كشفت المطربة المصرية أنغام كواليس ألبومها الديني الجديد “الحكاية محمدية”، مؤكدة أنه يتناول 10 شخصيات نسائية أثرت في حياة الرسول “صلى الله عليه وسلم”.

وأكدت أن شخصية فاطمة بنت الرسول أكثر الشخصيات التي أثرت فيها؛ لدرجة أنها كانت ترتعش وهي تغنيها، معتبرة من جانب آخر أنها تحارب بهذا النمط من الغناء التشدد الديني.

وأكدت أنغام -في حوار لصحيفة المصري اليوم الأربعاء 7 يوليو/تموز الجاري- أنها صاحبة فكرة الألبوم الذي يتناول شخصيات في حياة الرسول منهن السيدة عائشة والسيدة صفية وأم أيمن وحليمة السعدية وفاطمة ابنة الرسول والسيدة زينب وأم عمارة وآمنة أم الرسول وأسماء بنت أبي بكر.

وقالت للصحيفة: “ما حدث هو أنني استمعت لألبوم «في حضرة المحبوب»، الذي غناه وائل جسار المطرب اللبناني من كلمات الدكتور نبيل خلف وألحان وليد سعد، وأعجبتني الحالة الدرامية الجميلة في الألبوم والأجواء الروحانية التي تحيط به، وخطر في بالي أن أقدم عملاً مثله «لأمهات المؤمنين»، سواء أمه السيدة آمنة أو زوجاته أو حليمة السعدية أو السيدات اللاتي اجتهدن معه”.

وعن السبب وراء الغناء لأمهات المؤمنين تحديدا أضافت المطربة المصرية “لأنه لم يغن لهن أحد، على رغم عظمتهن، ومن الطبيعي أن تأتي هذه المبادرة من مطربة وليس من مطرب، وشجعني جدا الألبوم الأول لوائل جسار، الذي قدم فيه حياة الرسول الكريم في مشاهد درامية غنائية، ظهر خلالها عدد من صحابته وأحبائه”.

وكشفت أنغام أن الأغنيات كتبها الدكتور نبيل في 10 أيام فقط، وسارت الأمور بسلاسة فاقت توقعاتها، وأشادت في هذا السياق بالشاعر نبيل خلف؛ الذي اختار الشخصيات، واستطردت مضيفة “الدكتور نبيل جعلني أستمتع بالغناء لشخصيات لم أتوقع يوما أن أغني لها، وأعترف أن بعضهن لم أكن أعرفه، لأني لست متعمقة جدا في التاريخ”.

وعن أقرب الشخصيات إلى قلبها قالت: “فاطمة بنت الرسول عليه الصلاة السلام التي أحببتها جدا، وهي مكتوبة بشكل جميل جدا ولحنها رائع، لدرجة أنني كنت أرتعش وأنا أغنيها”.

وتابعت مصيفة: “أحسست بها وبحكايتها مع الرسول عليه السلام، وأيضا قصة ابنته زينب التي تزوجت من مشرك، وبعدما نزلت عليه الرسالة، كيف رفض زوجها دخول الإسلام، وكيف منعها الرسول عنه إلى أن أعلن إيمانه”.

الغناء الديني تثقيف

واعتبرت المطربة المصرية أن السيدة “أم أيمن” حاضنة الرسول اكتشاف الألبوم بالنسبة لها؛ حيث قالت: “لم أسمع عنها من قبل، لأن علاقتها بالرسول علاقة عجيبة، لدرجة أن السيدة عائشة كانت تغار من اهتمام الرسول بها”.

وعن تلحين العمل قالت: وليد اختار منطقة جميلة في التلحين، وسارت الأمور بسلاسة، وأحيانا كنت أتوقف عند نقطة، وأشعر بأني لا أفهمها بشكل كافٍ، وكنت أعود إلى الكاتب ليشرح لي باستفاضة طبيعة المجتمع وشكله في تلك الفترة، ولماذا استخدم مفردة بعينها، والحقيقة أن «نبيل» موسوعة تاريخية في كل تفاصيل تلك المرحلة.

وأقرت أنغام بصعوبة الغناء الديني عن الرومانسي، وشرحت أسباب تلك الصعوبة، مضيفة “العاطفي أسهل، ولكن الغناء الديني أصعب لأن الكلمات هنا تروي حدثا دراميا، لكن بمجرد الفهم والاستيعاب تصبح المسألة بسيطة، وكنت أحيانا أعود إلى الورق، وأنا في الاستديو في أثناء التسجيل”.

وعن رأيها في الاتجاه مؤخرا للغناء الديني، قالت: “أرى أننا نعيش حاليا في فترة وعي ديني يفوق الفترات السابقة، لكن هناك حالة تخبط بين الوعي والتشدد، ونحن بحاجة إلى مثل هذه الأغنيات؛ لنصل إلى وجدان الناس التي تمتلك الوعي الديني، ونبعدهم عن التشدد”.

وأضافت “أنا لست مع المتشددين والحمد لله، علاقتي جيدة بربنا ومتدينة إلى الحد الذي أشعر معه بالرضا، ومن خلال هذا الألبوم عملت شيئا يفيد الأجيال الموجودة، كما يفيد أجيالا مقبلة ستأتي بعدنا”.

واعتبرت أنغام أن الغناء الديني نوع من التثقيف، عندما قالت: “الألبوم الديني يوفر للمستمعين معرفة قصص وحكايات حدثت فعليا، وهذا ما حدث معي، فكنت أسأل المؤلف عن قصص كثيرة لا أعرف عنها شيئا”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. احبها واعرفها منذ بداياتها الاولى حين كانت اسنانها ابسع اسنان على وجه انسان
    صوتها جميل وهي جميله اتمنى ان يهديها الله كصاحبتها حنان ترك

  2. يعني اذا كانت علاقتها مع ربها قوية كما تقول وتعرف حدود الله فعقوق الوالدين هو من الكبائر والكاسيات العاريات في الدرك الاسفل من النار واهم ماجعلني اكرهها كإنسانه وفنانة هو عقوقها وتشهيرها بوالدها مهما كان قاسي وظالم كان يجب عليها طاعته وصحبته علشان كدة ربنا لم يوفقها في حياتها الشخصية بغض النظر عن نجاحها بالفن بس اكيد هي بمنتهى التعاسه وهذا غضب من عند رب العالمين والله لو تغني كل حاجه تخص الدين فعملها غير مقبول عند الله

  3. اتفق معك اخ صهيب…بس ان كان عملها مقبول او غير مقبول فهدا من علمه وحده ستحانه وتعالى….

  4. يعني بالله عليك اخت حنان الهاني لو تغني اغاني دينية سيقبلها الله هذا هو قصدي وبعدين عمري ماشفتها بمقابلة تلفزيونية تعتذر عما قالته بحق والدها يعني مصرة ومستمرة ورضا الله من رضا الوالدين واكيد والدها مش راضي عنها

  5. اخي صهيب …كلامك مطابق للصواب …لانه مطابق لكلام الله ورسوله..فلا تكترث اذا تفلسف بعضهم على كلامك لانهم قد بتفلسفون على الله ورسوله ويكذبونهما…وليس كثيرا ان نسمع في بلادنا بعد فترة من يتهم الرسول بالتطرف والارهاب كما فعل سبابوا الرسول في الغرب المنحط فكريا وخلقيا ودينيا…

  6. اخ صهيب انا اتفقت معك في جميع ما قلته ….عندك الحق في كلامك..
    ولكني شخصيا لا احب ان اتكلم على الله سبحانه وتعالى بما لا اعلمه…
    اما الثرثار الدي تكلم بعدك …مفكر حاله رسول….
    وهل كدبنا الرسول ايها الرسول المزعوم؟؟؟!!!
    انت كصاحبك السراج الوهاج عندما كشف عن عضلاته وعمل حاله يدافع عن الرسول من كلام بعض المسيحيين المسيئين( هم ثلاث اشخاص) …بعدهااعطاه شخص مسيحي اسمه فراس الفوارس ايميله لكي يتناقش معه تفاجأنا به يعتدرلهؤلاء المسيئين بموضوع منشور….

  7. اظن ان هذه رسالة جديدة للفن قي بلاد الاسلام… فالفن ..عند هؤلاء كالاسلام رسالة….واذا كان الاسلام قد جاء لتطهير العالم من الفساد فالرسالة الجديدة للفن العربي في نهاية العقد الاول من القرن الحادي والعشرين هي محاربة التطرف ،وطبعا التطرف المقصود هو الديني بلا شك.
    والذي يبدو ان الغرب وعملاؤه وابواقه ، لم يبق لديهم اسلحة كافية لمحاربة الله ورسوله..فبدأوا يتخبطون في البحث عن اسلحة جديدة …ولو كانت مفعولها كاسلحة الجيش المصري في حرب فلسطبن او كالسلاح بيد المجانين … ان نظرة غالبية المسلمين الى ما يسمى بالفن نظرة تحمل مقدارا كبيرا من الاحتقار والاستتفاه له وللعاملين به…اقول الغالبية!!! ولا تذكر كلمة مطرب او ممثل الا مقترنة بالاحتقار، لانه عمل مخالف الاسلام ولان ما يسمى الوسط الفني من احط الاوساط خلقيا لانتشار الزنا والدعارة والشذود فيه … فهل يقبل مجتمع ينظر هذه النظرة الى هؤلاء ان يتقبل منهم شيئا؟!!

  8. الثرثار :هو الانسان الذي يهرف بما لايعرف ولا يدري عما يتكلم ولا يقصد شيئا له معنى او هدفا… ويتناقض في كلامه وهو الذي يتكلم لمجرد الكلام وكلمة واحدة لاقيمة لها تدخل في باب الثرثرة -وقد تهوي به في جهنم سبعين خريفا.والف كلمة مفيدة لا تدخل في هذا الباب ان كانت تسعى لهدف نبيل – قد لا يدركه كثير من اصحاب الادمغة الصغيرة التي تعجز عن قراءة صفحة فكرية…
    وتسمى الاطالة عند اهل البلاغة والفصاحة بالاطناب وهي عكس الايجاز.. وقالوا الاطناب في موضعه بلاغة والايجاز في موضعه بلاغة… اما اصحاب الادمغة الصغيرة الذين لا يفهمون الشرح من خمس صفحات فهؤلاء لن يفهموا من سطر واحد بالتاكيد !!
    وفد سحبان وائل إلى معاوية -وكان بليغا بليغا يضرب المثل بفصاحته- فلما دخل وكان خطباء القبائل عند معاوية .فلما رأوه خرجوا لعلمهم بقصورهم عنه، فقال سحبان:
    لقد علم الحي اليمانون أنني * إذا قلت أما بعد أني خطيبها
    فقال له معاوية: أخطب!
    فقال: أنظروا لي عصى تقيم من أودي.
    فقالوا: وماذا تصنع بها وأنت بحضرة أمير المؤمنين؟
    فقال: ما كان يصنع بها موسى وهو يخاطب ربه، فأخذها وتكلم من الظهر إلى أن قاربت العصر، ما تنحنح ولا سعل ولا توقف ولا ابتدأ في معنى فخرج عنه وقد بقيت عليه بقية فيه.
    فقال معاوية: الصلاة!
    فقال: الصلاة أمامك، ألسنا في تحميد وتمجيد وعظة وتنبيه، وتذكير ووعد ووعيد؟
    فقال معاوية: أنت أخطب العرب.
    قال: العرب وحدها؟ بل أخطب الجن والإنس.
    قال: كذلك أنت!!…..ولم يصف معاوية فعل سحبان بالثرثرة يا من تجهلون
    الف باء الكلام.

  9. بالله عليكى سيبوا امهات المسلمين فى حالهم مش ناقصين غناكم انتم مش عايزين تسيبولنا حاجه كويسه.
    و عايز اسألك سؤال يا أم رعشه إمتى آخر مره صليتى الفجر

  10. بل اسألها هل تصلي في الاصل ؟ لان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، فهل نهتها صلاتها ؟

  11. هي في حديثها هذا منافقة كالعادة فهي تغازل الشيعة بقولها ان احب شخصيتين نسائيتين في حياة الرسول عليه افضل الصلاة والسلام هما السيدة فاطمة رضي الله عنها والسيدة زينب رضي الله عنها ، ومع اننا نعترف بفضل تلك السيدتين ، الا ان تفضيلهما على ام المؤمنين عاشئة او ام المؤمنين خديجة ، رضي الله عنهما، له مفهوم معين عند هذه المغنية كما هو واضح من كلامها ورعشاتها !

  12. والله اني رأيت بأم عيني في بلدي كيف ان العراقيين يقودون على نسائهم واخواتهم من اجل حفنة من المال قبحهم الله والله انهم في شر اعمالهم ورأيت كيف المرأة المتزوجه تغازل صديق زوجها والعكس صحيح مافي مله ولامروة ولا نخوة كله عندهم عاااااااااااااادي على بال ماياخذو فيزة السفر الى الدنمارك او سويسرا يعملون الهوايل من اجل جمع المال وكنت اقول بس الاقلية واتاريهم كلهم ماشيين على نفس المنوال ولو كان فيهم هذه القوة كلها مثلما زعم الفأر الي مايعرف يتكلم كان صان عرضه وبلدة اولا ونقول دينه اخيرا لانهم لايعرفون الدين اساسا

  13. اذا انت مثلهم عشان تتكلم هيك يعني تدري انت انو زوجتك واختك مثلهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. رضي الله عن أمهات المؤمنين جميعهن ،، ورضي الله عن فاطمة الزهراء ،، بنت رسول الله ، وزوج علي الكرّار ،، وأم رياحنتي رسول الله ،، سيدة نساء العالمين مع خديجة ومريم العذراء وآسيا زوجة فرعون ..

    لكنك يا أنغام نسيتي شخصية نسائية كان لها الأثر الأكبر في حياة رسول الله ،، حتى أنه سمى العام الذي توفيت فيه ” عام الحزن ” ،، ومن يجهل أمي خديجة رضي الله عنها وأرضاها ،، تلك التي بشرها الله بما لم يبشّر به صحابي به ،، وخصّها بالسلام من فوق سبع سماوات “” يا خديجة إن الله يقرئك السلام ، ويبشّرك بقصر من قصب ، لا تعب فيه ولا نصب “” .

    خديجة أول من أسلم من الرجال والنساء ،، خديجة التي ساندت زوجها عليه الصلاة والسلام في بداية مشواره ودعمته بالحماية والرعاية النفسية والمادية ،،

    ولم ينسى لها رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم هذا ،، فبقي مخلصاً لها حتى بعد وفاتها بسنوات طوال ،، وعندما زارته أخت خديجة فرش لها رسول الله عباءته وأجلسها عليها ، فهي من ريحة الحبيبة رضوان الله عليها ،، كان لا يسمح لبشر أن يذكرها بسوء ،،

    رضي الله عن أمي خديجة ورضي الله عن أمي عائشة وعن امهات المؤمنين أجمعين ،، وعن فاطمة الزهراء سيدة نساء الجنة ..

  15. السلام ع زوجات الرسول امهات مؤمنين والسلام ع السيدة فاطمة والسيدة زينب عليهما السلام
    شو بدنا فيهاااااا تصلي ولا ما تصلي الله اعلم فيهاااااااا وبي اعمالهاااا ولا لازم تلبس عباية ومحجبة لتكون بتصلي ؟؟؟؟
    في ناس ملتزمات دينيااااااااااا من جواااااااا اكتر من يلي بيكونو مبيين انو ملتزمين من برا بيكون منظر بسسسسسسسسس
    نحنا ما منتنمى الا تكون عم تعمل متل ما عم تقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *