يستعد الفنان السوري خالد تاجا لتصوير فيلم “مملكة النمل” للمخرج التونسي شوقي الماجري، والذي يدور حول الحصار الإسرائيلي للفلسطينيين. في الوقت نفسه أكد أنه يفضل تلقيبه بـ”تاجا الشامي”، وليس “أنطوني كوين العرب”، كما أطلق عليه الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش.

وكشف تاجا أنه يؤدي في الفيلم دور “ملك النمل” وهي شخصية افتراضية بين الواقع والخيال، واصفا “النمل” في هذا العمل السينمائي بأنهم الشعب الفلسطيني الذي يعاني الظلم والاضطهاد تحت ظروف الحصار المفروض عليهم من قبل المحتل الإسرائيلي.

وأكد أن معايشة إسرائيل مع 300 مليون عربي بمثابة فنتازية خيالية، معتبرا أن تطبيع العلاقات معها أمر لا يمكن تخيله على أرض الواقع، منتقدا في الوقت نفسه عنصرية قوات الاحتلال.

ويتطرق فيلم “مملكة النمل” إلى حصار الإسرائيليين لمحافظة رام الله إبان العدوان الإسرائيلي أيام الانتفاضة الثانية، وحفر العديد من الأنفاق في ظل الحصار المفروض على الرئيس الراحل ياسر عرفات، وبعض أعضاء القيادة الفلسطينية.

من جهة ثانية، ذكر تاجا أن لقب “أنطوني كوين العرب” الذي أطلقه عليه الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش جاء نتيجة إعجابه وعشقه لكوين، مؤكدا احترامه لدرويش؛ إلا أنه يفضل أن يكون خالد تاجا الشامي، وليس أنطوني كوين العرب.

وتابع النجم السوري قائلا: “لو أن أنطوني كوين عاش في المنطقة العربية المستهدفة منذ بداية التاريخ لغزوات ومؤامرات دولية وتذوق طعم مرارة الحياة الذي تذوقته، فمن المؤكد أنه لم يكن ليستطيع أن يحقق النجاح الذي حققته على الصعيد الفني”.

وفي سياق آخر، طالب خالد تاجا من المؤسسات العربية الفنية إعطاء جواز سفر برتبة دبلوماسي للفنانين العرب القديرين حتى يتنقلوا بين الدول العربية والعالمية بسهولة دون إعاقتهم على الحدود والمطارات.

ولفت إلى أن الفنانين يعانون من مشاكل روتينية في المطارات، وعلى الحدود، الأمر الذي يؤدي إلى عرقلة عملهم في بعض الأحيان.

وأضاف تاجا أن فكرة الحصول على الجوازات الدبلوماسية لا بد وأن تشمل فئة قليلة من الفنانين الذين لهم تاريخهم وشعبيتهم بين الجماهير العربية، مبررا ذلك بالقول: “المستوى الذهني لبعض الفنانين لا يسمح لهم بحمل الجوازات الدبلوماسية؛ لذا فهو حق مشروع للنخبة فقط”.

الدراما السورية الأقرب للعرب

من جانب آخر، اعتبر أن الدراما التركية لا تهدد نظيرتها السورية، معتبرا أن انتشار هذه المسلسلات هي حالة مؤقتة، معتبرا أن المسلسلات الشامية أقرب منها إلى نبض الشارع العربي.

وحول مشاريعه المقبلة، قال تاجا إنه بصدد تصوير مسلسل جديد للمخرج إبراهيم أحمد بعنوان “لعنة الطين”، إضافة إلى عمل سينمائي آخر من إنتاج تونسي يشترك فيه الممثلون في كل من تركيا، وسوريا، والأردن.

ويُعدّ خالد تاجا من أبرز النجوم في الدراما السورية، وبدأ حياته كممثل في فيلم سائق الشاحنة الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما بدمشق عام 1966، وقدم العديد من الأفلام، وله رصيد كبير من المسلسلات، ومن أبرزها “الحصرم الشامي”، و”أهل الراية”، و”حاجز الصمت”، و”زمن العار”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. فنان قدير…ومحترم ليس كفانني التهريج المتواجدين على الساحة الفنية العربية هده الايام..
    فنان ملامح وجهه جميلة لانها تجمع الصرامة يالطيبة والعفوية….

  2. بحبوووو كتيييييييييييييييييييييير لانو راقي بي تمثيل,ومقنع بي كل الادوار ومستعد يوصل الفكرة بشتى الطرق
    هيدا هو مممثل حقيقيي مش بيتعمد ع مشاهد سخرية وهابطة
    الله يطول بعمروووو
    بحب كل فنانين وممثلين سورييييييييييييين ومع هالايام عم يبين مين الافضل
    والافضل عم يبئاااا

  3. الدراما السورية هي الافضل وهي خفيفة على القلب لانهم لا يبالغون في المشاهد تمثيله بسيط و جميل

  4. Khalid Taja momathel 3azem w qader , w kl almomatheleen alsorien tamthelon kteeer 7lo l2no bemathlo b3afaweye , wl moslsalat alsoria klha mnl waqe3 yale 3aesheno lhek be7bha ,Soria balde l7abeb

  5. في حضن جبل قاسيون , الشيخ محي الدين , ولد هذا الرجل أيضاً .. عاش فقيراً , ومازال يقتات اللقمة من عرق شموخ فنه .
    سهلٌ وممتنع , بسيط كطفلٍ وشامخٌ كالجبل .
    هو ”تاجا الشامي” بجدارة , و “أنطوني كوين العرب” .

  6. لولا شهرة انطوني كوين العالمية لما كان في نفس عظمة ( تاجا الشام ) ، فلو كان العكس وتاجا هو المشهور عالميا لكان أنطوني تشرف بأن يكون اسمه تاجا امريكا ليس العكس ، اظروا الى ( ايرين باباس ) عندما مثلت دور هند في الرسالة ، وانظروا الى العربية التى مثلت دورها في النسخة العربية ، من كان اعظم وأكثر اتقانا للدور ….

  7. عزيزي توب مرحبا ..
    إيرين باباس رائعة ومبدعة .. لدينا أيضا منى واصف .. أبدعت أيضا في فلم الرسالة النسخة العربية أتذكر .

  8. قاسيون اخيليس بعثلي ايمل ان ممنوع عن تعليق !!! انا بعثت رسالة احتجاج لكن لا يوجد رد رجاء قاسيون ارسل ايمل لان اخيليس ما رجع راح نخسر كثير من الاشخاص انا اولهم

  9. ايميلي عند مي تودي ..
    غريب حقاً.. البارحة تكلمت بضع كلمات عن نورت الغيت كل تعليقاتي أيضاً .
    سأوجه اليوم رسالة بذلك .. لكن يا خوفي من يمنع , يحذف , أن يكون هو القاضي هنا ..
    اخيليس .. أبو الحن .. سواعد سوريا .. لاتيأس صوتنا معك .

  10. وهي ما قصدتها اخي قيسون السيدة الرائعة منى واصف ، لانها هي من مثلت الدور العربي في الرسالة كما مثلتها ايرين باباس وكانت افضل منها في اتقان الدور ولكن اسمها غاب عن بالي فقلت الممثلة العربية ،،، شكرا على تذكيري

  11. مرحبا عزيزي فريد ..
    لا أعرف كيف توضع القائمة السوداء هنا .. وعلى أي مقياس ؟!!!!

  12. مية مرحبا الاخ قاسيون
    اليوم فقط تم السماح لي بالتعليق السريع
    الامر غريب بالفعل

  13. سرعة التعليق , وسرعة وصوله , مرهونة بقضايا أكبر من الجريدة على ما أعتقد .
    لكن الموقف بمزاجية من البعض لمجرد إعترا أو نقد اسلوب حذف التعليقات . هذا تساؤل كبير .

  14. سرعة التعليق , وسرعة وصوله , مرهونة بقضايا أكبر من الجريدة على ما أعتقد .
    لكن الموقف بمزاجية من البعض لمجرد إعتراض أو نقد اسلوب حذف التعليقات . هذا تساؤل كبير .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *