قالت جريدة ”الخبر” الجزائرية أن إدارة مهرجان الفيلم العربي لوهران، ستفصل في الأيام اللاحقة بشأن قرار الممثلين المصريين التنازل على الجوائز، حيث سيطالب هؤلاء بإرجاع التتويجات التي تحصّلوا عليها، بقيمتها المعنوية والمادية في نفس الوقت.

يأتي هذا الخبر، بعد مرور أسبوعين تقريبا على قرار يسرا وإلهام شاهين وأحمد السقا، وإعلانهم أمام وسائل الإعلام لبلدانهم، بعدم رغبتهم بالاحتفاظ بجوائز مهرجان الفيلم العربي لوهرانyusra في طبعته الثالثة الصائفة الماضية، بحجة تعاطفهم مع مناصري فريقهم الوطني لكرة القدم، الذين تعرّضوا حسب زعمهم إلى الاعتداء والإهانة.

من جهته استغرب المكلف بالاتصال حسان بن زراري على مستوى المهرجان، دخول الممثلين المصريين في صراع (دونكيشوتي) مع الجزائر قائلا ”رغم أنهم كانوا في قمة فرحتهم وتألقهم واندهاشهم للطريقة التي استقبلوا بها، فنحن رفعنا من شأنهم ليس كونهم مصريين، لا، بل لأنهم كغيرهم من الممثلين العرب الحاضرين في وهران، أردنا أن نثبت لهم أننا نقدّر الفن ونرفع من شأنه إلى درجة عليا”.

وأضاف بن زراري: ”لحد الآن لم نتلق في المهرجان رفضا رسميا لتلك الجوائز التي قدمناها إلى يسرا وإلهام شاهين والآخرين”.

كما ذكر بأن يسرا وإلهام شاهين كانتا في قمة سعادتهما خلال حضورهما لفعاليات المهرجان، وقال: ”لأن الجزائر أكرمتهم. يسرا التي تصفنا اليوم بأبشع الصفات بكت على المسرح وغنت مع أصوات ألحان وشباب واعترفت بعظمة الجزائر وقوتها.. أما إلهام شاهين فظلت تمدح فينا أشهرا طويلة بعد تكريمها بوهران.. بصدق لا أستطيع تفسير هذا التغير المفاجئ”.
أمام ضبابية قرار الممثلين المصريين، ورغم ثقة بن زراري، بأن هؤلاء ”لن يفعلوا شيئا مما صرّحوا به.. فهم مجبرون على الامتثال لإرادة نقابتهم القوية التي قد تغلق عنهم أبواب الرزق والظهور”، على حد قوله، إلا أنه اعترف: ”إن القرار بيد حمراوي حبيب شوقي، كل متوقف عليه لأنه هو رئيس المهرجان، ونحن ننتظر دخوله إلى الجزائر للفصل نهائيا في هذه المسألة”.

ولم يستعبد بن زراري الحديث عن مطالبة الفنانين المصريين المتوّجين بوهران بإرجاع المبالغ المالية التي استفادوا منها بوهران.

من جهة أخرى، كشف بن زراري، أن اتصالات حثيثة بين مجموعة من الفنانين الجزائريين، تطمح إلى التجمع وتوحيد الكلمة، لصياغة رد فاصل وواف بعد هجمة نظرائهم المصريين عليهم: ”سنرد بطريقة حضارية وبعيدة كل البعد على الطريقة المصرية”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. بغض النظر عن التعصب لهذه البلد أو تلك ، لكن من قدم الجائزة ( خصوصا المادية ) فان له فسخ ( الخطبة ) وأن تُعاد له هداياه ما دام الطرف الآخر رفض اتمام الزواج ….

  2. والله هدا كرم الضيافة والاستقبال الدي حضرته الجزائرللفنانين لكن العيب على اصحاب الضمير والاخلاص….الخ للفنانين هدا دينهم الاسلام يحبون بلدهم ويسؤون لطرف الاخر هل ضميركم سيرتاح كلنا عرب واخوة فلا نسيئ لمن يحبنا ويحترمنا… و الله يجازي كل فاعل الخير

  3. ربما نفهم أونتفهم أن يشعر انسان ما بالغيرة عن وطنه وتضامنه مع اهل بلده سواءا بالدفاع عنهم أو مجرد إبداء المواقف الدالة على انتماءه لهم وقد رأينا الكثير من المواقف من بعض الاخوة المصريين في بداية الفتنة ! الذين أدلوا بدلوهم وقالوا كلمتهم في حينه بدون أن احكم هنا إن كانوا محقين في اسلوبهم ام لا فهو على أي حال رد فعل مباشر لماحدث _ أما ما بدأ يحدث بعد أيام من تسابق البعض على محاولة اللحاق بالمسيرة الحاقدة على الجزائر وكل مايمت بصلة بالجزائر فإني بكل راحة ضمير أصف من ركبوا تلك الموجة متأخرين جدا بأنهم مجرد ( متملقين ) يريدون تسجيل مواقف لاغير وكأني بهم قد أفهموا بأن الوطنية هذه الأيام هي أن تكون عدوا للجزائر وكل حسب قدرته وموهبته ! اصبحنا نسمع عن الامتناع عن عرض الاغاني الجزائرية في بعض محطات الغناء ! على سبيل المثال ! وآخر البدع في مجال التضامن المتأخر جدا والمثير للسخرية حقيقة ما ورد في هذا الخبر من تضامن من بعض الممثلين جاء في حقيقته ليثبت أن النفاق قد ضرب اطنابه بين الفنانين درجة اتخاذ قرارات بأثر رجعي برفض جوائز قد حصلوا عليها من الجزائر ! اعتقد بأن مطالبة المهرجان لأولئل المتفننين بإعادة كل فلس صرف عليهم طيلة المهرجان فضلا عن قيم تلك الجوائز هو العدل بعينه !

  4. اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد هؤلاء الفنانين منافقين انا ابن مدينة وهران و كنت من بين الذين استقبلوهم و فرحوا بهم و الآن ينعتون الجزائر كما لم ينعتوا الذ اعدائهم لم اراهم في يوم متحدين ضد بلد مثلما يفعلون ضد الجزائر رغم كل الازمات التي مرت بها الامة الله يلعنهم فاجرين

  5. ((بصدق لا أستطيع تفسير هذا التغير المفاجئ)).!!
    دة بيستعبط دة ولا بيهرج!!
    تغير مُفاجئ!! لية عاوزهم يعملوا إية يزغرطولكم!!
    جمهور الجزائر وضع صورهم على أجسام لاعيبة مُنتخب مصر ورفعوا الصور على الإنترنت للتداول فى جميع الأقطار..،

    أ.،هل هذا الفعل من قبل الجمهور الجزائرى كان من غرض الإستهزاء أو التقدير!!؟ اللى حصل للجمهور المصرى بعد مُبارة السودان من قبل الجمهور الجزائرى من إعتداءات ودبح بالسكاكين!!
    كُل دة وبتسأل ما سر هذا التغير المُفاجئ!!
    لو كان اللى بيتكلم مجنون..، اللى بيستمع عاقل.،
    أنا كُنت فاكر إن جماهيركم بس اللى كدة الظاهر إن المسئولين كمان طلعوا زيهم!!

  6. ارجوكم احكموا بالعدل يعنى هم شافوا صوارهم على اجساد اللاعبين، وشافوا بنفسهم شتيمتهم وسبهم، وشاهدوا ما حدث للمصريين فى السودان، وسمعوا ان امهاتهم عاهرات، وأن مصر هى بلد الزناوالدعارة، ماهو المطلوب منهم كمصريين؟؟؟؟؟؟

  7. j`aimerai bien qu`ils soient vraiment honnette dans ce qu`ils disent et ils renderont ce qu`ils ont pret .
    et c`est ce que je croix pas qu`ils feront parceque c`est des affamer et des hypocrites ,et s`il vous plait prener des decisions fermes une fois pour toute et qu`on parle plus plus de ces minables parceque on a trop parler

  8. من الا خر هؤلاء الفنانين هما اللى قالوا نرفض هذة الجوائز
    مش الجزاءر هى اللى طلبت اعادتها
    انتم بتقلبوا الامور
    انا ما كنتش عايزة اعلق على هذا الموضوع
    لانة موضوع مستفز
    الفنانين المصريين عندهم جوائز عالمية
    مش محتاجين لجوائز وهرانية

  9. كفايه دوختونا وبصراحه الممثلين زودوا فيها ويجب ان يقدروا الايام الجميله الي قضوها هناك ويهدوا من النار مش يشعلوها ويجب ان يحافظوا علي مشاعر جمهورهم بس للأسف الكل طلعوا جهله قليلي عقول كل الطرفين الناس في مشاكل ودمار وانتوا علي مباره قلبتوا الدنيا وهذا علي العرب كامل ليس مصر او الحزاير فقط تصافوا تحابوا الدنيا ماتسوي

  10. للخليجيين كيف حالكم عساكم بخير ان شالله …….. إيمان وش راكي صافا لاباس شويه…….. والشام كيفكووووووووون شو وين الناس شوبنا ولووووو……. للمصريين ازيكو يا امامير وحشتوني أوي صباح الفل عليكو كلكو ……. للعراق هلا خويه شاكو ماكو …… وكل عام والعرب بخير

  11. حنان يا حنونة صباح الخير ههههههه ليش عم تضحكي…
    عربي انا من العاصمة

  12. مسكينه يسرا والهام شاهين راحت عليهم الفلوس وهن علي حافه التقاعد بايقولوا ياريت لساتي اتاص ولا ياخدوها مني لسانك حصانك انتي الخسرانه

  13. عربي سيبك من هالحكي الله يخليك
    على خاطري ما تهدرش على هاد الموضوع خلااااااااااص كرهنة و الله

  14. أضحكنى المقال بالطبع، رغم انه من سابع المستحيلات أن يرودو فلسا واحدا

  15. لا إيمان ما حكيت اعلق بضحك مصر واجزاير إخوان واحباببنا وهذا كلام اعلام فقط لا الكل انظلم والمصريين الشعب طيب والله متسامحين اما الإعلاميين للشهره بس شعب طيب وكريم الله بأخي بين العرب جميعا

  16. اي خلص حنونة تسلميلي …
    اي وينك غنيبة يا بنت من موضوع المطر ما عاد شفتك

  17. اي يا عربي بعرف ههههههههه
    بصح يا خويا خلينا و ديجا علاش رانا هنا ارواح لموضوع وحداخر خير

  18. دى مش جوائز وهران دى جوائز بتنجان ههههههههههه.. هما محتاجين جوائز دول لما بيزورو اى بلد بيتكرمو فرنسا انجلترا مش محتاجين دى جوايزكم بالنسبه ليهم زى الخاتم الفلصو ملوش لازمه وبعدين ثوانى انتو شعب فقير اداهم هديه هما قبلوها وقالولكم انكم شعب جميل وكويس بس فى الاخر اكتشفو انكم جربانين ومتستهلوش الكلام الجميل اللى بيطلع منهم يعنى من الاخر ضحكو عليكم وقالولكم انكم شعب كويس بيضحكو عليكم كلام من ورا قلبهم على شان ميكسفوكمش وبعدين لو قالولكم الحقيقه هتموتو نفسكم يا شعب همجى امشووووووو جتكم البلاء والبله

  19. العروبه موجوده بس اذا اعتدى عليا واحد عربى هافضل ققله عروبه واكررها على الفاضى لا انا اللى يعتدى عليا اعتدى عليه زى معتدى عليا بالظبط ..والدليل..سيدنا محمد حارب اهل قريش اللى هما اهله لانهم اعتدو عليه وعلى اصحابه يبقى اذا مفيش حاجه اسمها يخدنى على خوانه وققله عروبه يشتم ققله عروبه انتو ايه خلاص محدش عندو دم الايام دى ولا غيره دا كلام فاضى ..وبعدين هاسالكم كلكم سؤال لو الجزائر دى مش عربيه كنتم هتشتمو فيها وتعملو فيها اللى متعملش ..والدليل اه فلسطين بتضرب وبتتاخد على خوانه زى ما الجزائر عملت فى مصر وقاعدين تشتمو فى اسرائيل ..يبقى ليه مش متكلمين على الجزائريا عرب؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *