رفض الدكتور عزت أبو عوف، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ما ردده بعضهم عن وجود موقف مسبق من المهرجان بمقاطعة مهرجان “وهران” السينمائي بالجزائر، مشيرا إلى أن ذلك الكلام لا أساس له من الصحة.

وقال أبو عوف: “لا قطيعة بين مهرجاني القاهرة ووهران على الأقل من ناحيتنا، ولكن هناك حالة من التحفظ في التعامل”، لافتا إلى أنه سعى جاهدا إلى تعميق التعاون بين المهرجانات السينمائية العربية، وذلك بتكرار عرض الأفلام العربية التي عرضت في المهرجانات الأخرى.

وأضاف “كانت فكرتي من البداية أن يسلط مهرجان القاهرة الضوء على الأفلام العربية المتميزة، حتى يعرف الجميع أننا مهتمون بإنتاجهم، وحتى لا تكون هناك أية حساسيات”.

ومن ناحية أخرى نفى أبو عوف أن يكون مهرجان القاهرة السينمائي يتعرض للابتزاز من أصحاب الأفلام المصرية، باشتراطهم الحصول على جوائز قبل المشاركة فيه، وقال: “لم يحدث ذلك معي منذ توليت رئاسة المهرجان، ولكن الأزمة أن صناع الأفلام المصرية يفضلون المهرجانات الأخرى على مهرجان بلدهم”.

وتابع رئيس “القاهرة السينمائي” قائلا: قيمة جوائز المهرجانات الأخرى أكبر، وأنا لا ألومهم، لأن كل فنان له الخيار في أن يبحث عن التقدير المعنوي، وأمامه أن يبحث عن التقدير المادي.

وشدد رئيس “القاهرة السينمائي” على أن مهرجانه هو الأفضل، ليس فقط في العالم العربي وإنما في الشرق الأوسط، وقال: حسب ترتيب المنظمة العالمية للمنتجين نحتل المركز الثالث من بين أهم 11 مهرجانا في العالم.. فمهرجان كان رقم 1، ومهرجان برلين رقم 2، ومهرجان القاهرة رقم 3، يجب أن يعلم الجميع أننا من حيث درجة الجودة رقم 3 على مستوى العالم.

جوائز القاهرة

وحصدت السينما المصرية -للمرة الأولى- أهم جوائز مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ34، التي اختتمت مساء الخميس 9 ديسمبر/كانون الثاني الجاري، ومن بينها أفضل فيلم روائي طويل، وأفضل فيلم عربي، وأفضل ممثل (مناصفة)، وأفضل ممثلة، بالإضافة لجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول.

وفاز فيلم “الشوق” بجائزة “الهرم الذهبي” لأفضل فيلم روائي طويل بالمسابقة الرسمية، وأهدى مخرجه خالد الحجر الجائزة لروح المخرج العالمي يوسف شاهين، ولمهندس ديكور الفيلم الذي توفي أثناء التصوير حامد حمدان.

وحصل فيلم “ميكروفون” للمخرج الشاب أحمد عبد الله وبطولة خالد أبو النجا على جائزة أفضل فيلم عربي، وقيمتها 100 ألف جنيه، كما فازت المخرجة المصرية أيتن أمين بجائزة ملتقى القاهرة السينمائي الأول عن فيلمها “69 ميدان المساحة”.

وذهبت جوائز أفضل ممثل للفنان عمرو واكد، عن دوره في الفيلم الإيطالي “الأب والغريب”، مناصفة مع الفنان الإيطالي الذي شاركه بطولة الفيلم إليساندرو جاسمان، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الفنانة سوسن بدر، عن دورها في فيلم “الشوق”. ومن ثم تعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي تحصل فيها مصر على كل هذا القدر من الجوائز.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫27 تعليق

  1. Canne /cesar/1st, berlin 2nd then this one? what about Oscar? i like: and the oscar’s goes to????? hun?!LoL probably the OSCARs is the last one, according to him. i like JC penny’s commercial slogan evenif i never shop at jc penny, not my style at all! but the commercial on tv says: new list, new gift, who knew? jcpenny, LoL thus who knows this festival must b number ONE not 3 LoL hahahahahahahaha. believe in your own lies day dreamers

  2. انت ممنوع للدخول و لله لو تآتي الي الجزائر راح تشبع بصاق يا خسيس كام اكرهك كنت 24ساعه في التلفزيون نازل فينا شتم امشي تلعب مع ترباتك يا لكافي و لله لو كان تجي ناحيلك شعرك تاع لحمار للزرعو في راسك

  3. احلى ما فى المهرجان هذا العام هو شعار المهرجان وهو صورة لوجه فتاة مصرية جميلة تشبه نفرتيتى، وترمز للجمال المصرى الفرعونى.
    تحية حب لمصرنا الحبيبة ولرموزها وتاريخها وفنها ومهرجانها.

  4. لالالالا شكرا لك ما بدنا
    قاطعونا
    نحنا بدنا نقاطع مهرجانكم
    العمى كيف انك ب70 وجه
    ما لسا هدديك الايام نزلت شتم فينا بمهرجانك هلا بدك ما تقاطع
    قاطع قاطع نحنا بدنا نقطع

  5. moi انت تغيب تغيب، وتظهر على سيرة مصر والجزائر ههههههههه
    ياعم خلاص قاعطعناكم وقاطعتونا وخلصنا، سيبك من كلام الصحافة ده، كله كلام فى كلام

  6. المرأة العربية بتكرهك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ايزاى ده؟؟ ده انت حتى موضوعاتك منصفة للمرأة.
    قولى بس مين هى اللى مضايقاك وانا اتكلم معاها.
    ومبرووووك العرس مقدماً، وسلملنا على كل اهل نابولى الحلوووين.

  7. هههههههههههه انت بتتكلم جد ولا بتهزر، اذا كان كل تعليقات الصبايا هنا على موضوعاتك حلوة.
    يبقى ايه المشكلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. هل يُعقل أنّ فيلم الخارجون عن القانون الذي أثار ضجّة إعلامية كبيرة و كان صفعة لفرنساوأخرج ناكري التاريخ الإستعماري الفرنسي الظالم للشوارع و المرشح لجائزة الأوسكار العالميّة ،أن لا يكون له نصيب في المهرجانات العربية؟؟؟ إلا سوريآلحبيبه لانهم اصل مناضل و يحسون بي لمناضلين. إذن ما فائدة المهرجانات؟ و ما رسالتها .ولا تحبوا تتفرجو غير علي ..لفضايح.. قولولي هل رآيتم فيلم عربي اخرج الناس للشوارع وارادو ان يفجرو السينما ادا لم ينزعوه و الله الا انتي يا جزائر اللي تفعيلها سجل يا تاريخ و لعديا تتكاتر

  9. فيلم الخارجون عن القانون هو من الأفلام العربية العالمية المتميزة لماذا لم يسلط مهرجان القاهرة الضوء عليه… ..لأنه أكبر مستوى من تفكيركم يا(سفراء الفتنة)
    احترامي لناس مصر

  10. اهلين فاتي
    ماما اليوم اتحسن شوي وضعها بس ان شاءالله تنجح العملية وكل شي بيهون
    مرسي الك ياحلوة على السؤال

  11. نقول مرة تانية:
    مهرجان القاهرة السينمائى الدولى واحد من ضمن المهرجانات العشرة الرسمية على مستوى العالم، ولوائح هذه المهرجانات تشترط فى الافلام المشاركة فى المسابقة الرسمية ان لا تكون عرضت من قبل فى اى مهرجان رسمى او غير رسمى، وطبقاً لتلك اللوائح فان فيلم “الخارجون عن القانون” لم يشترك فى المسابقة الرسمية.
    ارجوكم افهمواْ وبلاش تعصب وسوء نية.

  12. الحمد لله انها بخير، وربنا يكمل شفائها على خير.
    سيرينا انا شفت انك عايزة تتخنى وبتجربى وصفات طبيعية وخلافه.
    حبيبتى مع احترامى للجميع، لكن لازم تروحى عن دكتور تغذية هو اكتر حد هايفيدك لان كل جسم وليه طبيعته، واللى نفع لشخص ما ينفعش للتانى.

  13. هههههههه انا في مشروع تتخين يافاتي
    بس مشكلتي كلما اروح لطبيب بيقولي وزنك طبيعي جدا وماقدرش اعطيك اي دواء وخاصة انك لسة صغيرة ولسة تجوزتي
    وبرجع للبيت ايدي فاضية
    بس انا شايفة انو لازم ازيد على الاقل شي 5 كيلو بس من وين ياحصراه ههههههههههه حتى الاكل مابحبوش والشهية 000000000000000

  14. طالما قالك ان وزنك مناسب يبقى اسمعى الكلام اصبرى هاتتخنى مع الوقت، واعتقد ان دى طبيعة جسمك، بس نصيحتى ما تحاوليش تتخنى نفسك، الرشاقة حلوة.
    وبعدين ما اعتقدش انك فى جسم كات موووس يعنى.
    افتكرى كلامى الرشاقة حلوة وهاتندمى لو تخنتى.

  15. لا تقول جزائري ولا مصري ولا لبناني ولا ليبي ولا تونسي ولا ولا ولا ولا ….. الخ
    قول انا عربي وهذا اخوي العربي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *