كشفت بعض الأبحاث أن الجوع والعطش وقلة النوم والانقطاع المفاجئ عن الكافيين والنيكوتين هي من الأسباب الرئيسية للإعياء والصداع الذي يصيب عددا كبيرا من الصائمين في اوائل شهر رمضان، ولتجنب هذه الأعراض الجانبية للصيام يمكن اتباع بعض الخطوات.
– قلل تدريجيا من الكافيين:
يعتبر الصداع من أكبر المشاكل التي تواجه الصائم خلال شهر رمضان وقد يكون أكبر أسبابه نقص الكافيين، ومن أجل التقليل من حدة الصداع نتيجة انعدام الكافيين ينصح بالتقليل تدريجيا من المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطازجة، كما يمكن للصائم تناول مشروب غني بالكافيين في نهاية وجبة السحور.

– تغيير الساعة البيولوجية قبل رمضان:
يؤدي تغير نظام الطعام والشراب في شهر رمضان إلى إصابة البعض باضطرابات في النوم وربما يؤدي ذلك إلى الاصابة بالصداع في الأيام الأولى من الصيام. لذلك على الصائم بدء تغيير الساعة البيولوجية تدريجيا عن طريق الاستيقاظ مبكرا تحضيرا لوجبة السحور، وكذلك حاول النوم لفترة قصيرة خلال ساعات النهار كي تعود جسمك على الراحة وتعوض ساعات السهر والاستيقاظ المبكر.

– احم نفسك من الجفاف:
يجب على الصائم شرب كمية كافية من الماء في الفترة ما بين وجبة الافطار ووجبة السحور من اجل الوقاية من الجفاف والاعراض الجانبية المصاحبة له، إذ لا يوجد في الجسم “مخزن” للماء، لذلك ينصح بالامتناع عن تناول الأغذية المالحة مثل النقانق والزيتون واللحوم المدخنة والشوربات الجاهزة في شهر رمضان، لانها تزيد من حاجة الجسم الى الماء وتعرضه للجفاف.

– عوّد جسمك على الوجبات القليلة والهضم البطيء:
إن الاهتمام بتناول وجبات تحتوي على أغذية يتم هضمها ببطء يساعد في الوقاية من هبوط السكر الحاد أثناء النهار. ومن المهم تعويد الجسم، قبل رمضان، على استهلاك وجبات متوازنة توفر الطاقة للجسم لفترات طويلة. وعلى الصائم تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على سكريات بسيطة، مثل العسل، المربى، العصير، الحلاوة، الحلويات والشوكولاتة لان هذه يتم هضمها بسرعة مما يسبب هبوطا حادا في مستوى السكر في الدم لاحقا. وينصح بالبدء قبل رمضان بتقليل الوجبات إلى وجبتين أو ثلاث في اليوم بحيث تحتوي على أغذية يتم هضمها ببطء والإمتناع عن تناول الوجبات الخفيفة.

– الامتناع عن الوجبات الدسمة:
يجب الابتعاد عن المأكولات التي تتطلب مجهودا لهضمها، مثل الحلويات، المقالي، النقرشات الجاهزة ومنتجات الحليب الكاملة الدسم، والتركيز على تناول الاغذية السهلة الهضم، مثل الشوربات، والسلطات، والفواكه، والحبوب الكاملة ومنتجات الحليب القليلة الدسم.

– على الصائم بدء الانقطاع عن التدخين قبل شهر رمضان:
فالانقطاع المفاجئ أثناء النهار عن النيكوتين يشكل سببا هاما للصداع والاعياء الذي يداهم المدخن طوال شهر الصيام، وفي حال لم تنجح في التوقف عن التدخين قبل رمضان، خفض تدريجيا من عدد السجائر التي تدخنها أثناء النهار كي تعود جسمك على الترتيب الجديد بشأن التدخين.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. أثار انتباهي أن المائدة التي بالصورة هي مائدة مغربية ((هادو الشهويات ديالنا )) ….نحن في المغرب رضمان عندنا غدا الثلاثاء إن شاء الله… رمضان كريم و الله أكرم.

    1. تصحيح:
      الشهويات = الشهيوات
      رضمان = رمضان
      بديت نغلط في الكلام مازال كاع ما دخل رمضان هههه مرمضنة بلا رمضان.

  2. السلام عليكم ورحمة الله
    انشاءالله مبارك علبكم السهر يا مريم وعلى بلدك بالخير والامان ..
    تسلمي شامية وربنا يجعله شهر فرج على سوريا واهلها ويردهم لأرضهم امين….

  3. رمضان مبارك عليكم وعلى الامه الاسلاميه جمعاء وانشا الله يكون شهر خير وحب وسلام ويهدي البال ومن هون بحب وجه تحيه لمحايده وبلو وليلى وشاميه حبيبتي و ام هكار وأماني وآخر العنقود والست نور ولطيفه ومايا وجميع الاخوه ما بتذكر الكل ونايا كمان وأهل المغرب الأعزاء والعراق وسوريا والمصريين اكيد ولأهل فلسطين الغاليين على قلبنا وكل واحد باسمو بهاي الجريده وبتمنى تسامحونني اذا انا غلطت بحق حدا او زعلت حدا مني

    1. ست أُم محمد ….. كُل عام و أنتِ بخير و رمضان مُبَارَك عَلَيْكِ و على عائلتك ، آسفة ما شفت تحيتك سابقاً . أتمنى لكِ الشفاء و العافية و خلي أملك بالله كبير و أكيد ستكونين حاضرة في دعواتنا دائماً …..

  4. السلام عليكم اختي كيفك ..الله يسامحك دنيا وآخرة وردلك عافيتك امين…
    ويبعد البلاء عنك وعنا جميعاً…
    طمنيني عنك وعن ولادك ..،لا حول ولا قوة الا بالله …

    1. والله يا محايده انا ناطره بعد كم يوم عندي عمليه وعلى اساسها بيتحدد كل شي ًالاولاد صارو بلبنان راحو واخدو قلبي معهم هم اللي كاسريني بس الله كريم كل يوم بدعي رب العالمين يخليني شوفهم مره تانيه بس ما بعرف شو لح يصير

  5. لا حول ولا قوة الا بالله
    الله برحمته وعظمته ما يحرمك منهم (ما عنا غير ندعيلك الله يمرر العملية بخير …)

    1. ما بخبي عليكي ولا بدّي كذب على حالي أني خايفه كتير بس مع هيدا عندي أمل برب العالمين وكله قضاء وقدر

  6. مرحبا ام محمد كيفك يا رب تكوني بخير
    والله يسامحك دنيا وآخره ويعافيكي وينك طمنيني عنك وانشالله تكوني بخير ببركه هالايام الفضيله والله يخليكي فوق راس ولادك وتقومي بالسلامه ورمضان كريم بتمنى شوف اسمك عن قريب تحياتي لك وللصبايا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *