اعتقلت  قوات الأمن السورية عدداً من الفنانين والمثقفين بعد تنظيمهم تظاهرة في حي الميدان وسط العاصمة السورية دمشق دعما للثورة.

المظاهرة التي شارك فيها المئات من المثقفين والفنانين السوريين، انطلقت من أمام جامع الحسن الذي يشهد مظاهرات كل يوم جمعة قبل أن تتصدى لهم القوات الأمنية واعتقلت عددا منهم ومن بين من عرف من المعتقلين (الناشطة الحقوقية ريما فليحان، الممثلة مي سكاف، ريم مشهدي، فادي زيدان، نضال حسن، سارة الطويل).

ومن بين أبرز من شارك في التظاهرة الفنان والممثل السوري خالد تاجا، فيما دعا مثقفون وفنانون وصحافيون الى هذه المظاهرة في بيان نشر أمس الثلاثاء أكدوا فيه على عدة مطالب تشمل معاقبة ومحاسبة كل من أجرم بحق الشعب، والإفراج الفوري عن المعتقلين توحيد صفوف المعارضة.
نص بيان المثقفين والفنانين قبل المظاهرة

انطلقت منذ 4 شهور انتفاضة شعبية في الداخل السوري جاءت كنتيجة طبيعية للقهر والظلم الذي عاشه المواطن السوري على مدى عقود، وقد أخذت هذه الانتفاضة طابعاً مدنياً حضارياً سلمياً، رفع بالمجمل شعارات الحرية والوحدة الوطنية، لكن هذا الحراك المشروع المكفول بحكم القانون قوبل من قبل السلطات بشتى أنواع العنف والقمع، واستبيحت فيه كلّ المحرمات، فسقط ما يناهز 1800 شهيد بينهم 82 طفلاً، واعتقل حوالي 12000 مواطن.

ونحن كمثقفين وفنانين وصحفيين سوريين نعتبر أنفسنا أفراداً من هذا الشعب العظيم، ومنسجمين كل الانسجام مع تطلعاته، ومؤيدين لمطالبه المشروعة، وحقه الكامل في العيش في ظل دولة عادلة وعصرية يحكمها القانون، وتكفل حرية الأفراد.

فإننا نعلن أنه آن الأوان كي نقول كلمتنا في هذا المقام، وأن ننزل إلى الشارع إلى جانب إخوتنا الذين قدّموا من دمائهم وعذاباتهم الكثير ليجلبوا لنا الحرية؛ هذا الحقّ الذي أقرّته كل الشرائع السماوية، والمواثيق العالمية.

وعليه فقد قررنا نحن المثقفون السوريون الخروج بتظاهرة سلمية نطالب فيها بـ:

-الوقف الفوري والنهائي للحل الأمني ولاستخدام العنف في الشارع بحق المتظاهرين السلميين، والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم ومطالبهم بحرية كاملة وفق ما نصت عليه المادتان 25 و26 من دستور الجمهورية العربية السورية.

– معاقبة ومحاسبة كل من أجرم بحق الشعب السوري بمحاكمات عادلة، ومعلنة.

– إيقاف التحريض والهجمة الإعلامية التي يشنّها الإعلام المحلي على المواطنين المطالبين بالحرية، وعلى المثقفين والإعلاميين السوريين الذين أعلنوا مواقف أخلاقية ومبدئية من هذا الحراك الشعبي.

– السماح للإعلام العربي والعالمي والمستقل بتغطية الأحداث في البلاد بحرية كاملة، لنقل الحدث على حقيقته.

– الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين سواء الذين اعتقلوا في السابق وما زالوا أسرى السجون السورية، أو جرّاء الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد، والذين كان من بينهم الكثير من المثقفين والجامعيين.
تحذير السلطات من التعرض لهم
نطالب قوى المعارضة الوطنية في الداخل والخارج، والتي تنشط خارج حسابات وأجندات القوى الخارجية، نطالبها بتوحيد صفوفها والخروج بتصوّر مشترك للدولة المدنية الديمقراطية التي نحلم بها جميعاً.

هذا وسنقيم هذه التظاهرة في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 13 تموز الجاري من أمام جامع الحسن بمنطقة الميدان بدمشق، معتبرين هذا الإعلان بمثابة إخطار للسلطات السورية، سيما وأنها تسمح يومياً بعشرات المسيرات المؤيدة التي تخرج دونما ترخيص في كافة المحافظات السورية، وتمدّها بكل الدعم الذي تتطلبه.

وفي هذا الإطار فإننا نحمّل السلطات السورية كامل المسؤولية في حال تم التعرّض لنا بأي سوء من أية جهة كانت، خلال أو بعد التظاهرة.

العربية.نت

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫94 تعليق

  1. لقد بات حي الميدان ميدان التحرير في دمشق وسورية. إن تجمع هؤلاء الأشراف الأحرار في حي الميدان له دلالة كبيرة من حيث كونه الحي الوحيد الذي يشهد مظاهرات مستمرة واضحة ومتحدية في قلب دمشق. وهو تاريخياً احتضن ولا يزال الآلاف من كافة أبناء سورية وقومياتها وطوائفها في وحدة وطنية رائعة. يظن هذا النظام الغبي أن مشكلته الأكبر هي في تجمع الأعداد الغفيرة في قلب دمشق وحلب وغيرها، لكن النضال السلمي ضد هؤلاء المتوحشين تتم قيادته في دمشق بما يتناسب مع دورها الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والتاريخي كعاصمة، وهذا النضال سيحدث مهما بدت خطواته صغيرة انعكاسات إعلامية كبيرة وستكون له دلالات ملهمة ومحررة للكثير من الأغلبية الصامتة من غوايات وأكاذيب الإعلام السوري. بارك الله في أولئك الشجعان وفك أسرهم ,وأسر الأستاذ أسامة غنم وكافة معتقلي سورية الأحرار

  2. أتمنى على الفنان خالد تاجا أن ينتزع النزعة الكردية من قلبه وأنا أعرفه جيدا وأتمنى منه قراءة تعليقي أنت ولدت في سورية وبين العرب فلا داعي لكي نكون عنصريين فأنت عشت بين العرب ولم تعش بين الاكراد وأتفهم نزعتك الكردية وحبك لقوميتك وأحترم هذا فيك ولكن العرب السوريين لم يبخلو عليك كونك كردي فرجائي لصديق عزيز شكر الشعب السوري الذين كانو لك محبين وشكرا للفنان خالد تاجا السوري أولا والكردي ثانيا

  3. مالا نفهمه لماذا يقولوا علي الزعيم معمر القذافي والزعيم بشار الاسد انهم عملاء لاسرائيل اما علمتم ايها الاغبياء ان اسرائيل تحمي عملائها وتحمي بلدانهم كيف حدث كل ما حدث في ليبيا وسوريا وكيف حدث كل ما حدث للزعيم معمر القذافي والزعيم بشار الاسد اذا كانوا عملاء لاسرائيل
    والله انكم تقولون ما لا تعلمون الزعيم القذافي والزعيم الاسد هم الذين علي حق وباذن الله سينصفهم الله وسينصرهم نصرا عزيزا مؤزرا مبينا
    والاخرين الذين لهم وجهه نظر اخري اي الذين يريدون خراب البلدان العربيه الصامده في وجه اسرائيل وعملائها اقول لهم موتوا بغيظكم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
    حتي وان كنا في ازمه فنحن معك يا سوريا نحن معك يا بشار الاسد نحن معكم يا شعب سوريا العظيم الشريف

  4. الي قال انو هدول مو مشهورين ولا بيعرفهون بنقلو
    لك كيف بدكون تعرفوهون (هدول من جماعة المثقفين) بعاد عنكم
    هههههههههههههههههههههه

  5. الحمد لله رب العالمين ولا عدوان على الظالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أشهد أن محمد عبده ورسوله أما بعد
    أيها الأحبة بالله ماذا أقول وبماذا أبدأ وبأي كلمة أختارها حتى أذكر ما سمعت وقرأت أرسلت أخواتنا المسلمات القابعات في سجون الطاغوت الشام.
    رسالة هربت يقلن فيها لأخوان نهم المسلمين يا أخواننا دمروا السجن علينا لقد حملنا من الجنود ونحن بالشهور الأخيرة
    يدوروا في أحشائنا أبناء العهر والطواغيت ماذا نفعل كيف نهرب أي عار نحن فيه لا يسمع بنات أحد ولا يذكرون أحد
    تخيل يا أخي المسلم أن الأخت المسلمة التي هتكت عرضها وامتلأت بابن الزنا أحشائها,.
    فهي العفيفة الشريفة الراكعة الساجدة ذات الوجه المترابط من المحصنات المسلمات الغافلات يتردد عليها جنود الطاغوت في الليل والنهار لا يرأفون في المؤمن لا ذمة لهم ولا ضمير تجردوا من الإنسانية كلها أصبحوا مثل الحيوانات أي ساعات تمر على هذه النسوة من الحزن والألم أي لحظات تمر عليها من الخزي والعار ليتخيل كل واحد منا أنها ابنته أنها أخته أنها زوجته أنها أمه أيقر له قرار أيهنئ بطعام أيهنئ بشراب أيتام في الليل أيها الأخوة إن بلد حماة محاصرة الآن شهرا كاملا والجنود يذبحون بأهلها . ثلاثمائة ألف نسمة مسلمة تذبح الآن تضرب بالطائرات وبالمدافع والدبابات الجثث بالشوارع مرمية تأكلها الكلاب والقطط والأعراض تنتهك يقول لي أحد الأخوة هجموا على بيت فيها عائلة قتلوا فيها الزوج والأولاد وجرح إلام الحامل فجروها إلى المستشفى للتحقيق وبعد التحقيق قام ضابط المخابرات وأخرج سكينا ثم شق بطنها وهي حيى وأخرج الجنين تتلبط بين يديه ثم فتح صندوق الزبالة ورماه فيه وهو يقول لمن حوله هذه أولاد الشياطين . لو كبروا يحاربوننا وهم يضحكون. أيها الاخوة هذه حال الاسلام والمسلمين أين اللذين يطالبون بحقوق المرأة أين اللذين يصوتون للبرلمان يا من تطالبون بحقوق المرأة والحقوقيا من تطالبون بحقوق المراة أختكم المسلمة تذبح هناك . اليس لها حق. أي سماء تظلون وأي أرض تقلون . وأي ثياب تلفونها وأي حياء يحبون , وأختنا بلا سماء بلا شراب ولا غطاء ولا طعام ولا غطاء ولا هواء . من عينها تفيض الضياء يا أختنا لمن النداء ,نحن جدار الصامتين .عيونها تحيرت دموعها تحدرت دمائها تفجرت , أحشائها تحسرت , أنيابها تكسرت على جدار الصامتين, رجالنا امسو نساء ,حكامنا ذبحو الحياء لشعوبهم جروا السقاء ,لعدوهم هم أصدقاء لقصورهم هم سجناء , عند جدار الصامتين أقوالوهم أقوالاهم. أفعالوهم أفعالاهم . لويستجيبوا أن لهم أو أن ينيبوا بعدا لهم أو أن يتوبوا تبا لهم تبا جدار الصامتين أيها الأخوة المسلمون أختنا تستغيث ولا مغيث اعراضنا تنتهك أطفالا يتامى شباب حيارة نساء ثكالا يجارون إلى الله ويشكون إليه ظلم الطواغيت مات عهد الرجال , جاء عهد الحريم زلزلني يا جبال أخنقي الغيوم أزحفي يا رمال , أغرقي الصامتين دمري يا رياح أرجمي يا نجوم . فات عهد النواح وأجترار الهموم فانطلق يا سلاح وأسحقي الصامتين كلمات كتبتها بدموعي , والله لو وجدتها لكتبت بدمي . لا أملك حولا ولا قولا
    أيها الأخوة أيها الاخوات حقوق ضاعت دماء أهدرت ولا ملجأ إلا إلى الله .
    ادعو على الطاغيت فادرفعوا بايديكم وادعوا من قلوب خاشعة وعيون باكية اللهم إن نسألك بأسمك الاعظم إذا دعيت به أجبت . وإذا سهلت به أعطيت .ثقة بحكمك ثقة بعدلك ثقة بعلمك خذطاغوت الشام واصحائهم خذ طاغوت الشام واشقاهم
    اللهم أرينا فيه يوم أسود كايوم فرعون وهامان وقارون اللهم زلزل ملكهم.اللهم دمر عروشهم . اللهم فرق شملهم اللهم اذهب ريحهم اللهم جمد الدماء في عروقهم اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر اللهم سلط عليهم جنودك . لا يعلم جنودك ألا أنت اللهم اجعلهم كالمجانين في الطرقات يلعب بهم الصبيان اللهم سلط عليهم جندك . يا من لا يرد أمرك . ولا يخلف جندك سبحانك وبحمدك اللهم أن زرعهم قد نمى وبلغ حصاده فقيض له يدا من الحق حاصده تستأصل جذوره وتقتلع شروره نشكوا إلى الله اللهم أذونا في أعراضنا اللهم أذونا في ديننا اللهم أذونا في أخواتنا وأخواننا اللهم أذونا في أموالنا اللهم نسلطك عليهم اللهم خذهم يارب العالمين يا عزيز ياذ الجلال والأكرام اللهم دمرهم تدميرا وجنودهم وأعوانهم
    اللهم دمدم عليهم بذنوبهم اللهم سلط عليهم جنودك يارب العالمين,أنت ظهيرنا وأنت نصيرنا وأنت مولانا وأنت حسبنا فنعم المولى ونعم النصير .ونعوذ بك اللهم من شرورهم . أقسمنا بأسمك الأعظم أن تأخذهم عاجلا غير آجل يارب العالمين يا مستغيث الغيثين يا مفرج هم المهمومين ياكاشف حزن المحزونين يا مطيل عثرات المعثورين يارب العالمين أنصرنا عليهم يا رب العالمين إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى والمساكين وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون اذكروا الله يذكركم اشكروه على نعمه يذدكم لاذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.

  6. اعداء الاسلام مو لتكون ايران بتعرف الإسلام
    هدول بيعملو عمايل ولا دين بيرضى عنها أستغفر الله العظيم
    الله يهد كل ظالم يا رب

  7. ■*ورود* في تموز 14, 2011 | الي قال انو هدول مو مشهورين ولا بيعرفهون بنقلو
    لك كيف بدكون تعرفوهون (هدول من جماعة المثقفين) بعاد عنكم
    هههههههههههههههههههههه
    copy
    qahqahqah

  8. WHAT IS WRONG WITH THE ARABS? CAN NOT THEY SEE THAT THE USA IS BEHIND ALL OF THIS>? THEY TOOK THE POWERFUL IRAQ FROM THE FIGHT, NOW THEY WILL PICK THE ARAB COUNTRIES ONE AFTER THE OTHER. IT IS DIVID AND RULE ALL OVER AGAIN.

  9. مي سكاف: ممثلة سورية مسيحية المنشأ
    نضال حسن: سينمائي سوري علوي المنشأ
    ريما فليحان: كاتبة سورية درزية المنشأ
    ساشا أيوب: منسقة سورية شركسية المنشأ
    غيفارا نمر: مصورة سورية كردية المنشأ
    … التوأم ملص: ممثلان سوريان عرب سنة. .
    فمن الذي يسعى إلى الفتنة؟

    قالوا عرعوريين و قالوا سلفيين و قالوا و ياما حيقولوا و نسيو أنو نحن سوريين…

  10. حبيت ارد على ان هدول الناس انهم مثقفين اي ثقافه تتحدثون ويلا كمان مثل اخبار شاهد عميان ويلا واحد منهم معروف لا محليا ولا عربيا ولا دوليا بس غير مي سكافي وهي مسترجله معروف عنها تبحث عن الشهره اما التاني خالد تاجا اللي خرف من زمان ومشرد لا ماوىء له حتى زوجته الهولنديه طلقته واصبح بلا ماوىء قال لنفسه راح اعمل هال الحركه بلكي وليت ولعل احصل على شيئ واخيرا يا جماعه لا توزعوا الالقاب يمين وشمال ال شو ال جماعه من المثقفين بجد انتوا افلستوا نهائيا ما عندكم غير الكذب

    1. مابنحبك مابنحبك تضرب انت وكل من حبك ويا بشار صز فيك وصز بكل مين بحيك ويلا ارحل يا فشارك

  11. احلى مسا لاحلى ورود بيقولوا بيهزوا الورد ليشموا ريحته وفاطمة هزتك وشمينا ريحة ورودك العطرة ريحة سوريا اللي اشتقنالها ريحة غوطتها وياسمينها ريحة سورية الحرة الشريفة
    ان شاء الله فجر الحرية قريب راح يبزغ واحلى مسا لكل السوريين الشرفاء

  12. أهلين مراحب كيفك حبيبتي
    والله انا ما بحب قلل ذوق لأن كل واحد بيحكي بأصلو
    بس شي بيخليكي تفهمي الي ما بيفهم
    هدول هني ثقافة سوريا اذا كانو كلهون ادباء وكتاب وفنانين محترمين ليس كسلافة فواخرجي الي باعت ضميرا بالمال
    اذا كانو كل هدول مو مثقفين لعاد مين المثقف الشبيحة ههههه
    طنشي مراحب دول ناس فالج لا تعالج
    خلينا نحنا رايقين ومسئافين كمان هههه

  13. الي بيوجه كلام يحدد لأعرف اذا الي رد واذا مو الي كمان رد ههههه
    او قلكون بالحالتين طنش تعش تنتعش
    صحيح وينها هاي صاحبة الاسم ما عادت بينت

  14. لا يا وروود لازم تردي لحتى نسمع هل الدرر اللي بتحكوها ونضحك شوي مابضر يعني
    عاش الاسد

  15. ههههههه
    تسلملي الين الطيوبة يسعد اوقاتك حبيبتي
    يا اكرام ما رح رد وخصوصي بوجود ناس راقية متل الين
    ما حلوة مني كرمال خاطر مرورها وكلامها العسل
    تاني مرة بس توجهلي كلام الي برد عليك ماشي بس هالمرة بعتذر عن الرد

  16. دخيل الله كيف بتختفي هاي عبير المخرفة
    وينها ما عاد طلع صوتا لتكون راحت تجيب السلاح الي بتتقوى فيه

  17. ما سمعتي غنية خليلي مزاجك رايق
    بهديكي ياها الك ولالين يا هيك العالم يا بلا
    مكثرة الشوك اليوم على قولة سعاد ههههه

  18. ههههه يسلم خاطرك ورود عنجد خجلتيني هههه بطلت اعرف اكتب
    خلص كل يوم رح طللي طله اذا وجودي بّروق الجو بينكم يا سوريين
    لأنو سمعت اللبنانيين بينكم ما عادت تصر الخاطر هههههه
    تحياتي لكل السوريين,
    مساكم ليلك وياسمين على عيونك وعيون مراحب الحلوين.

  19. شكرا الين نفس الاغنية اللي عم تتفتش على الحدود
    عدم المواخذة الين شو يانورت خيار وفقوس
    ليه فيديو الاخت الين ماتوقف على الحدود

  20. الله معك ياورود وان شاء الله دايما رايقة ومبسوطة
    اخت الين بتعرفينا نحن السوريين ماحدا بيعرفنا قدكم قديه منحبكم ومامنعتبركم الا انتو نحن ونحن انتو

  21. الله معك ورود والقلب داعيلك,

    مراحب تسترجي نورت تمنع تعليقاتي ,نورت في ناس غارت اوعى تخجليني ,,مراحب يمكن انتِ مشكلجيه انا لا ^_^
    *اكيد مراحب تاريخ لبنان وسوريا طويل ,بس الله يجازي هالسياسين هني المسبب والسبب انشالله بترجع العلاقات احسن من الأول ,مشكورة عزيزتي

  22. نفى الفنان السوري خالد تاجا مشاركته في المسيرة الاحتجاجية التي خرج فيها، أمس، المتظاهرون الشباب، وفقاً لمراسل العربية في دمشق.

    وكان الفنان خالد تاجا أكد لمراسل العربية في دمشق باتصال هاتفي أنه لم يشارك في المسيرة الاحتجاجية يوم امس.

  23. يسعد مساكِ ام وردة ,نحنى الحمدلله بخير مادمتي بخير,
    وتصبح على الف خير انت والجميع , خديني معك ,كفاها الله اليوم ,استنيني بخاف من العتمه ^_^

  24. نسيتوووو يا مثقفين مجزرة جسر الشغور وللا هدول ما عندون اهل تفوووووه عليكم خونة عن جدوما منتشرف فيكن أصلا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *