عاد الشيف اللبناني ريتشارد خوري، يوم الإثنين، لإثارة الجدل بعد أقل من 24 ساعة على انتشار أنباء اعتناقه الإسلام والتخلي عن الديانة المسيحية.

وكان الشيف خوري، قد ظهر أمس الأحد، برفقة رئيس جمعية المشائخ الصوفية في لبنان، جميل حليم الحسيني، في مقطع فيديو وهو يستمع إلى موعظة دينية، أشهر عقب انتهائها إسلامه وردد الشهادتين.

لكن سرعان ما انتشر خبر اعتناقه الإسلام، نفى الشيف خوري، ذلك، مؤكدا أنه ”مازال مسيحيًا مارونيًا“.

وأوضح في تصريح لتلفزيون ”الجديد“ المحلي أنه ”ردد الشهادتين من منطلق احترامه جميع الأديان“، على حد تعبيره.

من جهته أصدر الشيخ جميل حليم الحسيني بيانا ابدى فيه استغرابه من تصريح الشيف ريتشارد قائلا أنه “ليس صحيحا ما قاله في الفيديو من انه اعتقد ثم نطق بالشهادتين فاتضح وبان أن الرجل ما زال على ما كان عليه ولم يدخل في الاسلام”.

يذكر ان الشيف خوري يظهر في عدد من برامج الطبخ مثل ”توب شيف“ و“صباح الخير يا عرب“، على قناة ”إم بي سي“، إلى جانب ظهوره المتكرر في تلفزيونات محلية لبنانية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. لي رأي خاص أتمنى أن لا يفهم أو يفسر بشكل خاطىء؛
    إنما الأعمال بالنيات، و ربما من الأول لم تكن نيته الدخول في الإسلام حتى لو نطق الشهادتين، هناك ممثلين مسيحيين يمثلون أفلاما تاريخية دينية و يلعب الممثل المسيحي دور القائد المسلم أو الصحابي أو شخصية دينية إسلامية و ينطق الشهادتين و يصلي في الفيلم لكن هو في النهاية مسيحي و كل ما فعله مجرد عدة الشغل مش أكثر !
    بالنسبة لمسيحيي الشرق الأوسط هم الأكثر تشددا في مسألة الدين و الأكثر ارتباطا بالكنيسة، و قليلا جدا إن أسلم مسيحي شرقي، رغم أنهم يعيشون في بلدان ذات الأغلبية المسلمة و وسط جوامع و آذان و يعاينون طقوسا و عبادات إسلامية، إلا أنهم قليلا أما يتأثرون !
    بعكس مسيحيي الغرب الذين يسلمون بكثرة و خاصة بريطانيا و أمريكا و كندا و استراليا و سويسرا الخ…
    بعد مسيحي الشرق يأتي مباشرة مسيحيو أمريكا اللاتينية هؤلاء كذلك مرتبطين جدا بالدين المسيحي و الكنيسة لأن من نشر في تلك الأرض المسيحية هي اسبانيا المعروفة بارتباطها الوثيق بالكنيسة وتعاليمها !
    حدثت معي قصة سبق لي في مناسبة مماثلة أن رويتها هنا، منذ سنوات كنت تعرفت على شاب أرجنتيني من أصل لبناني مسيحي الديانة، طلب مني الزواج، لكن يبقى الدين مانعا لفكرة الزواج، و ما أثار انتباهي و تعحبي هو أنه يقرأ القرآن الكريم و حافظ للكثير من السور و فاهم معناها و مغزاها، و لما تساءلت لماذا لم يعتنق الإسلام؟ قال بأنه مقتنع بدينه و لا يفكر في تغييره، و طلب مني الزواج انطلاقا من الآية: ” لكم دينكم و لي دين” و الآية: ” لا إكراه في الدين” ، طلبت منه ان يسلم مادام يقرأ القرآن و فاهم كثيرا في الإسلام لكن رفض ذلك !!!!!!!!! رفضت انا ايضا مسألة الزواج لاختلاف العقيدة و الدين ! رغم انه كان عريس حلو و لوئطة بصراحة ?
    بعض اللبنانية ينطلقون من جملتهم الشهيرة” الدين لله و الوطن للجميع” لكن هذه كانت تصلح في وقت كانت عندهم حرب أهلية بين الطوائف المسيحية: المارونية و الروم الأرثوذكس و الكاثوليك و الأرمن و المسلمين السنة و الشيعة و الدروز، و لكي تتوقف الحرب توصلوا إلى أن لبنان لكل الطوائف و الدين لله و كل واحد حر في ممارسة عقيدته ! لكن في الزواج هذه الجملة ما يمشي حالها، ما فيك تقول الدين لله و الزواج و الحب للجميع، اختلاف العقيدة حاجز أمام زواج المسلمة بغير المسلم إلى أن يسلم !
    لكن احتفظ لهذا الشاب المسيحي اللبناني/الأرجنتيني بالاحترام رغم ذلك، قدم عرضا محترما للزواج، طلب الزواج مش الصحوبية ! طبعا رفضت لاختلاف العقيدة !! و هناك غيره من الذين يشاركوننا نفس الدين و العقيدة تراهم يتلاعبون بمشاعر بنات الناس بلا حياء و لا استحياء و طلع لما منهم من يطالب بالمساكنة !

    1. يخرب عقلك مزمزيغو هههههههههههههه شنو لوئطة وشنو محترم هههههههههههه ؟
      المفروض تفتحين له دماغه بشي مطوى ههههههههههه كيف يتجرأ ان يخطب مسلمة وهو لابس صليب ؟ اقلها خزقي له عيونه بالديلة الي سبق وان البستك إياها هههههههههههه يا خسارة كنت مفكرك بنت جدعة وأقرب الزينبيات هههههههههههههه وبألف رجل في هكذا مواقف ههههههههههه ما مقبولة منك بنوب .

  2. كيفك عزيزتي مريم ان شاء الله بخير .
    نحن عندنا اختلاط بالعيلة من ناحية الام (فروع شيعية وفي مسيحية وأنا كشخص شايفة كتير تجارب الافضل الزواج من نفس الدين او البلد اذا ما في قدر كبير جداً جداً من الوعي والتفاهم)
    اختي الكبيرة الله يحميلنا ياها ويعطيها ايام حلوة بعدها عزباء (من سنين عندها زميلها درزي بقول لها تقبل بأخوه وإنو كل عمره عايش بين المسلمين واصلا ما حدا بيعرف عقيدته وو)بس هي دائما تقول له أنا بعرف انه درزي ومؤمن وانو هم بيحفظوا كتير سور من القران عادي وبعيدوا معنا العيد الكبير ولكن الاساس مختلفين .ولما عرفوا ان (سلفي انا تزوج درزية قدموا هم بقلاوة??‍♀️)ورجعوا فتحوا موضوع الزواج مع اختي علَّها تعمل متل قريبها)
    بس كمان رجعت قالت له المسلمة زواجها باطل من غير المسلم وبعده للآن عايزها ولكنك يا عبد لا تستطيع أن تهدي من تحب الله يهدي من يشاء (واكيد اختي تختصر العلاقة فقط بالعمل يعني ولا حتى رسالة او اتصال او نقاش برا الشغل لان مش رح يفك عنها اذا ما واضعة خطوط حمرا وهي والحمدلله تعرف حدودها واخلاقها ودينها)
    وأيضاً ان يتزوج المسلم هالأيام من كتابية وتبقى على دينها (وتربي الاولاد على دين الاسلام كتير صعب )نساء الايام هذه غير ايام زمان (مثلاً جدة صهري (مسيحية وماتت على دينها لان مؤمنة به)ولكن ربت ٤ اولاد مسلمين حتى بعد وفاة الزوج لم تنتقل مثلا لضيعة اهلها ولم تغير نمط التربية ،كانت تحضر لهم افطار رمضان وتلبسهم ثياب العيد وتعلموا القران عادي ولم تأخذهم يوماً الى الكنيسة (هي كانت تروح على كنيسة الضيعة يلي حدهم وحدها ).
    هذه امرأة صعب تجدي متلها هذه الايام .

  3. يجب أن ينشروا المقابلة مع الشيخ من بدايتها
    وليس جزء منها حتى يفهم الناس الحقيقة ،
    وكذلك الناس مالهم وماله ؟؟
    كل انسان حر بحياته واختياراته و قراراته وهذا
    شخص بالغ راشد ، الأُمور الدينية و المعتقدات
    مسألة خاصة ب الانسان ولا علاقة لأحد بها
    يوجد رب واحد سبحانه وتعالى وهو فقط
    يحاسب البشر ، أما الذين يتظاهرون ب التدين
    والالتزام و ينصبون أنفسهم وكلاء الله على
    الأرض و كأن الوحي هبط عليهم و أعلمهم
    من سيدخل الجنة و من سيشتعل بجهنم !
    حقيقة هؤلاء مختلين عقلياً !!
    الانسان ممكن ينصح بكل احترام و ممكن
    يحاور الطرف الآخر بدون عنصرية أو
    طائفية أو تزمت ، أما التدخل بشيء لا يخصه
    وفرض نفسه و رأيه فهذا غير مقبول وكل
    انسان حر برأيه بمسألة الدين ولن يُحاسب
    انسان عن الآخر .
    قال الله تعالى
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( و لا تزر وازرة وزر أُخرى ))
    صدق الله العظيم
    وقد وردت ب القرآن الكريم عدة مرات .
    فهل يفهم البشر و هل يعتبرون ؟؟؟

  4. محايدة مغتربةsays:
    سبتمبر 6, 2022 at 10:25 م
    كيفك عزيزتي مريم ان شاء الله بخير .
    ……………………………………………………………..
    مساء الخير محايدة مغتربة كيف حالك و كيف حال الأولاد و كل العيلة؟ عساكم بخير إن شاء الله..
    أنا و لله الحمد بخير، خلصت الاجازة و رجعت على الشغل الحمد لله ?
    أعتقد أن عندكم الآن ليل في استراليا، ابن أختي عايش في أستراليا مع زوجته و هي من أب ماليزي و أم أسترالية، و ساعات لما يكلمنا بيكون عندنا الصباح و هم بتوقيتهم عندهم الليل و اذا كان عندنا صيف و حرارة يكون عندهم الجو بارد و ماطر و العكس صحيح.. سبحان الله يخلق ما يشاء..
    أما بالنسبة للزواج من رجل كتابي أعتقد أنه يكون ناجحا و موفقا إذا أسلم الكتابي عن اقتناع و يمارس الشعائر الإسلامية و ليس كالذي يسلم فقط ليتزوج من حبيبته المسلمة ، هنا يكون الزواج ظاهريا على الورق و ليس تطبيقيا، لكن المرأة نوعان هناك من يهمها أن يكون الزوج أسلم فعلا و يمارس الشعائر الإسلامية و أخرى لا يهمها إلا أن تغلق أفواه الناس لكي لا يعاتبوها أنها تزوجت من غير دينها، فتجيبهم إن سألوها بأن زوجها أسلم و غير اسمه و قام بعملية الختان و هذا يكفي في نظرها و غالبا هذا الزواج الأخير يكون لأجل مصلحة معينة كالحصول على أوراق الإقامة أو منفعة مادية أخرى !
    هناك نكتة مغربية شائعة اسمها: “اسلام بوشعيب ”
    هاجر عربي مسلم اسمه بوشعيب لبلد أوربي للعمل، كان له صديق أوربي مسيحي ذات مرة رافقه لزيارة بلده في عطلة الصيف، شاهد الأوربي أخت صديقه المسلم بوشعيب و أعجبته طلبها للزواج من أبيها، فقال له الأب: لابد أن تسلم ! قال: هل تريدني أن أسلم مثل إسلام بوشعيب؟ أنا موافق !
    سأله الأب ماذا تقصد بإسلام بوشعيب؟!!
    الجواب: أن بوشعيب أصلا لا يصلي و لا يصوم و يشرب الخمر و يأكل لحم الحلوف و يعمل كل لي نفسه فيه..و محسوب على الإسلام !!
    يعني بوشعيب يراد له الي يدخله للإسلام من أول و جديد هههههه
    تحياتي محايدة مغتربة ?

  5. ههههههههههههههههههههههههههه اسلام بوشعيب دة شبة تشيع غوريلتى المقطنة وأسلامها بالضبط ههههههههههههههههههههههههههههه لا بتصلى ولا بتتحجب ونازلة تفتى عندنا فى اللى تعرفو واللى ماتعرفوش ههههههههههههههههههههههههههههههههههه طول عمرها خايبة وجاهلة
    ههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههه

    1. على قولتك لمياء ههههههههههه هذه الجعبورة الثانية بتقول : كل انسان حر بحياته واختياراته و قراراته وهذا
      شخص بالغ راشد ، الأُمور الدينية و المعتقدات
      مسألة خاصة ب الانسان ولا علاقة لأحد بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
      اذن اين الدعوة لله ودينه ؟؟؟
      طيب مادام بالغ راشد لماذا لا يلتزم بكلمته وشهادته ؟؟
      مصيبة اغيب يومين ارجع القى نساء نورت انحرفوا ههههههههههههه مصيبة فعلا

  6. مادام الواحد ليس قد الكلمة فلا يقولها من البداية احسن ، تريد ان تشهد فاشهد بالحق لا مجال للمجاملات عندما الامر يتعلق بحقيقة مطلقة والتزم بشهادتك مهما يتطلب ذلك من تكاليف ، حتى لو كان الكلفة هو تضحيتك بروحك !
    كان بعض المسيحين على زمن رسول الله صلى الله عليه واله ثم في زمن الامام علي والحسين عليهما السلام يفعلوها ويسلمون لله لا يبالون ما عانوا او عذبوا او حتى قتلوا .
    اولهم كان سلمان الفارسي المحمدي كما لقبه رسول الله صلى الله عليه واله بقوله : سلمان منا ال البيت .
    وسلمان رضوان الله عليه في الاصل كان راهب مسيحي تحول للمسيحية بعدما كان مجوسي وعند بعث رسول الله صلى الله عليه واله اسلم واتبعه رغم المعاناة ، كما ان هناك بعض المسيحين الاخرين الذين استشهدوا في حرب صفين مع الامام علي وفي كربلاء مع الامام الحسين عليهما السلام .
    الرجال تبقى رجال والانسانية ليست عقيمة وان كثر التافهين.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *