تسببت تصريحات الفنان السوري أيمن زيدان بجدل بين متابعيه بعد اعتباره بأنه “لا يؤمن بوجود النار في الآخرة، ويؤمن فقط بوجود الجنة”.

كلام زيدان حاء خلال استضافته، في برنامج “المجهول”، ردا على سؤال من الإعلامي رودولف هلال” عن مصير الانسان بعد الموت وفيما إذا كانوا يؤمن بوجود الجنة والنار.

وقال الفنان زيدان أن المعتقدات، أسئلة ميتافيزيقية تتطور تبعا للمراحل العمرية للإنسان والبيئة والثقافة، ففي مقتبل العمر لا يكترث الإنسان كثيرا بطرح أسئلة دينية على نفسه، لكن مع تقدمه في العمر، قد يصل إلى قناعة بشأن وجود الآخرة.

وأكد أنه من العدل، من وجهة نظره، ألّا تنتهي هذه الدنيا في فراغ.

وحول إيمانه بوجود الآخرة والجنة والنار، قال إنه “يؤمن بالحياة بعد الموت، لكنه لا يؤمن إلا بوجود الجنة فقط”.

وأضاف أيمن زيدان: “مسألة جنة ونار أنا رأيي أن بعد الموت فيه جنة فقط، قناعتي الشخصية (الجنة وسع السماوات والأرض) أكيد رح تِسع غالبية الناس، أنا مؤمن إذا كان هناك عالم آخر، فهناك جنة دائما”.

ووصف الفنان السوري، الأشرار بأنهم “صناعة إلهية”، معتبرا أنه على هذا الأساس “هم ليسوا مدانين بالمطلق”.

وأوضح أن الأشرار لا يجب أن يتحملوا المسؤولية بالمطلق عن أفعالهم، كونهم صناعة إلهية، فالله أعطاهم حرية الاختيار، إلا أنه في ذات الوقت هو من ينظم هذا العالم ومسؤول عن كل تفصيل فيه.

وتابع في حديثه: “قصدي هم صناعة إلهية يعني لا يتحملون المسؤولية بالمطلق، صح نحن خيرناك، بس فيه منظم بهذه الحياة بكل قوانينها وهو مسؤول عن كل تفصيل، هذا المنظم العظيم وهو ربنا سبحانه تعالى، أنا متأكد سيحمل هذا الكائن البشري اللي خلقه إلى مكان هو جنة، لأنه كريم ومحب، الله موجود في كل شيء جميل بهذا العالم بالنسبة إلي”.

وشدد الفنان أيمن زيدان إلى أن إيمانه هذا يعنيه بشكل شخصي، ولا يهمه تقبل الناس لقناعته أم لا، لافتا إلى أنه يرى الآخرة جنة فقط.

واعتبر الفنان السوري أن فكرة النار في حال وجودها، هي مجرد فكرة رادعة لا أكثر، مضيفا أنه “بالنسبة له لا يرى أنه يستحق فكرة النار لأنه ليس شريرا”: “هي فكرة النار فكرة رادعة، نتمنى ألّا نكون نستحقها إن كانت موجودة، هي فكرة النار فكرة رادعة، نتمنى تكون رادعة نتمنى ما نكون نستحقها، أنا ما بعتقد بستحقها لإني لست شريرا”.

ويأتي حديث الفنان أيمن زيدان عن طبيعة إيمانه بعد أشهر من تصريح مشابه، أثار جدلا واسعا، لمواطنته الفنانة سلاف فواخرجي، بشأن قناعتها بعدم وجود عقاب في الآخرة، لأن “الله جميل وأفضل من أن يحرق عباده”، بحسب قولها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله أعطانا العقل وأمرنا بالتفكر والتأمل .. والعقل البشري مهمته التفكير والبحث، وما من طفل أو يافع إلا وسأل عن ما بعد الموت من مثل هذا النوع من الأسئلة الوجودية ! حتى مُفسريّ القرآن الكريم – وبعد كل هذه السنين على نزوله – مازالوا يجتهدون بتفسيره حتى اليوم،

  2. ووصف الفنان السوري، الأشرار بأنهم “صناعة إلهية”، معتبرا أنه على هذا الأساس “هم ليسوا مدانين بالمطلق”.
    …………………………………………………………………………….
    في نظرك انت ليسوا مدانين؟؟؟؟!!!!! هذه دعوة صريحة منك للشرير أن يفعل ما يشاء من الشر و يأخذ راحته في ذلك طالما لن يدان في الأخير !!
    منطقيا انت يا مسيو زيدان عندما يظلمك احد في الدنيا و يعتدي عليك و يعتدي على اولادك(اعتداء جسدي او اي نوع من الاعتداء سواء على مالك او ارضك او اولادك او عرضك او اهلك الخ…) …ما هي ردة فعلك؟ تلجأ للقانون و العدالة فتحرر شكاية ضد المعتدي و تدخل معه الى ردهات المحاكم و قد تقضي سنوات في المحاكم طالع نازل تنتظر أن يأخذ جزاءه و عقابه !!
    تخيل بعد كل هذا ينطق القاضي بالحكم و بحكم على المعتدي عليك بعشر سنوات من الرحلات و الاسفار و الاجازات إلى جزر البهاماس و الكاريبي و السيشل و الكناري و سرب من سيارات فيراري و لومبورغيني و ليموزين و قسيمة شراء لمدة عشر سنوات من ارقى محلات باريس و ميلانو و لندن !!
    ماذا سوف يكون شعورك؟
    اول كلمة ستنطق بها هي أين العدل؟!!!!!!

    1. كلامه عن الجنة و النار فلسفي و فيه نوع من الطمأنينة للشرير !
      الدنيا هي أضداد : خير # شر ، حق # باطل ، غنى# فقر ، صدق # كذب الخ…
      فإن كان الأشرار صناعة الهية (حسب تعبيره) ولكن مع ذلك حذرهم الله أن الشر له عقاب في الآخرة و هم لم يرتدعوا و اختاروا أن يفعلوا الشر رغم التحذير !

  3. من لا يؤمن بالجنة والنار اي الوعد والوعيد كافر كما يذهب كثير من الفقهاء ، لانه من الضروريات في الدين ، فكيف تتقي الله اذا لم تخافه مثلما ترجوه ؟؟
    في الحياة العادية لو مدير العمل او الرئيس تبعك لا يعاقبك او بالقليل يوبخك ان اساءت يسمونه لا يحل ولا يربط !! بل ان زوجتك لو تتركها تمشي على حل شعرها ههههههههه يسمونك خيخة هههههههههه فتعالى جبار السموات والارض سبحانه اهل التقوى مثلما هو اهل المغفرة والرحمة ، بيقول لك انه سيقول لجهنم هل امتلأت فتقول هل من مزيد ، وبيقول لك فريق في الجنة وفريق في السعير ، فاخرس ولا تبقى تخرط بالكلام وتقول فلسفة وشعور ، مين انت يا اهبل ؟ حتى تكذب الله سبحانه وهو الحق والحق يقول ، اقلها قل اني ارجو رحمته واتامل عفوه ، اما قاعد تكذب كتابه فاخرس.

  4. مشكلتنا كامة اسلامية بالمذاهب الكلامية التي مازالت كل يوم تظهر بشكل جديد متماشية مع كل عصر تافه جديد !! ويقعد يقول اصحابها اجتهاد والمجتهد ان اخطأ له اجر وان اصاب فله عشرة ؟؟!! من يوم ما ابن هند تزحلوق جمع المسلمين وصلى بهم صلاة الجمعة يوم الاربعاء هههههههههه شافهم بهايم ههههههههههه قال لك مادام هم يوطوا فخلي اركبهم ، ولعمرك الى هذا اليوم نجد اشكال ممن يوطي كالبهيمة وتركبه الافكار ومذاهب كمذهب ابن هند تزحلوق ههههههههه والمصيبة يقدس من ركبه !!!

    1. مش اخسن منك يا مرمطونة تقدس القبور و تجلد نفسك و تضرب جمجمتك و تطبر على ركبك
      ركبك عفريت يا صبية جلمبو
      ههههههههههههههههههههه

      1. ههههههههههه
        اكيد حتى التطبير افضل من تمليس عجيزة ابن هند تزحلوق خال المملسين هههههههههههه لا ويقولون له ما اشبه عجيزتك ( مؤخرتك) بعجيزة امك هند وهو الفرحة ما واسعته ههههههههههههههههه بدل ما يقول له وانتم وين شفتم مؤخرة امي هند هههههههههههه شكلها الولية كانت تهز عجيزتها وهي ملط هههههههههه مثلك يعني يا امونية هههههههههه ما تاخذين الك هزتين مباركتين قبل ما تعملين ارضاع الكبير يا ولية وتريحين اهل نورت من قرفك ههههههههه مادام انتي هبلة وبريالة ومتحولة هههههههههه

        1. روح فخدلك تفخيدتين ولا استمتعلك نص ساعة هههههههههه…عليا الضمان إنتو شعوب ملعوب فأساسكم

          1. شكلك يا مريوم من هواة التفخيذ ههههههههههه برافو يا بنت ههههههههههه فانه يزيل الأرق ويذهب بكل داء خفي ههههههههههه والولية تصحى وهي في قمة النشاط والبهاء والسعادة هههههههههههه استمري هههههههههه

  5. زمان كانت الولية من تصحى الصبح بعد ليلة تفخيذ ونوم على صدر زوجها وتقلبها لها هههههههههه كلها حيوية ونشاط وجمال ووجها مورد هههههههههه وكانها كانت في حمام جاكوزي و هو حوض استحمام من الماء الساخن، يستخدم للعلاج من الأعراض الروماتيزمية والروماتويدية و التشنجات العصبية. أحواض تعرف باسمها التجاري جاكوزي. فما كانت تشكو من التشنجات ولا الامراض العصبية وكلها جمال في الوجه والخدين ، ههههههههههه لكن الان بعد ما صارت الولية من هذول تحط على وجهها كريمات ومستحضرات التجميل وتنام بعيدة عن زوجها مترين او حتى في سرير ثاني بدون تفخيذ هههههههههه صارت من تصحى الصبح مرعبة لزوجها ويقول كما قال عادل امام : مين دي ؟ هههههههههههههه كما انها تصحى متوترة عصبيا وتشكو من اوجاع ما ينعرف سببها هههههههههههه يا سلام على حمام التفخيذ اقصد الجاكوزي هههههههههههه فهو العلاج الطبيعي الذي معه لا تحتاج الولية تروح دكتور اعصاب او تشنجات عضلية او تقعد تحط عشرين كيلو مكياج من الصبح كي لا يرتعب المنيل على عينو جوزها ههههههههههههه او يتزوج عليها .
    التفخيذ ثم التفخيذ ههههههههه هو الحل ههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *