قال المطرب الجزائري الشاب محفوظ إن كلمات أغنيته الشهيرة أغنية “وان، دو، تري.. فيفا لالجيري” التي قدمها للمنتخب الجزائري، تمثل شحنا قويا لبطارية اللاعبين وستدفعهم إلى تشريف العرب خلال مونديال 2010.
وقال الشاب محفوظ، الذي شارك في فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري بقطر: أعتبر هذه الأغنية بشارة خير على منتخب الخضر، الذي نتمنى له التوفيق في مونديال جنوب إفريقيا، بحسب حواره لجريدة “العرب” القطرية 30 مايو/أيار.
وأضاف أنه يعتبر كلمات الأغنية نوعا من شحن بطاريات لاعبي الفريق، الذي يقف الشعب العربي كله وراءهم من أجل تشريف العرب في هذه التظاهرة الكروية العالمية.
وحول ظروف تقديم الأغنية اعترف المطرب الجزائري أنه طيلة مسيرتي الغنائية لم يفكر في تقديم أغنية عن الرياضة أو عن المنتخب الوطني، مشيرا إلى أن الفكرة بدأت عندما واجه المنتخب الجزائري نظيره المصري في مدينة البليدة وانتهى اللقاء لصالح الخضر.


وأضاف: عندما كنت أسجل أغاني ألبومي الأخير بأحد الاستوديوهات بالجزائر، خلال شهر رمضان الماضي، جاءني كاتب كلمات، وقال لي إن لديه أغنية تتغنى بالمنتخب الجزائري وقلت له أن يسمعني كلماتها التي أعجبتني كثيرا.
وتابع: بالمصادفة كانت الفنانة “الراي” الشابة “سونيا” كانت معي في الاستوديو تسجل معي بعض الأغاني وأعطيتها الكلمات وقمنا بغنائها معا؛ حيث أعجبتُ بهذا الدويتو الذي أديناه بكل إحساس، وقررنا بعد ذلك تسجيلها لتكون هدية للمنتخب الوطني الجزائري.
ومن جهة أخرى، رفض المطرب الجزائري ما يقال إن إدخال آلات جديدة على فن “الراي” أدى إلى نوع من تشويهه وأخرجه عن أصالته، وقال: “الراي” تطور مع دخول الآلات الغربية عليه، ولكن معاني الكلمات بقيت كما هي، بل وحتى طريقة الغناء.
وضرب مثالا على ذلك بالقول: عندما تسمع أغنية “سيدي حبيبي يا دلالي” التي غناها الشاب خالد خلال السبعينيات وتعيد سماعها مع إدخال الآلات الغربية فلن تجد أي فرق، بل بالعكس أسهمت في تطوير الأغنية.
وأضاف أن أمثال الشاب خالد والشاب مامي هم من أدخلوا الآلات العصرية وطوروا هذا الفن وأطلقوا عليه اسم “الراي”.
وردا على سؤال حول عدم قيامه بكتابة وتلحين كلمات أغنياته كما يفعل معظم نجوم “الراي”، أوضح الشاب محفوظ أن هذه المسألة ليست فكرة جيدة ولا يمكنها أن تؤتي أكلها، فالمطرب لا يمكنه أن يؤلف ويلحن ويؤدي في الوقت نفسه.
وأضاف: أنا أؤمن بأن لكل مجال اختصاصه، وقد أمدّ كاتب الكلمات بفكرة ما ويؤلف لي أغنية وأذهب بها عند ملحن يتولى تلحينها قبل أن أغنيها، أما أن أقوم بكل هذه المهام فهذا صعب.. وأنا أتعامل مع كتّاب كلمات يقومون بإعداد الأغاني التي أطلبها منهم أو التي تتماشى مع ما أبحث عنه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫75 تعليق

  1. العرب تشرفوا منذ الثلاثينات بالقرن الماضي بمشاركة مصر بالمونديال ، ثم تشرفوا بمشاركات كثير من فرق بلاد عربية اخرى كالسعودية والمغرب وغيرهما ، ولكن هذا الشرف كان خزيا وعارا لان تلك الدول لم تستطع حتى الوصول الى الادوار النهائية ، فاذا كان الفريق الجزائري يريد ان يشرف العرب كما يقول هذا المغني ولا يخزيهم كما خزتهم الفرق العربية الأخرى في السابق ، فليتفضل بالوصول الى الادوار النهائية على الاقل ثم يقول انه شرف العرب ،،، ,,, ان مجرد الوصول للمونديال لا يُشرف احدا اذا خرج الفريق العربي من البطولة كالعادة من الادوار الاولية …

  2. اسمع يا ميدو ان الفريق الجزائري ليس ذاهباالى المونديال لثمتيلك او امثالك اذ اساسا لايوجد راية واحدة و موحدة للعرب في وسط الانقسامات التي يشهدها العالم العربي هذا من جهة ومن جهة اخرى لقد كسبوا رهانا كبيرا في الثار لمن حاول الاسقاط بهم لذلك ان كانوا متوجهين الى جنوب افريقيا فانما لتشريف بلدهم وفقط اما انت فان كنت لا تجيد الكلام فالصمت احسن
    وان، دو، تري.. فيفا لالجيري

  3. خليكي في حالك يا ( حنان ) واحترمي آراء الآخرين ، انا لم اهاجم الفريق الجزائري ، ولكن كان هجومي على من يتشدق بالكلام بدون سند يسنده ، كل الفرق في دول العالم الثالث لا تفقه شيئا في لعب الكرة ، ولو كان لي المقدرة لمنعتهم حميعا من اللعب في المونديال ولجعلنا الفرق التي تستحق هو التي تلعب مثل الفرق الاوروبية والامريكية ، نحن نحب الاستمتاع بلعب نظيف راقي ، وبصراحة لا توجد فرقة في العالم الثالث تستحق ان نقول عنها انها تلعب كرة قدم متطورة …. بلاش مكابرة خصوصا ان فريقك سيخرج بالتأكيد من الدور الاول …

  4. mido quand tu veux parlais tu éxcuse d’abord pour tous les algerien est ta le droit de parlais des vert parce que tu le veus ou pas ils partirent meme c ils finissent pas les premies mai ils sont la bas pour elgkiarine 1.2.3vive a l’algerie wo m3k ylkhadra

  5. ياترى كلمة “الشاب” دي معناها شاب فعلا ولا ليها معاني اخرى؟ وليه المطربين بيكتبوا كلمة الشاب والشابة قبل اسمهم؟ ممكن حد يفيدني؟

  6. الساب هي نفسها الساب
    استهر بها المطرب خالد ومامي
    وصارا الساب مامي والساب خالد
    وبعدها اصبح كل مني جزايري او معنيه يطلق على نفسه اسم
    الساب كذا والسابه كذا والمضحك ان هناك مطربين ومطربات تعدو الخمسين سنه او اكثر وما زال يطلق عليه اسم الساب هههه
    هل فهمتي سيء يا تاتا من امريكا؟؟

  7. مع حروفك اللي ما عليهاش نقط فهمت شوية .. شكرا يا عبود
    خد شوية نقط من عندي ……………………………………………

  8. دج دج دج دج دج جزااااااااااااااااااااااااااااااااااااائر

  9. “وان، دو، تري.. فيفا لالجيري”
    ايه الخليط ده
    انجلش ع فرنش ع ارابيك
    ارسوا على بر

  10. سبحان الله المطرب ده شبه عمى تمام سبحان الله يخلق من الشبه اربعين

  11. اكيد طبعا احنا اخوات فى الاسلام والعروبه و جايز دمياط اصلها جزائرى ههههههههه

  12. نص يقول اننا اخوات ونص بيتخانق
    انا احترت اروح مع اي طرف
    ارسوا ع بر
    احنا وهما دول اخوات ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. HAYATTI COME WITHE ME . IM PEACEFULL MAN I LIKE ALL GOOD EGYPTIAN POEPEL , NO WAR , BETWEEN BROTHERS . I SMOOK CHICHA NOW AND I GO EAT TAAMIA BY MY EGYPTIAN FREIMD BARHOUMA .

  14. بارك الله فيكى يا اخى الجزائرى هو ده الكلام السليم
    بس متكترش كتير من الطعميه اصلها بتعمل حموضه ههههههه

  15. هذا شاب؟؟؟ هذا وكيل وزاره هاهاهاهاا ومع هذا فيفا الجيريا ..

  16. اجابة على سؤال الاخت تاتا
    اول من استعمل كلمة الشاب هم مغنيين الراي او الاغنية الوهرانية والعباسية(سيدي بلعباس المدينة الاصلية لفن الراي) من الجيل الجديد ابتداءا من خالد وصولا للحاليين وهم كثر…وهذا خلافا لاصحاب الاغنية الرايوية الكلاسيكية الذين كان يطلق عليهم الشيوخ امثال الشيخ الهواري والشيخة الجنية والشيخة الريميتي وغيرهم,لم يكونو بالضرورة شيوخا بل كانو صغارا في السن والشيخ في الجزائر تطلق على المعلم او الانسان الحكيم او المطرب القدير حيث كانت معظم اغانيهم مدائح دينية…الى غاية نهاية السبعينات حيث ظهر جيل جديد ادخل على الراي موسيقى حديثة وكلمات اجنبية ولسبب ما اعجب الناس بهته النوعية من الاغاني وصارت عالمية

  17. انا بموووووووووووووووت فى الشاب فضيل بصراحة زى القمر

  18. ههه مصرية الشاب فضيل محبوب بالخارج لكن شعبيته في الجزائر قليلة جدا جدا ,من يعشقه الشاباب الجزائري هو الشاب حسني امير الغناء العاطفي رحمه الله هو N°1 في الراي الجزائري يليه خالد و نصرو ومامي وحسان و….. والبقية…على العموم هذه اغنية الشاب محفوظ 123..viva l’algerie وهي قديمة بعض الشيء يعني هذا الخبر قديييييم
    http://www.youtube.com/watch?v=NgrMgqlbzgs

  19. الأغنية حلوة قوي!!
    بس اسمها إيه المُغنية اللي تغني معه؟
    هل هي مُغنية معروفة في الجزائر؟

  20. أخت مصريه بالفعل نحن إخوه في الدين والعروبه لكن بصراحه هناك أقليه من البعض الذين يستفزوننالاتفه سبب وبطبعنا شعب طبعه حامي فقد كنت بالمرصاد خاصة الملقبان ب…..المصري على كل أتمنى ان تهدأ الامور بين الشعبين لان الموضوع زاد عن حده.
    123 viva l’LGERIE

  21. ■esma في أيار 30, 2010 |
    أخت مصريه بالفعل نحن إخوه في الدين والعروبه لكن بصراحه هناك أقليه من البعض الذين يستفزوننالاتفه سبب وبطبعنا شعب طبعه حامي فقد كنت بالمرصاد خاصة الملقبان ب…..المصري على كل أتمنى ان تهدأ الامور بين الشعبين لان الموضوع زاد عن حده.
    123 viva l’LGERIE
    ………………………………………………………………..
    ياريت يااخت وانا عن نفسي ساكون اول السعداء فلست من دعاه الحروب
    ولا من صغار العقول وهزه بادره مني لك 123 viva l’LGERIE

  22. esma انا عارفه انها مجرد سحابة صيف وحتعدى ان شاء الله وانا عن نفسى متفائله
    والمفروض احنا نتصدى للمتعصبين من الطرفين وربنا الهادى

  23. والله لقد إنشرح قلبي لهذا الكلام ،ووعد مني لن اسيء لاي احد بعد الان .
    شكرامصريه
    شكرا احمد
    شهيره بلا جميل اختي انت من الجزائر؟؟؟؟

  24. FINALLY , WE GON BE FRIENDS AND BROTHERS AGAIN . YES YES IT MUST BE SO , NO HEAT , NO WAR , NO BAD TALK ANY MORE , HOB LI AKHIKA MA TOHIBO LI NAFSIKA . IN CHALAH WE BEGINE A NEW PAGE CLEAN AND FULL WITH HAPPY THINGS NICE THINGS , PLEASE NO BAD TALKING ANY MORE . IF EGYPTE PLAY THIS WORLD CUP . I WIL SAID MASR-MASR .

  25. هههههههههههههههه المصريين والجزائريين حبايب يا ماريوس شوفى بقى شغله تانيه بقى غير الاسعاف لانك كده حتقعدى من غير شغل

  26. يلا تصبحوا على الف خير يا احلى ناس فى الدنياااااااااااااااااااااااااا سلام

  27. عاجل القوارب الإسرائلية تحقق مع الأسطول المتجه إلى غزة وهي تطلب الكشف عن هوية كل سفينة والركاب لبس سترة النجاة لأن إسرائيل هددتهم بأن تقصف السفن

  28. غير دايز العرب مش نايمين الجزائر والكويت مشاركين في الأسطول وإنشاء الله تكون بداية حتى يفطنوا العرب الثانين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *