1. ان يكون سحورك خفيفا يتضمن منتجات الالبان والخضروات والفواكة وخصوصا تلك التي تحتوي على الماء ضمن تركيبها كالرقي حيث ان ذلك يجعلك تستعد لليوم التالي ويشعرك بالارتياح ويجنبك من الاصابة بالقولون المضطرب.

2. ابدأ فطورك بتناول 3-4 تمرات مع قدح من اللبن واعطي فرصة مابين15-30 دقيقة قبل ان تبدأ بتناول أفطارك لكي تتيح لجهازك الهضمي ترتيب فعالياته ولايحدث لديك اي ارباك في عملية ؛ الامتصاص والتمثيل للمواد الغذائية المهضومة والممتصة.

3. لا تكثر من تناول المواد الدهنية والمواد النشوية والسكريات حيث انها تشكل عبئا على جهازك الهضمي.

4.لا تكثر من تناول التوابل والمخللات حيث انها تؤدي الى حدوث حالات القولون المضطرب وتكون عبئا على جهازك الهضمي واليته في عملية الهضم.

5. لا تتناول الاغذية الدسمة ما بين الفطور والسحور واذا كان بالامكان تناول الخضروات والفواكه لكي لاتسبب ارباكا لجهازك الهضمي.

6.عدم الاكثار من تناول المثلجات والمياة الغازية ويتطلب التعرف دوما” على مصدر المثلجات وان تكون معتدلة البرودة ومصنوعة من مواد أولية معروفة المصدر حيث انها قد تكون مصدر للاصابة بالامراض الانتقالية هذا بالاضافة الى مضارها على عملية الهضم وانتظامها.

7. تناول الماء والسوائل المعتدلة البرودة وتجنب السوائل المجمدة والشديدة البرودة لتاثيراتها السيئة على جهازك الهضمي وعلى تنظيم عملية الهضم.

8.تعرف دوما على مصدر طعامك وخصوصا في موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة لتجنب الاغذية المتعفنة والملوثة والتي قد تسبب حالات التسمم الغذائي في حال تناولها.

9. ان شهر الصوم هو فرصة للمصابين بارتفاع ضغط الدم وداء السكري والامراض المزمنة الاخرى من اجل ترتيب حميتهم الغذائية شريطة تناولهم لادويتهم وحسب توجيهات طبيبهم واذا كان لديهم اي استفسار حول حالتهم المرضية والصوم عليهم التوجة لاطبائهم او اي طبيب مختص للاستفسار عن ذلك.

10. شهر الصوم هو فرصة نادرة للمدخنين لترك التدخين والذي له مضار عديدة وخطيرة على الجسم حيث يعتبر احد عوامل الخطورة المهمة للاصابة بالامراض غير الانتقالية كارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسرطانات المختلفة والتهابات القصبات المزمنة الخ لذلك لنجعل من شهر الصوم البداية لترك التدخين وكافة العادات غير الصحية والانطلاق نحو جسم معافي وسليم.

11. ممارسة النشاط البدني وخصوصا المشي بعد الفطور بساعة او ساعتين سوف يساعد في التمثيل الغذائي ويجنبك من الوزن الزائد وبالتالي من الاصابة بالامراض المزمنة ويجعل جسمك سليم ومعافى.

12.علينا ان نتذكر دوما بان شهر رمضان المبارك هو نقطة الانطلاق نحو نمط حياة صحية سليمة لذلك علينا ان نستمر بالنمط الغذائي والعادات الصحية التي اتبعناها في شهر الصوم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. أبدا فطورك بتناول 3-4 تمرات مع قدح من اللبن ههههههههههههه
    قدح ؟!!!!!!!!واش هذا زمن القدح
    القدح اندثر منين نجيبوه ؟؟؟؟؟اعتقد اندثر من ايام الفتوحات الاسلامية

  2. هذيك الدجاجة لي مبرونزيا بزاف فوق الطبلة كتقولي هنا كوليني !!!!!!!!!!!

    1. ويلي ويلي فوفو المغرب سمحي لي ما سلمتش عليك … ما تديش علي
      صباحك مبروك يمكن نتوما مازالين في الصباح في US حنا بقات ساعة على الفطور

      1. اهلا ياسمين لا يهمك حبيبتي صباح الخير والربح بصحتك واحتك الفطور انا عاد عندي 11 ديال الصبح نهاري مازال طويل

        1. سلام فوزيتي يكما هد طبلة راها ديالك راني شفت وحد اليد وفيها ختم قلت هاديك اليد متكون غير ديال فوزية

          1. لالا انا طبلتي متولة منوعة والكمية قليلة كنفطر ونتعشا بوحدي راجلي يفطر ويتعشا في الخدمة و ولدي صغير عنده ماكلتو بوحدها واقيلا هاذي ديال ياسمينا ههههه

        2. لالا يا سمنتي جيعانة ما شفتيش كتعرض علينا وكتقولنا جبو معاكم مكلتكوم

          1. ههههههه ناري يا سلوى كوميدية انت من الدرجة الاولى
            بصح ياسمينا باينة فيها جوعانة ههههه

          2. هاي هاااااي شفتكم شادين فيّ وانا ما جايبة للدنيا خبار… وي وي لي جا يجيب معاه أنا راه عندي واااااحد مولاي الملف خاصني نترجمه تنوض غير نصلي ونرجع لهاد القصديرة ديال الكمبيوتر … الحمد لله سبقت الفرح بليلة ووجدت السفوف والكعيبات وشي تخاراميز قبل رمضان اما تجيو تفطروا بالماء وتنوضو تغسلوا يديكم ههههههههههههههه

          3. لا احنا جاين ناكلوا معاك داك تخرميزة قابلين عليها غتجينا بنينة المهم نجيوا نافضين
            الضيف ما يتشرط مول الدار مايفرط غير حطي كولشي لتخبعي علينا والوا….راه الشهية عندنا مفتوحة ههههههه

  3. هذا فطور ولا عشا ولا وليمة
    حنا فطورنا حليبة وقهيوة وتميرات وعصير والسفوف وعاد لي تيبغي المسيمنات وبغريرات وشباكية وحريرة
    مرحبا بيكم عندي ولكن لي جا يجيب معاه هههه

    1. يا سمينتي حبيبتي راكي صخفتني بضحك غير شفناك ما بقتيش كتبني وحنا بدنا في شتم ودبة كملتيها غير غنجو وغنغسلو يدينا درنا غير كويس ديال اتاي وهدك لحلوات لديرا لمن زعما غير ليك يا الحبيبة ما يدق جار ما يشم الفار

      1. هداك هو النهار الكبير والله العظيم مرحبا بيكم فوفو وسلوا قلبي .. نسمح في الخدمة وفي كلشي ونوجد ليكم لي تشهيتو غير الحريرة مااااا تعولوش عليّ راني ما تناكلها ما تنعرف منين نبداها … وستروا ما ستر الله لا تقولهاش للسندباد البحري راه مغشوش فيّ هههههههه

      1. زعمة هدا لي حط هد المائدة الله يعطيه القطع في اليدين يمسحو غير جناب ديال طبسيل لناب كعليط شفت وجب الحرير مع هديك زليفة فيها الحمص ديال لبنان قالك راه العين لي كتصبق

    1. سلوا قلبي كي صبحتي يا الفنونة
      الطبلة خالوطة جالوطة وراه دايرن زعما هادك le papier fleuré بحال الى ما قصروش من جهد التاويل هههههه

        1. شوفي سلوى وياسمينا
          واش الدجاج والضلعة مال هاذو غوال ما كنحبش زوج انواع من البروتيدات اللحومية على الطبلة يا لحم يا دجاج ياحوت

          1. مهاوشين يا فوفو باين غير من ديك الطبلة المرونة …انت ما شفتيش التمر في الجنب . ..دابا ربي واش التمر مع اللحومات… نمشي نصاوب فطوري قبل ما تسد لي الشهية

      1. بون سواغ الورد واليسمين يا سمينتي عرفتي قتلتني بضحك دموع في عيني مزالة كنقرا تعليقاتك وكنبكي بضحك اش هد شوايه حنا تعلمنا تويل فاش عندنا7 سنين عرفتي مي trop maniaque خص نوريت ما تبقاش تحط بحال هد شوهة

  4. ماعندي نفس للاكل
    رمضان غير كل رمضان الله يعينا عليه في هاد الحر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *