنا طبيعة هذا العامل الخطر وأثبتنا أن الحفاظ على نظافة الفم يقي من الفيروس وما ينتج عنه.”

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *