قال المطرب الجزائري الشاب محفوظ إن كلمات أغنيته الشهيرة أغنية “وان، دو، تري.. فيفا لالجيري” التي قدمها للمنتخب الجزائري، تمثل شحنا قويا لبطارية اللاعبين وستدفعهم إلى تشريف العرب خلال مونديال 2010.
وقال الشاب محفوظ، الذي شارك في فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري بقطر: أعتبر هذه الأغنية بشارة خير على منتخب الخضر، الذي نتمنى له التوفيق في مونديال جنوب إفريقيا، بحسب حواره لجريدة “العرب” القطرية 30 مايو/أيار.
وأضاف أنه يعتبر كلمات الأغنية نوعا من شحن بطاريات لاعبي الفريق، الذي يقف الشعب العربي كله وراءهم من أجل تشريف العرب في هذه التظاهرة الكروية العالمية.
وحول ظروف تقديم الأغنية اعترف المطرب الجزائري أنه طيلة مسيرتي الغنائية لم يفكر في تقديم أغنية عن الرياضة أو عن المنتخب الوطني، مشيرا إلى أن الفكرة بدأت عندما واجه المنتخب الجزائري نظيره المصري في مدينة البليدة وانتهى اللقاء لصالح الخضر.


وأضاف: عندما كنت أسجل أغاني ألبومي الأخير بأحد الاستوديوهات بالجزائر، خلال شهر رمضان الماضي، جاءني كاتب كلمات، وقال لي إن لديه أغنية تتغنى بالمنتخب الجزائري وقلت له أن يسمعني كلماتها التي أعجبتني كثيرا.
وتابع: بالمصادفة كانت الفنانة “الراي” الشابة “سونيا” كانت معي في الاستوديو تسجل معي بعض الأغاني وأعطيتها الكلمات وقمنا بغنائها معا؛ حيث أعجبتُ بهذا الدويتو الذي أديناه بكل إحساس، وقررنا بعد ذلك تسجيلها لتكون هدية للمنتخب الوطني الجزائري.
ومن جهة أخرى، رفض المطرب الجزائري ما يقال إن إدخال آلات جديدة على فن “الراي” أدى إلى نوع من تشويهه وأخرجه عن أصالته، وقال: “الراي” تطور مع دخول الآلات الغربية عليه، ولكن معاني الكلمات بقيت كما هي، بل وحتى طريقة الغناء.
وضرب مثالا على ذلك بالقول: عندما تسمع أغنية “سيدي حبيبي يا دلالي” التي غناها الشاب خالد خلال السبعينيات وتعيد سماعها مع إدخال الآلات الغربية فلن تجد أي فرق، بل بالعكس أسهمت في تطوير الأغنية.
وأضاف أن أمثال الشاب خالد والشاب مامي هم من أدخلوا الآلات العصرية وطوروا هذا الفن وأطلقوا عليه اسم “الراي”.
وردا على سؤال حول عدم قيامه بكتابة وتلحين كلمات أغنياته كما يفعل معظم نجوم “الراي”، أوضح الشاب محفوظ أن هذه المسألة ليست فكرة جيدة ولا يمكنها أن تؤتي أكلها، فالمطرب لا يمكنه أن يؤلف ويلحن ويؤدي في الوقت نفسه.
وأضاف: أنا أؤمن بأن لكل مجال اختصاصه، وقد أمدّ كاتب الكلمات بفكرة ما ويؤلف لي أغنية وأذهب بها عند ملحن يتولى تلحينها قبل أن أغنيها، أما أن أقوم بكل هذه المهام فهذا صعب.. وأنا أتعامل مع كتّاب كلمات يقومون بإعداد الأغاني التي أطلبها منهم أو التي تتماشى مع ما أبحث عنه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫75 تعليق

  1. إدعوا للاسطول و لاهل غزه يا جماعه
    رنا ينصركم علي الصهاينهربنا يهدهم
    امين

  2. “وان، دو، تري.. فيفا لالجيري”
    ايه الخليط ده
    انجلش ع فرنش ع ارابيك
    ارسوا على بر
    ———————–
    اي نعم فرنسي على انجليش على لاتيني مو ارابيك بس يا ذكي لو كنت تعرف المغزى من ترديدها بعدة لغات كنت سكتت بسشو بدنا نحكي

  3. التي تغني في الكليب تدعى الشابة صونيا ولم تكن معروفة قبلها يعني انا شخصيا سمعت بالشاب محفوظ والشابة صونيا فقط عبر هذه الاغنية الجميلة
    123 ….viva l’ALGERIE

  4. شكرا سامية على التوضيح
    ربنا يديم علينا الود جميعا

  5. يا جماعة سمعتو بزواج نذير بالحاج بابنت خالته في وهران روحو شوفو التصاور في الشروق….fooooooort
    الف الف الف مبروووك يا نذير,اصيل رغم كونه مهاجر من مواليد فرنسا وعايش منذ سنوات في انجلترا الا انه اثر ابنت بلده من لحمه ودمه بنت الباهية وهران

  6. مبروك لنذير
    فكرني بام كلثوم وهي بتحيي حفلة في باريس سالوها ايه احلى حاجة شفتيها في باريس قالت المسلة المصرية

  7. merci Shahira
    merci esma je ne suis pas mariée mais nchallah aprés ramdhan
    t trés gentille merci

  8. انا سامعة ان فيه عزومة … احجزولي 4 كراسي انا والعائلة ..

  9. احنا طبعا اخوة و هذا شيء اكيد
    نتخانق نرفع اصواتنا و ممكن ايدينا لكن عندنا حد نتوقف عندو احنا اخوة نتخاصم لكن عمرنا ما نكره بعض
    احنا اخوة يجمعنا دين واحد و لغة وحدة و تاريخ مشترك لكن ايضا يجمعنا دم حامي قابل للاشتعال في أي لحظة
    الله يلعن الفتنة و اللي شعلها
    3 2 1
    vivaaaaaaaaaaaaaaaa l’Algerie

  10. احنا اخوة واذا كان دمكوا حامي،احنا كمان دمائنا نار ،اخواني الشعب المصري والجزائري معا ,هم اخر ماتبقي من العروبة مع احترامي لبقية الشعوب العربية ,الهم اجمع شملنا جميعا ,لا اله الا الله محمد رسول الله.

  11. لم نعد إلى أي طرف ننتمي أو نصدق. قرأت تعليقات محترمة في مواقع كثيرة لمصريين و جزائريين و تعليقات أخرى لا حول و لا قوة إلا بالله. و هذا التناقض و التباين في الآراء جعلني أتخذ موقفا و هو أنه مهما قرأت من إساءات للجزائر و شعبها لن أرد على ذلك بالمثل و سأكتفي بمجرد القراءة و أحتسب ذلك عند الله حتى لا أكون مشاركة في الإثم. و يا حبذا لو كل واحد فينا يضبط نفسه و يكف عن التعليق الجارح لأبسط الموضوعات و أتفهها و يوجه إهتمامه للقضايا المشتركة و المصيرية بيننا….

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *