كشفت الفنانة السورية منى واصف عن رفضها أي تدخل خارجي في شؤون سوريا، مؤكدة على ضرورة حل المشاكل داخليا، وأبدت واصف استعدادها لحمل “كفنها” والسير به وسط المتظاهرين لو كان هذا من شأنه أن يوقف حمامات الدم في سوريا، مشيرة إلى أنها مع وقف المظاهرات بشكل مؤقت لمعرفة من يستهدف المتظاهرين والضباط والجيش.

وقالت الفنانة السورية : “الرئيس شكري القوتلي يوم التوقيع على الوحدة بين سوريا ومصر قال للرئيس المصري جمال عبد الناصر: “أريد أن أسلمك ثلاثة ملايين ونصف مليون سوري نصفهم من الأنبياء، والنصف الآخر من الزعماء“.

وأضافت “أنا أؤكد على أهمية حل المشاكل داخليًا، ولن نسمح لأحد التدخل بشؤوننا”.

أشارت واصف إلى أنها تشعر بالضعف والعجز أمام الدماء السورية التي سالت، سواء أكانت دماء الشهداء من الضباط والجيش أم المدنيين، مضيفة يجب أن نلملم جراحنا، وإن كان هناك مشكلة ستحلها الأيام والسنوات، ونحن بحاجة إلى الحب والمسامحة والقوة لنتجاوز المرحلة.

وحول رأيها باستمرار المظاهرات قالت واصف: “أتمنى أن تقف المظاهرات في الوقت الجاري قليلا لكي نعرف من يستهدف المتظاهرين والضباط والجيش، ولكن في الوقت نفسه كيف سنوقف اندفاع هؤلاء الشباب.. لا بد من وجود تأثير قوي عليهم، وأن يكون هناك نوع من الإرشاد”.

وأضافت “أريد أن أحمل “كفني” وسط المتظاهرين وأقول لهم خذوا دمي ليقف هذا الدم السوري الغالي، وأتمنى أن ينظر رب العالمين إلينا، وتنتهي هذه الأزمة، وبالنهاية الشعب السوري لا ينداس”.

وقالت الفنانة منى واصف، التي وقعت على النداء: “بالتأكيد سيكون هناك تحرك شعبي من قبل الجميع لفك الحصار على درعا، لأن سوريا بلد واحدة وليست محافظات متفرقة، ولا يوجد في الوقت الجاري شيء اسمه فنانين وشعب، وإنما هناك اتفاق على حماية الوطن”.

وقالت “ليت الشهر والنصف الذين مضوا وشهدنا فيهم تلك الأحداث الدامية لم يكونوا من تاريخ سوريا، واستطردت قائلة “مهما حصل يجب أن نكون أقوياء ونتكاتف مع بعضنا حتى يبقى وطننا قويا لنتجاوز هذه الأزمة”.

واعتبرت واصف أن سوريا مستهدفة بالتأكيد من جهات خارجية، وتتعرض حاليا لهجمة كبيرة وهذا واضح من خلال موقف مجلس الأمن الدولي، إلى جانب التحضير لملتقى دولي لبحث الشأن السوري.

كان مجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين قد أصدروا بيانًا السبت تحت عنوان “نداء عاجل للحكومة السورية من أجل أطفالنا في درعا”، طالبوا فيه بإيقاف الحظر الغذائي والطبي المفروض على درعا وقراها منذ أيام.

ونص النداء، الذي نشر على الصفحة الشخصية للكاتبة ريما فليحان على موقع “فيس بوك”، “نحن الموقعون أدناه على هذا النداء نطالب الحكومة السورية بإيقاف الحصار الغذائي المفروض على درعا وقراها منذ خمسة أيام، الذي أدى إلى نقص المواد التموينية والضرورية لاستمرار الحياة، وأثر سلبًا على الأطفال الأبرياء “الذين لا يمكن أن يكونوا مندسين في اي من العصابات أو المشاريع الفتن بكل أنواعها”.

وأضاف النداء الذي وقع عليه عدد كبير من الفنانين والعاملين في مجال الدراما السورية، ومنهم منى واصف “نطالب بدخول إمدادات غذائية من مواد تموينية وأدوية وأغذية أطفال وبإشراف وزارة الصحة السورية أو الهلال الأحمر، لا نريد لأطفال بلدنا أن يجوعوا أو يتعرضون للأذى نرجو الاستجابة بالسرعة الكلية، فأطفال درعا جائعون ويحتاجون للأغذية والأدوية بشكل عاجل وطارئ”.

وبدورها قالت الكاتبة ريما فليحان: “قمت بإرسال النداء إلى البريد الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة، ولكن إلى الآن لم يردنا أي جواب ربما بسبب العطلة الرسمية، ولكن على ما أعتقد سنتلقى جواب يوم الاثنين”، مضيفة النداء ليس له أي هدف سياسي، وإنما هدفه إنساني بحت، فلا أحد يقبل أن يتأذى المدنيين ويجوع الأطفال، والمسألة لا تحل عبر الحصار الغذائي، وأتمنى أن تحل الأمور لصالح الشعب السوري، وأن يكون الحل سياسيًا وليس عسكريًا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫33 تعليق

  1. نحن بنات طارق
    نمشی علی النمارق
    أن تقبلوا نعانق
    أو تدبروا نفارق
    ***
    محترمة, لکن بعد فیلم الرسالة ماحد قدّر موهبتها

  2. الله لا يوفقها اسرائيل هي عم تتفرج على الكل ,,,,,, ان شاء الله سوريا بترجع احسن من الاول ,,, خلص بيكفي شعب طيب بيستاهل كل خير,,, الله معكم

  3. A HIYA A CHAHADATO LI AL 9ATILI WA AL MA9TOUL KAYFA YO39ALO HAZA A ZOBATES WA CHORTA ILLI BI YA9TOLOU A TOWAR IN MATOU AW 9OTILOU HOM CHOHADA2 WA TOWAR IN MATOU AW 9OTILOU CHOHADA2 KHABIROUNI BILLAHI 3ALAYKOM WA AB3ADA ALLAHO AL FITNATA 3AN SOURIA WA JAMI3 BILAD AL MOSLIMINES

  4. لا يا حبيبت قلبي إنتي فنانة عضيمة و لساتنا محتاجين لك و إنت معروفة بنضالك من أجل إزدهار سوريا في كل الميادين و مكانتك عند الجزائريين ك مكانة الشهيدة جميلة بوحيرد يا ريتها كانت لس عايشة إنشاء الله يطولنا بعمرك لحد ما تشوفي سوريا علا قمة الوطن العربي الله يصطر سوريا و شعبها و يبعت السلام و الطمئنينة لأرض الحضارة

  5. اول فنانة سورية شريفة اشوفها مع الاحتراماتي للكل ,, أغلب الفنانين السوريين مع الاسف طلعوا جبنااااااااااااااااااااااء وملاقين للنظام الظالم

  6. منى واصف
    اتمنى لو لم أشاهد ما كتب عنك
    اين ابنك الخائن الذي تعامل مع المعارضة الخارجية هذه الدماء هو أحد المسبين بها دماء الشهداء الأبرار والأرامل واليتامى كلهم بسبب ابنك واعوانه الخونة
    لا يحق لك ان تتكلملي لأنك لم تستنكري ما فعله ابنك ابنك ليس ضد سورية فقط بل ضد كل الأمة العربية اعني الشرفاء منهم
    نعم يا ست منى لاتتباهي بوطنيتك واكرر دماء الشهاء هم برقبتك لأنك لم تعرفي يوما ان تربي ابنك التربية الوطينة كنت مشغولة بجمع المال والعقود الخ………….
    وأخيرا اقول لك انت خائنة ولا تعمللي من نفسك بطلة
    في صباك قتلتي اهلك من أجل زواجك الفاشل لكي تكوني ممثلة مشهورة
    والأن رجعتي بوقاحتك انت وابنك في مزبلة التاريخ والشعب السوري الحر لن يتركك

  7. يعني شو هل التوقيت الغريب لقتل بن لادن بعد عشر سنين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. الله يبارك فيكي وبأمثالك فنانة بتعيش الواقع وبتحس فيه ما متل بعض الفنانين بعيشو الواقع فن وتمثيل

  9. بدلا من حمل كفنك ( وسط المتظاهرين ) حتى يتوقفوا عن التظاهر ( السلمي ) ! اقترح عليك التوجه بسيارتك الى القصر الجمهوري ، وتقديم كفنك الى رئيسك ليتوقف عن عمليات الذبح والسلخ ..!! وسترين بام عينك وقتها انك لا انت ولا كل شعبك يهم مقابل الكرسي عندهم !!!!

  10. Al-Sayed في أيار 2, 2011 | بدلا من حمل كفنك ( وسط المتظاهرين ) حتى يتوقفوا عن التظاهر ( السلمي ) ! اقترح عليك التوجه بسيارتك الى القصر الجمهوري ، وتقديم كفنك الى رئيسك ليتوقف عن عمليات الذبح والسلخ ..!! وسترين بام عينك وقتها انك لا انت ولا كل شعبك يهم مقابل الكرسي عندهم !!!!

  11. ■Al-Sayed في أيار 2, 2011 | بدلا من حمل كفنك ( وسط المتظاهرين ) حتى يتوقفوا عن التظاهر ( السلمي ) ! اقترح عليك التوجه بسيارتك الى القصر الجمهوري ، وتقديم كفنك الى رئيسك ليتوقف عن عمليات الذبح والسلخ ..!! وسترين بام عينك وقتها انك لا انت ولا كل شعبك يهم مقابل الكرسي عندهم !!!!
    منقول

  12. و الله امرأة بمية رجل ,,,, يا رب الحمدلله و ان املنا بك كبير و لا يخيب من كان امله في الله و خاصة اصحاب الحق ,,, الله يحمي سوريا و قائد سوريا

  13. ههه في عالم قرأت العنوان فقط ,,,,, دليل انن ما بهمن شو مكتوب وين ماكان المهم عندن فقط الحرب

  14. أكدت واصف استعدادها لحمل “كفنها” والسير به وسط المتظاهرين لو كان هذا من شأنه أن يوقف حمامات الدم في سوريا، مشيرة إلى أنها مع وقف المظاهرات بشكل مؤقت لمعرفة من يستهدف المتظاهرين والضباط والجيش.

  15. كل المتظاهرين حاملين اكفانهم ومع هاد ما وقف الديكتاتور حمامات الدم

  16. حكت اللي بتقدر عليه على الاقل حكت شوية حق ومابلوما ومافينا توضح اكتر من هيك لانو النظام مابيتأخر عن خسارة رصاصة فيها نظام مجرم بس الله قادر عليه

  17. ياريت كلنا نكون متل منى واصف من دون ان نجتزأ كلامها ونحمل الكفن وانما اعطاء فرصة للناس والاستقرار

  18. والله انت تماما متل حسن نصر الله
    هرم
    من ورق
    يعني كيف هيك تحولت من افلام الدعارة الى مواقف البطولة
    ولا هاد تاثرا بدورك في باب الحارة
    غريب كيف الناس بتنسى وكيف عم تتغير الموازين

  19. وحول رأيها باستمرار المظاهرات قالت واصف: “أتمنى أن تقف المظاهرات في الوقت الجاري قليلا لكي نعرف من يستهدف المتظاهرين والضباط والجيش، ولكن في الوقت نفسه كيف سنوقف اندفاع هؤلاء الشباب.. لا بد من وجود تأثير قوي عليهم، وأن يكون هناك نوع من الإرشاد”.
    ————————-
    هون بس العبرة وراس القلم
    الموضوع مو وطنية يعني ليسا عندها شك مين اللي عم بيقتل بالسوريين
    وبدها تمنح الجرو بشار بعض الوقت

    على كل ما في شريف رح ياخد كلامك على محمل الجد

  20. الوحيد اللي حقيقة منتظر تعليقه على الاحداث في سوريا من الفنانيين هو دريد لحام
    وين كاسك ياوطن
    وين انتقاداتك وين قصصك وحكاويك

  21. ان شاء الله بنشوف كفن و جنازة الطاغيه الظالم بشار المجرم عاجل غير آجل

    كثفوا الدعاء على جميع الطغاة في رمضان لعل الله يعجل برحيلهم

  22. 2al asile 2al…. we7de fejra w 5ayne btou2af ma3 wa2ef… abel kenet temda7 bi bashar bas 7asset fi ri7et taghyir ghayyaret kil kalema w ta3anet bi ille 3emlouha fanenne w 3emloula 2ime w shahrouha.. ba3den kif asile w rabbet iben 3amil isra2ile tfouuuuuuuuuuuuuuuuuuuu …..lezem tetbarra in ibna 3ala 3alan law 3inna zarret sharaf w wataniyye

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *