جذب مسلسل “الحسن والحسين” الكثير من المشاهدين المصريين رغم حالة الجدل الواسع التي أحدثها قبل عرضه، بعد صدور فتوى الأزهر التي شددت على عدم جواز تجسيد شخصيات الأنبياء والصحابة والمبشرين بالجنة.

وتعرض المسلسل إلى دعوات تطالب بعدم عرضه على القنوات المصرية، ودعوات أخرى تطالب بمقاطعة القنوات التي تعرض العمل، إلا أن بعض الآراء أظهرت أن المسلسل حظي بنسبة مشاهدة في مصر .

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن النقاد أكدوا أن حملة الهجوم المحموم على المسلسل قبل أن يبدأ منحته شهرة ودعاية مجانية واسعة أضفت إليه حالة من التشويق والإثارة أعطت المشاهد الرغبة في رؤية المسلسل .

وأوضحوا أن هذه الحالة جعلت أيضا القنوات الفضائية والإعلامية تلهث وراء المسلسل لعرضه، وذلك للاستفادة من هذه الدعاية المجانية والشهرة في جلب مزيد من الإعلانات، وهذا ما أكده منتج المسلسل المدير التنفيذي لشركة المها للإنتاج محمد العنزي، بأن العمل يعرض اليوم على أكثر من 15 قناة فضائية.

هبة فتحي -طالبة جامعية- أعربت عن إعجابها بمسلسل “الحسن والحسين”، وقالت: “جذبني هذا المسلسل لأنه نقل لي حقبة تاريخية لا أعلم عنها شيئا، وأردت من خلاله معرفتها”.

ويقول فؤاد محمد –موظف- “تابعت المسلسل في البداية بسبب الضجة التي أثيرت حوله، ولكن وجدتني بعد ذلك حريصا على مشاهدة المسلسل يوميا لأنه عمل درامي جيد يحكي فترة في التاريخ الإسلامي غامضة وغير واضحة، إضافة إلى أنني أتابع مسلسلا آخر قوميا عظيما وهو “أنا القدس” الذي يدور حول قصة فلسطين المحتلة”.

في حين قالت منى عبد الرحيم -طالبة جامعية- إنها لا تتابع المسلسل لا لشيء سوى أنها لا تفضل مشاهدة هذه النوعية من المسلسلات، ولا تأثير لدعوات المقاطعة على رأيها لأنها لا تعرف شيئا عن هذه الدعوات، بينما أيد عادل سرايا -موظف- هذه الدعوات، وقال إنه التزم بالفتوى التي أصدرها الأزهر وقرر عدم مشاهدة المسلسل، منتقدا في الوقت نفسه القنوات الفضائية التي عرضت المسلسل.

كانت الدعوات قد انطلقت قبل شهرين على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبةً بوقف عرض المسلسل مثل “الحملة القومية لإيقاف عرض المسلسل” استنادا لفتوى الأزهر، وطالبت دعوات أخرى بمقاطعة القنوات التي تعرض العمل، مثل حملة “معا لمقاطعة قنوات الحياة والنهار وإم بي سي وأية قناة تعرض المسلسل”.

يشار إلى أن المسلسل يرصد الحقبة التاريخية للمسلمين بعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان وحتى وفاة الحسين بن علي، وما تبع ذلك من أحداث، ويشارك في البطولة الفنان رشيد عساف وزيناتي قدسية ومحمد المجالي وآخرون، ومن تأليف محمد اليساري، وإخراج عبد الرؤوف أبو الخير.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. مو بس الحملات التي قامت ضد عرض المسلسل عملت له شهرة ولان المسلسل يصور فترة هامة بالنسبة للمسلمين هي الفترة التي بدأ فيها التخطيط لتقسيم الامة الاسلامية

  2. اي معك حق مراحب
    كرمال هيك حلو واحد يعرف عن هيدي الفترة وتنعرف لكل المذاهب بركي منقرب اكتر من بعضنا حاجي كل واحد حامل مذهبو وماشي

  3. لبنانية
    الاسلام مذهب واحد وهو السنة الحنيفة
    وباقي المذاهب
    بنيت على النفاق والكفر لتفرقة الاسلام
    لا يوجد مذهب اخر
    اما سني واما مشرك

  4. the beginning of division in islam when few “mourtadeen ” from islam headed by Abdullah ibn saba’ l3anahou ALLAH established the rawafed cult”they called themselves shi3ah later” and they turned everything in Islam backward ,I pray to ALLAH to guide them back to Islam

  5. انا بعرف انو الاسلام دين واحد مع اختلاف وجهات النظر
    في قضية الخلافة بعد الرسول بس اكيد طبعا ان احفاد
    الرسول هم اولى بالخلافة من الصحابة يعني ما في جدل
    ان الاقربون اولى بالمعروف .

  6. ليك انت وهوي تبؤ صلو وصومو وفوتو على الجنة حاجي بتتفلسفو بالدين المسلمين لديهم قران واحد والصلاة خمسة والصيام في شهر رمضان شو بدكن تكفرونا على اساس منحب الرسول واهل بيته اصلا الرسول صل متبرا من الذين قتلوا اهل بيته وخصوصا احفاده الامام الحسن والحسين.

  7. are you telling us that ALI may ALLAH be pleased with him worked under ABU BAKR,OMAR and OTHMAN knowing that they stole alkhilafa from him and his children,you make him looks coward and that is not ALKARRAR as we know him,and as in Islam any one who sees wrong and doesnot correct it is a silent satan,so either the first 3 khalifat were right or God forbid ALI kept silent.you r choice

  8. من يخدع نفسه او يقوده حقده للتقليل من مكانة ال محمد ذلك شانه , هم السنه
    وهم الاسلام اولا واخيرا و اللهم صلي على محمد وال محمد .

  9. احمد عبد الله ..
    عيب ترمي اي شخص غير سني بالإشراك
    انت منك الله سبحانه و تعالى كرمال تقرر مين المشرك و مين المسلم مفهوم!!!
    استغفر الله العظيم و اتوب اليه
    الله يحمي المسلمين جميعا مهما كانت مذاهبهم و الله يهلك اميركا و اسرائيل

  10. ahmad insen 7ayewen bi7eb y3awi men hone we hone deferna el sghir ashraf menak ya 3atel we 2e3ed ykaferna metel shyoukho we elna aymate 7a tefti bi shi fatwi 3layna heheheheheh alah we akbar 3ala jehelkon habibi 2e7na el assal we ma bedna gheir heik badkon tkafro kafrouna la boukra wala 3ala belna bass enta ya ahmad hadi belak 3alayna ya same7ete el sheik lol

  11. المواطن X اكتر مسلسل بيتشاف فى مصر وبعده الدالى والكبير اوى
    الحمد لله الذى هدانا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    اللهم لا تتوفنا الا ونحن مسلمون وعلى سنة حبيبك المصطفى

  12. النقاد أكدوا أن حملة الهجوم المحموم على المسلسل قبل أن يبدأ منحته شهرة ودعاية مجانية واسعة أضفت إليه حالة من التشويق والإثارة أعطت المشاهد الرغبة في رؤية المسلسل .
    ********
    منكرش إن ده سبب من الأسباب المهمة اللي خلتني أتابع المسلسل بعد خلافات مع واحد إيراني كان بيفتي بتحريم المسلسل ومعندوش أي مانع في مسلسل عن سيدنا يوسف أو التقليعة الجديدة بتاعة مسلسل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وإن واحد يجسده عادي عندهم لكن السبطين لاااااااااااا لا يجوز وخصوصاً إن ” العـرب ” هما اللي يجسدوهم دي في حد ذاتها مصيبة !!
    وتحدياً لهذا الإنسان أصريت علي متابعة المسلسل ونصحت أصحابي يشوفوه ولأني كمان كانت معلوماتي ضعيفة عن الأحداث اللي حصلت في هذه الفترة العصيبة من حياة المسلمين ” الفتنــة الكبــري ” فحبيت أعرف أكتر…صراحة المسلسل من أول حلقة جذبني ومقدرتش أفوت حلقة وعرفت معلومات كتيرة كانت شبه مجهولة عندي…كمان المسلسل متشاف كويس مش بس في مصر حتي في تركيا ودول عربية كتير ومنها العراق !!
    ورغم دعوات المقاطعة للمسلسل ع الفيس قبل بداية رمضان..إلا إنها باااائت بالفشل الذريع وعدد المشاركين في بيدجات المقاطعة قليل جدااااااا لا يتجاوزوا عشرات في حين إن محبي المسلسل مع نهاية الشهر الفضيل وصلوا للآلاف لأن المسلسل حقيقي رائع ويستحق المشاهدة.
    أداء مؤديين دوري الحسن والحسين رضي الله عنهما أكتر من عبقــري وخصوصاً ممثل دور سيدنا الحسن ما شاء الله عليه بهدوئه وعقله ورزانته وصللي الكتير من صفات سيدنا الحسن مكنتش أعرفها وحببني فيه أكتر وبكيت بحرقة في مشهد موته..يمكن لأن كل المسلمين بيحبو سيدنا الحسين أكتر بسبب إستشهاده في كربلاء فمعلوماتنا عن سيدنا الحسين أكتر.
    أما أغنية المسلسل كوم تاني..إبدااااااااااع لن يُنسي…يكفي إن كل من سمعها بكي حباً في الحسنين صلوات الله عليهما وعلي سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعييييين
    شكـــراً لكل من ساهم في هذا المسلسل الراااائع وشكر للدكتور محمد الحسيان علي الأغنية الخـالدة اللي مستحيل تتكرر أغنية بتأثيرها .
    http://www.youtube.com/watch?v=NqqlpM-dRe4

  13. لو بس اعرف ال سعود ليش يحقدوا على اهل البيت ؟ يعني تحبوا الرسول وتكرهوا اولاد ابنته فاطمة عليها السلام هل نسيتم حديث الرسول عليه افضل الصلاة والسلام فاطمة بضعة مني من احبها احبني ومن ابغضها ابغضني .

  14. آل سعود برده بيحقدوا علي آل البيت ؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    إسمع الأغنية وصلي ع النبي ودع الخلق للخالق
    سلام

  15. ممكن واحد ولا واحدة يقولي على اي قناة يتم بث مسلسل الحسن و الحسين وهو او هي مشكور و مشكور ة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *