في وقت نفى فيه أيّة علاقة حب يعيشها حاليا، قال الفنان العراقي كاظم الساهر إنه سعيد جدًّا بخطوبة ابنه وسام على اللبنانية ساريا الصوفي، من مدينة طرابلس شمالي لبنان؛ حيث يشعر أنه صار لديه ابنة، مشيرا إلى أنه يحب الأطفال خصوصا البنات، لأنّه ليس لديه ابنة، متذكرا الطفلة الفلسطينية التي فازت معه في برنامج (ستار زغار)، والطفلة اللبنانية كذلك “التي كانت مهضومة جدّا”.

وقال قيصر الأغنية العربية -في برنامج تاراتاتا على شاشة تلفزيون دبي-: إن مشروع الديو مع الفنانة وردة الجزائرية ما زال قائما، ولكن ظروف السفر، والعمل أجّلته، مشيرا إلى أن وردة الجزائرية عملاقة، وأنّ أي عمل فني لها أو معها يحتاج إلى كثير، ويجب أن يكون بقيمتها، ومستواها.

وأكد المطرب العراقي أن عينه على الأغنية المغربية، وقد لا يكون بعيدا عن غنائها في ألبومه المقبل، في حال توفر له الكلمات واللحن، لأنه سيطلب ذلك من شعراء وملحنين من المغرب العربي.

وردّا على أنّ ميادة الحناوي غضبت منه لأنه وعدها سابقا بلحن ولم ينفذ وعده حتى الآن، فقال: إن “ميادة فنانة كبيرة، ولن يتركها تغضب أبدا، وسيعمل على إرضائها قريبا”.

وكشف الساهر النقاب عن أنّه اختار جمهوره ليقدم له كليب (حبيبتي) على شاشة روتانا، بمناسبة يوم الحب في الـ 14 من فبراير/شباط الجاريّ، الذي صوّره في أوكرانيا مع المخرج حسين دعيبس، وهي من ألحانه وكلمات نزار قباني، وتوزيع موسيقي هشام نياز، مشيرا إلى أنه سيعرض في ما بعد كليب (الجريدة)، الذي تمّ تصويره مع المخرج حسين دعيبس في أوكرانيا أيضا.

متفائل جدّا

كاظم أضاف في البرنامج أن ألبومه الأخير (الرسم بالكلمات) لاقى النجاح الكبير كباقي ألبوماته، خصوصا منها (حبيبتي والمطر)، وأنه متفائل جدًّا بالفن العربي بوجود جمهور كبير يعرف ماذا يسمع وينتقد اللحن والكلام والموسيقى أيضًا، ويبين له أخطاءه.

وأوضح أنه تقبّل برحابة صدر نقد إحدى معجباته لخطأ ورد في أغنية المحكمة، وهي كلمة علاقاتي التي لفظها بكسر العين خلال تسجيل الأغنية، بينما غناها في تاراتاتا بفتح العين، لأنها يجب أن تكون مفتوحة؛ لأن مفرد علاقات عَلاقة (بالفتح) وليس عِلاقة ( بالكسر).

وفي ردّ له على سؤال حول اختيار الفنانة المغربية أسماء المنوّر لمشاركته دويتو أغنية (المحكمة) أجاب بأنّ أسماء المنوّر من أجمل الأصوات، فالأصوات الجميلة نادرة جدًّا في الوطن العربي، وأسماء من هذه الأصوات النادرة، عميقة الإحساس، واستطاعت توصيل صرخة المرأة في أغنية المحكمة، خصوصا أنّ هذه الأغنية لحنها صعب جدًّا، سواء في موسيقاها للمبدع فتح الله أحمد، أم في كلماتها للمبدع كريم العراقي، الذي تناول هذا الموضوع الجديد، وأهم ما فيها عندما تقول: (أنا حالة يرثى لها.. حتى نسيت أنني أنثى/ إنّ هذا الذي أمامك الآن.. أشبعني ظلما وحرمانا..)، فهذه الأغنية تحتاج إلى صوت من الطراز الأول وطبقات.

وتابع أنّ أسماء لم تُجِد في الغناء فقط، بل أجادت أيضًا في التمثيل بالكليب، وكانت رائعة أمام الكاميرا؛ لأن الكليب بحاجة لامرأة توصل هذه الصرخة، وتدخل في تفاصيل مدرسة الإحساس، مشيرا إلى أنّ هناك كثير من الأصوات الطربية في الوطن العربي، وإنما لا تستطيع أن توصل أغنية المحكمة بنفس الإحساس الذي أوصلته به أسماء، وأمسكت فيه بسامع الأغنية.

الهروب إلى الطين

في الحوار دافع كاظم أيضًا عن غنائه للقصائد، وقال: عندما غنيت القصيدة في ألبوم (حبيبتي والمطر) لاقيت كثيرا من النقد، من الجمهور والإعلام على السواء، ويقولون لماذا يا كاظم؟ لكن بعدها صاروا يطلبونها مني، مؤكدا أنّ اختياره لغناء قصائد للشاعر نزار قباني ناجح جدًّا بعكس من يطالبه بالخروج من عباءة نزار قباني، مضيفا أنه يغني القصائد ليستمتع بها مع أصدقائه وجمهوره، ولا تهمه أغاني السوق.

وعن إعطائه الألحان للفنانين الآخرين قال إنه كان بمحض المصادفة، واعدا الفنان اللبناني ملحم زين بلحن. أما عن شروطه لأي فنان لإعطائه لحنا فقال: أن يكون لديه صوت جميل.

وأفصح كاظم عن أنه بعد صدور أي ألبوم يختفي أو ينعزل تماما، ويهرب إلى الطين والنحت والرسم والكتابة وابتكار فكرة جديدة بالموسيقى، وأنه كتب ثلاث روايات لحد الآن تجمع بين الواقع والخيال، إلا أنه لن يصدرها قريبا لأنها تحتاج إلى قراءة أخيرة لتصبح جاهزة للطبع، كما أن لديه منحوتة في بيته من أعماله، ولديه فكرة نحت يعمل على تنفيذها كذلك، أما عن الرسم فأكثر ما يرسم -كما قال- العيون.

أما عن مشاريعه المستقبلية، فقال إن همه ملحمة جلجامش المتشعبة جدًّا، وهي بناء درامي حواري موسيقي غنائي، وسيغني فيها أكثر من مطرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. لعد خابصنه تحجي على العراق والمراءه العراقيه والفقراء والايتام والاطفال وانته هدية لخطيبة ابنك خاتم ب 60 الف دولار وتعلنهه للصحافه دون مراعات الفقراء والاطفال وخطبتله امراءه مو عراقيه وانته دائما اتبين ارتباطك ببلدك والمراءه العراقيه مع احترامي وتقديري لكل الجنسيات وكل النساء وين ما وجدو بس حبيت ابين الك المتناقضات ..يمعود بس الجمهور الغشيم الذي ينخدع بيكم واسف اكول ما اشوف فرق بينك وبين اي وحده من مطربات الاستعراض الجسدي اي فرق هذيج تخدع الناس من خلال ابتذال جسدهه وانتم من خلال الكلمات بدون صدق وبدون فعل.

  2. سبحان الله يقولون غيره النساء قاتله والله لم اعرف بان غيره وحسد الرجال اكبر مليون مره……….غريبه لماذا كل هذه الاحقاد على رجل عصامي صنع نفسه بنفسه؟ولماذا يجب عليه ان يعطي امواله الى شعب العراق؟وهل اثرياء العراق يعملون ويتعبون حتى يحرموا اولادهم؟اى منطق اهوج وبعدين كاظم اكثر فنان يقف مع الفقراء ويساعدهم وانا رايته خارج العراق وكم كان رقيق ويساعد كل العراقيين المحتاجين اللذين يلتقي بهم.الف مبروك وربي يهنيك ويحميك من الحساد

  3. تعرف ليش ماراح اجاوبك لانه لما ثقافتك الوطنيه اتكون بمستوى تعرف بيه الفرق بين الايتام بداخل العراق والمترفين او الهربانين امثالك خارج الوطن. العراق الي رفع كاظم الساهر لفوق كاظم لازم ايقدر معاناته ومايعلن بالعلن انه اشترى خاتم ب 56 الف واعطاه كهديه هاي مساله خاصه بيه وماتعنينه, هه اي حسد تحجي عليه هو منو جايب موضوع الحسد ومنو كال لازم ايوزع امواله على الفقراء لو هاي انته امحضر الجواب قبل لا نساله..اعتقد انته واحد من اتباعه او الي يشتغلون وياه وخصوصا قبل اربع ايام اغلب الناس بلاستفتاء اعترضو على هذا سواه كاظم الساهر وهسه انتم متحضرين للجواب .. سلمنه على كاظم وعلى الي وداك تكتب جواب قبل لانساله وانصحك تشعر مع الفقراء من بلدك وكون وطني

  4. nchala rito alef mabrouk elkhotbe la2ebnak yarab birafah walbanin yarab wana min aktar elmo3jabin wal3ochak lakazem alsaher alah yetawel bi3omrak yarab wla ye7remna hasot el7elo yarab

  5. مبروك ياساهر على جمال وروعه الاغنيه العراقيه مبروك لخطوبه ابنك وسام اتمنى ان يكون اول مولود بنت حتى ارى الفرح في عيونك بدل الحزن اخي وعزيزي يا اجمل صوت وأجمل احساس انت مبدع ورائع وفخر الطرب العراقي والعربي لا اساطيع التعبير لاني احبك جدا قصائدك وأغانيك ملئى في الاحساس والحب دائما اتمنى لك السعاده والحب والنجاح وصدقني انت في المحكمه اكثر من رائع وهذه الاعنيه تهز احاسيس كل امرأه تعاني الحرمان تحياتي وحبي يافنان

  6. الى الان عايش الدور ومصدق انه فنان رومنسي ويحب المرأه !! اقول يوم اغبر الي عرفت فيه دواواين نزار قباني … والي يحب المرأه ويقدرها مايطلقها بعد ماصار مشهور … انت انسان خائن خنت زوجتك والعشره لما صار عندك كم قرش ..مالت عليك وعلا الرومنسية الي تعرفها ! انشر حبي …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *