حلّ الموسيقار احسان المنذر ضيفا على برنامج “نجوم الضهر” مع الاعلامية وفاء الشدياق عبر اذاعة “لبنان الحر”، ليتناول الحوار مسيرته الفنية المميزة في عالم الموسيقى، اضافة الى أبرز المواضيع الفنية في لبنان والعالم العربي.

بداية تحدّث المنذر عن تعاونه الكبير مع الفنانة ماجدة الرومي خصوصاً في بداياتها، ولكنه استغرب كيف ان الاذاعات في ايامنا هذه لا تبث أغنيات ماجدة من ألبوماتها الجديدة. وكشف المنذر أن ماجدة لم تكن تتدخل في ألحانه، ولكنها اليوم تتدخل في الالحان كما يسمع ربما بسبب الخبرة، ولكن هذا يحتمل وجهين فاما يؤدي الى النجاح واما الى الفشل وقد فعل هذا كبار الفنانين كأم كلثوم وكان التغيير احيانا لصالح الاغنيةihsan-el-mounzer.

المنذر اكد ان الملحن هو من يجب أن يغير، فاغنية “كلمات” استغرق تلحينها وتسجيلها مع ماجدة الرومي مدة 9 أشهر لانه كان يغير دائما في مقاطعها، واكد “ما رح خلّي حدا يجي يقول خلّي هيدا وشيل هيدا”.

وحول تعاونه مع الفنانين الموجودين على الساحة اليوم، قال إنه تعاون مع عدد كبير منهم، و”لكن هناك فنانون كبرياؤهم وثرواتهم ومدراء اعمالهم لا يسمحون لهم بالتعامل معي لانهم لا يمكن ان يفرضوا آراءهم عليّ، نحن نسمع تكرارا اليوم في الاغنيات ورتابة خصوصاً من قبل الفنانين الذين يلحنون لأنفسهم. اليوم عصر أغنية ولذلك المطرب الناجح هو من يبحث عن أغنية، بالمختصر نحن لا نعيش في عصر ابداع بل في عصر تجارة، ولذلك لا تعيش الاغنية الا عدة أشهر”.كما تحدّث المنذر عن مشاركته في لجنة تحكيم “موريكس دور” حيث كشف انه يعترض ويبدي آراءه دائما بغض النظر عن الاعتراضات داخل اللجنة، ورأيه دائما علمي وهو لا يتنازل، متحدثا عن اختياره الملحن هشام بولس منذ سنوات رغم انه لا يعرفه واعتراض بعض اعضاء اللجنة، كما تحدّث عن محمد عساف الذي لفت نظره منذ بداية البرنامج “عساف علّم عليّي ما قدرت ليه، ما لاقيتلو نقطة ضعف، بس كل الباقيين لاقيتلهن نقط ضعف. عساف مثله مثل وائل كفوري وهاني شاكر بيخلقوا بغنوا، وهيدا النجم رح يعمل كتير بالعالم العربي”.

المنذر تحدّث عن حقوق الملحن المهدورة في الشرق ، حيث لا توجد جباية صحيحة لعائدات الاغنيات، ولا يوجد لدينا احترام لحق الملكية الفكرية، مع اننا بلد محترم كأفراد ومبدعين في الداخل والخارج.

المنذر تحدّث عن جمعية “ساسيم” التي تحولت في لبنان الى مجموعتين بينهما المجلس الذي هو عضو فيه ولكنه لم يجتمع منذ سنتين، فيما الجمعية الاخرى لا تجتمع ايضا ولا مركز لديها بسبب عجزها عن دفع الايجار. ثم تحدّث عن الياس ناصر الشاعر الراحل الذي جمعته به صداقة وزمالة طويلة مستذكرا صفاته الطيبة ومترحما على روحه، وفي هذا المناسبة بثّت ترتيلة “بخمر كأسك” التي لحنها الموسيقار احسان المنذر واهداها الى روحه.

وعتب إحسان المنذر على برامج الهواة التي غيّبت اساتذة الموسيقى، واستغرب كيف 14 برنامجاً بينهم “مسلسلات”، كما أسماها، استمرت مواسم كثيرة، لم تخرّج الا ملحم زين وجوزيف عطية؟! فاين شركات الانتاج التي يتكلمون عنها والتي لم تتبنّ أحدا؟!

المنذر قال إنه راض عن 95 بالمئة من نتائج “الموريكس دور”، مشيرا الى ان غادة عبد الرازق مثلا لفته أداؤها رغم أنه لا يختار الممثلين في المسابقة وربحت ، بينما وائل كفوري الذي يتساءل كثيرون لماذا يربح كل عام، والاجابة لأنه الصوت الاقوى والأجمل في العالم العربي ولانه صوت تتحدّى به الجميع ويستحق أن يربح.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *