أكدت الفنانة المصرية ماجدة الصباحي أنها طوال مسيرتها الفنية قدمت قضايا وطنية وسياسية مختلفة، مشيرة إلى أن فيلم “جميلة بوحيرد” من أقوى أعمالها وساهمت من خلاله -بجزء بسيط- في تحرير الجزائر من الاحتلال الفرنسي.

وقالت ماجدة –في مقابلة مع برنامج “نجم اليوم” على قناة “نايل سينما” مساء السبت 8 مايو/أيار- “فيلم جميلة بوحيرد من أقوى أعمالي، وصنع لي شعبية كبيرة، والناس أحبتني من خلاله، كما أنه ساعد على انتشار الأفلام المصرية في معظم البلاد العربية بصورة كبيرة“.

وأضافت “أن الفيلم ساهم ولو بجزء في تحرير الجزائر، خاصة أن الفدائيين والفدائيات في الجزائر عندما شاهدوا الفيلم كانوا يضحون بأنفسهم عن حب، خاصةً أني سجلت في الفيلم الأحداث التي تدور في الجزائر بالصوت والصورة”.

وأوضحت الفنانة المصرية أنها عندما ذهبت إلى الجزائر رأت هناك نسخا كثيرة من جميلة بوحيرد، مشيرة إلى أنها كانت رمزا لكفاح بلدٍ بأسره من أجل الاستقلال والحصول على الحرية.

وأشارت ماجدة إلى أن فيلم “جميلة بوحيرد” حقق نجاحا كبيرا، وأنه لم يعرض في أي دولة محتلة إلا وحدثت فيها مظاهرات كما حدث في أفغانستان وباكستان ويوغسلافيا وغيرها من الدول، كم أنه كان يحثّ الشعوب على الاستقلال والحرية.

ولفتت إلى نشوب خلاف بينها وبين المخرج عز الدين ذو الفقار لأنه كان يريد تغيير أشياء ضرورية في الفيلم، مشيرة إلى أنها استعانت حينها بالمخرج يوسف شاهين لإخراج الفيلم، لكن بعد الانتهاء من الفيلم اختلفت معه أيضا لأنه غار من ارتباط نجاحي الفيلم باسمها.

الرقص ومذكراتي

جهة أخرى كشفت الفنانة المصرية أنها كانت على خلافٍ دائمٍ مع مخرجي أفلامها بسبب القبلات غير المبررة ومشاهد قمصان النوم، مشيرة إلى أنها كانت ترفض تقديمها دائما، وكانت تقنع المخرجين كثيرا برأيها، لكنها كانت تضطر للقيام بهذه المشاهد عندما كانت تخدم الشخصية.

وأوضحت ماجدة أنها في فيلم “شاطئ الأسرار” كانت خجولة للغاية ولم تكن راضية عن مشهد القبلة الذي جمعها معها مع الفنان عمر الشريف، لكنها عملت بعد إلحاح المخرج.

وأشارت إلى أنها في فيم “السراب” قامت بالرقص، ولكن مثل أي فتاة عادية وليس كراقصة محترفة، مشيرة إلى أنها كانت لا ترى نفسها أبدا في دور الراقصة، وأن نجيب محفوظ كان يقول لها دائما “أنت لا تنفعي بطلة لأفلامي” خاصة أنها كانت جريئة جدا.

وأوضحت الفنانة المصرية أنها فكرت أن تكتب مذكراتها، وأنها لديها كمّا كبيرا من الأعمال الفنية، فضلا عن أنها تمتلك مجلدات كاملة عما كُتب عنها منذ عام 1957 وحتى الآن، مشيرة إلى أن كل هذه الأشياء سوف تفيدها جدا.

وشددت ماجدة على أنها فخورة بحياتها جدا، وأنها في حال كتابة مذكراتها سوف تذكر فيها كل شيء، لافتة إلى أنه لا يوجد أي شيء تخجل منه، وأنها دائما تشكر الله -سبحانه وتعالى- على مساندته لها دائما في كل الأوقات الصعبة والتي كانت فيها بمفردها.

وأشارت الفنانة المصرية إلى أن زواجها من الفنان إيهاب نافع كان “أبيض” وطلاقها كان “أبيض”، مشيرة إلى أنهما انفصلا عن بعضهما من دون مشاكل، وظلا أصدقاء من أجل ابنتهما.

وأوضحت ماجدة أن زواجها جاء بسرعة بعدما تعرفت على إيهاب، وذلك حتى تبعد عن أسرتها التي كانت تفرض عليها رقابة شديدة، خاصة بعدما دخلت الفن دون موافقتهم.

ولفتت إلى أن طلاقها كان بسبب زيادة الخلافات بينها وبين زوجها، لأنه كان لا يدافع عنها، مشيرة إلى أنها اختلفت في إحدى المرات مع فريد الأطرش خلال عمله معه في أحد الأفلام وبكت لزوجها، وطلبت منه أن يذهب إليه ليؤدبه، لكنه ذهب ولم يفعل شيئا.

المراهقة في السينما

وشدد الفنانة المصرية على أن حياتها الفنية سرقتها من حياتها العائلية، وأنها اختارت ذلك الأمر بإرادتها وعقلها معا، مشيرة إلى أنها عاشت مراهقتها في السينما ولم تعشها في الحقيقة، كما عاشت أيضا الزوجة والأم الطفلة أمام شاشات السينما.

ورأت ماجدة أن أدوارها الثورية والسياسية وتعبيرها عن القضايا السياسية والاجتماعية في أفلامها ناتج من كونها حفيدة لرئيس مجلس الشورى السابق عبد الرحمن الصباحي، مشيرة إلى أنها في طفولتها كانت ترغب أن تصبح محامية، لكنها تحملت قضايا ورسالة أخرى من خلال السينما.

وأعربت عن فخرها بالتكريم الذي حصلت عليه مؤخرا من الحكومة التركية، كونها واحدة من أشهر الفنانات العربيات اللاتي أثرن العمل الفني بالعديد من الأدوار الاجتماعية والسياسية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. أكثر افلامها كانت تقوم بادوار مركبه وغالبا متشابه . واستغربت من جملتها عندما طلبت من زوجها تأديب فريد الاطرش !!!! وكأنه عبد عندها الظاهر كبرت وخرفت .

  2. مثلت فيلم وانقذت الجزائر هاهاها لا والله ياشيخة ؟ المشكلة اني شاهدت الفيلم مؤخرا لم يتعب المخرج في انتاجة وهي من فنانات الحقبة الذهبية ولكنها كانت نجمة بلاستيكية كل ادورارها وتمثيلها قبيح …..و كانت متكلمفة وطريقة كلامها ترفع الضعط!!

  3. خالد يجب ان تذهب لكى تتعالج لانك مريض نفسيا بالحقد والكره اذهب وتعالج قبل ان يقتلك حقدك!!!
    انا شخصيا لا احب ماجده وارى انها لم تكن بالمره ممثله جيده!!
    اما ياخ خالد مصر لم تقم بمساعده الجزائر فقط بالافلام اذهب واسال ابيك وامك وهم سيخبروك!!!

  4. يا الله على الشلل كل لما تيجى قدامى فى التلفزيون بغير المحطة على طول يمكن مفيش غير فيلم واحد (المراهقات)بس لان الفيلم ككل حلو مش عشان ماجدة لانها متصنعة ومتكلفة جدا ………….

  5. يا جماعة الخير ….. حالنا أصبح مبكي ويرثى له
    مش ممكن اللي بيحصل ده

    .
    كل واحد منتظر غلطه للتاني علشان يشمت فيه ويفرح
    المصري ينتظر أي موضوع يمس الجزائر .
    والجزائري بيترقب أي شئ يمس مصر فيفرح ويشمت وكأنها اسرائيل

    .
    وطبعا بيننا من يملك لسان لايمت بالمسلمين بصله
    فالمسلم ليس بلعان ولابذئ اللسان
    .
    .
    التنافس والحوار والمناقشات وحتى الخلافات …أمر صحي وطبيعي
    ولكن يتم بأسلوب راقي …. بلسان مهذب …بعقل ناضج ..بقلب يخاف الله ورسوله ..

    ولكن ما يحدث هو مهزله …. والشيطان مهمته أن يوقع بين الأخوان وبعضها …. والفاسد فقط هو من يتبعه .

    .
    ياجماعة الخير ….والله محتاجين اقلام نظيفه تكتب بوعي وعقل متفهم

    ومحتاجين اناشيد واغاني وطنية ..ربما تثير فينا حماس الأتحاد والأخوه

    مثل ( وطني حبيبي الوطن الأكبر _ الحلم العربي _ )

    ونريد أن يتم تكوين مجموعه من بيننا تطلق على نفسها أسم معناه الأتحاد أو المحبة أو أي أسم يختاره أحد

    وتكون مهمتها تنقية الأجواء …والتصافي بين الأخوه المسلمين في أي بقعة على الأرض ….حتى نظهر بصوره جميله أمام انفسنا وأمام رب العالمين
    وأمام رسولنا الحبيب ..إن أمة محمد تكون بهالصوره المشينه مع بعضهم البعض .

    وان تحاول هذه المجموعه المختاره بناء الثقه والمحبة بيننا ونبني ما يحاوله البعض من هدم لواسطة الألسنه الفظيعه والتي توجد المزيد من الشقاق والفرقه والفتن
    في وقت نحن أحوج إليه الى التقارب والإتحاد

    من يوافق على أقتراحي أرجوا الرد بالموافقه وأبدا أي مقترحات أخرى تفيد ….. والله معنا
    (( هذا الرد تم نشره في مواضيع أخرى حتى يتم وقف التنابذ والخلافات والفتن بين الأشقاء ))

  6. لا اريد ان اظلمها لكن والله انا سخصيا اراها في افلامها متكلفه ومتصنعه
    يعني عندما تمثل فيلم نرى انها تمثل ولا تعيس الفيلم حقيقة
    جميله بوحيدر اعتقد لم يحقق اي نجاح في الجزاير يوجد افلام جزائريه 100% فعلا حققت نجاح خرافيا مثل:
    علي لابوانت موت واقف
    مراد
    معركه الجزاير
    هذه فعلا افلام لاقت ومازالت تلاقي النجاح في الجزاير وربما في غيرها من البلاد

  7. أنو الفلم كان حلو ووطني بس ليش ما عملتها عشرة خمستعر فلم كانت حررت الجزائر بالكامل يا ضيعانة المليون شهيد.

  8. كلامك صحيح يا اخ عبد الله بس عن جد في كتير اخبار بتكون فاضية وبلا
    طعمة و ما بتستاهل وا نوالواحد يرد عليها٠ بس ازا الواحد انتقد شخص’
    مو معناتو انو بينتقد الكل ٠
    الواحد يعني انو بس بيعطي رايو بموضوع!!!!

  9. اخي عبد الله السلام عليكم وعلي كل من اتبع الهدي.
    انت يااخي ترفع دعوه كريمه حقا ولكن لمن هل تجدي دعوتك مع الجهلاء والحاقدين فمعظمهم بلا ثقافه وفي عمر المراهقه ولا يدرون شئ عما يكتبون
    ولا يمثلون شرفاء الجزائر ولا حتي يستطيعون تمثيل انفسهم فمنهم الفتاه المتنكره في شخص رجل ومنهم من لا يجيد اختيار اسمه فيطلق علي نفسه اسم امراءه وان خاطبته بما لقب به نفسه قام بسبك دعك من هزا ياعزيزي فانت تنفخ في قربه مقطوعه .
    فمن ابتلاه الله بالتخلف لا يصلح معه ادبا ولا اديب
    وان الله لا يغير مابقوما حتي يغيرو مابانفسهم

  10. الأخوه الأحباء
    الأخت سناء
    الأخ احمد المصري

    .
    نحن بشر نخطأ ونصيب …. وهناك شياطين مخصصه وكل مهتمها هي التوقيع والتفرقه بين الأخوه ..

    وكتابنا الحكيم يقول
    (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيم وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ‏}‏

    علينا أن نبدأ بالحسنى وندفع بأحسن مافي أنفسنا وثق تماما يا أخ احمد أن العداوة سوف تنقلب الى محبة ويصبح ليس فقط صديق ولكن ولي حميم
    هذا وعد الله وهو أصدق الصادقين ….. والأمر يحتاج الى الصبر وعزيمة

    )

  11. راهي لاعبتها النية فلهبال و سايي ……………………فى وقت الاحتلال الفرنسى للجزائر كانت كل القرى والمدن والاحياء التى يسكنها الجزائريين غير موصولة بالكهرباء ادن كيف شاهدوا المجاهدون فيلمك سيدتى ونصيحة لكي اكملى اجركي بتحرير فلسطين والعراق ………..وسنشتري لكي جوائز الاوسكار ولا لما تتحرر فلسطين إنشاء الله راح يطلع الأتراك ويقولو نحن ساهمنا بتحريرها بمسلسل صرخة حجر روحي أقلبي وجهك علينا

  12. و الله هو انت اللي ليكي الشرف تلعبي هدا الدور مع العلم انو في الجزائر واحد مايعرف هدا فيلم اللي سرقتوه الجزائر تعمل المعجزات و انتم تفتخرون بيها من خلال افلاكم و لكن في الواقع صفر علي 10 اصفار

  13. for TRIPLE-aالم تقل لك ماما ان الرئيس الراحل هواري بومدين قد مضي شيك على بياض لجلب الاسلحة لمصر من روسيا. اعلم حتى لوتاكدت من هذه المعلومه فلن تعترف لانكم معنطزين عالفاضي،اسال ماما يا حبيب ماما او استاذ التاريخ احسن.اخس اخس …

  14. حررتينا و علمتينا ايضا نحكي العربي نسيتيها اصلنا ما كنا نعرف العربي قبلو
    و النبي كملي خيرك و أعملي فيلم أو فيلمين حرري بيهم العراق و فلسطين

  15. هههههههههههههههههههههههههه
    هدا هو التحرير اللي بيتكلمو عليه الرجال تحرب و تموت و هم يحريرونا بي الكلام و الله انقلب السحر علي الساحر الحمد الله ماقلتش انو الفيلم حقيقي وكان واقعي علي المباشر ههههههههههههههههههههههههههههه هو ليكو الشرف انا تمتلي بي اسم الجزائر لو كانت عندكم ثوره شهدا بيها العالم ماكونتو عملتو هدا الفيلم و متلما قالك مومو هو واحد مايعرف هدا الفيلم اصلا لاننا شعب يحب التطبيق لا الكلام و لآفلام هده هي مساعدتكم اللي تتكلمون عليها افلام و اداعه احنا نريد شعب يقف في صفوفنا كا رجال مقاتلون و ليس رجال خايبانين بتاع كلام و مسلسلات

  16. هههههههههههههههههههههههههههه
    لما لا تقولين ان هذا الفيلم او بالاحرى تقمص دور جميلة الجزائر هو من اعطى ادوارك رونقا و جمالا
    الجزائر حررها المليون و النصف مليون شهيد و اذا كان كلامك حقيقي و الله اننا سنشيد لك تمثالا حريري لنا فلسطين الغالية
    يا بدو انها صدقت

  17. هذا وا ش ما زال ينقصنا و اكتمل المشهد الهزلي هههههههههههههههههههههه حررتنا ماجدة ؟ ربما ما زال عندكم ما تضيفونه ؟ لما لا سامية جمال أوغيرها؟ ما دام نتكلم عن دور الفنانين في خدمة الثورة الجزائية ورفع معنويات الثوار أو إنزالها -و الحمد لله بفضله وحده ظلت معنويات الثوار الجزائريين عالية إلى أن نصرهم الله- تحضرني رائعة فريد الأطرش ” بسيط الريح” التي ذكر فيها تونس الخضراء و قفز على الجزائر ليتغنى بمراكش ليرجع إلى مصر و بلاد الشام ….اغتاض الفنانون الجزائريون كثيرا و على رأسهم الفنان المجاهد الشهيد علي المعاشي الذي غنى للجزائر ردا على تجاهل فريد الأطرش لها و هذا مقطع منها “يا ناس هذا هو حبي الأكبر لو تسألوني أفرح و أبشر و اقول بلادي الجزائر بلادي الجزائر بلادي الجزائر……. “

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *