أكدت الممثلة المثيرة للجدل لطيفة أحرار، في حديث هاتفي مع هسبريس، أن العضو التناسلي للمرأة هو عضو شأنه شأن جميع الأعضاء البشرية كما أنه مذكور حتى في القرآن الكريم، مضيفة أن استهجان مثل هذه الأعمال يعود لغياب التربية الفنية والجنسية.
وتابعت أحرار، لدى تعليقها على مسرحية “ديالي” لفرقة “أكواريوم” التي أثارت جدلا واسعا بتطرقها للعوض التناسلي الحميمي للمرأة، بأن هذا العمل الفني تم عرضه في فضاء مسرحي خاص، وليس في التلفزيون، لكي تشاهده فقط النخبة المدركة لقيمة العمل المسرحي، فالفنان ـ على حد تعبير الممثلة ـ مثل الطبيب النفساني يقوم بتشريح وضعية المجتمع دون قيود.
وردا على تصريحات المؤلف المسرحي عبد الكريم برشيد والفنان عبد الرزاق البدوي اللذان انتقدا هذه المسرحية، أجابت أحرار بأن اختلاف وجهات النظر شيء عاد في الميدان الفني، لكن دون الوصول إلى درجة التضييق على الفن والإبداع.
وشددت أحرار على أنها مع حرية الفنان في طرح جميع القضايا كيفما كان نوعها، قائلة: “لا ينبغي محاكمة الفن بالأخلاق، لأن الفن يسلط الضوء على ظواهر من أجل إثارة نقاش مجتمعي، كما أنه لا يوجد فن نظيف وآخر وسخ، بل هناك فن راق وفن رديء، وإذا كان من الممكن للجميع أن يقدم انطباعاته، فمناقشة الفن تُعطى لأناس يضبطون قواعده”.


وفي معرض رأيها بخصوص الحريات الجنسية، قالت بطلة مسرحية “كفر ناعوم” إنه رغم وجود القانون الجنائي الذي يجرم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، فالمغربي يعيش حياته الجنسية كما يريد، لأن القوانين شيء وتطبيقها في المجتمع شيء آخر، وأعطت مثالا بالعديد من الأزواج الذين يعيشون مع بعضهم دون عقد شرعي، وهذا الأمر من حقهم ـ على حد قولها ـ ما دام الدستور يركز على حرية الفرد والجماعة.
واستدركت الفنانة المغربية بأن هذا القانون إذا كان، من جهة، يحرم الفرد من حريته الشخصية، فمن جهة أخرى لا يمكن الحديث عن إلغائه لأنه يتيح على الأقل معرفة الأنساب، مُطالبة بخلق نقاش مجتمعي حقيقي حول مثل هذه المواضيع لكي يَطَّلع عليها المجتمع بجميع تفاصيلها، حتى لا تكون هناك وصاية على الناس، وأن لا يتم اتخاذ قرارات دون العودة للمجتمع”، وفق تعبير أحرار.
وعلى صعيد آخر، انتقدت أحرار النظام التعليمي بالمغرب الذي ينتج الغش على حد تعبيرها، وتساءلت هل هناك فعلا إستراتيجية تتعلق بتكوين التلميذ أم فقط إعطائه شهادة النجاح، مبرزة بأن التلميذ هو الوحيد الذي يظهر متورطا في حين أن المنظومة التعليمية ككل متورطة في هذا المشكل؛ من أساتذة ومدراء ووزارة وأسرة.
واستطردت المتحدثة بأن صوت التلميذ ممنوع بالمغرب ما دام يتم تدريسه كوعاء لتلقي المعرفة، وأن هذا الأمر ينتج الإقصاء بين التلاميذ الذين يدرسون في التعليم العمومي وزملائهم في التعليم الخصوصي الذين يستفيدون من تكوين جيد.
وخلصت أحرار إلى التساؤل في هذا الموضوع ذاته: “أين هي محافظة وإسلامية الدولة بينما الغش هو الطاغي في المجتمع؟، ولماذا عندما يتعرض الفن لمثل هذه الظواهر يتم اتهامه بالتحرر والقضاء على القيم، في حين أن “الماكياج” الذي تضعه الدولة على مشاكلنا لم يعد يُقنع أحدا؟”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. تتقوصي بنص راسك انت واللي متلك من الس اقطات العمى بقلبكم فقدتوا الخجل والحياء على الأخر
    بس الحق مو عليكم الحق على الحكومة اللي ما بتحط قوانيين رادعة لأمثال هؤلاء المفسدين خاصة انه بلد اسلامي
    فهمنا مو قادرين تلغوا الفن والمسرح على الأقل حطوا رقابة عليهم !
    نورت رجاء ارحمونا من هالأخبار المقرفة

  2. استغفر الله العظيم … يعني عندما تقولين انه مذكور في القرآن ستلوين ذراعنا على اساس لا يجب الانتقاد لان القران كذلك تحدث عن هذا؟؟؟ كنت اقول عنك مثقفة لكن اتضح انك سفيهة الى حد يرثى له… شتّان بين الاسلوب القرآني وبين اسلوب الانحطاط الذي تدعين انت وامثالك اليه وعيب وحرام تقارني كلام الله عز وجل بتفاهات ناس مثلكم

  3. ليش مستغربين يا اخوة كلامها صح ميه في الميه والا كلمة الفرج شو بتعني ب العامية

    1. سؤال الك اخ احمد
      تستطيع تلاوة الاية القرانية التي تذكر كلمة “الفرج” بصوت عال امام والديك فهل تستطيع نطق نفس الكلمة بالعامية بنفس الطريقة امامهما؟

  4. فم الضبع رجلين الجرانة رجلين المعزة رجعت ثاني لهلوساتها ….مااالت عليكي يا شمطاء بشعة يوم هللت فيه علينا…نفسي أفهم من فتح باب التمثيل لهذه الشمطاء…عجوز الغابرين…تظن نفسها ممثلة؟؟؟ لا زين لا مجي بكري…ايناس الدغيدي في النسخة المغربية هههه سيري يا لعقروشة الله يتبعك البلاء…

    1. مريومة كيف دايرة مع هاد الصهد؟
      سمعت هاد الحمقة واحد النهار في احد البرامج عن المسرح في المغرب من هضرتها باينة لالّة مولات العقل بصح ماهضراتش على هاد النظريات العوجة ديالها… ولكن هادشي ديال اليوم ضرب كلشي في الصفر …
      عجباتني “عجوز الغابرين، رجلين الجرانة” هههههههههههههههههههههه

      1. ياسمينتي لاباس عليك…أنا قهرني الصهد…ما تنقدرش عليه…الحرارة طالعة للسما غير سكتي الله يرحمنا…الصيف تبارك الله داخل بعجاجتو ((سخون)) ههههه اما هاد العوجة ديال أحرار أو أشرار ما تنحملهاش ايلا كانت ساكتة وسادة فمها..فما بالك إيلا حلات فمها ((الطامة الكبرى))…شخصية مكروهة اعوذ بالله…

        1. كون شفتي هنا لهلا يورّيك .. وحنا الشليحات تيقهرنا الصهد نتوليو بحال ice cream ذايب .. انا خذيت congé بدون مرتّب هههه باش نجلس في الدار مبردة ما نقدرش نخرج للخدمة في هاد الجو

          1. حتى الطاليان وصلته الحرارة؟…إيوا امتى ناوية تجي بالسلامة؟؟ واش غادية تدوزي رمضان إن شاء الله في المغرب و الا في الطاليان؟؟

  5. yasmina.roma
    بالطبع لا استطيع يا اخت ياسمين ان انطق نفس الكلمة بالعامية بنفس الطريقة امام الوالدة واخواتي البنات يعني كيف راح انطقها امامهم الاية التي تقول ومريم ابنته عمراان التي احصنت ك س ه ا بدل فرجها

    1. ya ahmad ala takhjalo min nafsika wa anta torayiro kalama alah 3aza wa jal fi al 9or2an.la yasi7o laka walaw bi darbi al amtila li nas.

    2. والله ما أجهل من هذه السفيهه إلا أنت .. ولكن زدت عليها بقلة أدبك وقذارة لسانك ..
      الفرج يا جاهل ليس اسماً بل كناية ..والعرب كانت تصف العضو التناسلي بأسماء قبيحة مثل ” الحشفه ” وغيرها .. فترفع القرآن عن ذكر هذه الأسماء ..وجاء بالفرج ككناية .. والفرج معناه ” الشق بين شيئين ” كالفرجة في الحائط .. وقد ذكره الله للدلالة على شيء آخر عندما قال عن السماء ” ومالها من فروج ” .. أي مالها من شقوق … ولكن لكثرة استعمال هذه الكناية .. أصبحت كالصريح ..
      يا الله كم أنتم جهلة ..!!

          1. هههههههههههههههههه اهلين أمير
            والله معك حق واليوم بالذات أبدعت نورت بهذا النموذج المشرّف !!!

  6. اقسم بالله مافهمت ولا كلمة مابعرف انا فهمي صاير بطيء ولا شو. يا جماعة انا مش شايفها حكت فكرة وحده واضحه .؟؟؟؟ مثلا
    أكدت الممثلة المثيرة للجدل لطيفة أحرار، في حديث هاتفي مع هسبريس، أن العضو التناسلي للمرأة هو عضو شأنه شأن جميع الأعضاء البشرية كما أنه مذكور حتى في القرآن الكريم، مضيفة أن استهجان مثل هذه الأعمال يعود لغياب التربية الفنية والجنسية.

    شو فهمتوا ؟؟؟؟ يعني علشان الفرج مذكور في القرآن نروح نشرم….
    وله شو قصدها .؟؟ طيب الكفار مذكورين في القرآن اصير كافر ؟ اليهود مذكورين في القرآن اصير يهودي ؟؟
    فعلا قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ؟؟ سبحانك ربي ما اجمل كلامك .. هذه هي النتيجه يا اخوان لما رقاصة بنت شوارع تحكي بالدين .

  7. الاسنان مصيبه كالعاده !!
    روحي ضبطي اسنانك الي كانها فك حمار وبعدين ابتســمي ! وع

  8. bent london al mochkila fi al mokhaha aktar min asnanoha .akrahoha akrahoha wa atamana an ya9tolaha a7ad al motatarifin

  9. شتم احدهم الاخر وقال له ….. اختك فرفع عليه قضية ولكن المحامي دافع بان موكله ذكر عضوا ولم يشتم فما كان من القاضي الا ان قال ( المتهم بريء و …. اخت المحامي)

  10. يا جماعة علقوا على كلام أحرار وان لم يكن لكم كلام تعقلون به قولوا استغفر بالله العظيم او قولوا دون تعليق او اي شئ ثاني
    كفاية تعليق على خلقة البشر وتشبيها بالحمار والضفادع وما ادري شنو تاني
    الظاهر أني كلي مرة لازم أعطيكم دروس في احترام خلقة البشر

  11. مصر إبتليت بإيناس والمغرب بهذه الزنديقه والطامة الكبرى أنها جاهله
    الله يقينا شرها
    جازاك الله خير مأمون على شرحك
    يااسسمين أختي إسألي متعلم ولا تسألي جاهل

    1. هنّود انا ماتوقعتوش لهاد الدرجة ماتيفهمش بغيته زعما يعرف باسهل الطرق ان هناك فرق بين السماء والارض بين وقع الكلمتين

  12. المشكلة يا أحرار عندك اجتمع فيك جمع الحر فصرتي أحرار
    لذلك نراك منطلقة كالصاروخ لمساندة الحرية بلا قيود

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *