أخيرًا وجد “عادل إمام” شركةً تتحمس لإنتاج فيلمه القادم “زهايمر”.. الفيلم يخضع لأول مرة لشروط شركة الإنتاج وليس لشروطه.. تنازل “عادل” عن الكثير مما اعتاد عليه على مدى أكثر من 25 عامًا وذلك بعدما خذله شباك التذاكر.
تناقصت إيرادات “عادل إمام” في فيلمه الأخير “بوبوس”، الذي لم يتجاوز في إيرادات الداخل 15 مليون جنيه، بينما “عادل إمام” طلب أن يحصل في فيلمه التالي على 16 مليون جنيه (حوالي 3 مليون دولار) متجاوزًا أجره في “بوبوس” 15 مليون جنيه، وهو أعلى رقم حصل عليه نجم سينمائي عربي.
حتى “عمر الشريف” في فيلم “حسن ومرقص” لم تشفع له نجوميته العالمية حيث إن أجره لم يتجاوز 9 ملايين جنيه أقل من 2 مليون دولار دفعتها شركة “جوود نيوز”.. كانت الحصيلة هي أن الشركة بسبب تكرار خسارتها توقفت عن الإنتاج السينمائي هذا العام، خاصةً وأن “بوبوس” لم يكن هو الفيلم الوحيد الذي خذلته الإيرادات؛ ولكن تراجعت أيضًا إيرادات “إبراهيم الأبيض” بطولة “أحمد السقا”.
إلا أن كل النجوم أمثال “السقا”، “أحمد حلمي”، “كريم عبد العزيز” لم يخفضوا أجورهم رغم الأزمة المالية التي أدت إلى توقف القنوات الفضائية عن تمويل العديد من الأفلام، مما أدى إلى تراجع الإنتاج السينمائي المصري في 2010.
هذه هي الحالة التي تعيشها السينما.. لقد أعادت شركات الإنتاج موقفها من “عادل إمام”، هكذا انتقل فيلمه “فرقة ناجي عطا الله” من شركة “جوود نيوز” التي أنتجت له آخر أربعة أفلام، وكانوا يؤكدون في الشركة أن العلاقة بينهم و”عادل” مثل الزواج الكاثوليكي لا تقبل طلاقًا.

تكرر الأمر وانتقل بين أكثر من شركة إنتاج، بينها قناة “اللورد” الوليدة، وأيضًا لم تتحمس، ثم ذهب إلى شركة “السبكي”، ثم “حسن رمزي”، وهكذا لم يستطع أن يصل إلى تعاقد، حتى انتقل بالفيلم إلى محطة “إسعاد يونس”.

تخفيض الأجر

كان لإسعاد شرطان لإنتاج الفيلم؛ الأول هو أن يخفض أجره بنسبة 40% من 16 مليون طلبها إلى 10 ملايين.. الثاني أن يغير التوجه الإنتاجي من “ناجي عطا الله” إلى فيلم آخر وقع اختيارهم على “زهايمر” للكاتب “نادر صلاح الدين”، لم يعتدْ “عادل” على الخضوع لشركات الإنتاج ولم يحدث طوال تاريخ “عادل” أن وافق على تخفيض أجره.
حدث في مطلع التسعينيات أن تعرضت السينما المصرية كلها لمأزق في التوزيع الخارجي، واجتمع كل النجوم وقرروا تخفيض أجورهم بنسبة 50%، كان “نور الشريف” هو صاحب هذا الاقتراح، ويومها قال “عادل إمام” ليست لدي مشكلة، من لديه مشكلة هو الذي عليه أن يخفض أجره؟!
وغضب النجوم، ولكن عادل ظل هو الأول في الأجور، وكان وقتها أجره فقط مليون جنيه مصري لا غير، وهو أول فنان مصري وعربي يدخل دنيا الملايين.. الإيرادات تلعب جزءًا محوريًا ورئيسيًا في تحديد موقع النجوم، خاصة في السينما المصرية.
بالتأكيد “حسن ومرقص” لم يرض شركات الإنتاج، ولكن الإيرادات لم تخذل تمامًا الشركة، ظل لعادل سعره بل زاد من 12 مليون في “حسن ومرقص” زادها إلى 15 في “بوبوس”، وكان يتطلع إلى 16 في مشروعه القادم؟!
كل المعوقات التي واجهها “عادل” كانت تتحطم أمام الأرقام التي تحققها أفلامه لأنها كانت قادرة على حمايته أمام أي محاولة لتقليص الأجر أو تحديد النفوذ، ولكن صار الآن بعد كارثة هبوط إيرادات “بوبوس” ليس أمامه سوى الخضوع لإرادة السوق، ولا شيء آخر يستطيعه إلا أن يتوقف.
“عادل إمام” سوف يغيب هذا العام؛ لن نراه لا في أفلام الصيف ولا الخريف، أغلب الظن أنه سوف يقدم فيلمه “زهايمر” في مطلع العام الجديد 2011.
ولأول مرة تخلى “عادل” عن كاتبه الذي صار ملاكي “يوسف معاطي” حيث لازمه أكثر من 10 سنوات، ولكنه مضطرا هذه المرة للخضوع لإرادة شركة الإنتاج، واتجه إلى كاتب آخر وهو “نادر صلاح الدين” في محاولةٍ لتغيير مذاق أفلامه، لعل وعسى أن يحقق نجاحًا يعيده إلى سدة العرش في الإيرادات.
لا أتصور أن التجربة مضمونة، ولكن المؤكد أن “عادل” سوف يشحذ كل قواه، لأنه بعد إخفاقه في “بوبوس” لن يتحمل معه الجمهور إخفاقًا آخر.. إما أن ينقذه “زهايمر” أو يكتشف أن الجماهير في تعاملها معه قد أصابها “زهايمر”!!

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫29 تعليق

  1. مسكين هالفنان نزل أجره الى 10 مليون فقط

    ما ادري كيف يعيش .. لابد أن يبدأ سياسة التقشف والتوفير

    لقد تأثرت به ..وأنادي اصحاب القلوب الرحيمه أن نفتح حساب للتبرعات من أجله ….
    وأرجوا أن لايبخل أحد على هالمسكين الذي جنى عليه الدهر حتى يتزل أجره الى عشرة مليون بس

    .
    يا جماعة الخير ….. ارجوا من الجميع أن يتبرع بجزء من مرتبه

    مثلا 10 % من الراتب
    يعني اللي راتبه 1500 ريال …. يتبرع بـــ 150 ريال

    واللي راتبه 900 جنيه يتبرع بـــ 90 جنيه

    كده وإلا الراجل مش حيلاقي يأكل .

    الراجل تعبان طول الفليم ويبذل كل مجهوده في البوس والأحضان
    وفي الأخر تنزله اجره الى 10 مليون …ده حرام ياعالم
    ما عاد فيه رحمه
    .
    اخبار تجيب الضغط والشلل والسكر والاحباط واليأس والأنتحار
    .
    الاخبار الأخيره أحس انه نوع من الانتقام مننا .. من اسرة نورت
    لإننا طولنا لسانا شويه عليها …

    .

    على فكره هما الــ عشرة مليون دول أكتر من ال100 ألف ولا تقريبا قدهم .

  2. ههههههه هههههههههه ….. إيه يا عبدالله … إنت سقفك لغاية مائة ألف ولا إيه ………..؟؟؟

    دول أكثر من المائتين الف بكثير ………….. هههههههههه هههههههه

  3. الفيلم الذي مثل فيه ضابط أعمى متقاعد منقول من فيلم لآل باتشينو أظن “عطرإمرأة” مع تعديل بسيط
    المسرحيات كانت ناجة أما أفلامه فكلها بوس لا تجديد يعزف على نفس النغمه مثل ثور السانيه

  4. الا ترون بان افلام عادل
    اصبحت تافهه
    او كمان هوه اصبح انسان تافه او يدخل باشياء ما تعنيه او عامل حالوا يفهم بكل شى
    او احيانا ايفكر نفسه زعيم حقيقي
    على كل حال الله تعالى يهدي الجميع

  5. صار عم يشتغل بخسارة انو فعلا حرام عشر ملايين دولار ولا شي (شي ببكي)

  6. ايه الحقد الي انتوا فيه ده
    المهم انه احسن فنان ياما متعنا باحلي ادوار وخفه دم مش موجوده في اي حد
    عمليه الفلوس دي مجرد قياس لمستوي الفنان

    وعموما ربنا يديلك الصحه والسعاده زي ماسعتنا يا زعيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم

  7. كارت عادل امام اتحرق من زمان بس مع الاسف شويه الهيافات اللي بيعملها اهي بتسلي الناس بس لو انا شركه انتاج ولا ميت جنيه

  8. saraha kan fi wahed fanan kouwayes gidan gidan ismo adil imam zaman dahak il kol bas yakhsara inaharda fi wahed chabaho bas wkaman biyotlob arla taman achan ih wala haga nasiha lou kifaya wkhalilak dikra hilwa and nas men ayam zaman

  9. Traditionally, to obtain a «Adel Imam» share of the greeting, love and celebration of the masses of his films, which usually wins the favor of the poor .. Unusually, the left «just» on his television with his audience .. To appear in roles unlike Maigdm .. And give up the bias of the ordinary .. , Which was built them leadership and stardom .. Formed, including fortune! As for the reward just in front of a leopard because of my nature Ntra Sneh

  10. Its crazy , we should all never go to those actors and actress cinema Because we created monsters .
    toz fehom kolhom
    are people cant find food , and they live in plaza !!!!!!!!

  11. على أيش نحقد عليه لكل أنسان وجه نظر وأنا مع أحترامي لمعجبينه هو تافه جدا ومراهق جدا جدا يا أخي كل فلم له فيه مناظر تخدش الحياه كأنه أبن عمر 20 للكبر وقار وهو ما عنده من هذا القبيل نهائيا ودائما ينتقد ألاسلاميين يا أخي زهقنا من التفاهات والله يخلي أحمد حلمي صاروخ الكوميديا .

  12. أنا حظرت مره مقابله لهذا المغرور يقول فيها لكل دوله رئيس لكن عادل أمام رئيس لكل الدول العربيه لأنه محبوب من كل الشعوب (على حد قوله) وها نحن نرى ما هو عليه . عندنا مثل يقول لو دامت لغيرك كان ما وصلتلك . الله يسهل عليك

  13. كلامك 100% يا اخ رحال تعليقك كفى و وفى يا محترم تحياتي لك و للشعب الفلسطيني الطيب

  14. أهي أهي أهي حموت من البطاء ياعادل يا أمام …….
    على قول رجل عندنا بيقول قبل في زمن الرسول (ص) كان هناك :
    أمام عادل
    الان :
    عادل أمام
    ………..

  15. ADEL EMAM IS A MAN AND HE TRIED ALL HIS LIFE TO REACH THIS LEVEL AND YOU FOREGOT WHAT HE DID TO EVERY SINGLE ARABIC IN THE THE ARAB WORLD,I THINK WITH ALL MY RESPECT TO THE PEOPLE WHO SAYS SOMETHING BAD THAT IS SHAME ON THEM AND ELDONIA ARZAQ YA NASS,WELLA BEDCO FLOOS WO ENTO FI EL BAIT

  16. خلاص ياعم عادل بقى كفاية عليك كدة..
    ريح بقى شوية و”السن له إحترامة” نجوم هليود بيعتزلوا الفن فى عُمرالـ 40 والـ 50 إحتراماً لسنهم وحفاظاً على تاريخهم..
    كفاية عليك بقى وفكر فى حاجة غير الفن أحسن ليك..

  17. نحن لا ننكر ان هذا الفنان له تاريخ عريق ولكن احب ان اقول له كفياك يا استاذ اعطيت الفن حقه ولكنك لحيت كثير في الاونه الاخيره من افلام هابطه فياليت تنسحب باحترام من هذا الوسط ولتبقى صفحه تمثيلك بيضه ولا تلطخها بافلام سخيفه مثل التي مثلتها في الفتره القريبه واحترم عمرك وارحم نفسك فالفلوس مو كلشي بالدنيا

  18. انا نفسي اعرف ايش موقف زوجتو وعيالو من المسخرة الي بسويها

    وفوق دى لو عين يفتخر بنفسو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *