الصيام هو أحد العبادات التي يمارسها المسلمون في شتى أنحاء العالم. لكن، رغم روحانية الصيام والفوائد الجسدية والروحانية المرتبطة به، إلا أن ساعات النهار الطويلة وحرارة الصيف المرتفعة تجعل الصيام صعباً بالنسبة إلى بعض الأشخاص، ما قد يسبب الشعور بالعصبية والتعب وقلة الإنتاجية في العمل.

وشاركت مديرة مركز “ميراكلز” للعلاج بالطاقة والتأمل في دبي أمريت تشاند، ببعض الأفكار والطرق التي قد تساعد الصائمين في تجنب مشاعر الجوع والعطش أثناء الصيام، في حديث مع CNN بالعربية.

تعرّف في معرض الصور على أبرز هذه الطرق والأفكار:

توضح تشاد أن "العقل يمتاز بقوة فائقة،" مضيفة أن "أغلب أفكارنا ومشاعرنا هي نتيجة حالتنا العقلية. وأفضل طريقة لثني العقل عن الشعور بالجوع والعطش أو عدم الراحة أثناء الصيام هي من خلال التركيز على التنفس واللحظة الحالية. وعندما نكون حاضرين (في اللحظة) وفي تركيز دائم على التنفس، يحصل الدماغ على الأوكسيجين، ما يؤدي إلى الشعور بالهدوء، وصفاء كل الأفكار والمشاعر.
توضح تشاد أن “العقل يمتاز بقوة فائقة،” مضيفة أن “أغلب أفكارنا ومشاعرنا هي نتيجة حالتنا العقلية. وأفضل طريقة لثني العقل عن الشعور بالجوع والعطش أو عدم الراحة أثناء الصيام هي من خلال التركيز على التنفس واللحظة الحالية. وعندما نكون حاضرين (في اللحظة) وفي تركيز دائم على التنفس، يحصل الدماغ على الأوكسيجين، ما يؤدي إلى الشعور بالهدوء، وصفاء كل الأفكار والمشاعر.
وتنصح تشاد الموظفين الذين يعملون في المكاتب، بضرورة إغلاق أعينهم قليلاً، والعد من الواحد إلى الأربعة، ثم استنشاق الهواء. بعدها، احبس نفسك لأربع ثوانٍ ثم أخرجه. وركز أثناء الزفير على التخلص من كل مشاعر التوتر أو أي مشاعر أخرى تود التخلص منها. هذا التدريب يجبر عقلك على أن يكون حاضراً في اللحظة ويمنع أي أفكار سلبية."
وتنصح تشاد الموظفين الذين يعملون في المكاتب، بضرورة إغلاق أعينهم قليلاً، والعد من الواحد إلى الأربعة، ثم استنشاق الهواء. بعدها، احبس نفسك لأربع ثوانٍ ثم أخرجه. وركز أثناء الزفير على التخلص من كل مشاعر التوتر أو أي مشاعر أخرى تود التخلص منها. هذا التدريب يجبر عقلك على أن يكون حاضراً في اللحظة ويمنع أي أفكار سلبية.”
تضيف تشاند أن التركيز على التنفس مهم للتخلص من الشعور بالجوع أثناء ساعات العمل، موضحة: "تحرك قليلاً من خلال التمدد في مقعدك أو المشي قليلاً حول المكتب. وركز على المهمات التي بين يديك الآن".
تضيف تشاند أن التركيز على التنفس مهم للتخلص من الشعور بالجوع أثناء ساعات العمل، موضحة: “تحرك قليلاً من خلال التمدد في مقعدك أو المشي قليلاً حول المكتب. وركز على المهمات التي بين يديك الآن”.
تنصح تشاند قائلة بتكرار خمس دورات سريعة من الشهيق والزفير من خلال الأنف. ويسمى هذا التدريب "كابالبارثي برانايام"، ويساعد في التخلص من أي طاقة زائدة في المعدة، ما يقلل الشعور بالجوع".
تنصح تشاند قائلة بتكرار خمس دورات سريعة من الشهيق والزفير من خلال الأنف. ويسمى هذا التدريب “كابالبارثي برانايام”، ويساعد في التخلص من أي طاقة زائدة في المعدة، ما يقلل الشعور بالجوع”.
تضيف تشاند أن علم "شاكرا" في الطب الهندي التقليدي، يركز على مراكز الطاقة في الجسم، ويسمح بالسيطرة على الشعور بالجوع من خلال ارتداء اللون الأصفر. وتفسر قائلة: "اللون الأصفر يتبع لمركز الطاقة المسمى "سولار بليكسس"، الذي يقع في منطقة المعدة العلوية. ويساعد هذا اللون في جعل الطاقات في تلك المنطقة متوازنة، ما يقلل الشعور بالجوع. ومن المعروف عن اللون الأصفر أنه يحفز مشاعر الامتلاء في العقل الباطن".
تضيف تشاند أن علم “شاكرا” في الطب الهندي التقليدي، يركز على مراكز الطاقة في الجسم، ويسمح بالسيطرة على الشعور بالجوع من خلال ارتداء اللون الأصفر. وتفسر قائلة: “اللون الأصفر يتبع لمركز الطاقة المسمى “سولار بليكسس”، الذي يقع في منطقة المعدة العلوية. ويساعد هذا اللون في جعل الطاقات في تلك المنطقة متوازنة، ما يقلل الشعور بالجوع. ومن المعروف عن اللون الأصفر أنه يحفز مشاعر الامتلاء في العقل الباطن”.
تشير تشاند إلى أن أحجار الطاقة من الضرروي استخدامها، من خلال ارتداء بعض الأحجار الكريمة مثل حجر السترين أو حجر الشمس، اللذان يساعدان في السيطرة على المشاعر" بحسب علم الطاقة. وتضيف أن هذه الأحجار تساعد "في الحفاظ على المشاعر الايجابية، والسيطرة على الشعور بالجوع. ويمكن الاحتفاظ بها في الجيوب أو الحقائب أو وضعها كحلي."
تشير تشاند إلى أن أحجار الطاقة من الضرروي استخدامها، من خلال ارتداء بعض الأحجار الكريمة مثل حجر السترين أو حجر الشمس، اللذان يساعدان في السيطرة على المشاعر” بحسب علم الطاقة. وتضيف أن هذه الأحجار تساعد “في الحفاظ على المشاعر الايجابية، والسيطرة على الشعور بالجوع. ويمكن الاحتفاظ بها في الجيوب أو الحقائب أو وضعها كحلي.”
وتخلص أمريت قائلة: "من المهم أن نتذكر لماذا اخترنا الصيام والمعاني المرتبطة بشهر رمضان. وإمضاء بعض الوقت لتذكير أنفسنا بالهدف (من الصوم) ما يسمح إلينا بالسيطرة على خيارتنا. وهكذا يمكننا تحويل الموقف ليصبح إيجابياً".
وتخلص أمريت قائلة: “من المهم أن نتذكر لماذا اخترنا الصيام والمعاني المرتبطة بشهر رمضان. وإمضاء بعض الوقت لتذكير أنفسنا بالهدف (من الصوم) ما يسمح إلينا بالسيطرة على خيارتنا. وهكذا يمكننا تحويل الموقف ليصبح إيجابياً”.
شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *