شهدت الأيام القليلة الفائتة تصاعدًا في نبرة بعض الفنانين السوريين المعارضين مع تزايد تعقيد الأحداث في بلدهم على خلفية الاحتجاجات ضد السلطات السورية، والمستمرة منذ شهر مارس/ آذار الماضي.

فوجّه الفنان فارس الحلو نداءً إلى جميع السوريين، دعاهم فيه إلى العصيان المدني، بعد محاصرة القوات السورية لمدينة حمص- عاصمة الاحتجاجات، وقصف بعض أحيائها، وكتب الحلو: “نداء لحسم التردد ووقف مجازر النظام ضد الشعب.. نداء حتى لا نندم، لأننا لم نتخذ موقفًا من القتل”.

وخاطب الحلو عناصر الجيش السوري قائلاً: “يا شرفاء الجيش… بيدكم قراركم… مع القاتل أو القتيل… مع نظام الأسد.. أو مع الشعب.. ليس هناك المزيد من الوقت أمامكم لاتخاذ الموقف… لن نسامحكم إذا أمعنتم في الدفاع عن قاتل الشعب… لتعلنوا عن انشقاقكم عن جيش الأسد، وانتمائكم إلى جيش الشعب”.

كما خاطب الحلو سكان المدينتين السوريتين الرئيستين: “يا أهالي دمشق وحلب.. يا من تنزلون إلى الشوارع الآن نصرة للمدن… والمناطق التي تقصف… بيدكم إنهاء معاناة السوريين وحسم الموقف عندما تتخذون موقفًا واحدًا”.

وختم الحلو نداءه بالقول “فلتعلنوا العصيان المدني، ولتقطعوا صلتكم مع نظام الفساد والقتل… أيها السوريون جميعًا… هي سوريا تنادي الجميع… سوريا لنا جميعاً… لا مكان للقاتل بيننا.. ولا مكان لمثيري الفتن… لنهبّ جميعاً دفاعاً عن دمائنا وشبابنا…. دفاعاً عن مستقبل أطفالنا.. فيكفي ما عاناه آباؤنا، ونحن من بعده، على يد من ظن أن سوريا ملكه، لكثرة ما سكتنا عن ظلمه… جميعنا دفع ثمن الصمت… هي الثورة ثورتنا جميعاً، هيا إلى الثورة نصرة لمدننا ودمائنا، وحتى الوصول إلى سوريا حرة ودميقراطية… سوريا للسوريين”.

ومع بدء قصف حمص، كتب الحلو “لن تستطيعوا اغتيال النكتة الحمصية .. سترون ..”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. Ween sheief ha lmazar weeeen weeeeeen a hala2 3refat b 7ade2et l7ayawanet ba3dein 3am la7ez le 3am y3awo le hnei 3njad momathelein elei mesh mashhorein w7abein yenshehrow mtel ha sa3den hahahahahahahahaha

  2. قبل ما أعطي رأيي حابب اعرف شو مستوى الثقافي والعلمي للفنان اللي أنا بجد ما بعرفوا بس عشان ما نظلموا حابب اعرف فأن كان بفهم ردينا علي بمنطق (وهون أشك ان يكون يفهم لأنه لو كان كذلك لعرف مدى المؤامرة التي تتعرض لها سوريا) … وإن كان ما بفهم فالعتب مرفوع عنه ولا داعي للرد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *