قد تكون الرياضة آخر ما تفكر به السيّدات خلال الدورة الشهرية لاسيّما مع أوجاع البطن، تقلبات المزاح والشعور بالألم. لكن، تقلّب الهرمونات خلال الدورة الشهرية يساعد في تعزيز تحمّل الألم العضلي ممّا من شأنه أن يفيد السيدات أثناء ممارسة الرياضة في هذه الفترة من الشهر. ففي حين تشعر الكثيرات أنهنّ ضعيفات جداً في هذه المرحلة إلاّ أنّهنّ في الحقيقة أكثر قدرة على ممارسة الرياضة مقارنة مع أي وقتٍ آخر من الشهر.

ويشرح موقع Woman’s Health الأميركي أنّ المرأة خلال الدورة الشهرية وفي الأسبوع الذي يليها يكون جسمها أقرب إلى الرجل، ففي هذه المرحلة تكون معدلات الهرمونيين النسائيين الأستروجين والبروجستيرون في أدنى مستوياتهما فتشعر المرأة بأنها أقرب إلى الرجل، من ناحية حركة الأيض. وتقول المعالجة الفيزلوجية ستايسي سيمس من جامعة ستافنورد الأميركية إنّ ما يحدث هو تغيّر هرموني خفيف لكنه كافٍ لإعطاء المرأة الشعور بالقوّة لممارسة التمارين الرياضية.

وتشير أبحاث سيمس إلى أنه خلال مرحلة هبوط الهرمونات، تتعافى النساء بشكلٍ أسرع من الرياضة وتكون قدرتهنّ على تحمّل الآلام أكبر والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الجسم في هذه المرحلة لا يتحضّر للحمل بحسب قولها. وتنصح سيمس السيّدات بتحدي أنفسهنّ في النادي الرياضي أثناء الدورة الشهرية لأنّ التمارين تخفّف ألم التشنّجات وأوجاع أسفل الظهر.

أفضل التمارين الرياضية أثناء الدورة الشهرية:

1- المشي: إنّ المشي مفيد للجسم بدون التسبّب بأذى له، بالرغم من أنه لا يعتبر تمريناً مهماً لخسارة الوزن لكنه سيُخرج التعب من الجسم.

2- الركض: إنّ هرمونات الأندورفين التي يطلقها الجسم أثناء الركض تساعد في التخلّص من أوجاع الدورة الشهرية لكن يجب شرب الكثير من الماء قبل البدء.

3- اليوغا: تساعد اليوغا على الاسترخاء بخاصةٍ أثناء الدورة الشهرية وبإمكانك تجنّب الحركات القويّة والصعبة.

4- الرقص: الرقص مفيد لحرق السعرات الحرارية الزائدة والجميل بالأمر أنك لن تشعري وكأنك تمارسين الرياضة فعلا.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *